تقارير ووثائق

الدولرة في لبنان بقلم لورانس هـ. وايت

30 يوليو 2020

معهد كاتو

أعلن العنوان الأخير في “واشنطن بوست” أن “الأضواء تنطفئ في لبنان مع تسارع الانهيار المالي”. يشير العنوان بشكل خاص إلى تفاقم انقطاع التيار الكهربائي ولكن بشكل عام إلى “الانهيار الاقتصادي” المستمر في لبنان. يرجع هذا الانهيار في جزء كبير منه إلى الفوضى في النظام النقدي والمصرفي في لبنان.

 

منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2019 ، فقدت الليرة اللبنانية (وتسمى أيضًا الليرة) أكثر من 80٪ من قيمتها في السوق السوداء ، حيث تم تداول 1 دولار أمريكي مؤخرًا حول 8100 ليرة لبنانية. هناك سوق سوداء لأنه على الرغم من استمرار مصرف لبنان (البنك المركزي اللبناني) في إعلان سعر صرف رسمي قدره 1507.5 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي ، إلا أن هذا السعر متاح الآن فقط للمستوردين من عدد قليل من السلع المفضلة. [1]

أصبح ربط العملات بالدولار غير مستدام ، كما تفعل أسعار الصرف المرتبطة دائمًا ، عندما قام البنك المركزي بخلق أموال أكثر مما كان متسقًا مع الحفاظ على التكافؤ بين القوة الشرائية لعملته وتلك الخاصة بالدولار الأمريكي بسعر مربوط. وبدلاً من التضييق عند الضرورة لوقف تدفق احتياطي الدولار ، بدأ مصرف لبنان بعد عام 2016 يائساً بالاقتراض من البنوك التجارية اللبنانية (بأسعار فائدة عالية) الدولارات التي احتاجها للحفاظ على مظهر ربط العملة. جذبت البنوك التجارية الدولارات من خلال تمرير تلك المعدلات المرتفعة إلى المودعين الذين يفترض أنهم كانوا يأملون في صرف الأموال قبل أن يأتي تخفيض قيمة العملة. المشروع الذي أطلق عليه رياض سلامة ، رئيس مصرف لبنان منذ فترة طويلة ، تحول إلى “بونزي فاينانس” ، مما أدى إلى خسائر تقدر بنحو 40 مليار دولار.

هناك بيوت صرافة قانونية في بيروت يمكن من خلالها شراء الدولار مؤخرًا مقابل LBP3850 ، لكن السكان قد يشترون فقط مبالغ صغيرة هناك ، مما يخلق نقصًا في الدولار بهذا السعر. حوالي 75 في المائة من الودائع المصرفية بالدولار الأمريكي ، لكن البنوك التجارية منذ أكتوبر رفضت استرداد ودائعها بالدولار (مع إفلات قانوني ملحوظ من العقاب) ، مما سمح فقط بالتحويل إلى الليرة اللبنانية بسعر 3850.

في يونيو ، تجاوز معدل التضخم السنوي للبنان 50٪. ارتفعت أسعار السلع المستوردة بمعدل أسرع بكثير مع انخفاض قيمة الجنيه.

لا علاقة للفوضى النقدية بفشل الديون السيادية للبنان. تعد نسبة الدين السيادي إلى الناتج المحلي الإجمالي ثالث أعلى نسبة في العالم (بعد اليابان واليونان) ، حيث تجاوزت 150٪ وارتفعت مع عجز الموازنة السنوية الذي بلغ 11.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019. في مارس 2020 ، تخلفت الحكومة عن سداد ديونها الخارجية بالدولار. يكمن وراء هذه الأزمة المالية التاريخ المتشابك لدولة مبنية على المحسوبية (يتم تقسيم المقاعد التشريعية بين الطوائف الدينية الرئيسية) ويغذيها الفساد المستشري.

هل هناك طريقة للعودة إلى نظام نقدي سليم؟ تقدم الدولرة الكاملة إصلاحًا أثبت أنه عملي وفعال في الإكوادور وأماكن أخرى.

أنواع الدولرة

تعني “الدولرة” الانتقال من استخدام العملة الورقية المحلية إلى استخدام عملة خارجية ، عادةً الدولار الأمريكي ، كمعيار نقدي. لطالما كان لدى الدولارات شعبية كبيرة أو غير رسمية واسعة النطاق ، كما هو واضح في شعبية الودائع بالدولار. تنتشر الدولرة الشعبية مع ارتفاع معدل التضخم بالعملة المحلية. لكن إنهاء الفوضى الحالية في لبنان يتطلب دولرة كاملة أو رسمية: حدث منفصل تتبنى فيه الحكومة الوطنية العملة الخارجية وتغلق العملة المحلية.

عادة ما يتبع الدولرة الرسمية الدولرة غير الرسمية. في الإكوادور ، على سبيل المثال ، مع ارتفاع معدل التضخم في sucres أعلى من أي وقت مضى في 1998-1999 ، وضعت الأسر والشركات الإكوادورية واحدة تلو الأخرى معيار الدولار الأمريكي. حولوا المدخرات إلى الدولارات. لقد نشروا الأسعار بالدولار ، حتى عند قبول الدفع بالعملة المحلية ، حتى لا يضطروا إلى تكرار كل يوم. يتبع الجميع سعر الصرف يوميا. أراد بائعو السلع باهظة الثمن أن يتم دفعها بالدولار. في النهاية أراد كل متجر بقالة أن يُدفع بالدولار. وبدأت أجور القطاع الخاص بالدولار. إن القوة الدافعة لهذه العملية بسيطة: فالناس يفضلون أن يتقاضوا مالاً من القوة الشرائية المستقرة نسبياً ويحتفظوا به إلى أموال تنخفض بسرعة.

لبنان في خضم نفس العملية. يرغب بائعو السلع عالية القيمة والمستوردة في الدفع بالدولار ، مما يعني أن المعاملات الرئيسية يتم حظرها بسبب نقص الدولارات القانونية الناتجة عن ضوابط أسعار الصرف وتجميد الودائع بالدولار.

من خلال استخدام الدولار بشكل غير رسمي في ادخارهم وإنفاقهم ومحاسبتهم ، يزيح الناس عملتهم الرسمية المتدهورة ويؤسسون تلقائيًا معيارًا فعليًا للدولار الأمريكي. عادة ما تستجيب الحكومة الوطنية التي تعتمد على طباعة الأموال لتحقيق الإيرادات كما فعلت الحكومة اللبنانية ، حيث تقيم مجموعة من الحواجز القانونية لإبطاء الدولرة التلقائية. تضع هذه القيود القانونية الحكومة على خلاف مع المواطنين الذين من المفترض أن تخدمهم. إن احتجاجات الشوارع الشعبية في بيروت – تاركاً مبنى البنك المركزي المزين بالكتابات – هي شهادة على الصراع. (“المتظاهرون في الشوارع ، الذين كانوا يوقرون ذات مرة قدرة سلامة على توجيه النظام المالي من خلال نوبات الاضطرابات ، يقومون الآن بتلوين رسومات على جدران البنك المركزي” ، حسبما ذكرت رويترز في نوفمبر).

في يناير 2000 ، توقفت حكومة الإكوادور عن محاربة خيار الشعب وتحولت رسميًا إلى الدولار. كان أحد الدوافع هو أن إيرادات الضرائب الاسمية بعملتها الخاصة لم تكن مواكبة للتضخم ، مما قلل من إيرادات الحكومة بالقيمة الحقيقية. قد تستجيب الحكومة اللبنانية إلى نفس الدافع. الدولرة الرسمية هي الخطوة التالية للبنان إذا كان يريد عملة أفضل وأقل فوضوية.

تتمتع الدولرة الرسمية بسجل حافل حيث تمت تجربتها: حافظت بنما على اقتصادها القائم على الدولار منذ عام 1904 ؛ جزر تركس وكايكوس منذ عام 1969 ؛ إكوادور منذ عام 2000 ؛ والسلفادور منذ عام 2001. تحظى الدولرة بشعبية كبيرة في الإكوادور حتى أن حكومة رافائيل كوريا اليسارية (2007-17) ، التي اشتكت من أنها كانت “قيودًا” ، لم تجرؤ على إنهاؤها.

فوائد الدولرة الرسمية

لماذا تنجح الدولرة الرسمية؟ ببساطة ، مع الأسعار بالدولار وعدم تداول العملة المحلية ، لم تعد الحكومة الوطنية قادرة على طباعة النقود لدفع فواتيرها. أسعار السلع المتداولة ، والسلع والخدمات بشكل عام ، مقيدة بالأسعار في الولايات المتحدة والدول الأخرى التي تستخدم الدولار. سوف يتدفق الدولار إلى الخارج إذا تجاوزت الأسعار المحلية الأسعار في مكان آخر. وبالتالي فإن معدل التضخم المحلي مقيد بفعل معدل التضخم الأمريكي. قبل الدولار الرسمي ، عانت الإكوادور في 1970-1999 من متوسط معدل التضخم السنوي بنسبة 28 ٪. ارتفع المعدل إلى التضخم المفرط (> 50٪ شهريًا) قرب نهاية عام 1999. قامت إكوادور رسميًا بدولارتها الاقتصادية في يناير 2000. منذ عام 2004 ، بلغ معدل التضخم في الإكوادور 3.1٪ في المتوسط.

يفيد الدولار الرسمي الجمهور لأنه يعني أن الاحتفاظ بالمال لم يعد خاضعًا للضريبة بشكل كبير. لم يعد الناس بحاجة إلى قضاء الوقت والموارد في تأخير المدفوعات ، وتسريع عمليات التحصيل ، والحفاظ على انخفاض أرصدة العملة المحلية من خلال القيام برحلات متكررة إلى سوق صرف العملات. تصبح أسعار السلع والخدمات أقل ضجيجًا ، وأكثر إفادة ، وأكثر موثوقية ، مما يسمح بتخطيط الأسرة والأعمال التجارية على المدى الطويل.

من خلال تقليل المخاطر المحيطة بالقوة الشرائية المستقبلية للنقود ، تجعل الدولرة الرسمية أسعار الفائدة أقل وأقل ضوضاء ، سواء من حيث القيمة الاسمية أو بالقيمة الحقيقية. تفتح المخاطر طويلة الأجل المنخفضة سوقًا للقروض طويلة الأجل. في أمريكا اللاتينية ، تستمر معظم قروض الرهن العقاري بالبيزو المحلي لمدة 5 سنوات فقط ، وبعد ذلك تحتاج إلى تجديدها بالمعدلات الحالية. لكن في اقتصاد بنما المعتمد على الدولار ، تتوفر قروض عقارية ذات معدل ثابت لمدة 30 عامًا. على الرغم من أن القروض بالدولار متوفرة بالفعل في لبنان ، إلا أنه من الخطر إقراض الدولارات إلى مقترض يكون دخله بالليرة اللبنانية ، لأن تخفيض قيمة العملة يجعل المقترض غير قادر على السداد. مع الدولرة الرسمية ، تختفي مخاطر تخفيض قيمة العملة بالنسبة للمستوردين والمصدرين ، وهو أمر مهم للغاية لدولة صغيرة تعتمد على التجارة مثل لبنان.

كما تحمي الدولرة الرسمية العملة ، وبالتالي الاقتصاد الخاص إلى حد كبير ، من الفوضى المالية الحكومية. حتى إذا تخلفت الحكومة عن السداد ، كما فعلت الإكوادور في عام 2008 ، وكما فعلت لبنان في مارس ، فلا يزال بإمكان الشركات ممارسة أعمالها. لا يمكن للحكومة التي تتأرجح على حافة الإفلاس أن تلجأ إلى طباعة الأموال بسرعة ، مع نتائج التضخم المرتفع وانخفاض قيمة العملة ، لفرض الضرائب على مواطنيها. لم يعد لديها سبب لفرض قيود مالية وتجارية. عندما يكون لديها عملتها الخاصة لطبعها ، على النقيض من ذلك ، على حد تعبير الاقتصادي جون كوكران ، فإن “مشاكل الحكومة تصيب بقية الاقتصاد“.

أخيرًا ، تقلل الدولرة الرسمية من عدم الاستقرار في الخدمات المصرفية التجارية. وكما يوضح مثال بنما ، يمكن للمصارف اللبنانية أن تطلب من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لتزويد أوراق الاحتياطي الفيدرالي الجديدة ، وعلى البنوك التجارية الكبرى في نيويورك للحصول على خطوط ائتمان احتياطية. مع الدولرة الرسمية لم يعد مصرف لبنان يطبق سياسة نقدية. لم يعد بإمكانها استنزاف السيولة الدولارية للبنوك من خلال “الهندسة المالية” ، وتحويل النظام المالي إلى مخطط بونزي. في الإكوادور ، تسبب التضخم المفرط للعملة المحلية في أزمة مصرفية ، ولكن في غضون بضع سنوات بعد الدولرة ، أصبحت البنوك التجارية مستقرة وتدار بحكمة ، وظلت كذلك.

بطبيعة الحال ، فإن الدولرة الرسمية ليست كافية لعلاج جميع المشاكل الاقتصادية. ولا يضمن أن الحكومة ستبقي على معدلات الضرائب معتدلة ، وتوازن الميزانية ، وتتوقف عن دعم العملاء ، وتستأصل الفساد ، وتطيع سيادة القانون ، وتسمح بالتجارة الحرة ، أو ترحب بالاستثمار الأجنبي.

قد يكون التخلي عن العملة الوطنية التي كانت تحظى باحترام دولي في السابق ضربة لكبرياء القومية. لكن العيش في الماضي هو تساهل باهظ الثمن. يجب على المواطنين اللبنانيين أن يأخذوا في الاعتبار كلمات أحد المدافعين الأرجنتينيين عن الدولار – والرئيس السابق للبنك المركزي الأرجنتيني – بيدرو بو: “لا نقترح أن تنتج كل دولة كل سلعة ممكنة. نحن سعداء بفكرة أنه يجب استيراد السيارات أو أجهزة التلفاز من المنتجين الأكثر كفاءة ، فلماذا لا نطبق نفس المنطق على المال؟ “[2]

يمكننا أن نتوقع معارضة الدولرة الرسمية في لبنان من قبل محافظي البنوك المركزية ومستشاريهم ، الذين يعتقدون بصدق أنه يمكنهم القيام بعمل أفضل لتوجيه الاقتصاد بخبرة – على الرغم من جميع الأدلة على عكس ذلك. يمكننا أن نتوقع ذلك من السياسيين الذين يعتقدون أن قدرة مصرف لبنان على طباعة النقود يمكن أن تفيدهم شخصياً. ناهيك عن التصويت الواضح أن اللبنانيين سيصوتون بمحافظهم وجيوبهم لصالح الدولار. إما أن يفشل صانعو السياسة هؤلاء في التفكير في الدولرة على أنها حكم السوق الناتج عن اختيارات العائلات والشركات الفردية ، أو أنهم ببساطة لا يعتقدون أن هذه الخيارات تستحق الاحترام. إنهم يفكرون في النظام النقدي فقط كأداة يمكن هندستها والتلاعب بها من قبل صناع السياسات والمحللين الخبراء (من المفترض أنهم أنفسهم(

كيف يمكن أن يطبق لبنان الدولرة الرسمية؟

الخطوة الأولى للبنان هي القضاء على النقص في الدولار عن طريق القضاء على تثبيت سعر الصرف وترشيد الدولار. لا تحتاج الحكومة إلا إلى إزالة الحواجز القانونية أمام بيع وشراء الدولار بسعر يحدده السوق ، واستيراد وتصدير الدول بكميات غير مقيدة ، وسوف ينتهي نقص الدولار. كما يجب أن تسمح للعقود التي تتطلب الدفع بالدولار بإنفاذها على وجه التحديد بالدولار ، أي عدم السماح للمدينين أو المستأجرين بخداع الدائنين أو الملاك من خلال إجبارهم على قبول الدفع بالليرة بالسعر الرسمي المتقادم. دع الجمهور يعبر بحرية عن تفضيلاته فيما يتعلق بالعملات.

والخطوة الثانية هي تمرير تشريع لإضفاء الطابع الرسمي على الدولار ، وتحويل الضرائب والإنفاق الحكومي إلى الدولار ، ووضع مسار لتقاعد الليرة. يمكن دراسة أمثلة الإكوادور والسلفادور مع ميزة. يوصون بإعلان تحويل لمرة واحدة بسعر السوق المحرر (والذي من المفترض أن يكون أقل من سعر السوق السوداء الحالي) ، وأن يقوم بنك لبنان باسترداد التزاماته بالليرة بالدولار بهذا المعدل.

هناك تعقيد: ليس من الواضح ما إذا كان لدى بنك لبنان أصول كافية لسحب التزاماته بالليرة. قد يكون معسرا عندما يتم تقييم أصولها ، وخاصة السندات السيادية ، بأسعار السوق. وتقول الحكومة اللبنانية إن البنك المركزي خسر نحو 50 مليار دولار. من جانبه ، شكك السيد سلامة في هذا الرقم ويدعي أن البنك لديه صافي إيجابي ، لكن مصرف لبنان لم ينتج ميزانية عمومية موثوقة لإظهار ملاءته. على أي حال ، فإن البنك مملوك للحكومة. وبناءً على ذلك ، دعت جمعية مصارف لبنان في مايو الحكومة إلى بيع أصول الدولة الكافية لسداد قروض مصرف لبنان من المصارف التجارية ، لتمكين المصارف من جعل المودعين كاملين. يمكن تمديد الاقتراح نفسه إذا لزم الأمر لاسترداد التزامات الأوراق النقدية من بنك لبنان بالليرة بالدولار.

بمجرد تقاعد الليرة ، سيتم استبعاد بنك لبنان من عملية صنع القرار في السياسة النقدية. إذا استمرت في الوجود ، يمكن إعادة تركيز دورها على دور الإشراف والتدقيق على البنوك التجارية.

هل سيكون لمجلس العملة أكثر منطقية؟

تعمل لوحة العملات في نطاقات السلطة حيث يمكن الوثوق بالسلطات للعب بدقة من خلال القواعد. لقد عملت بشكل جيد في هونج كونج ، حيث أبقت الصين حتى الآن يديها بعيداً عن سلطة النقد في هونج كونج. لديها ميزة ، حيث تعمل ، في تحقيق القليل من الدخل للحكومة من الفوائد المكتسبة على أذون الخزانة بالدولار الأمريكي المحتفظ بها كأصول احتياطية. وبطبيعة الحال ، فإن هذا الاهتمام قريب من الصفر اليوم وربما سيكون لسنوات قادمة. لذا فإن الاختيار بين الدولرة ولوحة العملة يعود إلى ما إذا كان الشعب اللبناني يثق في حكومته لتلتزم بالقواعد الصارمة وتقاوم الإغراء للاستيلاء على قدر من المال الموجود في مجلس العملة

يحذرنا مثال الأرجنتين من مخاطر الغش الحكومي على مجلس عملات غير تقليدي. في عام 1991 ، أنشأ البنك المركزي الأرجنتيني بيزو جديدًا ، ثابتًا للدولار الأمريكي عند 1: 1 ، وكان من المفترض أن يحافظ على دعم أصوله بالدولار الأمريكي بنسبة 100٪ على الأقل. لكن الحكومة أجبرتها على شراء الديون المقومة بالدولار للحكومة الأرجنتينية ، والتي تم تداولها بأقل من القيمة الاسمية بسبب خطر التخلف عن السداد. وهكذا بدأ البنك المركزي في الإقراض للحكومة وأصبح أقل احتياطيًا على أساس السوق. كان هناك جري مقابل البيزو مقابل الدولار ، وخل النظام بوعده بإعادة شراء جميع البيزو في 1: 1. (والأسوأ من ذلك ، أن الحكومة الأرجنتينية سيطرت على جميع ودائع الدولار في البنوك التجارية وسددت لها 1: 1 بالبيزو بالتزامن مع تخفيض قيمة العملة ، لذلك قامت بسداد حوالي 30 سنتًا فقط للدولار).

على النقيض من ذلك ، يلغي الدولار الصريح الليرة ومعه أي تهديد بتخفيض قيمة العملة والتحويل القسري للودائع بالدولار إلى الليرة. ليس من المستحيل التراجع عن الدولار الرسمي ، ولكن من المستحيل التراجع عنه فجأة ، وأصعب بكثير التراجع عنه تدريجيًا.

ماذا عن معيار البيتكوين؟

يمتلك بعض اللبنانيين بالفعل عملة البيتكوين ، ويجب أن يتمتعوا بالحرية الكاملة للقيام بذلك. البعض الآخر يدخر بتراكم الذهب. لكن القليل منهم سيجد أن البيتكوين أو الذهب مناسبان حاليًا كوسيط تبادل يومي. على النقيض من الدولارات ، لا يكاد أي بائعين للسلع والخدمات داخل الدولة يقبلون الدفع بالبيتكوين أو الذهب. (تشير مقالة Coindesk لعام 2019 حول “كيف تبرز الأزمة الاقتصادية في لبنان قيود بيتكوين” إلى بائع تجزئة واحد فقط ، وهو تاجر سيارات في بيروت ، يعرض قبول البيتكوين.) تظل القوة الشرائية للبيتكوين متقلبة للغاية بالنسبة لوسيلة تبادل يومية. من غير الحكمة أن تحتفظ في Bitcoin بجزء من راتبك الشهري الذي تخطط لدفع الإيجار به ، نظرًا لخطر انخفاض قيمة Bitcoin بنسبة 10٪ أو أكثر قبل استحقاق الإيجار.

بلد صغير على البيتكوين أو معيار الذهب سيكون له أسعار صرف متقلبة بشكل كبير مقابل بقية العالم. وعلى النقيض من ذلك ، فإن معيار الدولار يزيل تقلبات أسعار الصرف مقابل الوسط العالمي المهيمن للتجارة الدولية.

خاتمة

الدولار الأمريكي ليس عملة مثالية. ولكن ليس من الضروري أن يكون هناك تحسن كبير في الوضع الراهن الفوضوي في لبنان. التضخم السنوي بنسبة 2 في المائة أفضل بكثير من 50 في المائة. إن سوق العملات الحرة أفضل بكثير من السوق مع تحديد الأسعار والتقنين التمييزي. يوفر الدولار الكامل أفضل أمل لإعادة تشغيل الأضواء في لبنان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى