تقارير ووثائق

مهمة الناتو المستحيلة: فينيان كننغهام

ورد أن وزراء دفاع الناتو كانوا يحاولون هذا الأسبوع تنفيذ مهمة جديدة ومحدثة للتحالف العسكري، حيث تسعى المنظمة بشدة لإيجاد هدف لاستمرار وجودها.

 

يبلغ إجمالي الإنفاق السنوي للكتلة العسكرية المكونة من 30 دولة أكثر من تريليون دولار، حيث تمثل الولايات المتحدة ما يقرب من ثلاثة أرباع تلك الميزانية، وخصصت حوالي 740 مليار دولار وحدها لجيشها.

يعد المؤتمر الذي عقد هذا الأسبوع هو المرة الأولى التي تتعامل فيها إدارة بايدن رسميًا مع حلفاء الناتو. ألقى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن كلمة أمام المنتدى لتوضيح الأولوية المفترضة للرئيس بايدن المتمثلة في إعادة تنشيط العلاقات مع الحلفاء، والتي أصبحت متوترة خلال إدارة ترامب السابقة.

لكن الرسالة تبدو إلى حد كبير مثل نفس الشعار القديم لواشنطن: يتعين على أعضاء الناتو إنفاق المزيد والمزيد والمزيد من أجل مواجهة التهديدات المزعومة من روسيا والصين. إنه مثل الاستماع إلى أسطوانة مكسورة أو حلقة رقمية.

الاختلاف الوحيد في الأسلوب وليس الجوهر. في حين كان ترامب كاذبًا ولاذعًا في إخبار أعضاء الناتو، فإن إدارة بايدن أكثر تهذيبًا في خطابها، وتهدأ حول أهمية “الشراكة عبر الأطلسي” وتعد بأن تكون أكثر جماعية في صنع القرار الاستراتيجي.

ومع ذلك فهو في الأساس نفس المضرب القديم لأميركا الذي يحفز الدول الأوروبية على إنفاق المزيد من الأموال لدعم المجمع الصناعي العسكري الذي يعتبر آلة دعم الحياة للرأسمالية البائدة. يحتاج الأمريكيون إلى أن يستمر الأوروبيون في شراء طائراتهم الحربية وأنظمتهم الصاروخية من أجل الحفاظ على عمل الرأسمالية الأميركية.

إنها عملية بيع صعبة للغاية

 في ظل هذا المناخ العالمي من الصعوبات الاقتصادية والتحديات الاجتماعية الهائلة والمزدهرة. كيف تبرر إنفاق تريليون دولار كل عام على آلات الحرب غير المنتجة؟

حسنًا بالطبع يتعين على مشجعي الناتو – الأمريكيين بشكل أساسي – إعادة اختراع أعداء مثل الصين وروسيا من أجل تبرير وجود مثل هذا الاقتصاد العسكري الباهظ الذي كان من الممكن أن يُنظر إليه على أنه استنزاف ضار بشكل جنوني لموارد الدول.

ومع ذلك فإن تمثيلية البعبع بها أوجه قصور مفاهيمية خطيرة بشكل متزايد. أولاً وقبل كل شيء، هذا غير صحيح: لا روسيا ولا الصين أعداء يسعون إلى تدمير الدول الغربية. ثانياً، التمثيلية لا تصمد أمام المنطق. يبلغ إجمالي الإنفاق العسكري لحلف الناتو حوالي أربعة أضعاف الميزانيات المشتركة لروسيا والصين. ومع ذلك من المتوقع أن نصدق أن هذين البلدين يهددان كتلة من 30 دولة على الرغم من أن الأولى كانت تنفق جزءًا بسيطًا على الجيش.

مشكلة مفاهيمية أخرى لبائعي الناتو هي أن المنظمة ولدت منذ ما يقرب من ثمانية عقود في بداية الحرب الباردة. عالم اليوم مختلف تمامًا، مما يعكس تكاملًا متعدد الأقطاب متزايدًا للاقتصادات والسياسة والاتصالات.

هذا الأسبوع فقط، تظهر الأرقام التجارية الجديدة أن الصين تفوقت على الولايات المتحدة باعتبارها الشريك التجاري الأول مع الاتحاد الأوروبي.

الصين وروسيا واتجاه التعاون الاقتصادي الأوراسي هو مستقبل التنمية العالمية.

والأوروبيون – على الرغم من الاحترام العرضي لواشنطن – يعرفون ذلك. في نهاية العام الماضي، أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقية استثمارية تاريخية مع الصين جاءت على الرغم من اعتراضات واشنطن.

في الواقع، أصبحت الأيام معدودة بالنسبة لأميركا للتنمر وابتزاز حلفائها في الناتو من خلال نشر قصص مخيفة عن أعداء أجانب. لم يعد بإمكان العالم تحمل مثل هذا الهدر الهائل للموارد وسط العديد من الاحتياجات الاجتماعية الأخرى الأكثر أهمية، لقد أصبح من المستحيل سياسياً الاستمرار في بيع مضرب الناتو.

إن “العالم الشرير” الذي يصوره المتآمرون / السياسيون الأمريكيون لا يتوافق مع الواقع الذي يمكن لمعظم الناس إدراكه. نعم، هناك عقليات متشددة تتعلق بالحرب الباردة الكامنة في أوروبا، مثل الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ والسياسيون المعادون للروس في بولندا ودول البلطيق، لكنهم أقلية غير مستقرة على الهامش.

إن الوعي بالفطرة السليمة بين معظم المواطنين يفضح أن حلف الناتو من مخلفات الماضي ليس له هدف في عالم اليوم ومع كل احتياجاته الاجتماعية الملحة. ألمانيا وفرنسا، أقوى محركا للاقتصاد الأوروبي، أقل افتتانًا بواشنطن، حتى في ظل رئيس ديمقراطي يبدو أكثر ودية.

قد تبدو إدارة بايدن أكثر منطقية ولطافة مقارنة بسابقتها. لكن مطالبة الآخرين بإنفاق المزيد على العسكرة غير المجدية واستعداء الشركاء التجاريين الأساسيين الصين وروسيا هي مهمة مستحيلة بالنسبة لحلف الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة. إن التناقضات في التنافر المعرفي لحلف الناتو مع العالم الحقيقي واضحة للغاية لدرجة أنها لم تعد ذات مصداقية أو قابلة للحياة كمنظمة.

وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/56338.htm

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى