تقارير ووثائق

هل يستخدم بايدن بطاقة ترامب للضغط على تغيير نظام مادورو في فنزويلا؟: باربرا بولاند

ست سنوات من العقوبات الاقتصادية كان لها تأثير إنساني “مدمر” على فنزويلا، هذا ما كتبه المقرر الخاص للأمم المتحدة في تقرير لاذع نُشر الشهر الماضي. وتدعو الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى رفع العقوبات الاقتصادية التي خنقت اقتصاد فنزويلا في انتهاك للقانون الدولي.

 

يقول التقرير: “تقلصت إيرادات الحكومة الفنزويلية بنسبة 99 في المائة، حيث تعيش البلاد حاليًا على 1 في المائة من دخلها قبل العقوبات”، مما يعيق “قدرة فنزويلا على الاستجابة لحالة الطوارئ الخاصة بـ COVID-19.

علاوة على ذلك، فإن العقوبات هي “انتهاك للقانون الدولي” وأدت إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في فنزويلا مع اقتطاعات “غير فعالة وغير كافية” للقضايا الإنسانية، كما قالت ألينا دوهان، المقررة الخاصة للأمم المتحدة. يحث التقرير “حكومات المملكة المتحدة والبرتغال والولايات المتحدة والبنوك المقابلة على إلغاء تجميد أصول البنك المركزي الفنزويلي لشراء الأدوية واللقاحات والأغذية والمعدات الطبية وغيرها”. سيؤدي هذا إلى تحرير حوالي 6 مليارات دولار من الأصول الأجنبية الفنزويلية المجمدة حتى تتمكن حكومة مادورو من شراء الإمدادات اللازمة لمكافحة الوباء.

في 2 مارس تحدث وزير الخارجية أنطوني بلينكين مع زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو عبر الهاتف، اعترفت الولايات المتحدة بغوايدو كزعيم شرعي لفنزويلا منذ يناير 2019 عندما استند إلى الدستور لتولي رئاسة مؤقتة، بحجة أن إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو لعام 2018 كانت مزورة.

في هذه المكالمة الهاتفية، شدد بلينكين على الحاجة إلى “زيادة الضغط متعدد الأطراف والضغط من أجل انتقال سلمي وديمقراطي”، ووفقًا لقراءة وزارة الخارجية، فأن واشنطن ستواصل الضغط في عهد ترامب على مادورو للتنحي – وهي خطوة من غير المرجح أن تحدث ذلك، مع الأخذ في الاعتبار أنغواديولم يجمع بعد معارضة على الأرض قوية بما يكفي لجعله يرحل.

ومع ذلك قال غوايدو لقناة تلفزيونية أرجنتينية في 2 مارس / آذار إنه تحدث مع بلينكين ووزير الخارجية الكندي مارك غارنو “كجزء من أجندة التحالفات الدولية لإنقاذ الديمقراطية في فنزويلا.

في غضون ذلك قال مسؤول بالبيت الأبيض لرويترز إن إدارة بايدن “لا تتعجل” لرفع العقوبات الأمريكية عن فنزويلا. وقال المسؤول إذا اتخذ مادورو خطوات لبناء الثقة وأظهر أنه مستعد للتفاوض بجدية مع المعارضة، فإن إدارة بايدن “ستنظر” في تخفيفها.

كما لو كانت تلعب في أيدي واشنطن الرسمية، كثيرًا ما تصور وسائل الإعلام الناطقة باللغة الإنجليزية الفقر المدقع في فنزويلا على أنه نتيجة مباشرة لقيادة مادورو الفاسدة. على الرغم من وجود حملة عقابية متزايدة من العقوبات الاقتصادية، والتي فرضتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ عام 2015 ، إلا أن التقارير الإخبارية الأمريكية والبريطانية لم تذكرها أبدًا، أو التأثير المعوق الذي أحدثته على قدرة فنزويلا على شراء الطعام الذي تمس الحاجة إليه. والمستلزمات الطبية.

أبرز جون ماكيفوي من مجموعة المراقبة الإعلامية FAIR مؤخرًا أن العديد من وسائل الإعلام الرئيسية تجاهلت تقرير الأمم المتحدة تمامًا، باستثناء“سي ان ان، لم تغطي أي من وسائل الإعلام الرئيسية، بما في ذلك نيويورك تايمز أو واشنطن بوست أو بي بي سي أو الغارديان أو سي إن بي سي أو سي بي إس أو أسوشييتد برس، التقرير الملعون بشأن الأزمة الإنسانية التي تتكشف حاليًا في فنزويلا.

منذ أن بدأت الولايات المتحدة حملتها الحربية الاقتصادية ضد فنزويلا الغنية بالنفط في العام 2015، عانت فنزويلا من واحدة من أكبر أزمات النزوح في العالم. ما يقدر بنحو 4 إلى 5 ملايين فنزويلي غادروا بحثًا عن حياة أفضل، حيث يقدر إجمالي عدد سكانها 27 مليون بحلول العام 2021. ويحتاج حوالي 3.2 مليون طفل في فنزويلا – أو واحد من كل ثلاثة – إلى المساعدة الإنسانية، وفقًا لـ منظمة الأمم المتحدة للطفولة. منذ بدء العقوبات قبل ست سنوات، ارتفع معدل سوء التغذية بشكل مطرد، حيث تم تصنيف أكثر من 2.5 مليون فنزويلي على أنهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد. نتيجة لذلك، شهدت البلاد زيادة في الأزمات الأسرية، والعنف والانفصال، وعمالة الأطفال، والاتجار بالمخدرات والبشر، والعمل القسري، والهجرة.

يصف تقرير الأمم المتحدة الواقع المرير الذي يصعب على المواطن الأمريكي العادي تخيله: خطوط الكهرباء التي تعمل بأقل من 20 في المائة من طاقتها يعمل لدى وكالات الخدمة العامة أقل من 30 إلى 50 في المائة من مستويات ما قبل الأزمة  حتى المناصب المهنية مثل الأطباء والممرضات والمهندسين والمعلمين والأساتذة والقضاة وضباط الشرطة تظل شاغرة في الغالب، مما يؤدي إلى عدم التنظيم الداخلي في البلاد، وزيادة أعباء العمل لأولئك الموظفين الذين لا يزالون في مناصبهم.

ويضيف التقرير أن حملة الإطاحة بالحكومة الفنزويلية “تنتهك مبدأ المساواة في السيادة بين الدول وتشكل تدخلاً في الشؤون الداخلية لفنزويلا وتؤثر أيضًا على علاقاتها الإقليمية“.

إن الجولات المتزايدة باستمرار من العقوبات المفروضة على فنزويلا لم تؤد إلا إلى زيادة معاناة الفقراء، في أسوأ وقت ممكن، بينما تتفشى الجائحة العالمية تزداد الحاجة إلى الإمدادات الطبية أمر بالغ الأهمية.

على الرغم من أن العقوبات لا يبدو أنها أسلحة حرب مادية، إلا أنها مميتة بالقدر نفسه، إن لم تكن أكثر خطورة. إن تعريض صحة السكان للخطر من أجل غايات سياسية ليس أمرًا غير قانوني فحسب، بل هو أيضًا بربري”، كما تشير لانسيت، في تقرير صدر في 18 مارس حول عقوبات” الضغط الأقصى “الأمريكية على إيران.

لقد سلكت الولايات المتحدة وفنزويلا هذا الطريق من قبل مع العقوبات – للأسف، نحن نعرف بالفعل كيف ينتهي هذا.

في عام 2019، تضاعفت معدلات الوفيات بين الأطفال في سن الخامسة في فنزويلا وكان الأطفال يخضعون لأمراض مثل الدفتيريا والحصبة. قدمت اليونيسف 55 طناً من الإمدادات الطبية إلى 25 مستشفى في كاراكاس، بما في ذلك مجموعات التوليد والمضادات الحيوية وعلاجات الملاريا لتعويض النقص بسبب العقوبات الأمريكية التي فرضها الرئيس دونالد ترامب في ذلك العام.

بحلول عام 2019 ذكرت المجلة الطبية لانسيت أنه لا يمكن المبالغة في تأثير العقوبات الأمريكية على السكان الفنزويليين. كان أكثر من 300 ألف فنزويلي في خطر بسبب نقص الأدوية والعلاج، وما يقدر بنحو 80 ألف مريض مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية لم يحصلوا على العلاج المضاد للفيروسات العكوسة منذ عام 2017. كان هناك نقص في الأنسولين لأن البنوك الأمريكية رفضت التعامل مع المدفوعات الفنزويلية.

كان الآلاف إلى الملايين من الناس محرومين من غسيل الكلى أو علاج السرطان أو علاج ارتفاع ضغط الدم والسكري. وكان تأخير حملات التطعيم أو عدم الحصول على الأدوية المضادة للحقن بعد عمليات زرع الأعضاء الصلبة في الأرجنتين، على وجه الخصوص “حسب تقرير“ذا لانسيت” الأطفال المصابون بسرطان الدم الذين ينتظرون زراعة نخاع العظام في الخارج يموتون الآن. تأتي الأموال لبرامج المساعدة الصحية من شركة النفط الحكومية PDVSA. هذه الأموال مجمدة الآنوفقًا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إن استخدام العقوبات الاقتصادية لأغراض سياسية ينتهك حقوق الإنسان وقواعد السلوك الدولي. قد تؤدي مثل هذه الأعمال إلى حدوث كوارث إنسانية من صنع الإنسان ذات أبعاد غير مسبوقة. لم يكن تغيير النظام من خلال التدابير الاقتصادية التي من المرجح أن يؤدي إلى إنكار حقوق الإنسان الأساسية وربما المجاعة بالفعل ممارسة مقبولة في العلاقات الدولية “.

كانت العقوبات السابقة التي فُرضت بين 2017-2018 مسؤولة عن 40 ألف حالة وفاة في فنزويلا، وفقًا لخبراء اقتصاديين د. مارك وايسبروت وجيفري ساكس من مركز البحوث الاقتصادية والسياسية:

وجدنا أن العقوبات تسببت في إلحاق أضرار جسيمة بحياة الإنسان وصحته ، وألحقتها بشكل متزايد ، بما في ذلك ما يقدر بأكثر من 40.000 حالة وفاة في الفترة من 2017 إلى 2018 وأن هذه العقوبات تناسب تعريف العقاب الجماعي للسكان المدنيين كما هو موصوف في كل من اتفاقيات جنيف ولاهاي الدولية، التي وقعت عليها الولايات المتحدة. كما أنها غير قانونية بموجب القانون الدولي والمعاهدات التي وقعتها الولايات المتحدة، ويبدو أنها تنتهك القانون الأمريكي أيضًا “.

من حين لآخر، اعترف المسؤولون الأمريكيون بالغرض من العقوبات، وهو إجبار الحكومات المعادية على الخضوع.

في 22 آذار (مارس) 2019، تفاخر مسؤول كبير في الحكومة الأمريكية بأن “تأثير العقوبات” على فنزويلا “مستمر ومتراكم.

قال المسؤول الكبير، نقلاً عن “انفيجين”: الأمر يشبه نوعًا ما في حرب النجوم عندما يقوم دارث فيدر بتضييق حلق شخص ما، وهذا ما نفعله للنظام اقتصاديًا.

على الرغم من أن مسؤول ترامب الكبير غير رسمي، في الاجتماع نفسه، وضع مدير الأمن القومي جون بولتون “إشعارًا بالقطاع المصرفي بأكمله وأعلن أن الأشخاص العاملين في القطاع المالي في فنزويلا قد يتعرضون لعقوبات.

أعلن المدعي العام الأمريكي وليام بار أن الوقت مناسب بالفعل لتكديس عقوبات إضافية على فنزويلا وإيران قرب نهاية مارس 2020.

على الرغم من أن كلا البلدين كانا يواجهان جائحة الفيروس التاجي، بالإضافة إلى المشاكل الهائلة التي واجهتها البلدان بالفعل، وصف بار هذا النهج بأنه “ركلة لهم أثناء تعثرهم”، قائلاً إن إدارة ترامب يمكن أن تستفيد من جائحةكوفيد 19 لتحفيز سكانها نحو تغيير النظام.

لكن بعيدًا عن إحداث تغيير في النظام، نحن نعلم الآن أن هذا النهج تسبب بدلاً من ذلك في معاناة بربرية في فنزويلا بين السكان الأكثر ضعفًا.

لسوء الحظ يبدو أن إدارة بايدن ظلت ملتزمة باتباع السياسات المزدوجة للعقوبات الاقتصادية وما يسمونه “التحول الديمقراطي”، كما أكدت الأسبوع الماضي خلال مؤتمر صحفي لوزارة الخارجية. عندما سُئل مباشرة عما إذا كان مادورو “يجب أن يذهب”، تهرب برايس من السؤال، وبدلاً من ذلك قال:

نحن نؤمن وندعم التطلعات الديمقراطية لشعب فنزويلا. لهذا السبب نحن ملتزمون بدعم الناس من خلال الإجراءات الإنسانية وكذلك استهداف مسؤولي النظام وأعوانهم المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان والفساد.

حان الوقت للمسؤولين في واشنطن لترك هذه السياسات الفاشلة في الماضي. يجب على إدارة بايدن التخلي عن أي تطلعات لتغيير النظام خلفتها إدارة ترامب ورفع العقوبات، والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى فنزويلا في أسرع وقت ممكن.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.globalresearch.ca/biden-using-trump-card-pressure-maduro-regime-change-venezuela/5740342

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى