تقارير ووثائق

لماذا تخسر أميركا أمام فيروس كورونا: وليام هسيلتاين

هناك تفسير بسيط للغاية عن سبب تفشيفيروس كورونافي الولايات المتحدة، على عكس الصين وسنغافورة وكوريا الجنوبية، لم تهتم إدارة ترامب حتى بإجراء اختبارات واسعة النطاق، وتتبع جهات الاتصال والحجر الإلزامي لمدة أسبوعين للأفراد المعرضين للخطر.

 

سلوك السناتور عن ولاية كنتاكي راند بول خلال الأسبوعين الماضيين مثل بالضبط الخطأ في الرد الاميركي على فيروس كورونا، فبول لديه رئة ضعيفة، لذلك قرر اجراء الاختبار ولكن من وقت اختباره حتى تم التأكد من أن الفحص إيجابي اي بعد ستة أيام، لم يقم بول  بشيئ لحماية من حوله، على العكس من ذلك، التقى بأعضاء مجلس الشيوخ الآخرين، وأدلوا بأصواتهم في قاعة مجلس الشيوخ، ولعبوا جولة من الغولف في ناد خاص، وسبحوا في مسبح مجلس الشيوخ.

في البلدان التي احتوت تفشي الفيروس لم يتم التسامح مع مثل هذا السلوك غير المسؤول، ويمكن أن تكون النتيجة السجن. كطبيب يجب أن يعرف أكثر من أي شخص أنه إذا كان قلقًا بما يكفي بشأناختباره كان يجب أن يكون قلقًا بنفس القدر بشأن الخطر الذي يمثله على الآخرين.

احتواء انتقال الامراض المعدية كفيروس كورونا لا يحتاج لتحركات دفاعية مثل إغلاق الأعمال التجارية أو التباعد الاجتماعي فقط بل يجب ان يقترن بجهود صارمة ومنهجية للتقدم قبل انتشار المرض.

في سنغافورة وكوريا الجنوبية وبلدان أخرى أوقفت الحكومات انتشار الفيروس بإتباع  سلطات الصحة العامة عملية بسيطة. أولاً، تحديد الاختبار الواسع النطاق لأولئك المصابين حتى قبل ظهور الأعراض عليهم (وهو ما لا يظهره الكثيرون). ثم حددت عملية تتبع كل من تفاعل معه الشخص المصاب. أخيرًا تم إخضاع كل شخص تم تحديده لحجر صحي إلزامي لمدة 14 يومًا.

هذه العملية لم تحتوي فقط تفشي المرض، كما تجنبت بعض إجراءات الإغلاق القصوى المستخدمة في أماكن أخرى، يكمن النجاح في اتباع نهج لا هوادة فيه يشمل الاختبار الشامل، وتتبع الاتصال، والحجر الانتقائي – وكل ذلك فشل في الولايات المتحدة.

في سنغافورة، في اللحظة التي يكون فيها اختبار الشخص إيجابيًا بالفيروس يتم نشر فريق من أجهزة تتبع الاتصال، ويجلس الشخص مع المريض لساعات يسأل عن مكانه ومن كان على اتصال به في الأيام السابقة. ويقوم آخرون بتعقب الأسماء وأرقام الهواتف والعناوين وأي شيء آخر يمكن للمريض إخبارهم به وقد يساعد في تحديد الحالات الإيجابية.

ثم يقوم الفريق بتسليم النتائج التي توصلت إليها وزارة الصحة، التي تؤكد المعلومات من خلال المكالمات الهاتفية ولقطات CCTV وأعمال المخبر التقليدية مثل مراجعة إيصالات البيع بالتجزئة أو التحقق من تطبيقات rideshare للعثور على السائقين والركاب الذين ربما تفاعلوا مع المريض.

بمجرد معرفة قائمة جهات الاتصال المحتملة، يتلقى كل فرد عليها مكالمة، ويطلب من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى عزل أنفسهم لمدة 14 يومًا. اعتمادًا على مدى قرب الاتصال، ويتم نقل البعض إلى منشأة الحجر الصحي الآمنة، في حين قد يُسمح للآخرين بالبقاء في منازلهم.

في وقت سابق من هذا الشهر عاد صديق مقرب لي من أوروبا إلى شنغهاي وعاش تجربة الحجر الصحي. بعد ثلاثة أيام من وصوله إلى الصين تلقى مكالمات من الشرطة، ومركز بلدية شانغهاي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) وأخبره مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في المنطقة أن حالة ركاب الطائرة كانت إيجابية. ثم تم وضع صديقي وزوجته في الحجر الصحي الخاضع للسيطرة، في فندق تم تحويله لهذا الغرض. أقاموا في غرف منفصلة، وتلقوا ثلاث وجبات في اليوم (إلى جانب وسائل الراحة الأخرى)، وتم منعهم من المغادرة حتى مرور 14 يومًا منذ نقطة الاتصال الأولى على متن رحلتهم.

في الصين تم رصد وحدات العزل من خلال تطبيق. يتلقى الجميع رمز الاستجابة السريعة الفريد الذي يعرض حالتهم – أخضر إذا لم تكن مصابًا بالعدوى، أصفر إذا تم إرشادك بالبقاء في الداخل، أحمر إذا كنت تحت الحجر الصحي. إذا كنت تتجول في الشوارع ويومض رمز الاستجابة السريعة باللون الأحمر، فستتم إعادتك فورًا إلى الحجر الصحي وإلا فقد تواجه غرامات أو تقضي مدة في السجن.

لقد أخذت سنغافورة هذه التكنولوجيا إلى أبعد من ذلك، حيث أطلقت تطبيق TraceTogether الجديد الذي يمكن للأشخاص تنزيله للمساعدة في حماية أنفسهم ومن حولهم. في حالة مرور المستخدم على مسافة مترين من شخص مصاب، يخطر التطبيق المستخدم على الفور بالمخاطر.

منذ أواخر يناير عندما أبلغت سنغافورة عن أول حالة لـكورونا، تم تحديد أكثر من 6000 شخص من خلال تقنيات اتتبع وجرى وضعهم في عزل استباقي وفي الحجر الصحي، وبسبب هذه الجهود تم احتواء الإصابات، ولم تشهد المستشفيات زيادة كبيرة في المرضى الجدد، وتوفي ثلاثة أشخاص فقط بسبب المرض.

على النقيض من ذلك  وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لديها العديد من هذه الأساليب تحت تصرفها إلا أنها فشلت في نشرها بشكل فعال. قامت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتدريب أكثر من 3600 كاشف للأمراض من ذوي المهارات في تحديد المصابين، وتتبع تاريخ اتصالاتهم، والتخفيف من المخاطر الأوسع على المجتمع. لكنهم لم يتمكنوا من القيام بعملهم، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى إخفاقات الاختبار المبكرة والتي لم يتم حلها بعد.

تتبع الاتصال مكلف ويستغرق وقتًا طويلاً حتى في أفضل الأوقات، عندما لا يزال تفشي المرض صغيرًا. مع الفاشيات الكبيرة التي لم يتم اكتشافها بسبب نقص الاختبارات، يصبح من المستحيل تقريبًا لوجستيًا.

ولكن لا يجب السماح للفشل باتباع الفشل، أصبحت الاختبارات متاحة أخيرًا لمزيد من الأمريكيين. يمكن أن يساعدنا الاختبار الواسع الانتشار، جنبًا إلى جنب مع تتبع الاتصال الشامل والحجر الانتقائي، في استعادة تفشي المرض مرة أخرى تحت السيطرة. وكما قال بول نفسه عند الدفاع عن سلوكه المتهور، “أمريكا قوية نحن شعب مرن، لكننا أقوى عندما نقف معًا “. صحيح لكننا أقوى عندما نقف معًا ونتصرف بمسؤولية.

بروجيكت سانيكيت

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.project-syndicate.org/commentary/united-states-covid-testing-contact-tracing-by-william-a-haseltine-2020-03?utm_source=Project+Syndicate+Newsletter&utm_campaign=83c80c6658-sunday_newsletter_03_04_2020&utm_medium=email&utm_term=0_73bad5b7d8-83c80c6658-106103695&mc_cid=83c80c6658&mc_eid=70f53bf9c0

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى