تقارير ووثائق

الازمة الثالثة للرأسمالية: ماريانا ماززكاتو

بعد أزمة العام 2008 تعلمنا ان الحكومات تغرق الاقتصاد بسيولة غير مشروطة، بدلاً من إرساء الأساس لانتعاش مستدام وشامل، الآن وبعد أن بدأت الازمة المالية تشتد يجب ألا نكرر الخطأ عينه.

 

الرأسمالية تواجه ثلاثة أزمات كبرى على الأقل. الأزمة الصحية الناجمة عن الوباء ادت بسرعة إلى إشعال أزمة اقتصادية ذات عواقب غير معروفة -حتى الآن- على الاستقرار المالي، وكل هذا يحدث على خلفية أزمة مناخية لا يمكن معالجتها من خلال “العمل كالمعتاد”. حتى قبل شهرين فقط كانت وسائل الإعلام الإخبارية مليئة بالصور المخيفة لرجال الإطفاء غير المشمولين بالرعاية الصحية.

بينما كانت السلطات الصينية تعرض صورة للنصر الوطني على تفشيفيروس كورونا هناك، يروي الأطباء والممرضات على الخطوط الأمامية قصة مختلفة.

لقد كشفت هذه الأزمة الثلاثية عن عدة مشاكل تتعلق بكيفية قيامنا بالرأسمالية، والتي يجب حلها جميعها في نفس الوقت الذي نتعامل فيه مع الطوارئ الصحية الفورية. خلاف ذلك سنقوم ببساطة بحل المشاكل في مكان واحد أثناء إنشاء مشاكل جديدة في مكان آخر. هذا ما حدث مع الأزمة المالية في العام 2008. غمر صناع السياسات العالم بالسيولة دون توجيهها نحو فرص استثمارية جيدة. ونتيجة لذلك انتهى المال مرة أخرى في قطاع مالي كان (ولا يزال) غير مناسب للغرض.

تكشف أزمةفيروس كوروناعن المزيد من العيوب في هياكلنا الاقتصادية، وليس أقلها زيادة دقة العمل، بسبب صعود الاقتصاد الضخم وتدهور قوة المساومة العمالية لعقود طويلة. إن العمل عن بعد ليس خيارًا متاحًا لمعظم العمال، وعلى الرغم من أن الحكومات تقدم بعض المساعدة للعاملين بعقود منتظمة، فإن العاملين لحسابهم الخاص قد يجدون أنفسهم متروكين.

والأسوأ من ذلك فإن الحكومات تقدم الآن قروضاً للشركات في وقت كانت فيه الديون الخاصة مرتفعة بالفعل تاريخياً. في الولايات المتحدة، حيث بلغ إجمالي ديون الأسر قبل الأزمة الحالية 14.15 تريليون دولار، وهو أعلى بنسبة 1.5 تريليون دولار مما كان عليه في العام 2008 (بالقيمة الاسمية). ولكي ننسى كان الدين الخاص المرتفع هو الذي تسبب في الأزمة المالية العالمية.

لسوء الحظ على مدى العقد الماضي اتبعت العديد من البلدان سياسة التقشف، كما لو كان الدين العام هو المشكلة. وكانت النتيجة تآكل مؤسسات القطاع العام التي نحتاجها للتغلب على الأزمات مثل جائحة الفيروس التاجي. منذ العام 2015، خفضت المملكة المتحدة ميزانيات الصحة العامة بمقدار مليار جنيه إسترليني (1.2 مليار دولار) مما زاد من العبء على الأطباء في التدريب (غادر العديد منهم الخدمة الصحية الوطنية تمامًا)، وخفض الاستثمارات طويلة الأجل اللازمة للتأكد من أن المرضى يعالجون في مرافق آمنة وحديثة ومجهزة بالكامل. وفي الولايات المتحدة – التي لم يكن لديها نظام صحة عامة ممول بشكل صحيح – تحاول إدارة ترامب باستمرار قطع التمويل والقدرات لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، من بين المؤسسات الحيوية الأخرى.

علاوة على هذه الجروح الذاتية، كان قطاع الأعمال “الممول” بشكل مفرط يستنزف قدرة الاقتصاد من خلال مكافأة المساهمين من خلال خطط إعادة شراء الأسهم، بدلاً من دعم النمو على المدى الطويل من خلال الاستثمار في البحث والتطوير ، والأجور، وتدريب العمال. ونتيجة لذلك تم حرمان الأسر من الوسائد المالية، مما جعل شراء السلع الأساسية مثل الإسكان والتعليم أكثر صعوبة.

الأخبار السيئة هي أن أزمةكوروناستؤدي إلى تفاقم كل هذه المشاكل، الخبر السار هو أنه يمكننا استخدام حالة الطوارئ الحالية لبدء بناء اقتصاد أكثر شمولاً واستدامة. ليس الهدف تأخير أو عرقلة الدعم الحكومي، بل تنظيمه بشكل صحيح. يجب أن نتجنب أخطاء فترة ما بعد العام 2008، عندما سمحت عمليات الإنقاذ للشركات بجني أرباح أعلى بمجرد انتهاء الأزمة، لكنها فشلت في وضع الأساس لانتعاش قوي وشامل.

هذه المرة يجب أن تأتي إجراءات الإنقاذ مع الشروط المرفقة، الآن بعد أن عادت الدولة إلى لعب الدور القيادي، يجب أن يتم اعتبارها البطل، وهذا يعني تقديم حلول فورية، ولكن تصميمها بما يخدم المصلحة العامة على المدى الطويل.

على سبيل المثال يمكن وضع شروط لدعم الحكومة للشركات. يجب مطالبة الشركات التي تتلقى عمليات الإنقاذ بالاحتفاظ بالعمال، والتأكد من أنه بمجرد انتهاء الأزمة فإنها سوف تستثمر في تدريب العمال وتحسين ظروف العمل. والأفضل من ذلك، كما هو الحال في الدنمارك، يجب على الحكومة دعم الشركات لمواصلة دفع الأجور حتى عندما لا يعمل العمال – في نفس الوقت مساعدة الأسر على الاحتفاظ بدخولها ومنع الفيروس من الانتشار، وتسهيل استئناف الأعمال التجارية للشركات بمجرد حدوث الأزمة.

علاوة على ذلك يجب أن تكون عمليات الإنقاذ مصممة لتوجيه الشركات الكبيرة لمكافأة خلق القيمة بدلاً من استخراج القيمة، ومنع إعادة شراء الأسهم وتشجيع الاستثمار في النمو المستدام وتخفيض بصمة الكربون. بعد أن أعلنت العام الماضي أنها ستتبنى نموذج قيمة لأصحاب المصلحة، فإن هذه هي فرصة المائدة المستديرة التجارية لدعم كلماتها بالأفعال.

عندما يتعلق الأمر بالأسر، يجب على الحكومات أن تنظر فيما وراء القروض إلى إمكانية تخفيف الديون، خاصة بالنظر إلى المستويات العالية الحالية للديون الخاصة. كحد أدنى يجب تجميد مدفوعات الدائنين حتى يتم حل الأزمة الاقتصادية المباشرة، واستخدام الحقن النقدية المباشرة للأسر التي هي في أشد الحاجة إليها.

ويجب على الولايات المتحدة أن تقدم ضمانات حكومية لدفع 80-100٪ من فواتير أجور الشركات المتعثرة، كما فعلت المملكة المتحدة والعديد من دول الاتحاد الأوروبي وآسيا.

حان الوقت أيضًا لإعادة التفكير في الشراكات بين القطاعين العام والخاص. في كثير من الأحيان، تكون هذه الترتيبات أقل تكافلية من الطفيلية. يمكن أن تصبح الجهود المبذولة لتطوير لقاحكوروناعلاقة أخرى أحادية الاتجاه حيث تجني الشركات أرباحًا ضخمة عن طريق بيع منتج للجمهور مولود من أبحاث ممولة من دافعي الضرائب. في الواقع على الرغم من الاستثمار العام الكبير لدافعي الضرائب الأمريكيين في تطوير اللقاحات، اعترف وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي أليكس عازار، مؤخرًا بأن علاجات أو لقاحاتفيروس كوروناالمطورة حديثًا قد لا تكون في متناول جميع الأمريكيين.

نحن بحاجة ماسة إلى دول ريادية تستثمر أكثر في الابتكار – من الذكاء الاصطناعي إلى الصحة العامة إلى مصادر الطاقة المتجددة، ولكن كما تذكرنا هذه الأزمة، نحتاج أيضًا إلى دول تعرف كيف تتفاوض حتى تعود فوائد الاستثمار العام للجمهور.

كشف الفيروس القاتل عن ضعف كبير داخل الاقتصادات الرأسمالية الغربية. الآن بعد أن أصبحت الحكومات في حالة حرب، لدينا فرصة لإصلاح النظام. إذا لم نفعل ذلك، فلن تكون لدينا فرصة ضد الأزمة الكبرى الثالثة – كوكب غير قابل للسكن بشكل متزايد – وجميع الأزمات الأصغر التي ستصاحبنا في السنوات والعقود المقبلة.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.socialeurope.eu/capitalisms-triple-crisis

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى