تقارير ووثائق

نحن نعيش في دولة فاشلة: جورج باكر

 

عندما انتشر فيروس كورونا اكتشفنا اننا نعيش في دولة تعاني من ظروف أساسية خطيرة، تُستغل بلا رحمة، فيها الكثير من العلل المزمنة – فيها طبقة سياسية فاسدة، وبيروقراطية متصلبة، واقتصاد بلا قلب، وجمهور منقسم ومشتت،  لقد تطلب الأمر وباء كارثيا لنكتشف شدة الاعراض التي نعيشها .

 

تطلبت الأزمة منا ردا سريعا وعقلانيا وجماعيا. فردت الولايات المتحدة مثل باكستان أو بيلاروسيا – اي مثل الدول ذات البنية التحتية الرديئة والتي تمتلك حكومات مختلة قادتها فاسدون أو أغبياء للغاية لتفادي المعاناة الجماعية. لقد بددت الإدارة شهرين للاستعداد لمواجهة الازمة. الرئيس تعمد التجاهل، بالتفاخر والأكاذيب. من أبواقه، حول نظريات المؤامرة وعلاجات المعجزة.

تصرف عدد قليل من أعضاء مجلس الشيوخ والمديرين التنفيذيين للشركات بسرعة – ليس لمنع الكارثة القادمة، ولكن للاستفادة منها. عندما حاول طبيب حكومي تحذير الجمهور من الخطر، أخذ البيت الأبيض هيئة التصنيع العسكري لتسييس الرسالة.

استيقظ الأمريكيون صباح الاول من مارس ليجدوا انهم مواطنين يعيشون في دولة فاشلة، لا يوجد فيها خطة وطنية – تمتلك تعليمات متماسكة فقد تُركت العائلات والمدارس والمكاتب لتقرر بنفسها ما إذا كانت ستغلق ام لا. وتبين انها تعاني من نقص حاد في الاختبارات المخبرية والاقنعة والأثواب واجهزة التنفس وناشد المحافظون من البيت الأبيض الشركات. واضطرت الولايات والمدن إلى خوض حروب العطاءات التي تركتهم فريسة لارتفاع الأسعار وتربح الشركات. أخرج المدنيون آلات الخياطة الخاصة بهم في محاولة للحفاظ على صحة العاملين بالمستشفيات غير المجهزة وابقاء مرضاهم على قيد الحياة. وأرسلت روسيا وتايوان والأمم المتحدة مساعدات إنسانية إلى أغنى قوة في العالم، وهي الدولة المتسولة التي تعيش حالة من الفوضى المطلقة.

رأى دونالد ترامب الأزمة بالكامل تقريبًا من الناحية الشخصية والسياسية، خوفا على فرصة إعادة انتخابه، أعلن أن جائحة الفيروس التاجي حرب، وهو نفسه رئيس الحرب. لكن القائد الذي يذكره هو المارشال فيليب بيتان، الجنرال الفرنسي الذي وقع عام 1940 عقد هدنة مع ألمانيا بعد هزيمة الدفاعات الفرنسية، ثم شكل نظام فيشي الموالي للنازية. مثل بيتان، تعاون ترامب مع الغازي وترك بلاده تخوض في الكارثة. ومثل فرنسا العام 1940 فاجأت أمريكا عام 2020 نفسها بانهيار أكبر وأعمق من زعيم بائس.. على الرغم من الأمثلة التي لا حصر لها يجب أن نطرح سؤالاً لم يضطر معظم الأمريكيين إلى طرحه: هل نثق في قادتنا وبعضنا البعض بما يكفي لاستدعاء رد جماعي على التهديد المميت؟ هل ما زلنا قادرين على حكم أنفسنا؟.هذه هي الأزمة الرئيسية الثالثة في القرن الحادي والعشرين.

الأزمة الأولى في 11 سبتمبر 2001 عندما كان الأمريكيون لا يزالون يعيشون عقليًا في القرن السابق، وظلت ذاكرة الاكتئاب والحرب العالمية والحرب الباردة قوية. في ذلك اليوم، لم يكن الناس في قلب الريف يرون في نيويورك حساءً غريبًا للمهاجرين والليبراليين الذين يستحقون مصيرها، ولكن كمدينة أمريكية عظيمة تضررت بأكملها. قاد رجال الإطفاء من إنديانا 800 ميل للمساعدة في جهود الإنقاذ في جراوند زيرو. كان رد فعلنا المدني هو الحداد والتعبئة معًا.

لقد أدت السياسات الحزبية والمغامرات الرهيبة، وخاصة حرب العراق، إلى محو الشعور بالوحدة الوطنية والشعور بالمرارة تجاه النخبة السياسية وهي المرارة التي لم تتلاشى أبدًا.

الأزمة الثانية، عام 2008 يمكن اعتبار الانهيار المالي ناجحًا تقريبًا. أقر الكونغرس مشروع قانون إنقاذ للنظام المالي من الحزبين. تعاون مسؤولو إدارة بوش المنتهية ولايتهم مع مسؤولي إدارة أوباما الجدد. واستخدم الخبراء في الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة السياسة النقدية والمالية لمنع الكساد الكبير الثاني. خرج كبار المصرفيين ولكن لم تتم محاكمتهم معظمهم احتفظوا بثرواتهم وبعض وظائفهم. قبل فترة طويلة عادوا إلى العمل. أخبرني أحد تجار وول ستريت أن الأزمة المالية كانت بمثابة “صدمة سريعة“.

شعر كل الأمريكيين بالألم فاقترضوا وفقدوا وظائفهم ومنازلهم ومدخرات تقاعدهم. كثير منهم لم يتعافوا قط، والشباب الذين بلغوا سن الركود العظيم محكوم عليهم بأن يكونوا أفقر من آبائهم. ازدادت مظاهر عدم المساواة – القوة الأساسية التي لا هوادة فيها في الحياة الأمريكية منذ أواخر السبعينيات – اصبحت اكثر سوءًا.

أدت الأزمة الثانية إلى هوة عميقة بين الأميركيين: بين الطبقات العليا والدنيا، الجمهوريين والديمقراطيين، وسكان العاصمة والريف، المولودين الأصليين والمهاجرين، الأميركيين العاديين وقادتهم. كانت الروابط الاجتماعية تحت ضغط متزايد لعدة عقود، والآن بدأت في التمزق. إن إصلاحات سنوات أوباما، على الرغم من أهميتها – في مجال الرعاية الصحية والتنظيم المالي والطاقة الخضراء – كانت لها تأثيرات ملطفة فقط. أثرى الانتعاش الطويل على مدى العقد الماضي الشركات والمستثمرين والمهنيين المهجرين، وترك الطبقة العاملة أبعد من ذلك. كان التأثير الدائم للركود هو زيادة الاستقطاب ونزع مصداقية السلطة، وخاصة السلطة الحكومية.

كان كلا الطرفين بطيئين في فهم مقدار المصداقية التي فقدوها، كانت السياسة القادمة شعبوية، نذيرها لم يكن باراك أوباما ولكن سارة بالين، المرشحة السخيفة لمنصب نائب الرئيس التي استهزأت بالخبرة.

جاء ترامب إلى السلطة باعتباره متمردا على المؤسسة الجمهورية، ولكن سرعان ما توصلت النخبة السياسية المحافظة والزعيم الجديد إلى تفاهم، مهما كانت خلافاتهم حول قضايا مثل التجارة والهجرة، فقد تشاركوا الاهداف الاساسية: إزالة الأصول العامة لصالح المصالح الخاصة. يمكن للسياسيين الجمهوريين والمتبرعين الذين أرادوا من الحكومة أن تفعل أقل ما يمكن للصالح العام أن يعيشوا بسعادة مع نظام بالكاد يعرف كيف يحكم على الإطلاق، وجعلوا أنفسهم أقدام ترامب.

بدأ ترامب في حرق ما تبقى من الحياة المدنية الوطنية، لم يتظاهر قط بأنه رئيس الدولة بأكملها، لكنه وضعنا ضد بعضنا البعض على أساس العرق والجنس والدين والمواطنة والتعليم والمنطقة، والحزب السياسي – كل يوم من رئاسته كانت أداته الرئيسية في الحكم هي الكذب. أغلقت ثلث البلاد نفسها في قاعة من المرايا التي يعتقد أنها حقيقة وقاد نفسه بالجنون مع التمسك بفكرة الحقيقة المعروفة، وثالثا استسلم حتى يحاول.

استحوذ ترامب على حكومة اتحادية مصابة بالشلل بسبب سنوات من الاعتداء الإيديولوجي اليميني والتسييس من كلا الطرفين، والتمويل المستمر. شرع في إنهاء العمل وتدمير الخدمة المدنية المهنية،  أخرج بعضا من أكثر المسؤولين الوظيفيين موهبة وخبرة، وترك المناصب الأساسية شاغرة، وقام بتثبيت الموالين كمفوضين على الناجين، لغرض واحد: خدمة مصالحه الخاصة.

إنجازه التشريعي الرئيسي، هو اجراء أحد أكبر التخفيضات الضريبية في التاريخ، أرسل مئات المليارات من الدولارات إلى الشركات والأغنياء. توافد المستفيدون لرعاية منتجعاته وربط جيوب إعادة انتخابه. إذا كان الكذب هو وسيلة استخدام القوة، كان الفساد هو نهايته، كان هذا هو المشهد الأميركي الذي انفتح على الفيروس: في المدن المزدهرة، فئة من العاملين المكتبيين المتصلين عالميًا يعتمدون على فئة من عمال الخدمة غير المستقرين وغير المرئيين في الريف، المجتمعات المتحللة في ثورة ضد العالم الحديث على وسائل التواصل الاجتماعي والكراهية المتبادلة والاندفاع اللانهائي بين المخيمات المختلفة، في الاقتصاد حتى مع العمالة الكاملة حدثت فجوة كبيرة ومتنامية بين رأس المال المنتصر والعمالة المحاصرة وفي واشنطن حكومة فارغة بقيادة محتال وحزبه المفلس فكريا، في جميع أنحاء البلاد اصبح مزاج الإرهاق الساخر دون رؤية لهوية مشتركة أو مستقبل.

إذا كان الوباء نوعًا من الحرب حقًا، فهو أول قتال على هذه التربة منذ قرن ونصف. يكشف الغزو والاحتلال عن عيوب المجتمع، ويبالغ في ما لا يلاحظه أو يتم قبوله في وقت السلم، ويوضح الحقائق الأساسية، ويثير رائحة التعفن.

كان ينبغي أن يوحد الفيروس الأمريكيين ولكن مع القيادة المختلفة قد يكون حصل غير ذلك، حتى عندما انتشرت المواقف من الأزرق إلى الأحمر، انهارت الاصطفافات على أسس حزبية مألوفة. كان ينبغي أن يكون الفيروس مستويًا عظيمًا أيضًا. لا يجب أن تكون في الجيش لتكون هدفًا – عليك فقط أن تكون إنسانًا. لكن منذ البداية انحرفت آثاره بسبب عدم المساواة التي تحملناها لفترة طويلة.

عندما كان من شبه المستحيل العثور على اختبارات الفيروس، كان الأثرياء النموذج ومضيفة تلفزيون الواقع هايدي كلوم، وقائمة بروكلين نتس، حلفاء الرئيس المحافظين – قادرين بطريقة ما على اجراء الاختبار، على الرغم من أن الكثيرين لم يظهروا أي أعراض.

إن النتائج الفردية الصغيرة لم تفعل شيئًا لحماية الصحة العامة. في هذه الأثناء، كان على الأشخاص العاديين المصابين بالحمى والقشعريرة الانتظار في طوابير طويلة وربما معدية، فقط ليتم إبعادهم لأنهم لم يكونوا يختنقون بالفعل، اقترحت على الإنترنت أن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك الفيروس هي العطس في وجه الشخص الغني.

عندما سُئل ترامب عن هذا الظلم الصارخ أعرب عن رفضه لكنه أضاف: “ربما كانت هذه قصة الحياة”. بالكاد يسجل معظم الأمريكيين هذا النوع من الامتيازات الخاصة في الأوقات العادية. لكن في الأسابيع الأولى من الوباء أثار هذا الغضب، كما لو أنه خلال التعبئة العامة، سُمح للأغنياء بشراء طريقهم للخروج من الخدمة العسكرية وتكديس أقنعة الغاز. مع انتشار العدوى من المرجح أن يكون ضحاياها من الفقراء والسود. يتجلى التفاوت الصارخ في نظام الرعاية الصحية لدينا في مشهد الشاحنات المبردة التي تصطف خارج المستشفيات العامة.

لدينا الآن فئتان من العمل: أساسي وغير أساسي.

من هم العاملون الأساسيون؟ معظم الناس في وظائف منخفضة الأجر تتطلب وجودهم المادي وتعرض صحتهم للخطر مباشرة: عمال المستودعات، متسوقو“انستكارت”سائقو التوصيل،  موظفو البلدية، موظفو المستشفى، مساعدو الصحة المنزلية، سائقو الشاحنات لمسافات طويلة. الأطباء والممرضات هم الأبطال المقاتلين للوباء، لكن أمين الصندوق في السوبر ماركت مع زجاجة المطهر وسائق UPS بقفازاته المطاطية هم قوات الإمداد والخدمات اللوجستية التي تحافظ على قوات الخطوط الأمامية سليمة.

في اقتصاد الهواتف الذكية الذي يخفي فئات كاملة من البشر، نتعلم من أين يأتي طعامنا وبضائعنا، الذي يبقينا على قيد الحياة. يجدر التساؤل عما إذا كنا سنقبل سعرًا أعلى وتسليمًا أبطأ حتى يتمكنوا من البقاء في المنزل.

كما أوضح الوباء معنى العمال غير الضروريين، ومن الأمثلة على ذلك كيلي لوفلر السناتور الجمهوري عن جورجيا، والتي كان مؤهلها الوحيد للمقعد الفارغ الذي حصلت عليه في يناير هو ثروتها الهائلة.

التجسيد الأنقى للعدمية السياسية ليس ترامب نفسه بل صهره وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، في حياته القصيرة تمت ترقية كوشنر بشكل احتيالي باعتباره جديرًا بالشعبية.

على الرغم من سجل جاريد الأكاديمي المتوسط، فقد تم قبوله في جامعة هارفارد بعد أن تعهد والده تشارلز بتقديم 2.5 مليون دولار للتبرع للجامعة. ساعد الأب ابنه في الحصول على قروض بقيمة 10 ملايين دولار لبدء الأعمال العائلية، ثم واصل جاريد تعليمه النخبوي في كليتي القانون والأعمال بجامعة نيويورك، حيث ساهم والده بمبلغ 3 ملايين دولار.

رد جاريد دعم والده بولاء شرس عندما حُكم على تشارلز بالسجن لمدة عامين في العام 2005 لمحاولته حل خلاف قانوني عائلي.فشل جاريد كوشنر كمالك ناطحة سحاب وناشر صحيفة، لكنه وجد دائمًا شخصًا ينقذه، ونمت ثقته بنفسه. يصف أندريا بيرنشتاين في أوليغاركس الأمريكية كيف تبنى رجل الأعمال نظرية المخاطرة، تحت تأثير معلمه روبرت مردوخ، فوجد طرقًا لدمج مساعيه المالية والسياسية والصحفية وجعل تضارب المصالح نموذج عمله.

لذلك عندما أصبح والد زوجته رئيسًا، سرعان ما اكتسب كوشنر السلطة في إدارة رفعت الهواة والمحسوبية والفساد إلى مبادئ الحكم. طالما أنه انشغل بسلام الشرق الأوسط، فإن تدخّله المتهور لا يهم معظم الأمريكيين. ولكن منذ أن أصبح مستشارًا مؤثرًا لترامب في جائحة فيروس كورونا، كانت النتيجة الموت الجماعي.

في أسبوعه الأول في العمل، في منتصف مارس، شارك كوشنر في صياغة أسوأ خطاب للمكتب البيضاوي، وقاطع العمل الحيوي للمسؤولين الآخرين، وربما أخل ببروتوكولات الأمن، وغازل تضارب المصالح وانتهاكات القانون الاتحادي، وقدم وعودا قذرة تحولت بسرعة إلى غبار. وقال: “إن الحكومة الفيدرالية ليست مصممة لحل جميع مشاكلنا”، موضحا كيف سينقر على اتصالات شركته لإنشاء مواقع اختبار القيادة. كان قادة الشركات مقتنعين بأن ترامب يجب ألا يستخدم السلطة الرئاسية لإجبار الصناعات على تصنيع أجهزة التنفس الصناعي – ثم فشلت محاولة كوشنر للتفاوض على صفقة مع شركة جنرال موتورز. مع عدم فقدان الثقة في نفسه، ألقى باللوم على نقص المعدات والعتاد الضروري وعلى حكام الولايات غير الأكفاء.

لمشاهدة هذا النسيم الشاحب في منتصف الازمة وتوزيع المصطلحات اللغوية في كلية الأعمال لإخفاء الفشل الهائل لإدارة والده، كان يجب رؤية انهيار نهج كامل في الحكم. اتضح أن الخبراء العلميين وموظفي الخدمة المدنية الآخرين ليسوا أعضاء خائنين في “دولة عميقة” – إنهم عمال أساسيون، وتهميشهم لصالح الإيديولوجيين والمتطرفين يمثل تهديدًا لصحة الأمة.

اتضح أن الشركات “الذكية” لا يمكنها الاستعداد لكارثة أو توزيع سلع منقذة للحياة – فقط حكومة اتحادية مختصة يمكنها القيام بذلك. اتضح أن كل شيء له تكلفة، وسنوات من مهاجمة الحكومة، والضغط عليها جافة واستنزاف معنوياتها، تتسبب في تكلفة باهظة يدفعها الجمهور في الأرواح. جميع البرامج التي تم تمويلها، واستنفدت المخزونات، وألغيت الخطط يعني أننا أصبحنا دولة من الدرجة الثانية. ثم جاء الفيروس وهذه الهزيمة الغريبة.

يجب أن تكون المعركة للتغلب على الوباء أيضًا معركة لاستعادة صحة بلادنا، وبنائها من جديد، وإلا فلن يتم استبعاد امرارة والحزن الذي نعيشه الآن. تحت قيادتنا الحالية، لن يتغير شيء. إذا ارتدى 9/11                    وانهيار2008 الثقة في المؤسسة السياسية القديمة، فيجب على أزمة 2020 أن تزيل فكرة أن معاداة السياسة هي خلاصنا. لكن وضع حد لهذا النظام، الضروري والمستحق، ليس سوى البداية.

نواجه خيارًا توضحه الأزمة بشكل لا مفر منه. يمكننا أن نبقى محبطين في عزلة ذاتية، تاركين رابطتنا المشتركة تتلاشى إلى لا شيء. أو يمكننا استخدام هذا التوقف المؤقت في حياتنا العادية لإيلاء الاهتمام لعمال المستشفى الذين يحملون الهواتف المحمولة حتى يتمكن مرضاهم من وداع أحبائهم، تحميل طائرة من العاملين في المجال الطبي من أتلانتا للمساعدة في نيويورك، عمال الفضاء في ماساتشوستس يطالبون بتحويل مصنعهم إلى إنتاج أجهزة التنفس.

وقف سكان فلوريدا في طوابير طويلة لأنهم لم يتمكنوا من الوصول عبر الهاتف إلى مكتب البطالة الهيكلية. سكان ميلووكي يتحدون بلا هوادة ينتظرون ويثنون على العدوى وينتقدونهم للتصويت في انتخابات فرضها عليهم قضاة حزبيون.

يمكننا أن نتعلم من هذه الأيام الرهيبة أن الغباء والظلم قاتلين. أن كونك مواطنًا في الديمقراطية هو عمل أساسي، وأن بديل التضامن هو الموت. بعد أن نخرج من الاختباء ونخلع أقنعتنا، يجب ألا ننسى كيف كان الحال لوحدنا. / ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان .

https://www.vox.com/policy-and-politics/2020/4/29/21227886/coronavirus-america-failed-state-george-packer

عن موقع اتلانتيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى