تقارير ووثائقمقالات مختارة

لماذا يجب أن يرحل جيروم باول  جوزيف إي ستيجليتز

أظهر رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول في الوقت الحالي أن غرائزه لا تتماشى مع ما تحتاجه البلاد. عند تحديد الشخص الذي سيتم تعيينه في المنصب التالي، يجب ألا يتأثر الرئيس الأمريكي جو بايدن بالأفكار المبتذلة حول الشراكة والاستمرارية  بين الحزبين . يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن قرارًا حاسمًا: من يجب تعيينه كرئيس لمجلس الاحتياطي الفيدرالي – يمكن القول إنه أقوى منصب في الاقتصاد العالمي.

يمكن أن يكون للاختيار الخاطئ عواقب وخيمة. في ظل حكم آلان جرينسبان وبن برنانكي فشل الاحتياطي الفيدرالي في تنظيم النظام المصرفي بشكل مناسب ، مما مهد الطريق لأسوأ تراجع اقتصادي عالمي منذ 75 عامًا. لقد كان لتلك الأزمة واستجابة صانعي السياسات لها عواقب سياسية بعيدة المدى ، مما أدى إلى تفاقم عدم المساواة وعزز الشعور المستمر بالظلمة لدى أولئك الذين فقدوا منازلهم ووظائفهم
هناك مجموعة من الكليشيهات حول سبب وجوب إعادة تعيين الرئيس الحالي ، جيروم باول. سيكون القيام بذلك دليلاً على الشراكة بين الحزبين. سيعزز مصداقية بنك الاحتياطي الفيدرالي. نحن بحاجة إلى يد متمرسة لتوجيهنا خلال فترة التعافي بعد الجائحة. وما إلى ذلك وهلم جرا. لقد سمعت كل الحجج نفسها قبل 25 عامًا عندما كنت رئيسًا لمجلس المستشارين الاقتصاديين لرئيس الولايات المتحدة وكان جرينسبان يُنظر في إعادة تعيينه. لقد كانت كافية لإقناع بيل كلينتون ، ودفعت البلاد ثمناً باهظاً لقراره.
ومن المفارقات أن الرئيس رونالد ريغان لم يتجاهل هذه الحجج عندما أقال فعليًا بول فولكر في عام 1987 ، وحرمه من إعادة تعيينه بعد أن قام بترويض التضخم. كان ريغان مدينًا لفولكر بالكثير ، ولكن لأنه أراد أن يسعى لإلغاء القيود اختار جرينسبان أحد مساعدي آين راند.
يتطلب صنع السياسات الاقتصادية حكمًا دقيقًا واعترافًا بالمقايضات. ما هي أهمية التضخم مقابل الوظائف والنمو؟ إلى أي مدى يمكننا أن نكون واثقين من أن الأسواق تتسم بالكفاءة والاستقرار والعدالة والتنافسية في حد ذاتها؟ إلى أي مدى يجب أن نكون قلقين بشأن عدم المساواة؟ لطالما كان لدى الحزبين الرئيسيين في أمريكا وجهات نظر مختلفة بشكل ملحوظ ولكنها واضحة المعالم بشأن هذه الأمور (على الأقل حتى انحدار الجمهوريين إلى الجنون الشعبوي
برأيي فإن الديمقراطيين محقون في قلقهم أكثر بشأن عواقب البطالة. أظهرت أزمة عام 2008 أن الأسواق غير المقيدة ليست فعالة ولا مستقرة. علاوة على ذلك ، نعلم أنه تم إدخال الفئات المهمشة في الاقتصاد وأن التفاوتات في الأجور تقل فقط عندما تكون أسواق العمل ضيقة
 تواجه الولايات المتحدة بالفعل دعوات حكم صارمة فيما يتعلق بالتضخم وماذا تفعل حيال ذلك. هل الزيادات الأخيرة في الأسعار هي في الغالب زخات ناتجة عن إغلاق اقتصادي غير مسبوق؟ كيف ينبغي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن يفكر في معدل التوظيف الأميركي الأفريقي ، والذي لم يتعاف بعد إلى مستويات ما قبل الوباء؟ هل رفع أسعار الفائدة (وبالتالي البطالة) علاج أسوأ من المرض
وبالمثل، في حين كان سوء تسعير الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري أمرًا محوريًا لانهيار عام 2008 ، هناك الآن دليل  على سوء تسعير أكبر وأكثر انتشارًا للأصول المتعلقة بتغير المناخ. ماذا يجب أن يفعل بنك الاحتياطي الفيدرالي حيال ذلك؟ باول ليس رجل المرحلة. بالنسبة للمبتدئين ، فقد أيد أجندة الرئيس السابق دونالد ترامب لإلغاء الضوابط، مخاطرة بالصحة المالية العالمية. وحتى الآن ، فهو متردد في معالجة مخاطر المناخ. على الرغم من أن محافظي البنوك المركزية الآخرين في جميع أنحاء العالم يعلنون أنها القضية الحاسمة للعقود القادمة. قد يقول باول إن قضايا المناخ ليست مدرجة في تفويض بنك الاحتياطي الفيدرالي، لكنه سيكون مخطئًا. جزء من تفويض بنك الاحتياطي الفيدرالي هو ضمان الاستقرار المالي، ولا يوجد تهديد أكبر لذلك من تغير المناخ.
بنك الاحتياطي الفيدرالي مسؤول أيضًا عن الموافقة على عمليات الاندماج في القطاع المالي ، ويشير سجل باول إلى أنه لم ير قط حالة سيئة. هذا التراخي هو آخر ما يحتاجه الاقتصاد الآن. إن الافتقار الصارخ للمنافسة وغياب التنظيم المناسب يسمحان بالفعل بجني أرباح ضخمة ، ويقللان من المعروض من التمويل للشركات الصغيرة ، ويوفران للجهات المهيمنة مجالًا أكبر للاستفادة من الآخرين..
أعطى بعض المعلقين الفضل لباول في استجابة بنك الاحتياطي الفيدرالي للوباء. لكن أي طالب في السنة الثانية بالجامعة كان سيعرف عدم تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة خلال فترة الركود. علاوة على ذلك ، كما جادل سايمون جونسون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، فإن باول ليس لديه التزام عميق بالتوظيف الكامل. على العكس من ذلك ، بصفته عضوًا في مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي على مدار العقد الماضي ، يتمتع باول بتاريخ من الأحكام الخاطئة في تشديد السياسة النقدية التي يعود تاريخها إلى “نوبة الغضب التدريجي” في عام 2013.
على الرغم من أن العديد من مراقبي بنك الاحتياطي الفيدرالي يصرون على أن عدم المساواة ليس من اختصاص البنك المركزي، فإن الحقيقة هي أن سياسات الاحتياطي الفيدرالي لها تأثيرات توزيعية كبيرة لا يمكن تجاهلها. كما أن رفع أسعار الفائدة قبل الأوان يمكن أن يخنق النمو، فإن التطبيق الضعيف لقانون إعادة الاستثمار المجتمعي يسمح بتركيز أعمق لقوة السوق. أخيرًا، أدت فضيحة الأخلاق الأخيرة المتعلقة بتداولات السوق من قبل كبار مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى تقويض الثقة في قيادة المؤسسة. لطالما كان عدم اكتراث باول تجاه تضارب المصالح مصدر قلق لي، بما في ذلك إدارة بعض برامج الاستجابة للجائحة الفيدرالية. مع مرور أربع سنوات على قيام ترامب بضعف الثقة بالفعل في المؤسسات الأمريكية ، هناك خطر حقيقي يتمثل في زيادة تقويض الثقة في نزاهة بنك الاحتياطي الفيدرالي. يجب ألا يحتاج أي مسؤول في الاحتياطي الفيدرالي إلى مسؤول أخلاقيات ليقرر متى ستظهر بعض الصفقات بشكل غير لائق.
بنك الاحتياطي الفيدرالي يشبه إلى حد ما المحكمة العليا الأمريكية. من المفترض أن تكون فوق السياسة، لكن على الأقل منذ بوش، علمنا أن هذا ليس صحيحًا. وأوضح ترامب ذلك لأي متشكك. من المفترض أن يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي مستقلاً أيضًا لكن باول وجرينسبان، بينما كانا يتبعان أجندة تحرير حزبهما، أوضحا أن الأمر لم يكن كذلك. ولكن في حين يتخذ مجلس الإدارة قرارات حاسمة تؤثر على كل جانب من جوانب الاقتصاد ، فقد تركزت السلطة تاريخيًا في الكرسي – أكثر بكثير مما كان عليه الحال مع رئيس قضاة المحكمة العليا. إن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي هو الذي يقرر ما سيطرحه للتصويت ، وأي القضايا يجب طرحها ببطء أو المسار السريع. إن قضية المناخ ليست سوى مثال واحد على المكان الذي يهم مطلقًا من يكون على رأس الجدول.
تحتاج الولايات المتحدة إلى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يلتزم التزامًا حقيقيًا بضمان وجود قطاع مالي مستقر وعادل وفعال وتنافسي. أي شخص يعتقد أنه يمكننا الاعتماد على أسواق غير مقيدة ، أو أن التنظيم قد ذهب بعيدًا بالفعل ، لا يرى بوضوح. نحن لا نحتاج إلى مُنظِّر مثل جرينسبان ولا إلى محامٍ ذي عقلية وول ستريت مثل باول. بدلاً من ذلك ، نحتاج إلى شخص لديه فهم عميق للاقتصاد ، ويشارك بايدن قيمه ومخاوفه بشأن كل من التضخم والتوظيف. هناك بلا شك العديد من الشخصيات التي يمكنها تلبية هذه الشروط. لكن ليس على بايدن أن ينظر بعيدًا للعثور على شخص أظهر قوتها بالفعل. لايل برينارد عضوة في مجلس الإدارة ، حيث أثبتت كفاءتها واكتسبت احترام الأسواق – دون المساس بقيمها. يمكن أن يحصل بايدن على كعكته ويأكلها: رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يحافظ على الاستمرارية ولن يزعج الأسواق ، ولكنه يشاركه أجندته الاقتصادية والاجتماعية.
هناك بلا شك العديد من الشخصيات التي يمكنها تلبية هذه الشروط. لكن ليس على بايدن أن ينظر بعيدًا للعثور على شخص أظهر قوتها بالفعل. لايل برينارد عضوة في مجلس الإدارة ، حيث أثبتت كفاءتها واكتسبت احترام الأسواق – دون المساس بقيمها. يمكن أن يحصل بايدن على كعكته ويأكلها: رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يحافظ على الاستمرارية ولن يزعج الأسواق ، ولكنه يشاركه أجندته الاقتصادية والاجتماعية..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى