تقارير ووثائق

الرأسمالية المرض الحقيقي: فينيان كننغهام

من الصعب عدم الاتفاق مع البروفيسور الأميركي ريتشارد وولف عندما قال إن المرض الحقيقي الذي يواجه العالم ليسكوفيد 19 بل هو الاقتصاد الفاشل للرأسمالية.

 

تحدث الأوبئة والكوارث الطبيعية الأخرى وتودي بحياة الناس بقسوة، لكن ما يتضح من الوباء العالمي الحالي هو كيف يفاقم النظام الرأسمالي المعاناة والاضطراب. فهي غير قادرة على مواجهة التحديات التي يشكلها هذا المرض المعدي. العدو الحقيقي ليس المرض نفسه – رغم خطورة ذلك. العدو الحقيقي  أو المرض إذا جاز التعبير هو الرأسمالية.

أ: الولايات المتحدة. هنا لدينا النموذج الأول المفترض للرأسمالية. لكن فوضى استجابتها لوباء الفيروس توضح أن كل البراعة المفترضة للثروة الأمريكية هي سراب. من بين عدد القتلى في العالم ما يقرب من مليون شخص حتى الآن منذ اندلاع الوباء قبل تسعة أشهر، فإن الولايات المتحدة مسؤولة عن 200000 أو حوالي 20 في المائة من الوفيات. ومع ذلك فإن سكان الولايات المتحدة لا يمثلون سوى 4 في المائة من إجمالي سكان العالم.

هذا وحده يخبرنا أن هناك شيئًا فريدًا غير كفء مع إدارة الولايات المتحدة وتخصيص الموارد الاقتصادية في ظل نظامها الرأسمالي الخام.

قارن ذلك بالطريقة التي تمكنت بها الصين من احتواء المرض، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، يبلغ عدد القتلى الصينيين حوالي 4700. وهذا يمثل نسبة ضئيلة 2.4 في المائة من معدل الوفيات الأمريكية، ومع ذلك فإن عدد سكان الصين يزيد بنحو أربعة أضعاف عن عدد سكان الولايات المتحدة.

الآن يمكن القول إن النظام “الشيوعي” الرسمي في الصين ليس شيوعيًا أو اشتراكيًا بالكامل. لا يتضمن اقتصاديات السوق. يؤكد مراقبون آخرون أن الصين اشتراكية إلى حد كبير نظرًا لتخطيطها المركزي وتدخل الحكومة في تخصيص الموارد. على أي حال يكفي أن نقول إن الصين ليست رأسمالية بطريقة يمكن مقارنتها بالولايات المتحدة حيث تتعثر الشركات الكبرى والبنوك الكبرى بتواطؤ من الحكومة.

الآن يمكن القول أيضًا أن بياناتكوفيد 19 الصينية غير دقيقة. لكننا نستشهد ببيانات جمعتها جامعة أمريكية مرموقة. وحتى على سبيل الجدل، إذا لم تكن بعض بيانات الصين دقيقة ، فإن النطاق الهائل للاختلاف مع البيانات الأمريكية يشير بقوة إلى وجود تفسير منهجي.

بالنظر إلى الكارثة المطلقة التي أحدثها جائحة الفيروس على الولايات المتحدة مقارنة بالصين، يجب أن يكون الاستنتاج هو أن نظام الاقتصاد الأمريكي هو الجاني الحقيقي لحجم الكارثة.

في الواقع، الفرق صارخ لدرجة أنه يكاد يعمي عن الواقع المخزي. الحقيقة هي أن رأسمالية الشركات الأمريكية هي فشل ذريع. النظام مفلس وعفا عليه الزمن من حيث العمل كوسيلة قابلة للتطبيق لتنظيم المجتمع وتخصيص الموارد بشكل بشري ومستدام.

هذا هو السبب في أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإدارته بذلوا الكثير من الجهد في جعل الصين كبش فداء للوباء. لقد أهان ترامب الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع بقذف الأكاذيب والافتراءات ضد الصين “لإطلاق العنان للطاعون على العالم“.

من وجهة نظر الطبقة الحاكمة في الولايات المتحدة، والتي تشمل القلة الحاكمة مثل ترامب، من الضرورة القصوى إلقاء القبض على الصين. وإلا فإن الاستنتاج البديل والأكثر دقة سيكون مدمرًا إذا تم الاعتراف به على نطاق واسع: أي أن المرض الحقيقي هو الرأسمالية الأمريكية.

إن فيروس كوروناليس سوى نقطة محورية واحدة، من بين أمور أخرى، لكشف هذه الحقيقة. يمكننا أيضًا التركيز على عدم المساواة الفاضحة للرأسمالية الأمريكية حيث يواجه عشرات الملايين من العمال وأسرهم الفقر والبطالة والجوع والتشرد بينما يسرف النظام حكم القلة.

يمكننا أيضًا التركيز على عدد لا يحصى من الحروب والوفيات التي تسببت فيها الإمبريالية الأمريكية على كوكب الأرض على مدى عقود – كل ذلك لإشباع أرباحها الشرهة للشركات، هذا مرضي هناك.

توجد طرق عديدة لإثبات طبيعة احتضار الرأسمالية. لكن فشل أمريكا الذريع والإجرامي في حماية الصحة العامة من الوباء ربما يكون التشخيص النهائي.

دونالد ترامب أو جو بايدن غير ذي صلة في هذه المرحلة. إن تمثيلية الحزبين الفاسدة في الولايات المتحدة هي نفسها جزء من المرض..

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

 

http://www.informationclearinghouse.info/55631.htm

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى