تقارير ووثائق

بعد 30 عامًا من بدء “حروبنا اللامتناهية” في الشرق الأوسط ، لا نهاية في الأفق بروس ريدل

الاثنين 27 يوليو 2020

شهد الغزو العراقي للكويت في 2 أغسطس 1990 بداية “حروب لا نهاية لها” في الشرق الأوسط. قبل تلك النقطة ، كانت العمليات القتالية الأمريكية في المنطقة مؤقتة وقصيرة المدى بشكل عام. الرئيس جورج إتش دبليو. أراد أن يستمر في هذا النمط عندما رد بقوة وحزم على اجتياح العراق للكويت ، لكنه لم ينجح بهذه الطريقة. اكتشف أربعة رؤساء منذ ذلك الحين أنه من الصعب العودة إلى المنزل.

 

قاتل الأمريكيون – بمن فيهم والدي – النازيين في شمال إفريقيا في الحرب العالمية الثانية ، لكن أول عملية قتالية في الشرق الأوسط لم تأت حتى 18 يوليو 1958 ، عندما أرسل الرئيس دوايت أيزنهاور قوات المارينز إلى الشاطئ في بيروت ، لبنان. كان الانقلاب مدفوعًا بعملية الانقلاب ، ليس في لبنان بل في العراق. في 17 يوليو 1958 ، أطاح الجيش العراقي بأكثر الحكومات الموالية للغرب في الشرق الأوسط ، الملكية الهاشمية التي حكمت العراق والأردن. قتل الملك فيصل الثاني وعائلته بوحشية.

أصيب إيك الحذر عادة بالذعر وأرسل مشاة البحرية إلى بيروت لدعم رئيس مسيحي ماروني يواجه ثورة شعبية ضد جهوده في الحصول على ولاية ثانية وغير دستورية في منصبه. كان الرئيس أيزنهاور قلقًا من أن المنطقة بأكملها كانت على وشك الوقوع في أيدي الرئيس المصري الكاريزمي جمال عبد الناصر ، الذي أشاد به العالم العربي على أنه مناهض للاستعمار كان يوجه قوى الإمبريالية الغربية. يعتقد آيك أن ناصر كان وكيلاً سوفييتياً ، لكنه لم يكن وراء الانقلاب في بغداد. في الواقع ، فوجئ ناصر مثل أيزنهاور.

على الأرض ، التقى المارينز المدججون بالسلاح الذين اندفعوا إلى الشاطئ من قبل البائعين الذين يبيعون كوكا كولا والفتيات المشمسات في البيكينيات. لقد كانت مهزلة قليلاً ، لكنها كانت خطيرة للغاية وكان من الممكن أن تتحول إلى مستنقع. لحسن الحظ ، انتصر الرؤساء الأكثر برودة في السفارة الأمريكية وعقدوا صفقة مع المعارضة ، ثم تراجعت واشنطن. تم اختيار ماروني آخر رئيسا وانتهت الحرب الأهلية سلميا. توفي جندي أمريكي واحد فقط في القتال ، وبعد 102 يومًا على الشاطئ غادر مشاة البحرية لبنان. كان عمري خمس سنوات فقط ، كنت هناك في بيروت في يوليو 1958. كان والدي يعمل في الأمم المتحدة.

تضمنت العملية القتالية التالية أيضًا مخاوف من الناصرية والروس. تدخلت مصر والسوفيات في اليمن عام 1962 لدعم انقلاب جمهوري ضد الملكية. دعمت المملكة العربية السعودية والأردن الملكيين ضد مصر واندلعت الحرب الأهلية. قصف المصريون المعسكرات الملكية في المملكة العربية السعودية ، وناشد الملك فيصل جون كينيدي للمساعدة.

أرسل جون كنيدي القوات الجوية الأمريكية لحماية السعوديين في منتصف عام 1963. استمرت عملية السطح الصلب ستة أشهر. طارت طائرات القوات الجوية الأمريكية الدوريات الجوية المقاتلة على طول الحدود مع اليمن. لم تحدث قتال فعلي ، لأن ناصر لم يرغب في مواجهة الأمريكيين وكان كينيدي لا يريد الحرب.

في السنوات التي تلت عام 1964 ، كانت العمليات القتالية الأمريكية في المنطقة قصيرة الأجل. لقد خسرنا القوات. قتل أربعة وثلاثون من أفراد الطاقم في 8 يونيو 1967 عندما هاجمت إسرائيل يو إس إس ليبرتي. توفي مائة وواحد وأربعون من مشاة البحرية والبحارة في بيروت في 23 أكتوبر 1983 ، عندما تدخل رونالد ريغان بحماقة في حرب أهلية لبنانية أخرى. ثم انسحب ريغان بحكمة من لبنان.

تورط ريغان في أطول حرب تقليدية حديثة في المنطقة ، وهي الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات. بعد أن هاجم العراق يو إس إس ستارك في مايو 1987 ، مما أسفر عن مقتل 34 بحارًا ، ألقت إدارة ريجان باللوم على إيران في الحرب. خاضت البحرية الأمريكية حربًا بحرية غير معلنة في الخليج الفارسي لأكثر من عام ضد الإيرانيين. وانتهت عندما قبلت إيران والعراق بوقف إطلاق النار. غادرت البحرية الخليج إلى حد كبير ، تاركين فقط قاعدة صغيرة في البحرين. في عام 1990 ، كانت تلك هي القاعدة العسكرية الأمريكية الوحيدة في الشرق الأوسط خارج تركيا.

كلفت الحرب العراقية الإيرانية العراق ثروة ، بما في ذلك عشرات المليارات من القروض من الكويت والمملكة العربية السعودية. قرر صدام حسين في يوليو 1990 أن يسرق البنك هربا من أزمته المالية العصامية. في مساء يوم 1-2 أغسطس في واشنطن ، أصبحت نائب رئيس فرقة العمل في وكالة المخابرات المركزية لتوفير المعلومات الاستخبارية لفريق بوش. لقد حذرنا على الفور من أن المملكة العربية السعودية هي الهدف التالي لصدام وتبعت عملية درع الصحراء. الأمريكيون في قتال منذ ذلك الحين. يوجد اليوم الأفراد العسكريون الأمريكيون في معظم دول الشرق الأوسط ، بما في ذلك جميع ممالك الخليج والعراق وسوريا والأردن وتركيا وأفغانستان.

جاءت أزمة الكويت دون سابق إنذار. كنت في بغداد والكويت في يونيو 1990. لا أذكر أحداً يذكر خطر تحرك العراق جنوباً نحو الكويت. انصب تركيزنا على تهديدات صدام “بحرق” إسرائيل وبناء مواقع إطلاق صواريخ سكود في غرب العراق لضرب تل أبيب. ولكن بحلول منتصف يوليو اكتشفنا الحشود العراقية على طول الحدود الكويتية. قلنا للرئيس أن الكويت تعتقد أن العراقيين يخدعون. لم نكن.

أنشأ بوش ومستشاره للأمن القومي برنت سكوكروفت ائتلافًا لمحاربة العراق شمل عشرات الدول ذات المساهمات الرئيسية للقوات من بريطانيا وفرنسا على وجه الخصوص ، بالإضافة إلى مصر وسوريا. تم نشر أكثر من نصف مليون جندي أمريكي في الخليج. ذهب المزيد إلى إسرائيل بعد بدء الحرب وأطلق صدام صواريخ سكود على إسرائيل.

حاول بوش تجنب حرب غير محدودة. لم يغزو العراق بحكمة بعد تحرير الكويت ، لكنه أنشأ منطقة حظر جوي في شمال العراق ، عملية توفير الراحة ، التي أدت إلى سنوات من الدوريات القتالية فوق العراق. تم توسيع المنطقة الشمالية لتشمل منطقة حظر جوي أخرى في الجنوب ، عملية المراقبة الجنوبية ، لحماية الشيعة العراقيين وإبعاد العراقيين عن السعودية والكويت ، على الأقل في الهواء. لحسن الحظ ، لم يسقط العراقيون أي أمريكيين ، على الرغم من أنه تم إسقاط مروحيتين أمريكيتين بشكل مأساوي فوق كردستان في 14 أبريل 1994 بواسطة طائرات حربية ، مما أسفر عن مقتل 26 أمريكيًا كانوا على متنها. كنت على متن إحدى تلك الطائرات قبل أسبوعين من الحادث.

أعادنا جورج دبليو بوش إلى العراق عام 2003. وتجاهل تحذير سكوكروفت بأنه سيحول الموارد الحيوية عن الحرب ضد الإرهاب. ورفض المخابرات التي قالت إن العراق لا علاقة له بهجوم 11 سبتمبر. وقد وصف الغزو بأنه أسوأ قرار في السياسة الخارجية الأمريكية على الإطلاق.

كان أغسطس 1990 نقطة تحول للأمريكيين. لقد فعل بوش الشيء الصحيح ، ولكن كما كان الحال في الحرب ، كانت هناك عواقب غير متوقعة على استخدام القوة. حاول الرئيس باراك أوباما ونائبه جو بايدن الانسحاب من العراق ولكن داعش عادت إلى الوراء. تحدث الرئيس دونالد ترامب عن ترك الحروب التي لا نهاية لها ، لكنه في الواقع وضع المزيد من القوات على الأرض ، بما في ذلك إعادتها إلى المملكة العربية السعودية بعد مغادرتنا المملكة في عام 2005. واكتشفت واشنطن أن الدخول أمر سهل ، والخروج أمر مستحيل على ما يبدو.

معهد بروكينغز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى