تقارير ووثائقمقالات مختارة

هل تهاجم إسرائيل إيران؟ واشنطن اعطت الضوء الأخضر لـ “الخيار العسكري”: فيليب جيرالدي

 

قد يتذكر البعض تعهد المرشح جو بايدن بالعمل على إعادة الانضمام إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) التي كانت اتفاقية متعددة الأطراف تهدف إلى الحد من قدرة إيران على تطوير السلاح النووي. تم التوقيع على خطة العمل الشاملة المشتركة من قبل الرئيس باراك أوباما في عام 2015، عندما كان بايدن نائب الرئيس، واعتبر أحد النجاحات الوحيدة في السياسة الخارجية خلال السنوات الثماني التي قضاها في المنصب. ومن الموقعين الآخرين عليها بريطانيا والصين وألمانيا وفرنسا وروسيا، وصادقت عليها الأمم المتحدة. تضمنت الاتفاقية عمليات تفتيش مفاجئة للمنشآت النووية الإيرانية من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبكل المقاييس، كانت تعمل وكانت قصة نجاح في مجال عدم الانتشار. في مقابل تعاونها، كان من المقرر أن تحصل إيران على أصولها الكبيرة المجمدة في بنوك في الولايات المتحدة، كما كان من المقرر إعفاؤها من العقوبات التي فرضتها عليها واشنطن وحكومات أخرى.

تحطمت خطة العمل الشاملة المشتركة واحترقت في عام 2018 عندما أمر الرئيس دونالد ترامب الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاقية ، مدعيا أن إيران كانت تغش وستتحرك بالتأكيد لتطوير سلاح نووي بمجرد اكتمال المرحلة الأولى من الاتفاقية. ترامب الذي كان جهله عميقًا بإيران والقضايا الدولية الأخرى ، قد أحاط نفسه بفريق السياسة الخارجية الصهيوني تمامًا، بما في ذلك أفراد عائلته، واشترى تمامًا الحجج التي قدمتها إسرائيل وكذلك اللوبي الإسرائيلي الذي يغلب عليه الطابع اليهودي. تشمل المجموعات مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات (FDD) ولجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية  (AIPAC)  لقد قضى ترامب وقته في منصبه وهو يقيد إسرائيل بكل طريقة يمكن تصورها، بما في ذلك الاعتراف بالقدس عاصمة للبلاد، ومنح إسرائيل الضوء الأخضر لإنشاء وتوسيع مستوطنات غير قانونية في الضفة الغربية والاعتراف بمرتفعات الجولان السورية المحتلة كجزء من إسرائيل.

بالنظر إلى سجل ترامب وعلى الأخص التخلي غير المنطقي والمخالف للمصالح الأمريكية عن خطة العمل الشاملة المشتركة، بدا الأمر وكأنه نسيم منعش لسماع اللغة الإنجليزية الممزقة لبايدن حيث ألزم إدارته بفعل ما في وسعها للانضمام إلى البلدان الأخرى التي كانت لا تزال تحاول. لجعل الاتفاقية تعمل. بعد انتخاب بايدن فعليًا، بشكل أو بآخر، أوضح هو ووزير خارجيته توني بلينكن ما ستسعى الولايات المتحدة إلى فعله “لإصلاح” الاتفاقية من خلال جعلها أقوى في بعض المجالات الرئيسية التي لم تكن جزءًا من الوثيقة الأصلية.

وأصرت إيران من جانبها على أن الاتفاقية لا تحتاج إلى أي محاذير إضافية ويجب أن تكون عودة إلى الوضع السابق، لا سيما عندما أوضح بلينكين وفريقه أنهم يفكرون في فرض حظر على تطوير الصواريخ الباليستية الإيرانية وكذلك إجراء مفاوضات بشأن إنهاء “تدخل” طهران المزعوم في سياسة المنطقة. يُفترض أن التدخل أشار إلى الدعم الإيراني للفلسطينيين وكذلك دورها في سوريا واليمن، وكلها أكسبت عداء “أصدقاء” أميركا إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

أثارت إسرائيل حتمًا الموقف بإرسال مجموعة من كبار المسؤولين، من بينهم وزير الخارجية يائير لابيد ووزير الدفاع بيني غانتس ورئيس الوزراء نفتالي بينيت لمناقشة “التهديد الإيراني” مع بايدن وكبار مسؤوليه. أوضح لبيد أن إسرائيل “تحتفظ بالحق في التصرف في أي لحظة، بأي شكل من الأشكال … نحن نعلم أن هناك لحظات يتعين فيها على الدول استخدام القوة لحماية العالم”. وللتأكيد، فإن بايدن  مثل ترامب قد أوضح أيضًا مشاعره الحقيقية من خلال إحاطة نفسه بالصهاينة. شغل بلينكين وويندي شيرمان وفيكتوريا نولاند المراكز الثلاثة الأولى في وزارة الخارجية، وجميعهم يهود وجميعهم أقوياء في التعامل مع إسرائيل. نولاند من المحافظين الجدد الرائدين. وينتظر تعيين باربرا ليف، التي تم تعيينها مساعدة وزيرة الخارجية لرئاسة منطقة الشرق الأدنى بوزارة الخارجية. وهي حاليًا زميلة روث وسيد لابيدوس في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى (WINEP)، وهي منظمة AIPAC منبثقة ومكون رئيسي في اللوبي الإسرائيلي. وهذا يعني أن عضوًا يتمتع بمكانة جيدة في اللوبي الإسرائيلي سيكون مسؤولًا في وزارة الخارجية يشرف على السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.

في البنتاغون يجد المرء جنرالًا مرنًا، مارك ميلي، يسعد دائمًا بمقابلة نظرائه الإسرائيليين، ووزير الدفاع لويد أوستن، وهو ترقية للعمل الإيجابي الذي أصبح أيضًا بارعًا في ترديد العبارة الببغاءية “إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها”. وتحتاج إلى ذكر الصهاينة المتحمسين على أعلى مستوى في الحزب الديمقراطي ، ليشمل بايدن نفسه ، ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ، وزعيم الأغلبية في مجلس النواب ستيني هوير، وبالطبع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر؟.

لذا، فإن العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة على الرغم من اعتراضات إسرائيل لم تكن البداية، وربما لم تكن سوى موضع نقاش لجعل ترامب يبدو سيئًا. استمرت المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة من الناحية الفنية في فيينا، على الرغم من توقفها منذ نهاية يونيو. علمت تريتا بارسي مؤخرًا أن إيران سعت إلى تحقيق اختراق للتوصل إلى اتفاق من خلال السعي إلى التزام البيت الأبيض بالالتزام بالخطة طالما ظل بايدن في منصبه. رفض بايدن وبلينكين وأكد بلينكين مؤخرًا أن صفقة جديدة غير مرجحة، قائلاً “الوقت ينفد”.

وكانت هناك بعض التطورات الجديدة الأخرى. ظل المسؤولون الإسرائيليون يحذرون منذ أكثر من عشرين عامًا من أن إيران على بعد عام واحد فقط من امتلاك أسلحتها النووية ويجب إيقافها، وهو ادعاء بدأ يبدو وكأنه شعار ديني يتكرر مرارًا وتكرارًا، لكنهم الآن يمولون بالفعل الأسلحة التي ستكون مطلوبة للقيام بالمهمة. قال رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي، أفيف كوخافي، مرارًا وتكرارًا إن الجيش الإسرائيلي “يسرع” خططه لضرب إيران، ويهدد السياسيون الإسرائيليون، بما في ذلك رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، بشكل منتظم بفعل كل ما يجب القيام به للتعامل مع التهديد من الإسلاميين. ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم تخصيص 1.5 مليار دولار في الميزانية الحالية والمقبلة لشراء القنابل الخارقة للتحصينات الأمريكية التي ستكون ضرورية لتدمير المفاعل الإيراني في بوشهر ومنشآته البحثية تحت الأرض في نطنز.

في أعقاب الأخبار حول تمويل الحرب، كانت هناك أيضًا تقارير تفيد بأن سلاح الجو الإسرائيلي ينخرط في ما يوصف بأنه تدريبات “مكثفة” لمحاكاة مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية. بعد حصول إسرائيل على 5000 رطل من القنابل الخارقة للتحصينات، ستحتاج أيضًا إلى شراء قاذفات لإسقاط الذخائر، ويشك المرء في أن الكونجرس الأمريكي سيأتي بطريقة ما بـ “المساعدة العسكرية” اللازمة لتحقيق ذلك. كما أوضح توني بلينكن أن الإدارة تعرف ما تخطط إسرائيل وتوافق عليه. التقى بوزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في 13 تشرين الأول (أكتوبر) وقال إنه إذا فشلت الدبلوماسية مع إيران ، فإن الولايات المتحدة ستتجه إلى “خيارات أخرى”. ونعم ، لقد أتبع ذلك بالخط الموقر بأن “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ونحن نؤيد هذا الاقتراح بقوة”.

وأكد لابيد أن أحد “خيارات” بلينكن كان العمل العسكري. “أود أن أبدأ بتكرار ما قاله وزير الخارجية للتو. نعم ، ستكون الخيارات الأخرى مطروحة على الطاولة إذا فشلت الدبلوماسية. ومن خلال قول خيارات أخرى ، أعتقد أن الجميع يفهم هنا … ما الذي نعنيه “. وتجدر الإشارة إلى أنه في مناقشتهما لبرنامج إيران النووي ، كان لبيد وبلينكين يؤيدان هجومًا غير قانوني وغير مبرر لمنع إيران من حيازة سلاح نووي لا تسعى إليه على ما يبدو ، لكنه سيتحول بالتأكيد نتيجة لذلك إذا للدفاع عن نفسها في المستقبل.

باختصار، أصبحت السياسة الخارجية للولايات المتحدة مرة أخرى رهينة لإسرائيل. موقف البيت الأبيض واضح وعبثي أن الهجوم الإسرائيلي على إيران ، الذي يعتبره معظم الناس جريمة حرب، هو عمل من أعمال الدفاع عن النفس. مهما اتضح ، سيُنظر إلى الولايات المتحدة على أنها تؤيد الجريمة وستتورط حتمًا فيها ، مما يؤدي بلا شك إلى كارثة أخرى في السياسة الخارجية في الشرق الأوسط ليس لها سوى الحزن على الشعب الأمريكي. الحقيقة البسيطة هي أن إيران لم تهدد إسرائيل ولم تهاجمها. بالنظر إلى ذلك ، لا يوجد شيء دفاعي بشأن الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل بالفعل في تخريب المنشآت الإيرانية واغتيال العلماء ، ولن يكون هناك شيء دفاعي بشأن الهجمات العسكرية المباشرة سواء بمساعدة الولايات المتحدة أو بدونها على الأراضي الإيرانية. إذا اختارت إسرائيل أن تلعب دور الأحمق فهذا عليهم وعلى قادتهم. لا تملك الولايات المتحدة حصانًا في هذا السباق ويجب أن تتراجع، لكن المرء يشك في ما إذا كان البيت الأبيض والكونغرس، الخاضعين لسيطرة القوات الصهيونية، يمتلكان الحكمة أو الشجاعة لقطع العلاقة التي تربط مع الدولة اليهودية.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/56835.htm

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى