تقارير ووثائق

خطة الإصلاح الأخيرة لدعم لبنان قد تختلف النوايا والتنفيذ بشكل ملحوظ جيفري فيلتمان

كشفت خطة الطوارئ التي اعلن عنها رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب في 30 نيسان/أبريل عن معالجة شاملة للانهيار الاقتصادي في لبنان. في حين تم طرحها في أوقات أكثر صعوبة والاوضاع تصبح أسوأ بسبب تأثير فيروس كورونا، البرنامج الاصلاحي يزيل الصفقة الأساسية للمحاولات اللبنانية السابقة لجذب الدعم الخارجي: فسيطبق لبنان إصلاحات داخلية واسعة النطاق ويكافح الفساد، وستفتح له الجهات الخارجية الحنفيات المالية.

 

ما يميز هذه الخطة عن ملاعب الإصلاح السابقة هو حقيقة أن هذه الحكومة تعتمد على دعم جانب واحد فقط من الطيف السياسي اللبناني – حزب الله وحلفاؤه. تم تصميم حزم الدعم المقترحة السابقة للبنان بشكل ضمني (وغالبًا ما لم تكن ضمنية) لتقوية مؤسسات الدولة الشرعية نسبة إلى الجهات الفاعلة من غير الدول، وخاصة حزب الله. وبما أن هذه الحكومة تعتمد حصريًا على حزب الله وحلفائه، فإن هذا التبرير التقليدي للمساعدة الخارجية لم يعد صالحًا. والتحدي الذي يواجه دياب سيكون إقناع المتبرعين بأن هذه الخطة لا تعزز هيمنة حزب الله في دولة متصدعة ومشوهة، إن لم تكن غير موجودة.

النهج المفضل

هذه الخطة أكثر طموحًا من سابقاتها التي لم تنفذ شيئا. إنها تدعو برنامج صندوق النقد الدولي (IMF) الذي استبعدته الحكومات السابقة، خوفًا من أن يكشف المدى الحقيقي لتعفن لبنان الأساسي. تتضمن الوثيقة التي تحدد خطة الحكومة إحصائيات تستعرض مدى سوء الأمور: 53٪ تضخم هذا العام، و 48٪ من السكان فقيرون بالفعل، و 28 مليار دولار في ميزان المدفوعات الخارجية من التمويل المطلوب بحلول العام 2024، وقاعدة صناعية تمثل فقط 8٪ من الناتج المحلي الإجمالي، على سبيل المثال.

في نهج بالوعة كل شيء ما عدا المطبخ، فإنه يتطرق إلى قضايا تتراوح من عبء الديون الخارجية إلى خلل في توليد الطاقة إلى الإنتاج الزراعي وحماية البيئة. وتوضح الوثيقة بلغة جافة وتكنوقراطية، أن على جميع اللبنانيين أن يتوقعوا نوعاً من “قصة” اقتصادية ومالية لتحقيق التحول او التغيير. “إن الحد من الطلب المحلي من خلال خفض الإنفاق الحكومي وخفض الأجور والفوائد سيكون له تأثير على الاستهلاك الخاص والاستثمار وبالتالي سيقلل من الطلب على الواردات” هي جملة واقعية للغاية في ضوء تشديد الأحزمة التي تثير بالفعل الاحتجاجات العنيفة.

لكن الاقتراح، وعلى الرغم من التحليل التفصيلي والمعقول، يعتمد على فكرة التمني فيما يتعلق باستعداد الشركاء الخارجيين التقليديين للبنان للتدخل عندما يتركز اهتمامهم على استراتيجيات التخفيف من فيروس كورونا واستعادة الانتعاش الاقتصادي. علاوة على ذلك، حتى إذا تم إعطاء مؤلفي الخطة (حسب ما ورد بنصائح استشاريين من الشركة الدولية Lazard Freres فائدة مبدئية للشك في إعلان النوايا الحسنة، يبقى السؤال ما إذا كان حتى التكنوقراط في هذه الحكومة اللبنانية – المدعومة فقط من قبل حزب الله وحلفائه – قادرة على تنظيف المنزل بطريقة شفافة وغير حزبية لتعزيز الانتعاش الاقتصادي المستدام بقيادة القطاع الخاص في دولة موجودة في الغالب بالاسم فقط.

يخشى المرء أن تواجه خطة الإصلاح هذه بمفردها أحد مصيرين غير مستساغين: إما أنها مثل العديد من سابقاتها في لبنان، لن يتم تنفيذها أبدًا، أو – نظرًا للهيمنة غير المسبوقة لحزب الله وحلفائه – تنفذ بطريقة حزبية مشوهة، حتى لو لم يكن ذلك ما يريده دياب ووزرائه. في كلتا الحالتين، يتبخر أي اهتمام من قبل المانحين الخارجيين للمساعدة.

من المدهش عدد المرات التي تتكرر فيها الحاجة إلى مساعدة خارجية توسعية. اقتباسان توضيحيان: “المساعدة المالية الدولية بشروط مواتية لسد فجوة التمويل الخارجي الكبيرة وتمويل تطوير البنى التحتية … ضرورية لدعم نمو الاقتصاد” و”إنشاء شبكات أمان اجتماعي واسعة النطاق بمساعدة شركاء التنمية لتوفير دعم للدخل، حتى يعود لبنان إلى النمو القوي ويصبح معظم سكانه فوق خط الفقر”. جزئياً قد يكون هذا التركيز على الأطراف الخارجية موجهاً إلى المشككين اللبنانيين – الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله – بشأن صندوق النقد الدولي. ولكن في حال عدم وصول المساعدة الأجنبية في الطريقة المتصورة فإن الاعتماد الكبير على كميات كبيرة من الدعم الخارجي يوفر أيضًا عذرًا جاهزًا للحكومة للقول انه “ليس ذنبنا”. إذا لم يأت المانحون قد يوفر الاعتماد الكبير على كميات كبيرة من الدعم الخارجي أيضًا عذرًا جاهزًا للحكومة للادعاء “بانه ليس ذنبنا”.

القطاع المالي

باستخدام لغة مصممة بالتأكيد لجذب المتظاهرين الذي خرجوا في تشرين الماضي، تتناول الوثيقة المشاكل في القطاع المصرفي اللبناني الذي يسيطر عليه القطاع الخاص وجها لوجه.

مع تباطؤ تدفقات رأس المال إلى لبنان، أثبتت حتى أسعار الفائدة المرتفعة غير المستدامة على العملات الأجنبية التي تدفعها البنوك أنها غير قادرة على منع هروب رأس المال. في أواخر عام 2019 وفي غياب اللوائح الوطنية، بدأت البنوك بفرض ما تسميه الوثيقة ضوابط رأس المال “الفعلية” أو “غير الرسمية”. وفقًا لبرنامج الحكومة، في وصف مثير للإعجاب، ستقوم الحكومة “باستعادة المبالغ التي هربت من البلاد بشكل غير قانوني”، كما سيتم “تخفيض مخزونات أسعار الفائدة المفرطة على الحسابات بالدولار”.

لكن هذا يثير التساؤل: بالنظر إلى أن البنك المركزي اللبناني لم يفرض ضوابط رأسمالية موحدة على الصعيد الوطني، فهل إرسال الأموال إلى الخارج في أواخر عام 2019 يعتبر جريمة بالفعل، أم أنه عمل غير وطني؟ هل قام المودعين المصرفيين – بما في ذلك المودعين التجاريين والأفراد الأجانب الذين استغلوا ما كان آنذاك فرصة قانونية تمامًا – بارتكاب جريمة في وقت لاحق عند قبول معدلات الفائدة المرتفعة المعروضة؟ احتمال تسوية النتيجة السياسية من خلال ملاحقة عملاء معينين فقط قد لا يقاوم بالنسبة للحكومة باعتبارها من جانب واحد في دعمها السياسي.

كما تتحدث الوثيقة عن الدمج الطوعي أو القسري وعمليات الدمج وبيع الأسهم في البنوك اللبنانية إلى شركاء أجانب. بينما هناك حاجة بلا شك للإصلاح والدمج المصرفي، يمكن أن تكون العملية مشوهة. مهما كانت ممارساتها غير المسؤولة والوقحة، فقد قامت البنوك إلى حد كبير، تحت ضغط الولايات المتحدة بتنظيف دفاتر حسابات حزب الله لتجنب العقوبات الأمريكية. قدمت البنوك التي يسيطر عليها القطاع الخاص ثقل موازن لحزب الله داخل النظام اللبناني، حيث لم يرغب أحد في رؤية فشل مصرفي جماعي.

إن القوى التي تقف وراء الحكومة الحالية ليس لها مصلحة في الحفاظ على استقلال القطاع المصرفي. حتى مع المشاركة المتوقعة للخبراء الدوليين، يمكن أن تتطور رقابة الدولة على الإصلاح المالي الأساسي إلى سيطرة الدولة التي يسيطر عليها حزب الله وعلى الاقتصاد اللبناني. سيكون المشرفون الدوليون عاجزين عن منع تعدي حزب الله على القطاع المالي، إذا كان حزب الله – الآن بعد أن عانت البنوك الغاضبة من جمهور غاضب غير قادر على الوصول إلى حساباته- عازم على إجبار البنوك على تعلم درس عن شروط حزب الله.

يمكن أيضًا أن تتحول المعركة التي تشتد الحاجة إليها ضد الفساد، -وهو مطلب للمتظاهرين قبل انتشار فيروس كورونا- بسهولة إلى أداة حزبية لحزب الله وحلفائه لملاحقة أعدائهم السياسيين. ستخضع بعض الشخصيات العامة لفحص ماليتها لمدة 30 سنة. يريد الداعمون السياسيون لهذه الحكومة أن تستهدف تحقيقاتها أولئك الذين يعارضون محور حزب الله ودمشق وطهران، على الرغم من أن الفساد هو مشكلة أكثر عمومية في لبنان. هل سيكون دياب ووزرائه قادرون على تحمل ضغوط حزب الله ووزير الخارجية السابق جبران باسيل للنظر بشكل انتقائي وسياسي في مزاعم الفساد؟ أم هل ستصبح تحقيقات الفساد وسيلة لتطهير العناصر السياسية والاقتصادية المناهضة لحزب الله من الساحة العامة، ووضع اللمسات الأخيرة على سيطرة الحركة الإرهابية على الدولة والاقتصاد اللبناني؟.

يريد الداعمون السياسيون لهذه الحكومة أن تستهدف في تحقيقاتها أولئك الذين يعارضون محور حزب الله ودمشق وطهران، على الرغم من أن الفساد هو مشكلة أكثر عمومية في لبنان.

في حين أن آليات مكافحة الفساد الموضحة تشمل “مكافحة التهريب عبر جميع نقاط الدخول”، ستبدو هذه الحكومة بالتأكيد في الاتجاه الآخر عندما يتعلق الأمر بتهريب حزب الله غير القانوني لبعض الانشطة الاقتصادية. أظهر حزب الله في مايو 2008 كيفية تعامله مع الحكومات التي تحاول إجباره على اتباع القانون: في مواجهة قرار حكومي بطرد مسؤولي المطار الفاسدين وتفكيك نظام الاتصالات غير القانوني. والجدير بالذكر أن خطة مكافحة الفساد صامتة أيضًا بشأن واردات الوقود، وتوليد الطاقة البحرية، وتهريب الوقود إلى سوريا، وجميع الممارسات المشبوهة المرتبطة بحلفاء باسيل، صهر الرئيس ميشال عون وخليفته المحتمل، و مهندس تحالف عون مع حزب الله. (الغموض العميق فيما يتعلق بباسيل هو قدرته على البقاء دون أن تمسه أي عقوبات أميركية، على الرغم من الدور الشخصي الذي يلعبه في توسيع قبضة حزب الله على لبنان من خلال منح المنظمة غطاء مسيحي والعمل كمدافع عن حزب الله. بالنسبة للإدارة أمريكية التي تركز على إيران باسيل خاصة الآن بعد أن ترك منصبه الوزاري، يجب أن يكون هدفًا واضحًا).

ويتوخى البرنامج أيضًا إنشاء بعض الكيانات التي ستدير أصول الدولة وتتلقى الأموال “التي استردتها” من الفساد وتدفقات رأس المال الخارجة ومدفوعات الفائدة المفرطة. ومن المتوقع أن تدار هذه الكيانات من قبل مجموعة من الخبراء الدوليين واللبنانيين من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني. قد يكون هذا على الورق وسيلة لانتزاع السيطرة الفعلية على بعض ممتلكات الدولة، والاحتكارات، وتراخيص الاستيراد وما إلى ذلك من المخصصات الطائفية السائدة التي تسمح تقليديًا للسياسيين اللبنانيين، بالإضافة إلى إثراء أنفسهم، بتوفير الرعاية للحفاظ على الحالة. لكن يأمل المرء أن يقوم المواطنون اللبنانيون أنفسهم، الذين خرجوا إلى الشوارع العام الماضي للتنديد بالنظام الطائفي، بالتدقيق في كيفية إجراء التعيينات في هذه الكيانات المقترحة، خشية استبدال نوع واحد من نظام الغنائم بنظام جديد، حتى أقل تمثيلاً، أو مسؤولاً أمام سكان لبنان.

كما تقدم الخطة وملاحقها تفاصيل حول خلق فرص العمل والنمو، والتي يظهر بعضها على أنها أكثر واقعية من غيرها. مضاعفة عدد السياح الراقيين يبدو وكأنه حلم مزعج: إلى الحد الذي يظل فيه عرب الخليج ينفقون بشكل مجاني في أعقاب فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط، فمن غير المحتمل أن يعودوا إلى بلد تسيطر عليه بشكل متزايد إيران- فقد دعمت الحلفاء المسيحيين مثل باسيل الذين يستشهدون “بالتهديد الديمغرافي السني” و “الإرهاب السني” حزب الله مع إعلان ألمانيا والمملكة المتحدة حزب الله كيانًا إرهابيًا، وقد يكون الأوروبيون “الراقيون” حذرين أيضًا.

يقال أن البرنامج يتجاهل المؤسسة الديمقراطية العاملة في لبنان….الغريب أنه بالنسبة لخطة تهدف إلى اقتلاع النظام القديم وإحداث ثورة في الاقتصاد اللبناني، فإن الإشارات إلى البرلمان عابرة. وتشير الوثيقة إلى أن القوانين الجديدة قد تكون مطلوبة لبعض جوانب البرنامج، لكن النقاش البرلماني حول الخطة الشاملة، على الرغم من التغييرات الأساسية في النظام اللبناني المتوخى، لا يبدو أنه جزء من التصميم. على الرغم من العيوب الديمقراطية في النظام الانتخابي والبرلماني في لبنان، فإنه يقال أن البرنامج يتجاهل المؤسسة الديمقراطية العاملة في لبنان. بالنظر إلى مدى انقسام البرلمان وقد يكون تجاوز البرلمان علامة على ضعف حكومة دياب – أو ببساطة علامة أخرى على عدم تسامح حزب الله مع الشفافية والمساءلة الديمقراطية. من المفترض أن الشعب اللبناني، الذي استخدم الشارع للتعبير عن ازدرائه وعدم ثقته بجميع القادة السياسيين، سيصر على المزيد من النقاش العام.

امتلاك الأمل من أجل الاستجابة الدولية

بغض النظر عن عيوب الخطة وإساءة الاستخدام المحتملة للإساءة الحزبية، فإن الخلاصة هي أن الاقتصاد اللبناني لم يعد يخدم مواطنيه. تدفقات رأس المال من التحويلات وعوائد الفائدة المرتفعة التي أخرت انهيار لبنان لسنوات لن تعود بشكل سحري. إن دياب محق في أن الوقت مناسب للتغييرات الأساسية، وأن المقايضة الأساسية للإصلاح اللبناني الحقيقي للمساعدة الخارجية هو النهج الصحيح. كما تؤكد الوثيقة نفسها فلا يوجد خيار أفضل.

لكن المعضلة هي ما إذا كان أي شخص خارج لبنان على استعداد لإظهار القيادة الآن لتجميع الحزمة المالية الخارجية اللازمة للاستجابة لخطة دياب، من مصادر متعددة. يتشتت انتباه الشركاء الدوليين بسبب مخاوفهم الاقتصادية المتعلقة بفيروس كورونا ومن المحتمل أن تركز الجهود المتعددة الأطراف بشكل عام على كيفية معالجة الاقتصادات الأكثر دمارًا بالفيروس (والتي لا تشمل لبنان حتى الآن على الأقل).

علاوة على ذلك فإن الفاعلين الخارجيين الذين يهتمون بلبنان لديهم سبب للشك، بالنظر إلى الوعود السابقة بالإصلاح. بالإضافة إلى ذلك لا ينبغي خداع المؤيدين الخارجيين بإعطاء الوسائل المالية لحزب الله وباسيل لملاحقة خصومهم المحليين باسم الإصلاح – أو لتقديم دولارات يتم سحبها إلى سوريا وإيران. في الواقع نقلت وسائل الإعلام اللبنانية عن مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر تأكيده على ضرورة أن يثبت لبنان أولاً أنه قادر على تنفيذ الإصلاحات ثم التحدث لاحقًا مع الجهات الخارجية حول الدعم.

رد فعل معقول من الشركاء الدوليين إذن: “حسنًا لقد قرأنا خطتك ونعمل الآن على تجميع الحزمة لدعمها”، لكن أي مدفوعات للمساعدات، وفقًا لأفضل ممارسات المؤسسات المالية الدولية، ستكون تدريجية وقائمة على شروط صارمة، يجب أن تكون الشروط اقتصادية وسياسية.

لمنع الدعم الخارجي من تعزيز مصالح حزب الله وسوريا وإيران في لبنان عن غير قصد، سيحتاج المانحون إلى التأكد بأن التنفيذ يتطلب المشاركة من إجماع أوسع للقوى السياسية اللبنانية من الدعم الأحادي الجانب الذي يدعم حكومة دياب. إذا تم استيفاء هذه الشروط، فسوف يتطلب الأمر قيادة قوية من الأمريكيين و/أو الفرنسيين لتجميع ائتلاف داعم على استعداد لزيادة برامج صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) إذا تفاقمت احتجاجات الشارع اللبناني العنيف، مع تزايد اليأس الاقتصادي، سيكون هناك ضغط من أجل عمل أسرع، مع خطر تليين الظروف. من الأفضل للمؤيدين المحتملين أن يتصرفوا بسرعة الآن في تحديد الشروط بشكل صريح، بالإضافة إلى تجميع الدعم الذي يستجيب لإجراءات لبنانية فعالة للإصلاح وتدابير شبكات الأمان الاجتماعي ويوفر الحافز لها.

كل هذا يفترض أن دولة لبنانية قادرة على تنفيذ البرامج لا تزال موجودة، وأن المجتمع الدولي لا يزال بإمكانه أن يتعاون للمساعدة في منع الوضع اليائس من أن يصبح أسوأ (سواء من حيث البؤس الشعبي وزحف حزب الله). يجب اختبار كلا الاقتراحين.

ملاحظة أخيرة: من بين جميع الأزمات التي تواجه لبنان، تظل إدارة النفايات الصلبة واحدة من أكثر الامور حيرة. كيف يمكن للحكومات المتعاقبة في بلد يبلغ عدد سكانه خمسة ملايين شخص فقط (بما في ذلك اللاجئين) ونطاق جغرافي محدود أن يكونوا غير قادرين على جمع القمامة؟ أثارت جبال القمامة احتجاجات لبنانية بدءًا من العام 2015. في برنامج دياب الإصلاحي الجديد، تبنت الحكومة اللبنانية وجهة نظرها من نهج الرئيس ترامب في اختبار فيروس كورونا: “المسؤولية عن إدارة النفايات الصلبة ستكون لامركزية في البلديات.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

https://www.brookings.edu/blog/order-from-chaos/2020/05/04/lebanons-latest-reform-for-support-plan/

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى