تقارير ووثائق

كريس هيدجز: إسرائيل الكذبة الكبرى

لا تمارس إسرائيل “حق الدفاع عن نفسها” في الأراضي الفلسطينية المحتلة. إنها تقوم بعمليات قتل جماعية بمساعدة وتحريض من الولايات المتحدة.

 

تقريبًا كل الكلمات والعبارات التي استخدمها الديمقراطيون والجمهوريون والرؤساء الناطقون في وسائل الإعلام -لوصف الاضطرابات داخل إسرائيل وأعنف هجوم إسرائيلي على الفلسطينيين منذ هجمات 2014 على غزة، والتي استمرت 51 يومًا وأودت بحياة أكثر من 2200 فلسطيني- بينهم 551 طفلا- هي كذب. فإسرائيل من خلال استخدام آلتها العسكرية ضد السكان المحتلين الذين ليس لديهم وحدات ميكانيكية، وسلاح جوي، وبحري، وصواريخ، ومدفعية ثقيلة، وقيادة وسيطرة، ناهيك عن التزام الولايات المتحدة بتقديم حزمة مساعدات دفاعية بقيمة 38 مليار دولار، لا تمارس “الحق في الدفاع عن نفسها” إنها تنفذ عملية قتل جماعي إنها “جريمة حرب”.

لقد أوضحت إسرائيل أنها مستعدة للتدمير والقتل بشكل تعسفي الآن كما فعلت في العام 2014. وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الذي كان رئيس الأركان خلال الهجوم القاتل على غزة في عام 2014، اكد ان إضراب العام 2021 سيكون أصعب وأكثر إيلاما من إضراب العام 2014″. استهدفت الهجمات الحالية بالفعل العديد من الأبراج السكنية العالية بما في ذلك المباني التي تضم أكثر من اثنتي عشرة وكالة أنباء محلية ودولية ومباني حكومية وطرق ومرافق عامة وأراضي زراعية ومدرستين ومسجد.

قضيت سبع سنوات في الشرق الأوسط كمراسل، أربعة منها كرئيس لمكتب نيويورك تايمز للشرق الأوسط. انا متحدث عربي. عشت لأسابيع في غزة، أكبر سجن مفتوح في العالم حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني على حافة المجاعة، ويكافحون من أجل العثور على مياه نظيفة ويتحملون الإرهاب الإسرائيلي المستمر. كنت في غزة عندما تعرضت للقصف بالمدفعية والغارات الجوية الإسرائيلية. لقد شاهدت الآباء والأمهات ينتحبون في حزن، ويهدنون أجساد أبنائهم وبناتهم الملطخة بالدماء. أعرف جرائم الاحتلال – نقص الغذاء الناجم عن الحصار الإسرائيلي، الازدحام الخانق، تلوث المياه، نقص الخدمات الصحية، الانقطاع شبه المستمر للتيار الكهربائي بسبب الاستهداف الإسرائيلي لمحطات الطاقة، الفقر المدقع، البطالة المستشرية والخوف واليأس لقد شاهدت المذبحة.

كما أنني استمعت من غزة إلى الأكاذيب الصادرة عن تل ابيب وواشنطن. إن استخدام إسرائيل العشوائي للأسلحة الصناعية الحديثة لقتل آلاف الأبرياء وجرح آلاف آخرين وتشريد عشرات الآلاف من العائلات ليس حربًا: إنه إرهاب ترعاه الدولة. وبينما أعارض إطلاق الصواريخ العشوائي من قبل الفلسطينيين على إسرائيل، فأنا أعارض التفجيرات الانتحارية، وأعتبرها أيضًا جرائم حرب، فأنا أدرك تمامًا وجود تفاوت كبير بين العنف الذي تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين الأبرياء وبين الحد الأدنى من العنف الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين الأبرياء. وأعمال النف التي يمكن أن تشنها جماعات مثل حماس.

تكرر صدى التكافؤ الخاطئ بين العنف الإسرائيلي والفلسطيني خلال الحرب التي غطيتها في البوسنة. أولئك في مدينة سراييفو المحاصرة يتعرضون للقصف يوميا بمئات القذائف الثقيلة والصواريخ من الصرب. تم استهدافنا بنيران القناصة. عانت المدينة فكان يقتل العشرات كل يوم، وردت القوات الحكومية داخل المدينة بإطلاق قذائف الهاون الخفيفة والأسلحة الخفيفة. استغل أنصار الصرب أي خسائر تسببت فيها قوات الحكومة البوسنية للعب نفس اللعبة القذرة، على الرغم من أن أكثر من 90 في المائة من عمليات القتل في البوسنة كانت بسبب خطأ الصرب، كما هو الحال أيضًا فيما يتعلق بإسرائيل.

التشابه الثاني وربما الأكثر أهمية هو أن الصرب، مثل الإسرائيليين، كانوا المخالفين الرئيسيين للقانون الدولي. تنتهك إسرائيل أكثر من 30 قرارًا من قرارات مجلس الأمن الدولي. إنه انتهاك للمادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة وهو تعريف العقاب الجماعي للسكان المدنيين على أنه جريمة حرب. انتهاك للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة لتوطين أكثر من نصف مليون يهودي إسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة وللتطهير العرقي لما لا يقل عن 750 ألف فلسطيني عند قيام الدولة الإسرائيلية و 300 ألف آخرين بعد غزة والقدس الشرقية. تم احتلال الضفة الغربية بعد حرب 1967. وضمها للقدس الشرقية ومرتفعات الجولان السورية ينتهك القانون الدولي، وكذلك بناءها للجدار الأمني في الضفة الغربية الذي يضم الأراضي الفلسطينية إلى إسرائيل. إنه انتهاك لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 الذي ينص على أنه “ينبغي السماح للاجئين الفلسطينيين الراغبين في العودة إلى ديارهم والعيش بسلام مع جيرانهم بالقيام بذلك في أقرب وقت ممكن عمليًا.

هذه هي الحقيقة، أي نقطة انطلاق أخرى لمناقشة ما يجري بين إسرائيل والفلسطينيين هي كذبة.

إن حركة السلام واليسار السياسي التي كانت نابضة بالحياة في إسرائيل، والتي أدانت واحتجّت على الاحتلال الإسرائيلي عندما كنت أعيش في القدس، في طريقها إلى الاحتضار. حكومة نتنياهو اليمينية، على الرغم من خطابها حول محاربة الإرهاب، أقامت تحالفًا مع النظام القمعي في المملكة العربية السعودية، الذي يعتبر إيران أيضًا عدوًا. تشتهر المملكة العربية السعودية، التي أنتجت 15 من الخاطفين التسعة عشر في هجمات 11 سبتمبر، بأنها الراعي الأكثر غزارة للإرهاب الإسلامي الدولي، حيث يُزعم أنها تدعم السلفية الجهادية، وهي أساس القاعدة، وجماعات مثل طالبان أفغانستان. عسكر طيبة وجبهة النصرة.

عملت المملكة العربية السعودية وإسرائيل سويًا بشكل وثيق لدعم الانقلاب العسكري في مصر عام 2013، بقيادة اللواء عبد الفتاح السيسي. أطاح السيسي بحكومة منتخبة ديمقراطيا. قام بسجن عشرات الآلاف من منتقدي الحكومة، بمن فيهم صحفيون ومدافعون عن حقوق الإنسان، بتهم سياسية الدوافع. يتعاون نظام السيسي مع إسرائيل من خلال إبقاء حدوده المشتركة مع غزة مغلقة أمام الفلسطينيين، وحصرهم في قطاع غزة، أحد أكثر الأماكن كثافة سكانية على وجه الأرض. إن تشاؤم إسرائيل ونفاقها، خاصة عندما تغلف نفسها في عباءة حماية الديمقراطية ومحاربة الإرهاب، له أبعاد أسطورية.

أولئك الذين ليسوا يهودًا في إسرائيل هم إما مواطنون من الدرجة الثانية أو يعيشون تحت احتلال عسكري وحشي. إن إسرائيل ليست، ولم تكن أبدًا الوطن الحصري للشعب اليهودي. من القرن السابع حتى العام 1948، عندما استخدم المستوطنون الاستعماريون اليهود العنف والتطهير العرقي لإنشاء دولة إسرائيل، كانت فلسطين بأغلبية ساحقة من المسلمين. لم تكن أرضًا فارغة أبدًا. كان اليهود في فلسطين تقليديا أقلية صغيرة. الولايات المتحدة ليست وسيطًا نزيهًا للسلام ولكنها مولت ومكنت ودافعت عن جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. اسرائيل لا تدافع عن حكم القانون. إسرائيل ليست دولة ديمقراطية. إنها دولة فصل عنصري.

استمرار احتضان كذبة إسرائيل من قبل النخب الحاكمة – لا يوجد ضوء نهار بين التصريحات في الدفاع عن جرائم الحرب الإسرائيلية من قبل نانسي بيلوسي وتيد كروز – واستخدامها كأساس لأي نقاش حول إسرائيل هو شهادة على القوة المفسدة من المال، اللوبي الإسرائيلي، وإفلاس النظام السياسي للرشوة القانونية التي تنازلت عن استقلاليتها ومبادئها إلى مانحيها الرئيسيين. إنه أيضًا مثال مذهل على كيفية قيام المشاريع الاستيطانية الاستعمارية، وهذا صحيح في الولايات المتحدة، دائمًا بتنفيذ الإبادة الجماعية الثقافية حتى يتمكنوا من الوجود في حالة معلقة من الأسطورة وفقدان الذاكرة التاريخي لإضفاء الشرعية على أنفسهم.

لقد استخدم اللوبي الإسرائيلي بلا خجل نفوذه السياسي الهائل لمطالبة الأمريكيين بأداء قسم الولاء الفعلي لإسرائيل. إن إقرار 35 هيئة تشريعية في الولايات للتشريعات التي يدعمها اللوبي الإسرائيلي والتي تطالب عمالها ومقاوليها، تحت التهديد بالفصل، بالتوقيع على قسم مؤيد لإسرائيل والتعهد بعدم دعم حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، هو استهزاء بحقنا الدستوري في حرية التعبير. لقد ضغطت إسرائيل على وزارة الخارجية الأمريكية لإعادة تعريف معاداة السامية بموجب اختبار من ثلاث نقاط يُعرف باسم النقاط الثلاث: إصدار تصريحات “شيطنة” إسرائيل، التصريحات التي تطبق “معايير مزدوجة” على إسرائيل. التصريحات التي “تنزع الشرعية” عن دولة إسرائيل. يتم دفع هذا التعريف لمعاداة السامية من قبل اللوبي الإسرائيلي في المجالس التشريعية للدولة وفي حرم الجامعات. اللوبي الإسرائيلي يتجسس في الولايات المتحدة، غالبًا بتوجيه من وزارة الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية، على أولئك الذين يدافعون عن حقوق الفلسطينيين. وهي تشن حملات تشهير عامة وتضع المدافعين عن حقوق الفلسطينيين على القائمة السوداء، بمن فيهم المؤرخ اليهودي نورمان فينكلشتاين. المقرر الخاص للأمم المتحدة للأراضي المحتلة، ريتشارد فولك، يهودي أيضا وطلاب الجامعات، وكثير منهم يهود، في منظمات مثل طلاب العدالة في فلسطين.

لقد أنفق اللوبي الإسرائيلي مئات الملايين من الدولارات للتلاعب بالانتخابات الأمريكية، وهو ما يتجاوز بكثير أي شيء يُزعم أنه قد تم تنفيذه من قبل روسيا أو الصين أو أي دولة أخرى. تم توثيق التدخل العنيف من قبل إسرائيل في النظام السياسي الأمريكي، والذي يتضمن نشطاء ومانحين يجمعون مئات الآلاف من الدولارات كمساهمات للحملات في كل دائرة من دوائر الكونغرس الأمريكي لتمويل المرشحين المتوافقين، في سلسلة أجزاء الجزيرة الأربعة “البهو” تمكنت إسرائيل من منع بث “اللوبي” في الفيلم وهو نسخة مقرصنة متوفرة على موقع الانتفاضة الإلكترونية، يتم التقاط قادة اللوبي الإسرائيلي مرارًا وتكرارًا بواسطة كاميرا خفية لمراسل يشرحون كيف يهاجمون، بدعم من أجهزة المخابرات داخل إسرائيل، النقاد الأمريكيين ويسكتونهم. التبرعات النقدية لشراء السياسيين. حصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على دعوة غير دستورية من رئيس مجلس النواب آنذاك جون بوينر لإلقاء كلمة أمام الكونجرس في عام 2015 للتنديد بالاتفاق النووي الإيراني للرئيس باراك أوباما. ومع ذلك، فإن تحدي نتنياهو العلني لأوباما وتحالفه مع الحزب الجمهوري لم يمنع أوباما في عام 2014 من السماح بحزمة مساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار لمدة 10 سنوات لإسرائيل، وهو تعليق محزن على مدى تأثير السياسة الأمريكية على المصالح الإسرائيلية.

الاستثمار من قبل إسرائيل وداعميها يستحق كل هذا العناء، خاصة عندما تفكر في أن الولايات المتحدة أنفقت أيضًا أكثر من 6 تريليونات دولار خلال العشرين عامًا الماضية في خوض حروب عقيمة دفعت بها إسرائيل ولوبيها في الشرق الأوسط. هذه الحروب هي أكبر كارثة إستراتيجية في التاريخ الأمريكي ، تسرع من انحدار الإمبراطورية الأمريكية، وتؤدي إلى إفلاس الأمة في وقت الركود الاقتصادي والفقر المتزايد ، وتحويل أجزاء شاسعة من الكرة الأرضية ضدنا. إنها تخدم مصالح إسرائيل وليس مصالحنا.

كلما طالت فترة تبني الرواية الإسرائيلية الكاذبة ، كلما أصبح العنصريون والمتطرفون ومنظرو المؤامرة وجماعات الكراهية اليمينية المتطرفة داخل إسرائيل وخارجها أكثر قوة. أدى هذا التحول المطرد إلى أقصى اليمين في إسرائيل إلى تعزيز التحالف بين إسرائيل واليمين المسيحي ، وكثير منهم معادون للسامية. كلما وجه اللوبي الإسرائيلي والإسرائيلي تهمة معاداة السامية ضد أولئك الذين يدافعون عن الحقوق الفلسطينية ، كما فعلوا ضد زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين ، كلما شجعوا معاداة السامية الحقيقيين.

العنصرية، بما في ذلك معاداة السامية، أمر خطير. إنه ليس سيئًا لليهود فقط. إنه سيء للجميع. إنه يمثل قوى الظلام والكراهية العرقية والدينية في أقصى الحدود. أقامت حكومة نتنياهو العنصرية تحالفات مع قادة اليمين المتطرف في المجر والهند والبرازيل، وكانت متحالفة بشكل وثيق مع دونالد ترامب. العنصريون والشوفينيون الإثنيون، كما رأيت في الحروب في يوغوسلافيا السابقة، يتغذون من بعضهم البعض. إنهم يقسمون المجتمعات إلى معسكرات مستقطبة ومعادية لا تتحدث إلا بلغة العنف. يحتاج الجهاديون المتطرفون إلى إسرائيل لتبرير عنفهم، تمامًا كما تحتاج إسرائيل الجهاديين المتطرفين لتبرير عنفها. هؤلاء المتطرفون توأم أيديولوجي.

يؤدي هذا الاستقطاب إلى نشوء مجتمع خائف ومعسكر. يسمح للنخب الحاكمة في إسرائيل، كما في الولايات المتحدة، بتفكيك الحريات المدنية باسم الأمن القومي. تدير إسرائيل برامج تدريب للشرطة العسكرية، بما في ذلك من الولايات المتحدة. إنها لاعب عالمي في صناعة الطائرات بدون طيار بمليارات الدولارات، وتنافس الصين والولايات المتحدة.

وهي تشرف على المئات من الشركات الناشئة في مجال المراقبة الإلكترونية التي تم استخدام ابتكاراتها في مجال التجسس، وفقًا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، في الخارج “لتحديد مكان واحتجاز نشطاء حقوق الإنسان، واضطهاد أعضاء مجتمع المثليين، وإسكات المواطنين المنتقدين لحكوماتهم، وحتى اختلاق قضايا التجديف. ضد الإسلام في الدول الإسلامية التي لا تقيم علاقات رسمية مع إسرائيل.

إسرائيل مثل الولايات المتحدة، تسممها ذهان الحرب الدائمة. مليون إسرائيلي، كثير منهم من بين الأكثر استنارة وتعليمًا، غادروا البلاد. ويعاني أكثر نشطاء حقوق الإنسان والمفكرين والصحفيين شجاعة – الإسرائيليين والفلسطينيين – من المراقبة الحكومية المستمرة والاعتقالات التعسفية وحملات التشهير الشرسة التي تديرها الحكومة. الغوغاء والحراس، بما في ذلك البلطجية من مجموعات الشباب اليمينية مثل إم ترتزو، يعتدون جسديًا على المنشقين والفلسطينيين والعرب الإسرائيليين والمهاجرين الأفارقة في الأحياء الفقيرة في تل أبيب. واستهدف هؤلاء المتطرفون اليهود فلسطينيين في حي الشيخ جراح وطالبوا بطردهم. يتم دعمهم من قبل مجموعة من الجماعات المعادية للعرب بما في ذلك حزب عوتسما يهوديت، السليل الأيديولوجي لحزب كاخ المحظور، وحركة ليهافا، التي تدعو إلى طرد جميع الفلسطينيين في إسرائيل والأراضي المحتلة إلى الدول العربية المجاورة، و لا فاميليا، مثيري الشغب لكرة القدم من اليمين المتطرف. تعني كلمة “ليهافا” بالعبرية “اللهب” وهي اختصار لعبارة “منع الاستيعاب في الأرض المقدسة”. حشد من هؤلاء اليهود المتعصبين يسيرون في الأحياء الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة، التي تحميها الشرطة الإسرائيلية، ويصرخون للفلسطينيين الذين يعيشون هناك “الموت للعرب”، وهو أيضًا ترنيمة شعبية في مباريات كرة القدم الإسرائيلية.

مرت إسرائيل بسلسلة من القوانين التمييزية ضد غير اليهود والتي تعكس قوانين نورمبرغ العنصرية التي تحرم اليهود من حق التصويت في ألمانيا النازية. قانون قبول المجتمعات، على سبيل المثال، يسمح “للمدن الصغيرة، اليهودية حصريًا المزروعة في جميع أنحاء منطقة الجليل في إسرائيل، برفض المتقدمين للحصول على الإقامة رسميًا على أساس” ملاءمتها لنظرة المجتمع الأساسية” يستخدم النظام التعليمي في إسرائيل، بدءًا من المدرسة الابتدائية ، الهولوكوست لتصوير اليهود على أنهم ضحايا أبديين. هذه الضحية هي آلة تلقين عقائدية تُستخدم لتبرير العنصرية وكراهية الإسلام والشوفينية الدينية وتأليه الجيش الإسرائيلي.

هناك العديد من أوجه الشبه بين التشوهات التي تصيب إسرائيل والتشوهات التي تصيب الولايات المتحدة. يتجه البلدان بسرعة فائقة نحو فاشية القرن الحادي والعشرين، مغطاة بلغة دينية، والتي ستبطل ما تبقى من حرياتنا المدنية وتقتل ديمقراطياتنا الهزيلة. إن فشل الولايات المتحدة في الدفاع عن سيادة القانون، والمطالبة بمنح الفلسطينيين، الضعفاء حتى في العالم العربي، حقوق الإنسان الأساسية، يعكس التخلي عن الضعفاء داخل مجتمعنا. أخشى أننا نسير في الطريق الذي تتجه إليه إسرائيل. سيكون مدمرا للفلسطينيين. سيكون مدمرا لنا. وكل مقاومة، كما يظهر لنا الفلسطينيون بشجاعة، ستأتي فقط من الشارع.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://scheerpost.com/2021/05/14/chris-hedges-israel-the-big-lie

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى