تقارير ووثائق

وحشية بايدن في سوريا: باتريك لورانس

سيكون النفاق الأمريكي القادم أكبر من أي شيء حاولت إدارة ترامب القيام به.

لفترة من الوقت بعد أن تولى جو بايدن منصبه قبل ثلاثة أشهر، كان من بين الأسئلة التي أثيرت كيف ستعالج الإدارة الجديدة مسألة سوريا.

 

لا أعتقد أنه سيتعين علينا أن نتساءل عن هذا لفترة أطول. لا يزال الوقت مبكرًا، لكن المرء الآن يكتشف سياسة إدارة بايدن تجاه سوريا فهو مخطط كئيب، وحشي، قاسي بشكل لا يطاق على الشعب السوري.

وقد يثبت أنه أسوأ من أي شيء توصلت إليه إدارة ترامب، مايك بومبيو الذي يضرب الكتاب المقدس في زمام القيادة كوزير للخارجية.

هل سيسقط أفراد الأمن القومي في ادارة بايدن عملية الانقلاب السرية التي أطلقها باراك أوباما قبل تسع سنوات، وفشلها واضح منذ فترة طويلة؟ أم سيعيدون تنشيط الدعم الأمريكي للجهاديين المتوحشين باسم “تغيير النظام” وفرض حكومة علمانية في دمشق؟ ماذا عن القوات الأمريكية التي لا تزال تعمل بشكل غير قانوني على الأراضي السورية؟ ماذا عن حقول النفط التي اتخذتها إدارة ترامب؟ ماذا عن السرقة الوقحة للنفط الخام من تلك الحقول؟.

وماذا عن العقوبات القاتلة التي تصاعدت فيها الأوامر التنفيذية المختلفة في مناسبات عديدة منذ أن فرضت إدارة بوش الثاني أولها قبل 17 عامًا؟

ما الذي سيفعله بايدن وشعبه، بشأن الفوضى العارمة التي أحدثتها الولايات المتحدة في الجمهورية العربية السورية منذ أن دحضت المظاهرات ضد حكومة الأسد في أوائل عام 2012 من خلال تحريفها عبر المتطرفين الاسلاميين الذين دعموا بمئات الاسلحة بقيمة ملايين الدولارات؟.

قصف فبراير

جاء الاقتراح الأول للأشياء القادمة في أواخر فبراير، عندما قصفت الطائرات الحربية الأمريكية مواقع داخل الحدود السورية مع العراق قيل إن الميليشيات المدعومة من إيران استخدمتها. تزامن هذا الإجراء تقريبًا مع محادثات في واشنطن مع كبار مسؤولي المخابرات والجيش الإسرائيلي، والتي عُقدت لتحديد ما إذا كانت الإدارة ستدخل مجددًا في الاتفاق الذي يحكم البرامج النووية الإيرانية وكيفية ذلك. هذه المحادثات أكدت فقط ما كان واضحا بالفعل: لن تقوم إدارة بايدن بأي تحرك في اتجاه إيران دون موافقة إسرائيل. نفس الشيء في الحالة السورية.

كما يظهر سجل طويل فإن إسرائيل تريد زعزعة استقرار سوريا طالما أنها لا تحكم من قبل عميل غربي مطيع. وتواصل قصف أهداف سورية، بما في ذلك دمشق بشكل منتظم. مع وضع هذه الحقائق في الاعتبار، يمكننا أن نتخيل بثقة أن إدارة بايدن ليس لديها في الواقع سياسة تجاه سوريا، تمامًا كما ليس لديها بالفعل سياسة تجاه إيران. سياسة الفصل العنصري لدى إسرائيل سياسة سورية تمليها على إدارة بايدن الصهيونية المعلنة.

غرد أنتوني بلينكين الأسبوع الماضي: “عندما أفكر في معاناة الشعب السوري، بما في ذلك الأطفال السوريون، أفكر في طفلي”. “كيف لا يمكننا اتخاذ إجراءات لمساعدتهم؟ إنسانيتنا المشتركة تتطلب ذلك. عار علينا إذا لم نفعل ذلك.

لقد اعتاد المرء بالفعل على تصريحات وزير خارجيتنا الجديد المنفصلة بشدة على وسائل التواصل الاجتماعي وأماكن أخرى. هذا الرجل لديه علاقة مضطربة مع الواقع، يجب أن نبدأ في الاستنتاج. كما رد ماكس بلومنتال من“الغراي زون” على هذا النفاق المهووس، “إذا عاملت أطفالك كما تعامل الشعب السوري، فسوف يتم سجنك بسبب إساءة معاملة الأطفال.

لكن دعونا نضع جانبًا التأكيد المنافي للعقل على أنه بينما يتم تجويع السوريين من الخبز والوقود والأدوية وتمويل إعادة الإعمار الذي يمكن أن توفره دول أخرى، يفكر بلينكين بزيادة معاناة السوريين فقد تبدو هذه الأشياء الهجومية، كدعاية متداخلة، تافهة لا تستحق أي ملاحظة. لكن في هذه الحالة نسأل.

لماذا “الإنسانية المشتركة” الآن؟

لماذا يبثبلينكينهذه الأشياء على وسائل التواصل الاجتماعي في هذه اللحظة؟ لماذا يستدعي “إنسانيتنا المشتركة” عندما لا يكون هناك أي دليل على أنه أو أي شخص آخر من طاقم الأمن القومي لبايدن يعبث بأولئك البشر المعروفين باسم السوريين؟

لدي إجابتان متساويتان في الأهمية.

أولاً، يبدو أن إدارة بايدن تعد الأمريكيين بجولة من حملة واشنطن المفلسة أخلاقياً وغير القانونية بشكل صارخ لإسقاط حكومة دولة ذات سيادة لأنها لا تتوافق مع الإملاءات الإمبريالية الأمريكية (ولأن هذا، كما لوحظ، سيرضي الإسرائيليين). يجب إرخاء الضمائر الليبرالية و”التقدمية” ومن بين أمور أخرى.

ثانياً، من المرجح أن بلينكين بدأ العمل على إبقاء “شركاء التحالف” لواشنطن، ولا سيما الفرنسيون والبريطانيون، في لعبة التخريب السورية من خلال توفير غطاء للوحشية القادمة. عند قراءة مباشرة من نص حقبة فيتنام، يريد بلينكين أن يكون “حلفاء وشركاء” أمريكا – وهي العبارة المفضلة له – واثقًا من أنهم عندما يقصفون الأطفال السوريين، فإن العالم سيتفهم ذلك من أجل إنقاذهم.

لا تذهب إلى توني أبدًا إذا كنت تبحث عن فكرة أصلية.

من خلال قراءة هذه الأمور والنصوص والنصوص الفرعية، يمكننا أن نبدأ في الاستعداد لما هو على الأرجح في الطريق في سوريا. بدأت عملية الانقلاب مرة أخرى. ستبقى القوات الأمريكية على الأرض، ومن شبه المؤكد أن يزداد عددها بمرور الوقت. ستواصل الولايات المتحدة، بالتنسيق مع نفس المتعصبين الذين قامت بتمويلهم وتدريبهم وتزويدهم حتى الآن، عزل حقول النفط السورية وحقول القمح الخصبة التي يجب أن تغذي السكان.

سيكون النفاق القادم أكبر من أي شيء حاولت إدارة ترامب القيام به – وهي توقعات أعرضها بثقة. هنا يأتي إفلاس “مسؤولية الحماية” في أسوأ حالاته. سيكون هذا برًا ليبراليًا مع قشرة رقيقة تليق بطاولة طعام جدتك من خشب الماهوجني.

تقرير PBS

وصلت قطعة أخرى من اللغز قبل عيد الفصح (في جميع الأوقات)، عندما بثت قناة PBS مقابلة مع أبو محمد الجولاني، رئيس هيئة تحرير الشام، وهي الأحدث من بين السفاحين الذين غيّروا الأسماء ولا تزال صحافتنا السائدة تشير إليها إلى “المعارضة المعتدلة” في سوريا. تبادل مارتن سميث مع جولاني هو جزء من فيلم وثائقي كامل عن“جولاني فورت نايت”تخططلبثه في المستقبل غير البعيد هنا تكمن الحكاية.

سيتذكر القراء المتيقظون أن الجولاني كان ذات يوما قائدًا في تنظيم داعش، وذهب لتأسيس جبهة النصرة، وهي الأسوأ بين فروع تنظيم القاعدة التي تعمل في سوريا والتي تغير شكلها. أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الجولاني “إرهابي عالمي مُصنف بشكل خاص” في عام 2013 ولا يزال هذا التصنيف قائمًا.

يدير الجولاني الآن ما يسميه “حكومة الإنقاذ” في إدلب، وهو ما تبقى من انسحاب المتطرفين الإسلاميين في شمال غرب سوريا. نعم، لا يزال ثيوقراطيًا إسلاميًا مصممًا على فرض الشريعة الإسلامية على سوريا العلمانية. لكن (“لكن” الكبير) هو ملتزم بمحاربة الأسد ومن ثم فهو يشترك في “المصالح المشتركة مع الولايات المتحدة والغرب”، على حد تعبير PBS  خدمة البث العام” بدقة.

ورّطت المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان جولاني وهيئة تحرير الشام – مقاطع فيديو وشهادات شهود ومقابلات مع ضحايا – في العديد من حالات التعذيب والعنف والاعتداء الجنسي والاعتقالات التعسفية والاختفاء وبقية الأشياء التي لا يمكن تبريرها. ينفي الجولاني كل ذلك في لقائه بسميث: “لا يوجد تعذيب، أنا أرفض ذلك تمامًا”، كما يقول أمام الكاميرا.

لكي نكون منصفين لسميث وفرونت لاين، فقد غطوا أنفسهم بعناية من خلال وضع سجل جرائم جولاني وهيئة تحرير الشام ضد السوريين الأبرياء. لكن سميث يريدنا أيضًا أن نعرف عن ظهور الجولاني “كمتشدد إسلامي قيادي” – لاحظ بقايا “الإسلاميين” – “وجهوده، على الرغم من تاريخه مع القاعدة ومزاعم انتهاكات حقوق الإنسان، لتقديم نفسه كقائد مؤثر. القوة في مستقبل سوريا.

و للتصديق على هذا الحكم تستشهد PBS بملاحظة جيمس جيفري، الكاذب المعترف به والذي شغل منصب المبعوث الخاص للرئيس دونالد ترامب إلى سوريا، ومفاده أن هيئة تحرير الشام هي “أحد الأصول” لاستراتيجية أمريكا في إدلب. “

هناك طريقتان للنظر في هذا السؤال.

أولاً، تعد التقارير السخية التي تقدمها PBS عن ماضي جولاني جزءًا أساسيًا من وظيفة إعادة التأهيل. إنها مرة أخرى نص فرعي. اقرأ تقرير PBS المصاحب لفيديو مقابلة سميث. قائمة خطايا هيئة تحرير الشام عبارة عن اعتذار مطول، يبدو أن القصد منه هو منع الانتقادات التي من المؤكد أنها ستظهر مع ظهور الجولاني “كقوة مؤثرة في مستقبل سوريا.

استنتاجي: قد تحصل سوريا قريبًا على نسختها من خوان غوايدو وأليكسي نافلاني، وهما دومكوبفي واشنطن اللذان ارتقيا إلى مرتبة الديمقراطيين القديسين في فنزويلا وروسيا على التوالي. لأن مشروعجولانيقد يثبت أنه مناف للعقل لدرجة أنه يفشل قبل أن ينتشر في الهواء.

ثانيًا، نشاهد إعادة نشر استراتيجية مجربة وكارثية باعها زبيغنيو بريجنسكي إلى الرئيس جيمي كارتر في أواخر عام 1979. أقنع مستشار كارتر للأمن القومي، المناهض لجنون العظمة للسوفييت، مزارع الفول السوداني من السهول بأن أفضل طريقة لممارسة لعبة السنوكر على السوفييت في أفغانستان كانت لتمويل وتسليح خصومها. أسامة بن لادن، القاعدة – في الواقع، عرض النزوة الأصولية التي تكشفت في سوريا منذ ما يقرب من عقد من الزمان: هل تحتاج إلى قول المزيد عن عواقب حماقة زبيغ؟.

قد يعتقد المرء أن المجموعات السياسية في واشنطن ستتعلم شيئًا ما بين الحين والآخر، لكن لا. لا يمكنهم التعلم لأنهم لا يستطيعون التفكير.

يتعلق هذا العمود بالعلامات المبكرة لكارثة السياسة الخارجية الأخرى التي قد تكون وشيكة. إذا ثبتت هذه العلامات، فسوف نشاهد إمبراطورية واقفة على قدمها الخلفية تقوم بمحاولة يائسة أخرى للدفاع عن هيمنتها المتلاشية. دعونا، مرة أخرى نأمل بمرارة في الفشل.

يمكن لأمريكا أن تقضي على من أرادت منذ زمن بعيد، ويمكنها أن ترسل رجالًا إلى القمر. لم يعد يبدو أنها قادرة على فعل أي منهما.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.globalresearch.ca/biden-inhumanity-syria/5742213

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى