تقارير ووثائق

ترامب وقواته “إعادة التموضع”: روبرت فيسك

قلة قليلة يمكنها أن تنسى كلمات مساعد حكومة توني بلير بعد ساعات من تدمير مركز التجارة العالمي في 11 سبتمبر. حيث كتب جو مور قائلا  “انه التوقيت الافضل لدفن اي شي والمضي قدما” ومن الواضح أن دونالد ترامب فكر في الشيء عينه.

 

مع اجتياح فيروس كورونا لأمريكا أمرت القوات الأمريكية بالتخلي عن ثلاث قواعد عسكرية حيوية في العراق – لتجنيبها المزيد من الهجمات من المقاتلين العراقيين المدعومين من إيران.

لطالما تفاخر ترامب بالحاجة إلى الانسحاب، لكن هذا كان تراجعًا. الخط الرسمي كان يتحدث عن قيام الولايات المتحدة بتنظيم قواتها  في عدد قليل من القواعد وكان ذلك مثيرًا للضحك مثل تخلي البحرية الأمريكية عن بيروت في العام 1984 بعد أشهر من مهاجمتهم من قبل المجموعات الشيعية. فقبل ما يقرب من أربعة عقود كان يقول الأمريكيون إنهم “يعيدون انتشار السفن البحرية.

كما هو الحال في “إعادة الانتشار” لنابليون من موسكو. أو “إعادة الانتشار” البريطاني من دونكيرك. الآن ستقوم القوات الأمريكية بـ “إعادة التمركز” من قواعدها في القائم والقيارة وقاعدة K-1 بالقرب من كركوك في العراق. كما هو الحال في “إعادة التموضع” لجورج واشنطن من مرتفعات بروكلين عام 1776 ، أو “إعادة التموضع” البريطاني من كابول عام 1842.

بالعودة إلى العام 1984 قال الرئيس ريغان إن الأمريكيين لن “يقطعوا ويهربوا” من لبنان. لكنهم فعلوا. في كانون الثاني / يناير من هذا العام، قال ترامب عن العراق: “إذا غادرنا، فهذا يعني أن إيران سيكون لها موطئ قدم أكبر بكثير”. كان يحاول أن يخفف من رسالة كتبها فيلق مشاة البحرية العميد وليام سيلي الذي أخبر للتو حقيقة استراتيجية الولايات المتحدة لنائب مدير قيادة العمليات المشتركة العراقية اللواء عبد الأمير. وكان سيلي قد قال للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لرقمه العراقي المقابل، “سيعيد تمركز القوات على مدار الأيام والأسابيع المقبلة للاستعداد للتحرك إلى الأمام.

عفوًا! لا يُتوقع من الجنرالات دائمًا قول الحقيقة. بالتأكيد من الواضح أنه رجل أمين، لم يخجل من الحقائق. لكن البنتاغون فعل ذلك. وزعمت الرسالة أن رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي وصف رسالة سيلي بأنها “خطأ”. وقال إنه كان “انسحاب ضمني” – وهو ما قال إنه لم يحدث الآن نعلم أن هذا يحدث بالفعل.

الانسحاب هو بالضبط ما يعنيه سيلي. بعيدًا عن كونها كلمات سيئة، كانت رسالة سيلي دقيقة للغاية. لكن أعتقد أن هذه هي حياة الجندي في عهد ترامب. قل الحقيقة والكذاب في البيت الأبيض سيصفعك قبل أن تثبت أنك صريح طوال الوقت.

تكشف اللقطات الإخبارية الفرنسية عن الانسحاب من القائم، وهي قضية متقطعة إلى حد ما، حيث يقوم الجنود الأمريكيون بتلويح الخيام المغطاة بالغبار إلى جانب قطارات السكك الحديدية العراقية المنسية لفترة طويلة التي خرجت عن مسارها في القتال قبل خمسة عشر عامًا. بالكاد قبل ثلاث سنوات، كانت القوات الأمريكية هنا – والعراقيون المتمركزون معهم – يحاربون داعش. في الخارج، كانت قوات الحشد الشعبي الشيعي – التي كان مقاتلوها كتائب حزب الله وكتائب التوتوف يقاتلون نفس الجهاديين – على اتصال مع الأمريكيين عبر الجيش العراقي.

لقد دعمهم بالطبع الحرس الثوري الإيراني. زار مراسل لخدمة بي بي سي الفارسية القائم منذ 15 شهرًا ولاحظ كيف أصبحت المنطقة المحيطة مزينة بأعلام الحشد الشعبي.

كانت هناك هجمات عرضية ضد الأمريكيين، ومن ثم – حماقات الجيش الأمريكي في العراق لم تنته حيث كان من المفترض أن يقوموا جميعًا بتدريب الجيش العراقي الذي احتضن الآن قوات الحشد الشعبي – وترامب القائد الأعلى للقوات المسلحة لم يتراجع أبدًا من العراق وقرر اغتيال القائد الإيراني قاسم سليماني، وبغباء اكبر اغتال نائب رئيس قوات الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس. وهكذا اصبحت الطائرات بدون طيار الخيار المفضل عندما يتم اختيار أعداء أمريكا من أجل الموت – زعيم أبرز الميليشيات داخل الجيش العراقي الذي حاصر رجاله القواعد الأمريكية.

يجب النظر إلى جميع الهجمات الأخرى على الأمريكيين في ضوء اغتيال هذين الرجلين. قتل المرتزقة الاميركيين. ثم جنديان أمريكيان وجندي بريطاني في قاعدة التاجي. شن الأمريكيون غارات جوية على كتائب حزب الله، مما أسفر عن مقتل أكثر من عشرين من رجالهم. أدى هجوم صاروخي إلى إصابة 34 أمريكيًا بجروح خطيرة – جميعهم يعانون من “إصابات دماغية مؤلمة”، وفقًا للبنتاغون – لكن ترامب قال إن جنديًا واحدًا لم يصب بأذى. ولاحظ لاحقًا: “سمعت أن لديهم صداعًا”. إذا كان باستطاعة رئيس أمريكي أن يتجاهل إصابات قواته العسكرية فيمكنه بالطبع أن يغلق بسهولة قاعدة أو اثنتين أو ثلاثة.

ولإضافة المزيد من الإصابات هاجم الأمريكيون مطار كربلاء ومواقع أخرى في جميع أنحاء العراق، مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود حكوميين من فرقة الكوماندوز التاسعة عشر بالجيش العراقي، واثنين من رجال الشرطة ومدني.

قد يهدد مايك بومبيو وزير الخارجية بأن “أميركا لن تتسامح مع الهجمات” – ولكن كما يبدو لن تتحمل الميليشيات الشيعية المزيد من الهجمات. إنهم بعد كل شيء، لن يعيدوا التموضع كما سيفعل الأمريكيون. وعندما قال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية للبي بي سي إن قرب الميليشيات الشيعية الرئيسية من قاعدة القائم كان “عاملاً رئيسياً في حساب قرار نقل القوات إلى مكان آخر”.

ولكن في عالم“ترامب لاند”المضطرب فإنه انتصار آخر. مثل الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان هذا الشهر لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، 8500 منهم في غضون 135 يومًا – في مقابل وعد أعدائهم الفدائيين منذ 19 عامًا بإبقاء القاعدة وداعش والجهاديين الآخرين خارج البلاد. قيل لنا إن الأمريكيين سيظل لديهم ما يكفي من القوات للقيام “بعمليات مكافحة الإرهاب” ضد تلك المجموعات. في حديث البنتاغون – لغة منفصلة دائمًا عن الحياة الواقعية ولكن لا شيء أكثر من مقبرة الإمبراطوريات.

وإذا التزمت طالبان بوعدها، فسوف يسحب الأمريكيون بقية قواتهم في غضون 14 شهرًا. وكل هذا يجب أن نتذكره هو في دولة مقسمة إلى حد أن رئيسين متنافسين أقاما مراسم أداء اليمين المتنافسة في كابول – على طريقة الأباطرة الرومان، على الرغم من أن البلاد بالكاد يمكن أن تحتوي على كل من روما وبيزنطة – وبالتالي تسخر من أي أمريكي يدعي خلق الديمقراطية في أفغانستان.

ما زلت أتذكر المسؤول الأمريكي -منذ العام 2002 – بعد أن تم “تدمير” طالبان- الذي قال قإن هذه الديمقراطية الأفغانية الجديدة قد لا تكون “جيفرسون”. ما يمكن أن يفعله ذلك الأب المؤسس للاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان هو تخمين، ربما يكون قد أومأ بموافقته إلى جانب طالبان.

لكن كل هذا يتماشى مع “البصمة” الأمريكية في الشرق الأوسط. الآن تراه الآن لا. بعد كل شيء، لم يمر أسابيع كثيرة منذ أن قال ترامب أنه لن يتخلى عن أكراد سوريا – ثم تخلى عن أكراد سوريا بعد أن انتهوا من القتال والموت من أجل أميركا في الحملة ضد داعش. الأكراد المساكين. الأفغان المسنين الفقراء أيضا، والفقراء العراقيين، إنهم حقا لا يستحقون الأمريكيين.

على أي حال ليس لدى الولايات المتحدة الوقت للقلق بشأنها، هناك حرب أخرى على يديها – ضد هذا الفيروس المزعج، على ما يبدو. ولا يمكنك “إعادة وضع” نفسك بعيدًا عن ذلك.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.independent.co.uk/voices/coronavirus-trump-iran-iraq-troop-withdrawal-afghanistan-a9412216.html

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى