تقارير ووثائق

سوف يسرع الوباء التاريخ بدلاً من إعادة تشكيله ليست كل أزمة نقطة تحول بقلم ريتشارد هاس

 

7 نيسان  أبريل 2020

 

إننا نمر بما هو أزمة كبيرة بكل المقاييس ، لذا من الطبيعي أن نفترض أنها ستثبت أنها نقطة تحول في التاريخ الحديث. في الأشهر التي تلت ظهور COVID-19 ، المرض الناجم عن الفيروس التاجي الجديد ، اختلف المحللون حول نوع العالم الذي سيتركه الوباء في أعقابه.

لكن معظمهم يجادلون بأن العالم الذي ندخله سيكون مختلفًا بشكل أساسي عما كان موجودًا من قبل. يتوقع البعض أن يؤدي الوباء إلى نظام عالمي جديد بقيادة الصين ؛ يعتقد البعض الآخر أنها ستؤدي إلى زوال زعامة الصين. يقول البعض إنها ستنهي العولمة ؛ يأمل البعض الآخر أن تكون فاتحة لعصر جديد من التعاون العالمي. ولا يزال البعض الآخر يتوقع أنها ستفوق القومية ، وتقوض التجارة الحرة ، وتؤدي إلى تغيير النظام في مختلف البلدان – أو كل ما سبق.

لكن من غير المحتمل أن يكون العالم الذي يتبع الوباء مختلفًا جذريًا عن العالم الذي سبقه. سوفلن يغير هذا الوباء الاتجاه الأساسي لتاريخ العالم كثيرًا كما يسرعه. لقد كشف الوباء والاستجابة له عن الخصائص الأساسية للجغرافيا السياسية وعززها اليوم. ونتيجة لذلك ، تعد هذه الأزمة بأن تكون نقطة تحول أقل من كونها محطة فاصلة على طول الطريق التي كان العالم يسيرعليه خلال العقود القليلة الماضية.

من السابق لأوانه التنبؤ بموعد انتهاء الأزمة نفسها. سواء في غضون ستة أو 12 أو 18 شهرًا ، سيعتمد التوقيت على درجة اتباع الأشخاص للمبادئ التوجيهية للمسافة الاجتماعية والنظافة الصحية الموصى بها ؛ ومدى توافر اختبارات سريعة ودقيقة ومعقولة التكلفة وعقاقير مضادة للفيروسات ولقاح ؛ ومدى الإغاثة الاقتصادية المقدمة للأفراد والشركات.

ومع ذلك ، فإن العالم الذي سيخرج من الأزمة سيكون معروفًا. تضاؤل القيادة الأمريكية ، وتعثر التعاون العالمي ، وخلاف القوى العظمى: كل هذه السمات ميزت بالبيئة الدولية قبل ظهور COVID-19 ، وأدى الوباء إلى تغذيتها أكثر من أي وقت مضى. من المرجح أن تكون سمات أكثر بروزًا في العالم بعد ذلك.

العالم ما بعد الأمريكي

كانت إحدى سمات الأزمة الحالية التراجع الواضح في القيادة الأمريكية. لم تحشد الولايات المتحدة العالم في محاولة جماعية لمواجهة الفيروس أو آثاره الاقتصادية. كما لم تحشد الولايات المتحدة العالم ليحذو حذوها في معالجة المشكلة في الداخل. بينما تعتني دول أخرى بنفسها بأفضل ما يمكنها أو تلجأ إلى الذين تجاوزوا ذروة العدوى ، مثل الصين ، للحصول على المساعدة.

لكن إذا كان العالم الذي يتبع هذه الأزمة سيكون عالمًا تهيمن فيه الولايات المتحدة بشكل أقل – فمن المستحيل تقريبًا تخيل أي شخص يكتب اليوم عن “لحظة أحادية القطب” – فهذا الاتجاه ليس جديدًا. لقد كان واضحا منذ عقد على الأقل.

إلى حد ما ، هذا نتيجة لما وصفه فريد زكريا بأنه “صعود الباقي” (والصين على وجه الخصوص) ، مما أدى إلى انخفاض في الميزة النسبية للولايات المتحدة على الرغم من استمرار قوتها الاقتصادية والعسكرية المطلقة في النمو. ولكن حتى أكثر من ذلك ، فهو نتيجة تعثر الإرادة الأمريكية بدلاً من تراجع القدرة الأمريكية. أشرف الرئيس باراك أوباما على الانسحاب من أفغانستان والشرق الأوسط. استخدم الرئيس دونالد ترامب في الغالب القوة الاقتصادية لمواجهة الأعداء. لكنه أنهى بشكل أساسي الوجود الأمريكي في سوريا ، ويسعى إلى القيام بنفس الشيء في أفغانستان ، وربما الأكثر أهمية ، لم يبد اهتمامًا كبيرًا إما بالتحالفات أو بالحفاظ على الدور التقليدي للولايات المتحدة في معالجة القضايا عبر النزعة الوطنية الطاغية وقبل وقت طويل من تدمير COVID-19 للأرض ، كان هناك بالفعل انخفاض حاد في جاذبية النموذج الأمريكي.

كان احتمال هذا التغيير جزءًا كبيرًا من جاذبية رسالة ترامب “أمريكا أولاً” ، التي وعدت بأن الولايات المتحدة ستكون أقوى وأكثر ازدهارًا إذا فعلت أقل في الخارج وركزت طاقاتها على القضايا المحلية. ضمنيًا في هذا الرأي كان الافتراض أن الكثير مما فعلته الولايات المتحدة في العالم كان مسرفًا وغير ضروري وغير مرتبط بالرفاهية المحلية. بالنسبة للعديد من الأمريكيين ، من المرجح أن يعزز الوباء هذا الرأي على الرغم من حقيقة أنه يجب بدلاً من ذلك أن يسلط الضوء على كيفية تأثر الرفاه المحلي ببقية العالم. سوف يقولون إن على الولايات المتحدة أن تركز على تصحيح نفسها وتكريس الموارد للاحتياجات في الداخل بدلاً من الخارج ، من أجل الزبدة بدلاً من الأسلحة. هذا خيار زائف ، حيث تحتاج البلاد ويمكنها تحمل كليهما ، ولكن من المحتمل أن تتم مناقشته على حد سواء.

إن قوة المثل الأمريكي هي نفس القوة مثل خيارات السياسة الأمريكية. قبل وقت طويل من تدمير COVID-19 للأرض ، كان هناك بالفعل انخفاض حاد في جاذبية النموذج الأمريكي. بفضل الجمود السياسي المستمر  والعنف المسلح ، وسوء الإدارة التي أدت إلى الأزمة المالية العالمية لعام 2008 ، ووباء الأفيون ، وأكثر من ذلك ، أصبحت أمريكا ممثلة بشكل متزايد غير جذابة للكثيرين. إن استجابة الحكومة الفيدرالية البطيئة وغير المترابطة وغير الفعالة في كثير من الأحيان للوباء ستعزز الرأي السائد بالفعل بأن الولايات المتحدة فقدت تميزها.

جمعية اثرية

إن الوباء الذي يبدأ في بلد واحد وينتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم هو تعريف التحدي العالمي. كما أنه دليل آخر على أن العولمة حقيقة وليست خيارًا. لقد خرب الوباء البلدان المفتوحة والمغلقة ، الغنية والفقيرة ، الشرقية والغربية. ما هو مفقود هو أي علامة على استجابة عالمية ذات مغزى. (يبدو أن قانون نيوتن ــ الذي يلاحظ أن لكل فعل رد فعل معاكس ومتساوٍ ــ تم تعليقه). إن غياب الصلة الوثيقة تقريباً بمنظمة الصحة العالمية ، التي يجب أن تكون مركزية لمواجهة التهديد القائم ، تشير إلى الحالة العالمية الضعيفة الحكم.

ولكن في حين أن هذا الوباء جعل هذا الواقع واضحًا بشكل خاص ، فإن الاتجاهات الأساسية سبقته منذ فترة طويلة: ظهور تحديات عالمية لا يمكن لأي دولة ، مهما كانت قوتها ، أن تواجهها بمفردها – وفشل المنظمات العالمية في مواكبة هذه التحديات.

الواقع أن الفجوة بين المشاكل العالمية والقدرة على مواجهتها تقطع شوطا طويلا نحو تفسير حجم الوباء. الحقيقة المحزنة التي لا مفر منها هي أنه على الرغم من استخدام عبارة “المجتمع الدولي” كما لو كانت موجودة بالفعل ، إلا أنها في الغالب طموحة ، تنطبق على جوانب قليلة من الجغرافيا السياسية اليوم. لن يتغير هذا في أي وقت قريب.

وكانت الاستجابات الرئيسية للوباء وطنية أو حتى دون وطنية ، وليست دولية. وبمجرد أن تمر الأزمة ، سيتحول التركيز إلى الانتعاش الوطني. في هذا السياق ، من الصعب رؤية الكثير من الحماس ، على سبيل المثال ، للتعامل مع تغير المناخ ، خاصة إذا ظل يُنظر إليه- بشكل غير صحيح – كمشكلة بعيدة يمكن وضعها على الرف لصالح معالجة أكثر إلحاحًا.

أحد أسباب هذا التشاؤم هو أن التعاون بين أقوى دولتين في العالم ضروري لمواجهة معظم التحديات العالمية ، ومع ذلك ، فقد تدهورت العلاقات الأمريكية الصينية لسنوات. هذا الوباء يفاقم الاحتكاك بين البلدين. في واشنطن ، يحمل الكثيرون الحكومة الصينية المسؤولية ، وذلك بفضل أسابيع من التستر والخمول ، بما في ذلك الفشل في إغلاق مدينة ووهان على الفور ، حيث بدأ تفشي المرض ، والسماح لآلاف المصابين بالمغادرة ونشر الفيروس أبعد. إن محاولة الصين الآن لتصوير نفسها على أنها تقدم نموذجًا ناجحًا للتعامل مع الوباء واستخدام هذه اللحظة كفرصة لتوسيع نفوذها حول العالم سيقود فقط إلى زيادة العداء الأمريكي. وفي الوقت نفسه ، لن يغير شيء بشأن الأزمة الحالية وجهة نظر الصين بأن الوجود الأمريكي في آسيا هو حالة شاذة تاريخية أو يقلل من استيائها من سياسة الولايات المتحدة بشأن مجموعة من القضايا ، بما في ذلك التجارة وحقوق الإنسان وتايوان.

اكتسبت فكرة “الفصل” بين الاقتصادين جاذبية كبيرة قبل الوباء ، مدفوعة بمخاوف في الولايات المتحدة من أنها أصبحت تعتمد بشكل كبير على خصم محتمل للحصول على العديد من السلع الأساسية وهي عرضة بشكل مفرط للتجسس الصيني وسرقة الملكية الفكرية. الدافع للانفصال سينمو نتيجة للوباء ، ويعود ذلك جزئياً فقط إلى المخاوف بشأن الصين. سيكون هناك تجدد التركيز على إمكانية انقطاع سلاسل التوريد مع الرغبة في تحفيز التصنيع المحلي. ستتعافى التجارة العالمية جزئيًا ، لكن الحكومات ستدير جزءًا أكبر منها.

إن المقاومة في معظم أنحاء العالم المتقدم لقبول أعداد كبيرة من المهاجرين واللاجئين ، وهو اتجاه كان مرئيًا على الأقل خلال نصف العقد الماضي ، سوف يزيد من حدة هذا الوباء. سيكون هذا جزئياً بسبب القلق من خطر استيراد الأمراض المعدية ، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن البطالة المرتفعة ستجعل المجتمعات حذرة من قبول الغرباء. ستنمو هذه المعارضة حتى مع استمرار زيادة عدد النازحين واللاجئين – بالفعل على المستويات التاريخية – بشكل ملحوظ حيث لم تعد الاقتصادات قادرة على دعم سكانها.

وستكون النتيجة معاناة إنسانية واسعة النطاق وأعباء أكبر على الدول التي لا تستطيع تحملها. كان ضعف الدولة مشكلة عالمية كبيرة لعقود ، لكن الخسائر الاقتصادية للوباء ستخلق دولًا أكثر ضعفاً أو فاشلة. ومن شبه المؤكد أن هذا سوف يتفاقم بسبب مشكلة الديون المتزايدة: فقد كان الدين العام والخاص في معظم أنحاء العالم بالفعل في مستويات غير مسبوقة ، والحاجة إلى الإنفاق الحكومي لتغطية تكاليف الرعاية الصحية ودعم العاطلين عن العمل سيؤدي إلى ارتفاع الدين بشكل كبير. سيواجه العالم النامي على وجه الخصوص متطلبات هائلة لا يمكنه تلبيتها ، ويبقى أن نرى ما إذا كانت البلدان المتقدمة ستكون مستعدة لتقديم المساعدة بالنظر إلى الطلبات في الداخل. هناك احتمال حقيقي لحدوث توابع – في الهند والبرازيل والمكسيك وفي جميع أنحاء إفريقيا – يمكن أن تتداخل مع الانتعاش العالمي.

سلط انتشار COVID-19 إلى أوروبا وعبرها الضوء أيضًا على فقدان زخم المشروع الأوروبي. وقد استجابت البلدان في معظمها بشكل فردي للوباء وآثاره الاقتصادية. لكن عملية الاندماج الأوروبي خسرت من زخمها قبل هذه الأزمة بوقت طويل – كما أظهر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل واضح. السؤال الرئيسي في عالم ما بعد الوباء هو إلى أي مدى سيستمر البندول في التأرجح من بروكسل إلى العواصم الوطنية ، حيث تتساءل البلدان عما إذا كان التحكم في حدودها يمكن أن يبطئ انتشار الفيروس.

من المرجح أن يعزز الوباء الركود الديمقراطي الذي كان واضحا منذ 15 عاما. ستكون هناك دعوات لدور حكومي أكبر في المجتمع ، سواء كان ذلك لتقييد حركة السكان أو تقديم المساعدة الاقتصادية. وسيتعامل الكثيرون مع الحريات المدنية على أنها من ضحايا هذه الحرب ، وهي رفاهية لا يمكن تحملها في الأزمات. وفي الوقت نفسه ، ستظل التهديدات التي تشكلها الدول غير الليبرالية مثل روسيا وكوريا الشمالية وإيران موجودة ولن تختفي بمجرد عدم انتشار الوباء. في الواقع ، ربما ازدادت المخاطر بينما تم تركيز الانتباه في مكان آخر.

عالم في حالة فوضى أكبر

منذ أكثر من ثلاث سنوات ، نشرت كتابًا بعنوان عالم في فوضى. وصفت المشهد العالمي لزيادة التنافس بين القوى العظمى ، والانتشار النووي ، والدول الضعيفة ، وزيادة تدفق اللاجئين ، وتنامي القومية ، إلى جانب تراجع دور الولايات المتحدة في العالم. ما سيتغير نتيجة الوباء ليس حقيقة الفوضى ولكن المدى.

من الناحية المثالية ، ستجلب الأزمة التزامًا متجددًا ببناء نظام دولي أكثر قوة ، مثلما أدت كارثة الحرب العالمية الثانية إلى ترتيبات تعزز السلام والازدهار والديمقراطية لما يقرب من ثلاثة أرباع القرن. وسيشمل مثل هذا النظام تعاونًا أكبر لرصد تفشي الأمراض المعدية والتعامل مع عواقبها ، بالإضافة إلى مزيد من الاستعداد للتصدي لتغير المناخ ، ووضع قواعد للفضاء السيبراني ، ومساعدة المهاجرين القسريين ، ومعالجة الانتشار والإرهاب.

ولكن ليس هناك سبب يدعو للاعتقاد بأن الماضي سيكرر نفسه بعد هذه الكارثة العالمية الأخيرة. إن العالم اليوم لا يفضي ببساطة إلى تشكيله. يتم توزيع السلطة في أيدي أكثر ، سواء الدولة أو غير الدولة ، أكثر من أي وقت مضى. الإجماع غائب في الغالب. لقد تجاوزت التقنيات والتحديات الجديدة القدرة الجماعية على التعامل معها. لا يوجد بلد واحد يتمتع بمكانة الولايات المتحدة في عام 1945.

والأكثر من ذلك ، أن الولايات المتحدة ليست مهيأة حاليًا لتولي دور دولي رائد ، نتيجة الإرهاق الناجم عن حربين طويلتين في أفغانستان والعراق وتزايد الاحتياجات في الداخل. حتى لو فازت سياسة “تقليدية” خارجية بما يمثله نائب الرئيس السابق جوزيف بايدن في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر ، فإن مقاومة الكونغرس والجمهور ستمنع العودة الشاملة لدور أمريكي موسع في العالم. ولا يوجد بلد آخر ، ليس الصين أو أي شخص آخر ، لديه الرغبة والقدرة على ملء الفراغ الذي خلقته الولايات المتحدة.

بعد الحرب العالمية الثانية ، حفزت الحاجة إلى مواجهة التهديد الشيوعي الذي يلوح في الأفق الجمهور الأمريكي لدعم بلاده في تولي دور رائد في جميع أنحاء العالم. قال وزير الخارجية الأسبق دين أتشيسون عبارة مشهورة “إن على الحكومة أن تجعل الحجج “أوضح من الحقيقة” لجعل الشعب الأمريكي والكونغرس يشتركان في جهود احتواء الاتحاد السوفيتي”.

يقترح بعض المحللين أن التذرع بتهديد الصين يمكن أن يحفز بالمثل الدعم الشعبي اليوم ، لكن السياسة الخارجية القائمة على معارضة الصين لا تكفي لمواجهة التحديات العالمية التي يطرحها عالم اليوم. وفي الوقت نفسه ، فإن مناشدة الشعب الأمريكي لوضع معالجة هذه المشاكل العالمية في صميم السياسة الخارجية للولايات المتحدة سيظل أمرًا صعبًا. وبناءً على ذلك ، فإن السابقة الأكثر صلة التي يمكن محاكاتها  قد لا تكون الفترة التالية للحرب العالمية الثانية ولكن الفترة التالية للحرب العالمية الأولى – حقبة من انخفاض التدخل الأمريكي وتصاعد الاضطرابات الدولية. والبقية، كما يقولون، هو التاريخ.

عن مجلة فورين أفيرز

ترجمة الشرق الجديد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى