تقارير ووثائق

ثورة الألوان الاميركية: وليام انغدل

ثورة الألوان هو المصطلح المستخدم لوصف سلسلة من عمليات تغيير النظام الفعالة بشكل ملحوظ بقيادة وكالة المخابرات المركزية باستخدام التقنيات التي طورتها مؤسسة RAND والمنظمات غير الحكومية “الديمقراطية” والمجموعات الأخرى منذ الثمانينيات. تم استخدامها في شكل بدائي لإسقاط النظام الشيوعي البولندي في أواخر الثمانينيات. من هناك تم تحسين التقنيات واستخدامها، إلى جانب الرشاوى الثقيلة، للإطاحة بنظام غورباتشوف في الاتحاد السوفيتي. بالنسبة لأي شخص درس هذه النماذج عن كثب، من الواضح أن الاحتجاجات ضد عنف الشرطة التي تقودها منظمات غير متبلورة ذات أسماء مثل Black Lives Matter  أو Antifa هي أكثر من مجرد غضب أخلاقي عفوي. يتم استخدام مئات الآلاف من الشباب الأمريكيين ككبش محرقة ليس فقط للإطاحة بالرئيس الامريكي، ولكن في نفس الوقت للاطاحة بالهياكل ذاتها للنظام الدستوري الأمريكي.

إذا تراجعنا عن العدد المباشر لمقاطع الفيديو التي تظهر شرطيًا من مينيابوليس أبيض يضغط بركبته على عنق رجل أسود، جورج فلويد، وننظر إلى ما حدث في جميع أنحاء البلاد منذ ذلك الحين، فمن الواضح أن بعض المنظمات أو المجموعات كانوا مستعدين جيدًا لاستغلال الحدث المروع لجدول أعمالهم.

 

غالبًا ما بدأت الاحتجاجات منذ 25 مايو / أيار بسلام فقط من قبل الجهات العنيفة المدربة جيدًا. ظهرت منظمتان بانتظام فيما يتعلق بالاحتجاجات العنيفة Black Lives Matter and Antifa (). تُظهر مقاطع الفيديو متظاهرين مجهزين جيدًا يرتدون ملابس سوداء وملثمين (ليس من أجل الحماية من فيروس كورونا)، بل لتخريب سيارات الشرطة، وحرق مراكز الشرطة، وتحطيم نوافذ المتاجر بالأنابيب أو بمضارب البيسبول. من الواضح أنه تم استخدام تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى لتنسيق حركات “الضرب والفرار” مع الحشود في الاحتجاجات.

ما تم الكشف عنه منذ حدث مينيابوليس تم مقارنته بموجة أعمال الشغب الاحتجاجية في الحي اليهودي الأسود في العام 1968. لقد عشت تلك الأحداث في العام 1968 وما يتكشف اليوم مختلف تمامًا. ومن الأفضل تشبيهها بثورة الألوان اليوغوسلافية التي أطاحت بميلوسيفيتش عام 2000.

في العام 2000 بدأت وزارة الخارجية الأمريكية بمساعدة مؤسسة الوقف الوطني للديمقراطية (NED) واختيار عملاء وكالة المخابرات المركزية، سرا بتدريب مجموعة من طلاب جامعة بلغراد بقيادة مجموعة طلابية كانت تسمى Otpor! (مقاومة!). تم إنشاء NED وفروعه المختلفة في العام 1980 من قبل رئيس وكالة المخابرات المركزية بيل كيسي كأداة سرية لوكالة المخابرات المركزية للإطاحة بأنظمة محددة حول العالم تحت غطاء منظمة غير حكومية لحقوق الإنسان. في الواقع  يحصلون على أموالهم من الكونغرس ومن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

اختارت NED والسفير الأمريكي ريتشارد مايلز في بلغراد تدريب مجموعة من عشرات الطلاب، بقيادة Srđa Popović ، باستخدام كتيب من الديكتاتورية إلى الديمقراطية، المترجم إلى الصربي، من الراحل جين شارب ومعهد ألبرت أينشتاين. وكتبت صحيفة واشنطن بوست، بعد الوفاة في أحداث الصرب، أن “المستشارين الممولين من الولايات المتحدة لعبوا دورًا حاسمًا وراء الكواليس في كل جانب من جوانب مكافحة القيادة تقريبًا، ويديرون استطلاعات التتبع، ويدربون الآلاف من نشطاء المعارضة ويساعدون في تنظيم عدد الأصوات الموازية ذات الأهمية الحيوية. لقد قدم دافعو الضرائب الأمريكيون 5000 عبوة من رذاذ الطلاء الذي استخدمه الناشطون الطلاب للبحث عن الكتابة على الجدران المعادية لميلوسيفيتش على الجدران في جميع أنحاء صربيا.

تم نشر فرق مدربة من النشطاء في الاحتجاجات للسيطرة على كتل المدينة بمساعدة شاشات الفيديو “خوذة المخابرات” التي تعطيهم لمحة فورية عن بيئتهم. عصابات من الشباب تتلاقى على التقاطعات المستهدفة في حوار مستمر على الهواتف المحمولة. وأنفقت الحكومة الأمريكية حوالي 41 مليون دولار على العملية، تم تدريب مجموعات الطلاب سراً على تقنيات كتيب Sharp لتنظيم الاحتجاجات التي سخرت من سلطة الشرطة الحاكمة، مما يدل على أنها خرقاء وعاجزة ضد المتظاهرين الشباب، ووجههم خبراء من وكالة المخابرات المركزية ووزارة الخارجية الأمريكية وراء الكواليس.

ثورة الالوان Otpor! تم تنقيح نموذجها ونشره في العام 2004 بإسم ثورة أوكرانيا البرتقالية مع الأوشحة ذات الشعار والألوان، وفي العام 2003 في جورجيا بإسم ثورة الورود، في وقت لاحق استخدمت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون النموذج لإطلاق الربيع العربي، في جميع الحالات، شاركت NED مع منظمات غير حكومية أخرى بما في ذلك مؤسسات سوروس.

بعد هزيمته لميلوسيفيتش استمر بوبوفيتش في إنشاء مركز عالمي للتدريب على ثورة الألوان، كانفاس وهو نوع من استشارات الأعمال الربحية للثورة، وكان حاضرًا شخصيًا في نيويورك يعمل مع Antifa أثناء احتلال وول ستريت حيث كانت أموال سوروس أيضًا ذكرت.

Antifa  و  BLM

بدأت الاحتجاجات وأعمال الشغب والأعمال العنيفة وغير العنيفة التي تجتاح الولايات المتحدة منذ 25 مايو، بما في ذلك الاعتداء على أبواب البيت الأبيض، تبدو منطقية عندما نفهم كتاب ألعاب ثورة وكالة المخابرات المركزية.

لم يكن تأثير الاحتجاجات ممكنًا لولا شبكة من المسؤولين السياسيين المحليين والدوليين داخل الحزب الديمقراطي الذين قدموا الدعم للمتظاهرين، حتى لدرجة أن عمدة سياتل الديمقراطي طلب من الشرطة التخلي عن عدة كتل لاحتلالها من قبل المتظاهرين.

في السنوات الأخيرة تم الاستيلاء على أجزاء كبيرة من الحزب الديمقراطي عبر الولايات المتحدة بهدوء من خلال ما يمكن للمرء أن يسميه مرشحين يساريين متطرفين. غالبًا ما يفوزون بدعم نشط من منظمات مثل الاشتراكيين الديمقراطيين في أمريكا أو منظمات طريق الحرية الاشتراكية. في مجلس النواب الأمريكي، فإن الربع الصوتي من الممثلين الجدد حول الإسكندرية أوكاسيو كورتيز (مد نيويورك)، ورشيدة طالب وممثلة مينيابوليس إلهان عمر جميعهم أعضاء أو قريبون من الاشتراكيين الديمقراطيين الأمريكيين. من الواضح أنه من دون المسؤولين المحليين الديمقراطيين المتعاطفين في المدن الرئيسية، فإن احتجاجات الشوارع من منظمات مثل Black Lives Matter و Antifa لن يكون لها مثل هذا التأثير الدرامي.

للحصول على فهم أفضل لمدى جدية حركة الاحتجاج الحالية، يجب أن ننظر إلى من قام بضخ الملايين في BLM وإن كانت Antifa أكثر صعوبة بسبب شكلها المنظم المجهول. ومع ذلك، فإن دليلهم على الإنترنت يوصي صراحة بأن تنضم “خلايا Antifa  المحلية تشاركت مع  BLM.

بدأت BLM في عام 2013 عندما أنشأ ثلاثة أصدقاء ناشطين علامة BlackLivesMatter للاحتجاج على مزاعم إطلاق النار على مراهق أسود غير مسلح  من قبل حارس بيض من أصل إسباني، كان كل من جورج زمرمانوأليسيا غارزا وباتريس كولورز وأوبال تومتي مرتبطين وممولين من قبل مجموعات أمامية مرتبطة بشيء يسمى منظمة طريق الحرية الاشتراكية، وهي واحدة من أكبر أربع منظمات يسارية راديكالية في الولايات المتحدة تشكلت من شيء يسمى الحركة الشيوعية الجديدة التي حلت في الثمانينيات.

في 12 يونيو 2020 أعلنت صفحة منظمة الطريق الاشتراكي على شبكة الإنترنت أن الوقت قد حان للانضمام إلى منظمة ثورية -انضم إلى منظمة طريق الحرية الاشتراكية … إذا كنت قد خرجت إلى الشوارع في الأسابيع القليلة الماضية، فإن الاحتمالات جيدة أنك كنت تفكر في الفرق بين نوع التغيير الذي يقدمه هذا النظام، ونوع التغيير الذي يحتاجه هذا البلد-. الرأسمالية هي نظام فاشل يزدهر على الاستغلال وعدم المساواة والقمع. جعلت إدارة ترامب الرجعية والعنصرية من الوباء أسوأ. إن الأزمة الاقتصادية التي تتكشف الآن هي الأسوأ منذ الثلاثينيات، الرأسمالية الاحتكارية هي نظام يحتضر ونحن بحاجة للمساعدة في القضاء عليه. وهذا هو بالضبط ما تعمل عليه المنظمة الاشتراكية لطريق الحرية.

وباختصار فإن الاحتجاجات على قتل الشرطة لرجل أسود في مينيسوتا تستخدم الآن للدعوة إلى ثورة ضد الرأسمالية. FRSO هي مظلة لعشرات المجموعات غير المتبلورة بما في ذلك Black Lives Matter أو  BLM.ما هو مثير للاهتمام حول الجذور الماركسية اللينينية الموصوفة ذاتيا لمنظمة طريق الحرية الاشتراكية (FRSO) ليست سياستها اليسارية بقدر ما هي تمويل تأسيسها من قبل مجموعة من المؤسسات المعفاة من الضرائب.

أليسيا غارزا من BLM هي أيضًا عضو مجلس إدارة تنفيذي لخمس مجموعات أمامية مختلفة من طريق الحرية بما في ذلك رئيس مجلس إدارة 2011 Right to the City Alliance  وعضو مجلس إدارة مدرسة الوحدة والتحرير (SOUL) ، للأشخاص الذين تم تنظيمهم للفوز بحقوق التوظيف) ، ومدير المشاريع الخاصة للتحالف الوطني لعاملات المنازل.

حصلت The Right to the City Alliance على 6.5 مليون دولار بين عامي 2011 و 2014 من عدد من المؤسسات المعفاة من الضرائب الراسخة بما في ذلك مؤسسة فورد (1.9 مليون دولار) ، من كل من الإعفاءات الضريبية الرئيسية لجورج سوروس – مؤسسات المجتمع المفتوح، ومؤسسة تعزيز المجتمع المفتوح مقابل 1.3 مليون دولار. أيضًا مؤسسة Kellogg  المرتبطة برقائق الذرة 250.000 دولار أمريكي، ومن الغريب أن مؤسسة Ben & Jerry’s (الآيس كريم) مقابل 30.000 دولار أمريكي.

إن المنظمة الاشتراكية لطريق الحرية التي تطالب الآن علانية بثورة ضد الرأسمالية في أعقاب مقتل جورج فلويد لديها ذراع أخرى، مشروع التقدم، الذي يصف نفسه بأنه “جيل جديد، منظمة متعددة الحقوق المدنية”. ويضم مجلس إدارتها مديرًا سابقًا لوزارة التعليم الأمريكية في عهد أوباما ونائبًا سابقًا للمدعي العام بيل كلينتون للحقوق المدنية.

بحلول عام 2016، وهو عام الانتخابات الرئاسية حيث كانت هيلاري كلينتون تتحدى دونالد ترامب، أقامت بلاك ليفز ماتر نفسها كشبكة منظمة تنظيماً جيداً. في ذلك العام، أعلنت مؤسسة فورد و Borealis Philanthropy عن تشكيل صندوق حركة بقيادة سودا (BLMF) ، حملة مانحين مجمعة مدتها ست سنوات تهدف إلى جمع 100 مليون دولار لتحالف حركة الحياة السوداء” حيث كان BLM جزءًا مركزيًا. وبحلول ذلك الوقت ، كانت مؤسسات سوروس قد منحت بالفعل 33 مليون دولار على شكل منح لحركة الحياة السوداء، وكانت هذه أموال مؤسسة خطيرة.

حددت BLMF نفسها على أنه تم إنشاؤها من قبل المؤسسات العليا بالإضافة إلى مؤسسة فورد ومؤسسة كيلوج ومؤسسات سوروس المجتمع المفتوح. دعا تحالف حركة الأرواح السودا (M4BL) ، الذي يشمل مسألة الحياة السوداء، بالفعل في عام 2016 إلى “إلغاء تمويل أقسام الشرطة، والتعويضات القائمة على العرق، وحقوق التصويت للمهاجرين غير الشرعيين، وسحب الوقود الأحفوري، وإنهاء التعليم الخاص والمدارس المستأجرة، دخل أساسي عالمي وكلية مجانية للسود.

كان ذلك قبل احتجاجات بلوم العالمية في 25 مايو، الآن الشركات الكبرى مثل Apple و Disney و Nike ومئات أخرى قد تضخ الملايين في ActBlue تحت اسم Black Lives Matter ، وهي الصناديق التي يمكن أن تذهب في الواقع لتمويل انتخاب رئيس ديمقراطي كجو بايدن. ربما كان هذا هو السبب الحقيقي وراء ثقة حملة بايدن في دعم الناخبين السود. ما هو واضح من هذا الحساب فقط للدور الحاسم لمؤسسات المال الضخمة التي تقف وراء مجموعات الاحتجاجات مثل Black life Matter  وهو أن هناك أجندة أكثر تعقيدًا بكثير تدفع الاحتجاجات الآن إلى زعزعة استقرار المدن في جميع أنحاء أمريكا. يقول دور المؤسسات المعفاة من الضرائب والمرتبطة بثروات أكبر الشركات الصناعية والمالية مثل روكفلر وفورد وكيلوغ وهيوليت وسوروس أن هناك أجندة أكثر عمقًا وأكثر شراسة للاضطرابات الحالية مما قد يوحي به الغضب التلقائي.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.globalresearch.ca/america-own-color-revolution/5716153

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى