تقارير ووثائق

الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والصين: فينيان كننغهام

 

يدعو وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى “تحالف للديمقراطيات” لمواجهة الصين. إنها بمثابة حرب باردة جديدة تضطر فيها الدول إلى الوقوف إلى جانب واشنطن أو بكين.

 

إنها لعبة استبدادية كلاسيكية من قبل واشنطن، ولكن من المفارقات أن الأمريكيين هم الذين يتهمون بكين بكونها “الاستبداد الجديد” في العالم.

ومع ذلك، فإن مثل هذا التحديد المستقطب للكوكب على النحو الذي حددته واشنطن أمر مستحيل في اقتصاد عالمي متكامل للغاية، من الأسواق الاستهلاكية والمالية إلى سلاسل التوريد.

يؤكد تقرير إخباري هذا الأسبوع مرة أخرى كيف أنه حتى الجيش الأميركي يعتمد على الصين في توريد المعادن الأرضية النادرة المستخدمة في أنظمة أسلحتها.

في الواقع، يعتمد الاقتصاد الأميركي بأكمله على الصين التي تعد أكبر شريك تجاري لأميركا. في عام 2019 عانت الولايات المتحدة من عجز تجاري بلغ 345 مليار دولار مع الصين على الرغم من ثلاث سنوات من سياسة “جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى” في عهد الرئيس دونالد ترامب.

ويمثل العجز مع الصين حوالي نصف إجمالي الخلل التجاري للولايات المتحدة مع بقية العالم. وقد كان الأمر كذلك لسنوات عديدة. لذا فإن فكرة “قطع الصين” المتهورة، كما يقول ترامب أنه ينوي القيام بها، هي فكرة سهلة.

هذا ما يجعل تصعيد عداء الحرب الباردة تجاه الصين عديم الجدوى أيضًا. إن إغلاق القنصليات وإصدار لوائح اتهام بالتجسس المزعوم لا يؤدي إلا إلى مواجهة لا تستطيع الولايات المتحدة فرضها أو تحملها – حرفيًا.

وينطبق الشيء نفسه على الحلفاء الأمريكيين الذين تدفع واشنطن للانضمام إليهم في معركة الحرب الباردة. أستراليا، بريطانيا، كندا، من بين دول أخرى، عالقة في تبادل لإطلاق النار أيديولوجي سيؤدي إلى خسائر فادحة في اقتصاداتها. يدفع المزارعون الأستراليون بالفعل ثمنًا مؤلمًا بعد أن ألغت الصين أوامر التصدير بسبب اعتبار كانبيرا وكيلًا لواشنطن بشأن مزاعم فيروس كورونا الاستفزازية ضد بكين.

كان بومبيو في لندن هذا الأسبوع حيث حث “العالم الحر” على الوقوف في وجه الصين. جاء ذلك بعد إعلان الحكومة البريطانية الأسبوع الماضي إلغاء صفقة شراكة مع شركة هواوي الصينية لتحديث الاتصالات في بريطانيا. كان هذا التحرك مدفوعًا بالضغط الشديد على لندن من إدارة ترامب لتجاهل الصين على أساس “خطر الأمن القومي” المزعوم. لكن من المرجح أن تتحمل السلطات البريطانية تداعيات مدمرة على الاقتصاد البريطاني. سوف يتأخر تحديث بنيتها التحتية للاتصالات ومكلفة

علاوة على ذلك، تعد الصين شريكًا تجاريًا رئيسيًا مع بريطانيا، كما هو الحال مع معظم البلدان نظرًا لكونها ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة. بينما تضع بريطانيا بيئة تجارية عالمية جديدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فستحتاج إلى حسن نية الصين أكثر من أي وقت مضى.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي أيضًا على الصين في التجارة والاستثمار. وهذا من شأنه أن يفسر سبب قلق الزعماء الأوروبيين من سياسة واشنطن الاستقطابية في تجزئة العالم إلى نوبة تشبه الحرب الباردة. إن مثل هذا التصوير الصفري للعالم هو ببساطة لا يمكن الدفاع عنه ولا يمكن تحمله في اقتصاد عالمي متكامل. قطع العلاقات مع الصين يشبه قطع أنفك على الرغم من وجهك.

خلال الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي، كان العالم معزولًا إلى حد كبير بين الكتلتين. كان هناك القليل من الترابط الاقتصادي. كان من الممكن الحفاظ على الستار الحديدي بسبب الفصل الصارم بين الاقتصادات والاتصالات. هذا النوع من العزلة الاصطناعية مستحيل في عالم اليوم الذي يزداد شبكًا بالشبكة.

حتى بومبيو اعترف بهذا، وإن كان بشكل مزعج في كلمة رئيسية هذا الأسبوع، لاحظ بازدراء: “على عكس الاتحاد السوفييتي، اندمجت الصين بعمق في الاقتصاد العالمي … لقد تم إغلاق الاتحاد السوفييتي عن العالم الحر، إن الصين الشيوعية موجودة بالفعل داخل حدودنا.

عندما يتعين على البنتاغون الانحناء لواقع الاقتصاد العالمي واعتماده على الصين في الحصول على السلع الحيوية، يجب أن نعلم أن الحرب الباردة الجديدة التي سعت إليها واشنطن مع الصين هي حلم مزعج. إنه كلام فارغ تمامًا لتبرير إيديولوجية الصراع التي تحتاج واشنطن إلى اتباعها لذرائعها القديمة عن الهيمنة العالمية.

لسوء الحظ، من خلال فرض رؤيتها المعادية المتشعبة للعالم، فإن العديد من البلدان، بما في ذلك الحلفاء المزعومين، ستعاني اقتصاديًا. وطوال هذه الفترة، وصلت التوترات الدولية إلى نقطة غليان خطيرة.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.rt.com/op-ed/495765-us-cold-war-china-economy/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى