تقارير ووثائق

دونالد ترامب وسقوط الإمبراطورية الأمريكية: توم إنجلهاردت

نحن نعيش الآن في عصر الغموض، كما أشار رودي جولياني في قاعة المحكمة مؤخرًا. هنا كان التبادل:

 

وقال جولياني: “في مقاطعات المدعين، حُرموا من فرصة المراقبة دون عائق وضمان الغموض”. “لست متأكدًا تمامًا من أنني أعرف معنى التعتيم. ربما يعني أنه يمكنك الرؤية، أليس كذلك؟

قال قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية ماثيو بران: “هذا يعني أنك لا تستطيع.

قال جولياني: “كلمات عظيمة، شرفك“.

كلمات كبيرة حقا! ولا يمكن أن يكون أكثر أهمية، سواء عرف ذلك أم لا. شكرًا جزئياً له وللرئيس الذي يمثله بشغف شديد، حتى مع تساقط صبغة الشعر أو الماسكارا على وجهه، نجد أنفسنا في عصر نسرق فيه عبارة توراتية من المخرج السويدي إنجمار بيرجمان ، كلنا نرى “عبر زجاج قاتم.

كما هو الحال في الحملة الانتخابية لعام 2016، فإن دونالد ترامب ليس السبب بل هو عرض (على الرغم من كونه عرضًا!) لعالم أميركي ينهار. في ذلك الوقت، كما هو الحال الآن، جمع بطريقة ما في شخصه الوحيد الكثير من أسوأ الدوافع في بلد وجد نفسه في هذا القرن في حالة حرب أبدية ليس فقط مع الأفغان والعراقيين والسوريين والصوماليين ولكن بشكل متزايد مع نفسه، وزن ثقيل حقيقي لقوة عظمى تتجه بالفعل للعد.

إليكم القليل مما كتبته في يونيو 2016 عنThe Donald ، للتذكير بأن ما يحدث الآن، غريبًا كما قد يبدو، ولكن لم يكن بعيدًا عن التخيل حتى قبل سنوات عديدة:

لقد كان من السهل نسبيًا … – على الأقل حتى وصل دونالد ترامب إلى البلاد (ناهيك عن بقية العالم) – التخيل أننا نعيش في أرض مسالمة مع وجود معظم علاماتها المألوفة بشكل مطمئن… في الحقيقة فإن العالم الأمريكي أصبح أقل تشابهًا مع العالم الذي ما زلنا ندعي أنه عالمنا، أو بالأحرى أن أميركا القديمة تبدو بشكل متزايد وكأنها صدفة مجوفة كان فيها شيء جديد ومختلف تمامًا.

بعد كل شيء، هل يمكن لأي شخص أن يشك حقًا في أن الديمقراطية التمثيلية كما كانت موجودة من قبل قد تم تجريدها وهي الآن – ضع في اعتبارك معرض الكونغرسفي حالة شلل متقدم، أو أن كل جانب من جوانب البنية التحتية للبلاد يتآكل ببطء أو ينهار ويتم فعل القليل حيال ذلك؟. هل يمكن لأي شخص أن يشك في أن النظام الدستوري – أخذ سلطات الحرب كمثال رئيسي أو، في هذا الصدد، الحريات الأمريكية – قد تآكل أيضًا؟

يجب أن يكون واضحًا أن دونالد ترامب كان كما كتبت أيضًا في تلك السنة الانتخابية، من أعراض الانحدار الذاتي على النمط الأمريكي للانحدار الإمبراطوري على كوكب الأرض بشكل متزايد من الجحيم. وهذا ، بالطبع، كان قبل أربع سنوات من اندلاع الوباء أو كان هناك موسم حرائق غابات في الغرب لم يشهد أحد مثله وسجلت 30 عاصفة استهلكت بشكل أو بآخر حرفين هجائيين في إعصار لا ينتهي.

بالمعنى الأكثر حرفيًا، كان دونالد أول مرشح رئاسي لدينا في الانحدار الإمبراطوري وبالتالي فهو علامة حقيقية على العصر. وقد أقسم أنه سيجعل أميركا عظيمة مرة أخرى، وبقيامه بذلك، اعترف وحده من بين السياسيين الأمريكيين بأن هذا البلد لم يكن رائعًا كما ادعت بقية الطبقة السياسية الأمريكية، انها بلدهم أعظم دولة في التاريخ وأكثرها استثنائية ولا غنى عنها، القوة العظمى الوحيدة المتبقية على كوكب الأرض.

في تلك السنة الانتخابية، كانت الولايات المتحدة بالفعل شيئًا آخر مرة أخرى وكان ذلك قبل أكثر من أربع سنوات من أن أغنى وأقوى دولة على هذا الكوكب لا تستطيع التعامل مع الفيروس بالطريقة التي تعاملت بها الدول المتقدمة الأخرى. بدلاً من ذلك، فقد حددت سجلات مذهلة لحالات Covid-19 والوفيات، وهي أرقام ربما كانت مرتبطة في السابق بدول العالم الثالث. يمكنك عمليا سماع الهتافات الآن مع استمرار هذه الأرقام في الارتفاع بإطراد: الولايات المتحدة الأمريكية… ما زلنا رقم واحد (بين ضحايا الأوبئة).

وبطريقة ما في تلك السنة التي سبقت الجائحة، استحوذ الملياردير المفلس ومضيف برامج تلفزيون الواقع السابق بشكل غريزي على الحالة المزاجية السائدة في قلب أميركا الذي لا ينضم إلى نقابات على الإطلاق، ويتراجع لفترة طويلة إذا كنت مواطنًا عاديًا. بحلول ذلك الوقت، كان تخلي “الديمقراطيين الجدد” عن الطبقة العاملة البيضاء والطبقة الوسطى الدنيا هو التاريخ. لطالما كان حزب بيل وهيلاري كلينتون، كما كتب توماس فرانك مؤخرًا في صحيفة الغارديان، “يبشر بالكفاءة بدلاً من الأيديولوجية ويصل إلى دوائر انتخابية جديدة: سكان الضواحي المستنيرين. “عمال الأسلاك”. “فصل التعلم” ، الفائزين في مجتمعنا الجديد ما بعد الصناعي.

وصل دونالد ترامب إلى الساحة واعدًا بالعناية بالأشخاص الذين تم التخلي عنهم، الأمريكيون البيض الذين تركت أحلامهم في حياة أفضل لأنفسهم أو لأطفالهم إلى حد كبير في الغبار في بلد يزداد انعدام المساواة. لقد شعروا بالمرارة بشكل متزايد، وكانوا ، في أحسن الأحوال أمرًا مفروغًا منه تمامًا من قبل حزب فرانكلين ديلانو روزفلت السابق. (في حملة عام 2016 ، لم تعتبر هيلاري كلينتون أن الأمر يستحق عناء زيارة ويسكونسن وقد قللت حملتها من أهمية فكرة التركيز على الولايات الرئيسية في قلب الأرض.) في القرن الحادي والعشرين، لم يكن هناك “صفقات جديدة” “لهم وكانوا يعرفون ذلك. لقد كانوا يخسرون قوتهم – لتصل قيمتها إلى 2.5 تريليون دولار سنويًا منذ عام 1975 – إلى أصحاب المليارات الذين أعلن دونالد بفخر أنه واحد منهم ولنسخة من الشركات الأمريكية التي نمت بشكل كبير وثري وقوي بطريقة كان لا يمكن تصورها قبل عقود

عند دخول المكتب البيضاوي، كان ترامب استمر بإلقاء الكلام الصريح، وبمساعدة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، واصل عملية التخلي عن طريق تسليم تخفيضات ضريبية مذهلة إلى 1 ٪ للشركات نفسها، مما زاد من إثرائهم أكثر من أي وقت مضى. لذ، بالطبع، سيكون الوباء، الذي أضاف فقط المزيد من المليارات لثروات المليارديرات والعديد من الشركات العملاقة (مع منح عمال الخطوط الأمامية الذين أبقوا تلك الشركات على قدميها فقط “بدل مخاطر” ضئيل).

اليوم، قد تتم إعادة تسمية فيروس كورونا هنا في الولايات المتحدة بشكل أكثر دقة باسم “فيروس ترامب”. بعد كل شيء، جعل الرئيس حقًا ذلك خاصًا به بطريقة فريدة. عبر الجهل والإهمال، وعدم وجود ضرب من الرعاية، وتمكن من انتشاره في جميع أنحاء البلاد (وبطبيعة الحال، فإن البيت الأبيض نفسه) بطرق قياسية، وعقد التجمعات التي كانت بشكل واضح أدوات الموت والدمار. كل هذا كان يمكن أن يكون أكثر وضوحًا حتى الآن، إذا، في الحملة الانتخابية 2020، استبدل MAGA شعاره بـ MASA (اجعل أمريكا تمرض مرة أخرى)، نظرًا لأن البلاد كانت لا تزال تتدهور، بطريقة جديدة فقط.

بعبارة أخرى، منذ عام 2016 أصبح دونالد ترامب المنغمس إلى الأبد في نفسه المنهكة، يجسد جوهر دولة منقسمة كانت تتجه لأسفل، لأسفل، لأسفل، إذا لم تكن جزءًا من ذلك، أعلى بنسبة 1٪. في اللحظة التي عاد فيها من المستشفى، بعد أن أصيب بـ Covid-19 بنفسه، وخرج إلى شرفة البيت الأبيض، ومزق قناعه بفخر ليراه العالم كله يلخص رسائل هذا القرن الواحد والعشرين الأمريكي بالكامل. لحظة مثالية.

التلويح بالوداع

قد يبدو دونالد ترامب فريدًا في هذه اللحظة ومدهشًا كما قد يكون Covid-19 في الوقت الحالي، فالقصة الأمريكية في السنوات الأخيرة ليست فريدة من نوعها في التاريخ، على الأقل كما هو موصوف حتى الآن. من الموت الأسود (الطاعون الدبلي) في القرن الرابع عشر إلى الإنفلونزا الإسبانية في أوائل القرن العشرين، كانت الأوبئة، بطريقتها الخاصة، عشرة سنتات. أما بالنسبة للحكام الأغبياء الذين صنعوا مشهدًا لأنفسهم، حسنًا، كان للرومان نيرون الخاص بهم ولم يكن فريدًا في سجلات التاريخ.

أما النزول، النزول، الأسفل، فهذا من طبيعة التاريخ. عُرف ذات مرة باسم “القوى الإمبريالية” أو “الإمبراطوريات”، أو ما نسميه الآن بزوغ “القوى العظمى” أو “القوى العظمى”، تكون لحظاتها تحت أشعة الشمس (حتى لو كان الظل للعديد ممن يحكمونهم)، ثم يسقط، واحد والجميع. لو لم يكن الأمر كذلك، فإن العمل الكلاسيكي المكون من ستة مجلدات لإدوارد جيبون ، تاريخ تدهور وسقوط الإمبراطورية الرومانية، لم يكن ليكتسب الشهرة التي اكتسبها في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

عبر الكوكب وعبر الزمن، كان هذا الصعود والهبوط الإمبراطوري جزءًا أساسيًا، بل وحتى اقتصاديًا، من قصة البشرية منذ فجر التاريخ عمليًا. كانت بالتأكيد قصة الصين، مرارًا وتكرارًا، وبالتأكيد حكاية الشرق الأوسط القديم. كان جوهر تاريخ أوروبا من الإمبراطوريتين البرتغالية والإسبانية إلى الإمبراطورية الإنجليزية التي نشأت في القرن الثامن عشر وسقطت أخيرًا (في جوهرها، في أيدينا) في منتصف القرن الماضي. ولا تنسى تلك القوة العظمى الأخرى في الحرب الباردة، الاتحاد السوفيتي، التي ظهرت إلى الوجود بعد الثورة الروسية عام 1917 ونمت ونمت، لكنها انفجرت في عام 1991، بعد حرب كارثية في أفغانستان، أقل من ذلك. بعد 70 عامًا.

في جميع أنحاء الكوكب؟ إذا كان هذا هو التاريخ كما كان دائمًا، فربما تكون الصدمة الحقيقية الوحيدة هي الشعور الغريب المذهل بالتملق الذاتي الذي تشعر به قيادة هذا البلد. الطبقة التي ذهبت معها بعد تلك القوة العظمى الأخرى في الحرب الباردة فجرت فتيلًا مفاجئًا. في أعقاب سقوط جدار برلين في العام 1989 وانهيار الاتحاد السوفيتي إلى قبره في العام 1991، تاركًا وراءه مكانًا فقيرًا يُعرف مرة أخرى باسم “روسيا”، انخرطوا في سلوك وهمي واضح. لقد أقنعوا أنفسهم بأن التاريخ كما كان معروفًا دائمًا، الصعود والهبوط والصعود (والسقوط) اللذين كانا لحنًا متكررًا، قد “انتهى” بطريقة ما مع هذا البلد على رأس كل شيء إلى الأبد وما بعده.

ليس بعد ثلاثة عقود، في خضم مجموعة من “الحروب الأبدية” التي تمكنت فيها الولايات المتحدة من فرض إرادتها على أي شخص بشكل أساسي وفي بلد يتزايد فيه الفوضى والوباء، والذي لا يشك في أن هذا كان وهم التفكير من الدرجة الأولى؟ حتى في ذلك الوقت، كان يجب أن يكون واضحًا بما فيه الكفاية أن الولايات المتحدة ستتبع عاجلاً أم آجلاً الاتحاد السوفيتي إلى المخارج، بغض النظر عن مدى البطء الذي يلفه في نوع من العشق الذاتي.

بعد ربع قرن من الزمان، كان دونالد ترامب هو الدليل الحي على أن هذا البلد لم يكن محصنًا من التاريخ، على الرغم من أن قلة منهم اعترفوا به على أنه رسول السقوط الجاري بالفعل. بعد أربع سنوات من ذلك ، في أرض موبوءة، اقتصادها حطام، قوتها العسكرية محبطة للغاية، شعبها منقسم وغاضب ومسلح بشكل جيد، هذا الشعور بالفشل (شعر بالفعل بقوة في قلب أمريكا التي رحبت بدونالد في العام 2016) لم يعد يبدو شيئًا غريبًا.

على الرغم من غرابة فيلم The Donald نفسه، فإن كل هذا سيكون أكثر من نفس الشيء، إذا لم يكن لشيء واحد. هناك عامل إضافي في العمل الآن يكاد يكون مضمونًا لجعل تاريخ انحدار وسقوط الإمبراطورية الأمريكية مختلفًا عن حالات التراجع والانهيار التي حدثت في القرون الماضية.

كان دونالد ترامب رسول الجحيم عندما تعلق الأمر بإمبراطورية منهارة على كوكب فاشل. ما إذا كان، في مثل هذا العالم المتغير، الإمبراطورية أو الإمبراطوريات القادمة، الصين أو القوى غير المعروفة القادمة، يمكن أن تنشأ بالطريقة العادية، يبقى أن نرى. كما هو الحال مع ما إذا كان، على هذا الكوكب، سيتم العثور على طريقة أخرى لتنظيم الحياة البشرية، وطريقة من المحتمل أن تكون أفضل وأكثر تعاطفا للتعامل مع العالم ومع أنفسنا.

فقط اعلم أن صعود وسقوط التاريخ، كما كان دائمًا، لم يعد موجودًا. وأعتقد أن الباقي لا يزال يتعين علينا اكتشافه، في السراء والضراء.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/56001.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى