تقارير ووثائق

فنزويلا مينيابوليس إيران وأوروبا – انهيار ترامب: بيتر كونيج

استقبلت فنزويلا خمس ناقلات من إيران محملة بالهيدروكربونات تم شحنها عبر بحر الكاريبي وسط تحذيرات من الهجمات الانتقامية وكالعادة العقوبات التي “لا نهاية لها”. ما مقدار العقوبات التي يمكن أن تفرض؟ هناك نظام مناعة يسمى السيادة والخوف – الثقة والكرامة. معرفة حقوقك هذا ما يصنع الفرق.

 

تم حماية الناقلات من قبل البحرية الفنزويلية والقوات الجوية، خاصة في المياه الفنزويلية، وجعلوا ذلك دون عائق إلى ميناء“الباليتو”وهو ميناء فنزويلي صغير تديره شركة النفط الحكومية الفنزويلية و PDVSA  لم يتم إطلاق النار من قبل الاميركيين ولم يكن الحدث متلفزًا.

عدوان آخر على السيادة الفنزويلية هو قيام بنك إنجلترا بحجب الذهب الفنزويلي بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي بشكل غير قانوني تمامًا، والتي تم إيداعها طواعية من قبل فنزويلا في أوقات الثقة – كجزء من الصناديق الاحتياطية الفنزويلية. مع انهيار أسعار النفط، قررت فنزويلا استخدام جزء من احتياطياتها من الذهب لشراء الأدوية والمواد الغذائية لمواجهة آثار الهالة الكارثية.

طالبت فنزويلا بالذهب المودع في بنك إنجلترا (BoE) الذي يقدم خدمات حفظ الذهب في الغالب ولكن ليس حصريًا للدول النامية. ولكن هل يعتبر بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك وبنك التسويات الدولية (BIS) في بازل والعديد من المؤسسات الدولية الأخرى والبنوك المركزية آمنة وموثوقة. هذه هي الترتيبات القانونية التي يجوز للدولة المودعة بموجبها سحب الأموال في أي وقت وعند الرغبة.

تتمتع فنزويلا بحق سيادي في المطالبة بهذه الأموال دون أي تفسير أو مبرر. رفض بنك إنجلترا مدعيا أن حكومة نيكولاس مادورو لم تكن الحكومة الشرعية المعترف بها من قبل المملكة المتحدة. هل يمكنك أن تتخيل – إذا قررت أي حكومة مصادرة الأموال من حكومة أخرى، لأنهم لا يحبون قيادتها – إلى أين سينتهي بنا الأمر؟ – حسنا، ليس هناك الكثير من التخمين. نحن هناك بالفعل. يضع العالم الأنغلو-صهيوني قواعده الخاصة ويقرر فوق أي قانون دولي. وتتبع الدمى الأوروبية الشائكة إشاراتها. لقد حان الوقت أن تنهار هذه المصفوفة وتفسح المجال لحضارة تعترف بقيم الديمقراطية والعدالة والأخلاق الأساسية وحقوق الإنسان.

هل تعبت من الأكاذيب والدعاية المستمرة؟

في هذه الحالة أوضحت فنزويلا أن الأموال مطلوبة لشراء الطعام والأدوية لمواجهة آثاركوفيد 19 وطلبت الأمم المتحدة  نيابة عن فنزويلا، من بنك إنجلترا إعادة الأموال. وهذه اللفتة أو الاجراء من قبل الأمم المتحدة هو في حد ذاته عمل “استقلالي” من قبل الأمم المتحدة ضد الولايات المتحدة، التي تقوم بالمناقصة من أجلها. ولكن دون جدوى. لم يفرج بنك إنجلترا عن الذهب المملوك للفنزويليين. وكحل وسط اقترحت فنزويلا تسليم الأموال إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي سيشتري الغذاء والدواء لفنزويلا.

بالفعل في نهاية العام 2018 سافر وزير المالية الفنزويلي سيمون زيربا ورئيس البنك المركزي كاليكستو أورتيغا إلى لندن للمطالبة بالسماح لفنزويلا بإعادة الذهب إلى البلاد. في يناير 2019 رفض بنك إنجلترا الطلب. كل ما قيل علنا أنه لم يعلق على علاقات العملاء، ومع ذلك كان السبب الحقيقي واضحًا.

دعمت الولايات المتحدة علنا خوان غوايدو الذي لم يُنتخب أبدًا – والذي لم يواجه انتخابات رئاسية أبدًا – وقالت بأن الذهب لم يُعاد إلى حكومة مادورو التي كانت واشنطن والمملكة المتحدة والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي وبدون أي أسباب قانونية تعتبر غير شرعية. يا له من عالم! – تخيل أن حوالي 40 أو 50 دولة في العالم ستقرر أن دونالد ترامب وأنجيلا ميركل يتواجدان في مكاتبهما بشكل غير قانوني. حسنا هذا لن يحدث أبداً.

تحت ضغط من واشنطن وحكومتها الفاشية الجديدة، لم تتزحزح المملكة المتحدة وبنكها المركزي. عُرضت القضية في 14 مايو 2020 على محكمة في لندن. بيد أن الحكم المؤيد لفنزويلا غير مرجح. وسترفع القضية بعد ذلك إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، هل سيكون لمحكمة العدل الدولية العمود الفقري الكافي لاتخاذ قرار ضد واشنطن؟ ذلك يبقضمن الاحتمالات وذلك سيكون إشارة أخرى على زوال ترامب.

من جهة اخرى استولت إدارة ترامب على جميع الأصول الفنزويلية في الولايات المتحدة، بما في ذلك في العام 2018  استولت على مصفاة CITCO وشبكة محطات الوقود، في محاولة أخرى لإيذاء فنزويلا الاشتراكية. وتقدر أصول CITCO في الولايات المتحدة بنحو 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى حوالي 30 مليار دولار من الإيرادات السنوية. تغطي CITCOحوالي 10٪ من سوق البنزين المحلي الأميركي. يُقدَّر إجمالي الأصول الفنزويلية المصادرة – أو التي توصف بدقة أكبر بأنها مسروقة – في الولايات المتحدة وفي الخارج بحوالي 50 إلى 70 مليار دولار.

بالإضافة إلى العقوبات الخانقة والإجراءات القسرية الأخرى التي تتخذها واشنطن ضد فنزويلا، فكر فقط في ما يمكن أن تفعله هذه الأموال التي تخصصها الولايات المتحدة بشكل غير قانوني لتخفيف الظروف المعيشية للفنزويليين الذين تسببت معاناتهم حصريًا من قبل واشنطن وإكراه واشنطن على ما يسمى بحلفائها الغربيين – التوابع المستعارة، وخاصة أوروبا – لمعاقبة فنزويلا اقتصاديًا. تفاقم الازمة بسبب كوفيد 19.

ومع ذلك من خلال كل هذا، تظل فنزويلا هادئة، وغير عدوانية، وغير متنازعة، وثقة بالنفس. وفنزويلا أتقنت بالفعل أزمة كوفيد بشكل أفضل من معظم أميركا اللاتينية. وفقا لمنظمة الصحة العالمي، سجلت فنزويلا حتى 4 يونيو 1819 حالة مؤكدة و 18 حالة وفاة فقط.

إن قوة فنزويلا وتقرير المصير استثنائية. إنها وصفة النجاح والتغلب على القمع الغربي. هذا الحكم الذاتي والتضامن الإيراني المستمر والعمل السيادي لمساعدة فنزويلا مع ناقلات النفط على الرغم من التهديدات الأمريكية، هي إشارات للعالم بأن إمبراطورية واشنطن تنهار.

دعنا نضيف إلى هذا: ولم يعد العالم كله يخشى الوقوف والدفاع والقتال من أجل حقوقهم.

هذه “المعركة” هي معركة 99٪ ضد 1٪ – المرضى النفسيون الأغنياء والأقوياء الذين يريدون السيطرة على المزيد من موارد العالم. مع كل يوم تتحول هذه المعركة أكثر لصالح الشعب.

إن قوى المقاومة ومثابرة شعب فنزويلا وكوبا وإيران، ناهيك عن روسيا والصين، لديها قوة سحرية. ناهيك عن الخسائر المادية للأصول المسروقة، والعقوبات الاقتصادية، ومحاولة الإذلال من قبل التحالف الغربي النيوليبرالي الذي يخرق العقود والاتفاقات حسب الرغبة، أي الاتفاق النووي الإيراني، والعديد من اتفاقيات نزع السلاح مع روسيا – والمزيد – الموجة الجديدة من الروحانية والعالمية مكاسب الوعي، تتجاوز بكثير هذه الخسائر. قد تتغلب قوى النور على الظلمة التي اجتاحت البشرية على مدى 5000 عام – مما أرسى الأساس لمجتمع جديد بقيم المساواة والسلام من أجل مستقبل مشترك للبشرية.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/55200.htm

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى