الصحافة العربية

من الصحافة العربية

asd demistora

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

تشرين: خلال لقاء الرئيس الأسد ودي ميستورا.. اتفاق على أهمية تطبيق قراري مجلس الأمن 2170 و2178 وتكاتف الجهود لمحاربة الإرهاب

كتبت تشرين: استقبل الرئيس بشار الأسد أمس المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا والوفد المرافق له.

وتناول اللقاء مناقشة العرض الذي قدمه دي ميستورا في مجلس الأمن عن الوضع في سورية كما أطلع دي ميستورا الرئيس الأسد على النقاط الأساسية وأهداف مبادرته بـ”تجميد القتال في حلب المدينة”.

بدوره عبّر الرئيس الأسد عن أهمية مدينة حلب وحرص الدولة على سلامة المدنيين في كل بقعة من الأرض السورية، وفي هذا الإطار اعتبر أن مبادرة دي ميستورا جديرة بالدراسة وبمحاولة العمل عليها من أجل بلوغ أهدافها التي تصبّ في عودة الأمن إلى مدينة حلب.

كما اتفق الرئيس الأسد ودي ميستورا على أهمية تطبيق قراري مجلس الأمن 2170 و2178 وتكاتف جميع الجهود الدولية من أجل محاربة الإرهاب في سورية والمنطقة الذي يشكل خطراً على العالم بأسره.

وعبّر دي ميستورا في نهاية اللقاء عن عزمه على متابعة مهمته مع كل الأطراف من أجل تذليل الصعوبات والوصول إلى الاستقرار والسلام في سورية.

حضر اللقاء نائب رئيس مجلس الوزراء-وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين.

وكان الرئيس الأسد أكد خلال لقائه دي ميستورا في أيلول الماضي أن ما تشهده سورية والمنطقة جعل مكافحة الإرهاب أولوية لأنه بات الخطر الأكبر الذي يهدد الجميع ولأن أي تقدم في هذا المجال من شأنه أن يسهم في دعم المصالحات الوطنية التي نجحت حتى الآن في العديد من المناطق السورية لتشكل نقطة انطلاق نحو حوار سوري ـ سوري شامل.

القدس العربي: مسقط: توافق أمريكي ـ إيراني حول كمية التخصيب ورفع العقوبات

كيري أجّل سفره والسفير الإيراني قال إن “ختامها مسك”

كتبت القدس العربي: قال التلفزيون العماني الرسمي إن الاجتماع الثلاثي حول الملف النووي الإيراني، والذي ضم في مسقط وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومبعوثة الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، قد انتهى بتوافق حول نقاط الخلاف الجوهرية دون أن يحدد التفاصيل.

وأكد التلفزيون أن نقاط الخلاف التي تركزت حول كمية اليورانيوم المسموح لإيران بتخصيبها في روسيا، وبرنامج رفع العقوبات وصلت إلى اتفاق مشترك، ولم يصدر بيان مشترك عن نتيجة المفاوضات، ولن يكون هناك مؤتمر صحافي كما كان متوقعا، لكن السفير الإيراني في مسقط علي أكبر سيبويه قال إن “اختيار مسقط لاستضافة هذه الجولة جاء تقديرا لكل الجهود التي بذلتها خلال الخمس سنوات الماضية، ولنطبق المثل العربي الذي يقول (ختامها مسك)” في إشارة إلى توصل المفاوضات إلى مرحلة توافق.

وأجّل كيري مغادرته لمسقط إلى اليوم (الثلاثاء) بعد أن كان مقررا له أن يغادر مساء أمس.

الاتحاد: بغداد تؤكد أن مقاتلاتها نفذت الغارة وواشنطن لا تملك معلومات عن مصيره

«الداخلية العراقية»: البغدادي نقل إلى سوريا للعلاج

كتبت الاتحاد: أعلنت وزارة الداخلية العراقية، أن الضربة الجوية التي‏استهدفت زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي ومعاونيه، نفذتها طائراتعراقية بالتعاون مع مديرية الاستخبارات العسكرية، مشيرة الى انه اصيب ونقل الى سوريا للعلاج ، لتحسم بذلك هوية الجهة التي نفذت العملية لا سيما بعد تردد أنباء تفيد أنها كانت من تنفيذ طائرات أميركية. واكتفت القيادة المركزية الأميركية من جهتها بالقول إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 18 ضربة جوية في العراق على مقاتلي “داعش”، وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها لا تستطيع تأكيد معلومات بغداد بشأن إصابة أو مقتل البغدادي.

وعرضت الداخلية وثيقة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات‏الاتحادية كشفت فيها أسماء قتلى ومصابين أكثر من 40 عنصرا من قياداتداعش” في غارة للطيران العراقي في القائم غرب الأنبار.

الحياة: أوباما يدعو الصين إلى تحرير الأسواق وتطبيق سعر مرن لصرف اليوان

كتبت الحياة: دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس بكين إلى تحرير أسواقها وسعر صرف عملتها، مؤكداً أن من مصلحة الولايات المتحدة أن تزدهر الصين. وقال أوباما متحدثاً لدى افتتاح قمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، إن “الولايات المتحدة تؤيد قيام صين مزدهرة ومسالمة ومستقرة” داعياً إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين واشنطن وبكين، كما دعا الصين إلى احترام حقوق الإنسان وحرية الصحافة.

وأعلن أوباما عن اتفاق لمنح تأشيرات دخول للصينيين الراغبين في التوجه إلى الولايات المتحدة للدراسة أو العمل. وأوضح أوباما أن نحو 1.8 مليون صيني توجهوا العام الماضي إلى الولايات المتحدة، ما يوازي مساهمة بقيمة 21 بليون دولار في الاقتصاد الأميركي ودعماً بأكثر من مئة ألف وظيفة محلية.

وتابع مبدياً ارتياحه، أن “هذا الاتفاق (على تأشيرات الدخول) يمكن أن يساعدنا على مضاعفة هذه الأرقام بأربع مرات»، مشيراً إلى أن الرئيس الصيني شي جينبينغ لعب دور “الشريك” في هذا الملف. وطلب أوباما من الصين إعطاء ضمانات من أجل معاملة أكثر إنصافاً للشركات الأجنبية على أراضيها، في وقت أطلقت سلطات بكين أخيراً تحقيقات ضد الاحتكار استهدفت شركات متعددة الجنسيات.

وحض أوباما قادة الدول الأطراف في الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ إلى رفع آخر العقبات في وجه إبرام اتفاق التبادل الحر الذي سيضم اليابان من دون الصين.

ويصطدم اتفاق التبادل الحر الذي سيضم 12 دولة تمثل 40 في المئة من إجمالي الناتج القومي العالمي بتمنع شديد من طوكيو على فتح سوقها الزراعية التي تحميها حواجز جمركية شديدة.

إلى ذلك، أعلنت الصين أن اتفاق التجارة الحرة بينها وبين وكوريا الجنوبية سيشمل 17 مجالاً، من بينها التجارة الإلكترونية والمشتريات الحكومية.

البيان: السبسي تحت الحراسة والرياحي يلغي تجمعات دعائية خوفاً على حياته

تهديدات باستهداف مرشحي الرئاسة في تونس

كتبت البيان: تواجه تونس تهديدات جدية باستهداف عدد من المترشحين للانتخابات الرئاسية قبل 11 يوماً عن موعد الاقتراع، حيث ألغى رئيس حزب الاتحاد الوطني الحر ومرشحه للانتخابات الرئاسية في تونس، سليم الرياحي تجمعات انتخابية بعدما تلقى مراسلة من مديرية الأمن بوجود تهديدات مباشرة تستهدف حياته.

فيما زادت وزارة الداخلية التونسية من احتياطاتها عبر الحراسة المشددة لعدد من المرشحين، وفي مقدمتهم زعيم حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي الذي تلقى الأسبوع الماضي تهديدات، كما تم إقرار حراسة أمنية مشددة لباقي المرشحين.

وأكّد مدير الحملة الانتخابية للمرشح للانتخابات الرئاسية سليم الرياحي، محسن حسن لـ”البيان ” أنّ الرياحي ألغى أمس كل اجتماعاته بعدما تلقى مراسلة من مدير الأمن الرئاسي ووزارة الداخلية بوجود تهديدات إرهابية تستهدفه، مع تفاصيل دقيقة لهذه التهديدات.

مشيراً إلى أنّه طُلب من الرياحي تغيير مقرّ إقامته والسيارات التي يتنقل على متنها، إضافة إلى إلغاء الاجتماعات الشعبيّة التي كانت مقرّرة في إطار حملته الانتخابية.

الشرق الأوسط: إعلان المنامة يقر الرقابة على جمع التبرعات ودور العبادة

كتبت الشرق الأوسط: توصلت الدول والمنظمات المشاركة في مؤتمر المنامة لمكافحة تمويل الإرهاب، الذي نظم أول من أمس على مستوى الخبراء في مملكة البحرين، إلى “إعلان المنامة حول سبل مكافحة تمويل الإرهاب”.

وتضمن الإعلان ضرورة الرقابة المالية على مصادر تمويل الجماعات والمنظمات الإرهابية والرقابة على جمع التبرعات ودُور العبادة والمؤسسات التعليمية حتى لا تستغل في تمويل الإرهاب.

كما تضمن الإعلان الرقابة على وسائل التواصل الحديثة والدفع الإلكتروني والعملات الافتراضية، وجمع الأموال عبر الإنترنت، والرقابة على نظم تحول الأموال وتبادل المعلومات في مجال مكافحة تمويل الإرهاب وتشديد الرقابة على نطاقات التجارة غير المشروعة.

ورحب الإعلان أيضا بالدور المرتقب لمركز مكافحة الإرهاب التابع للأمم المتحدة الذي أسس بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

الخليج: “داعش” يستعرض القوة في وسط درنة

اعتقال منفذي تفجيري “شحات” شرقي ليبيا

كتبت الخليج: أعلنت وزارة الداخلية الليبية عن إلقاء القبض على المتورطين في التفجيرين اللذين استهدفا مدينة شحات شرق البلاد خلال اجتماع رئيس الحكومة عبد الله الثني مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون، ولقي ثلاثة عناصر من كتيبة منتمية إلى مدينة مصراتة والتابعة لميليشيات فجر ليبيا مصرعهم جراء الاشتباكات الدائرة بمدينة ككلة جنوب غرب العاصمة طرابلس .

ونقلت مصادر إعلامية عن بيان للوزارة أن “الانفجارين يهدفان إلى عرقلة الجهود الأممية لإحلال السلام في ليبيا”، مؤكداً أن هذا العمل لن يثنيها عن مواصلة جهودها في مكافحة الإرهاب ودعم جهود رئيس بعثة الأمم المتحدة .

ومضى البيان للقول إن “هذا العمل الإرهابي الجبان استهدف جهود إحلال السلام في ليبيا وأرواح المواطنين ورجال الأمن والضيوف الأجانب الذين يسعون للوساطة بين السلطات الشرعية في ليبيا والمجموعات المسلحة الخارجة عن سلطة الدولة”.

وتابع إن “التحقيقات الأولية مع المتهمين تفيد بأنهم مرتبطون ارتباطاً مباشراً بالجماعات الإرهابية في مدينة درنة” 70 كلم شرق شحات .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى