تقارير ووثائق

ساحة المعركة الأحدث في الحرب العالمية الثالثة: مايكل ت. كلاري

في أوائل مارس سينضم ما يقدر بـ 7500 جندي مقاتل أميركي إلى النرويج إلى آلاف الجنود من دول الناتو في معركة وهمية ضخمة مع القوات الغازية المتصورة من روسيا. في هذا الاشتباك المستقبلي – الذي يطلق عليه اسم الاستجابة الباردة لتمرين 2020 – ستقوم القوات المتحالفة “بإجراء تدريبات مشتركة متعددة الجنسيات مع سيناريو قتالي شديد في ظروف الشتاء الصعبة”، أو هكذا يدعي الجيش النرويجي على أي حال. للوهلة الأولى قد يبدو هذا مثل أي تمرين آخر للناتو، ولكن فكر مرة أخرى. لا يوجد شيء عادي حول الاستجابة الباردة 2020. كبداية يتم العرض فوق الدائرة القطبية الشمالية، بعيدًا عن أي ساحة قتال تقليدية سابقة للناتو، ويرفع إلى مستوى جديد إمكانية نزاع بين القوى العظمى قد ينتهي بتبادل نووي وإبادة متبادلة. بعبارة أخرى نرحب بأحدث ساحة معركة في الحرب العالمية الثالثة.

 

بالنسبة للجنود المشاركين في التمرين، قد لا تكون الأبعاد الحرارية المحتملة لـ Cold Response 2020 واضحة. في البداية سوف يمارس مشاة البحرية من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عمليات إنزال برمائية ضخمة على طول ساحل النرويج، كما يفعلون في تمارين مماثلة في أماكن أخرى من العالم. ولكن بمجرد وصولهم إلى الشاطئ، يصبح السيناريو أكثر تميزًا من أي وقت مضى. بعد جمع الدبابات والأسلحة الثقيلة الأخرى “المعدة مسبقًا” في الكهوف داخل النرويج، سوف يتقدم مشاة البحرية باتجاه أقصى شمال إقليم فينمارك لمساعدة القوات النرويجية على درء القوات الروسية التي يُفترض أنها تتدفق عبر الحدود. ومنذ ذلك الحين، سيشارك الجانبان – لاستخدام مصطلحات البنتاغون الحالية – في عمليات قتالية عالية الكثافة تحت ظروف القطب الشمالي (نوع من الحرب لم يشهده مثل هذا النطاق منذ الحرب العالمية الثانية).

وهذه فقط البداية. أصبحت منطقة فينمارك النرويجية والأراضي الروسية المجاورة، دون علم معظم الأمريكيين، واحدة من أكثر ساحات القتال على الأرجح لاستخدام الأسلحة النووية لأول مرة في أي صراع مستقبلي بين الناتو وروسيا. نظرًا لأن موسكو قد ركزت جزءًا كبيرًا من قدرتها الانتقامية النووية على شبه جزيرة كولا، وهي امتداد بعيد من الأراضي المتاخمة لشمال النرويج – فإن أي نجاح بين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في القتال الفعلي مع القوات الروسية بالقرب من تلك المنطقة سيعرض جزءًا كبيرًا من الترسانة النووية الروسية للخطر وقد يعجل بذلك الاستخدام المبكر لمثل هذه الذخائر. حتى الانتصار المحاكى- النتيجة المتوقعة للاستجابة الباردة 2020 – سيضع بلا شك أجهزة التحكم النووية الروسية على حافة الهاوية.

لتقدير مدى خطورة أي اشتباك بين الناتو وروسيا في أقصى شمال النرويج، ضع في اعتبارك جغرافية المنطقة والعوامل الاستراتيجية التي دفعت روسيا إلى تركيز الكثير من القوة العسكرية هناك. وكل هذا بالمناسبة سينفذ في سياق خطر وجودي آخر: تغير المناخ. إن ذوبان الغطاء الجليدي في القطب الشمالي والاستغلال المتسارع لموارد القطب الشمالي يضفي على هذه المنطقة أهمية استراتيجية أكبر من أي وقت مضى.

استخراج الطاقة من أقصى الشمال

انظر إلى أي خريطة لأوروبا وستلاحظ أن الدول الاسكندنافية تتسع وهي تتجه جنوبًا إلى الأجزاء الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد. بينما تتجه شمالاً، تضيق وتصبح أقل كثافة سكانية. عند أطرافها الشمالية المتطرفة، لا توجد سوى مجموعة رقيقة من النرويج تبرز شرقاً لتلمس شبه جزيرة كولا الروسية. إلى الشمال، بحر بارنتس، وهو فرع من المحيط المتجمد الشمالي، يحدهما على حد سواء. أصبحت هذه المنطقة النائية – على بعد 800 ميل تقريبًا من أوسلو و 900 ميل من موسكو – في السنوات الأخيرة، دوامة النشاط الاقتصادي والعسكري.

بعد أن تم تقديرها كمصدر للمعادن الحيوية، وخاصة النيكل وخام الحديد والفوسفات، أصبحت هذه المنطقة النائية الآن مركزًا لاستخراج النفط والغاز الطبيعي على نطاق واسع. مع ارتفاع درجات الحرارة في القطب الشمالي مرتين أسرع من أي مكان آخر على هذا الكوكب وتراجع الجليد البحري إلى أبعد من الشمال كل عام، أصبح استكشاف الوقود الأحفوري البحري قابلاً للتطبيق بشكل متزايد. ونتيجة لذلك، تم اكتشاف احتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي – الوقود الذي يكون احتراقه مسؤولاً عن درجات الحرارة المرتفعة – تحت بحر بارنتس ويسعى كلا البلدين لاستغلال هذه الرواسب. اتخذت النرويج زمام المبادرة، حيث أنشأ في هامركست في فينمارك أول مصنع في العالم فوق الدائرة القطبية الشمالية لتصدير الغاز الطبيعي المسال. وبنفس الطريقة، شرعت روسيا في بذل جهود لاستغلال حقل غاز الماموث شتوكمان في قطاعها في بحر بارنتس، على الرغم من أنها لم تؤتي ثمارها بعد.

بالنسبة لروسيا، تقع آفاق النفط والغاز الأكثر أهمية في الشرق في بحر كارا وبيشورا وفي شبه جزيرة يامال، وهي امتداد ضئيل لسيبيريا. في الواقع بدأت شركات الطاقة التابعة لها بالفعل في إنتاج النفط في حقل Prirazlomnoye في بحر Pechora وحقل Novoportovskoye  في شبه الجزيرة (والغاز الطبيعي هناك أيضًا). تبشر هذه الحقول بوعود كبيرة بالنسبة لروسيا، التي تُظهر جميع خصائص الدولة البترولية، ولكن هناك مشكلة واحدة كبيرة: الطريقة العملية الوحيدة للوصول بهذا الناتج إلى السوق هي عبر صهاريج كاسحات الجليد المصممة خصيصًا التي يتم إرسالها عبر بحر بارينتس بعد الشمال النرويج.

أصبح استغلال موارد النفط والغاز في القطب الشمالي ونقلها إلى الأسواق في أوروبا وآسيا أولوية اقتصادية رئيسية لموسكو، حيث بدأت احتياطياتها من الهيدروكربونات تحت الدائرة القطبية الشمالية تجف. على الرغم من الدعوات في الداخل لمزيد من التنوع الاقتصادي، لا يزال نظام الرئيس فلاديمير بوتين يصر على مركزية إنتاج الهيدروكربونات للمستقبل الاقتصادي للبلاد. في هذا السياق، أصبح الإنتاج في القطب الشمالي هدفًا وطنيًا أساسيًا، والذي يتطلب بدوره الوصول المؤكد إلى المحيط الأطلسي عبر بحر بارنتس والمياه النرويجية البحرية. فكر في هذا الممر المائي باعتباره حيويًا لاقتصاد الطاقة في روسيا كما أن مضيق هرمز، الذي يربط الخليج الفارسي بالمحيط الهندي، هو للسعوديين وغيرهم من منتجي الوقود الأحفوري الإقليميين.

البعد العسكري

لا تقل عن شركات الطاقة الروسية العملاقة، يجب أن تكون البحرية قادرة على دخول المحيط الأطلسي عبر بحر بارنتس وشمال النرويج. بصرف النظر عن موانئ البلطيق والبحر الأسود، التي يمكن الوصول إليها إلى المحيط الأطلسي فقط عبر الممرات التي يعرقلها حلف الناتو بسهولة، فإن المرفأ الروسي الوحيد الذي يتمتع بوصول غير مقيد إلى المحيط الأطلسي يقع في مورمانسك في شبه جزيرة كولا. ليس من المستغرب إذن أن هذا الميناء هو أيضا المقر الرئيسي لأسطول شمال روسيا – وموقع العديد من القواعد الجوية والمشاة والصواريخ والرادار إلى جانب أحواض السفن البحرية والمفاعلات النووية. بعبارة أخرى، إنها من بين أكثر المناطق العسكرية حساسية في روسيا اليوم.

بالنظر إلى كل هذا، أعاد الرئيس بوتين بناء هذا الأسطول إلى حد كبير، والذي سقط في حالة سيئة بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وزوده ببعض السفن الحربية الأكثر تقدمًا في البلاد. في العام 2018، وفقًا لـ The Military Balance  وهو منشور من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، فقد امتلك بالفعل أكبر عدد من الطرادات والمدمرات الحديثة من أي أسطول روسي، إلى جانب 22 غواصة هجومية والعديد من سفن الدعم. كما توجد في منطقة مورمانسك عشرات الطائرات المقاتلة المتطورة من طراز ميج ومجموعة كبيرة من أنظمة الدفاع المضادة للطائرات. وأخيرًا مع انتهاء العام 2019، أشار المسؤولون العسكريون الروس لأول مرة إلى أنهم نشروا في القطب الشمالي صاروخًا باليستيًا أطلقه كينزال، وهو سلاح قادر على سرعات تفوق سرعة الصوت (أكثر من خمسة أضعاف سرعة الصوت)، ويفترض مرة أخرى أن قاعدة في منطقة مورمانسك على بعد 125 ميلا فقط منفينماركالنرويجية، موقع التدريبات القادمة لحلف شمال الأطلسي.

الأهم من ذلك هو الطريقة التي تعزز بها موسكو قواتها النووية في المنطقة. مثل الولايات المتحدة، تحتفظ روسيا بـ “ثالوث” من أنظمة إيصال الأسلحة النووية، بما في ذلك الصواريخ البالستية العابرة للقارات (ICBMs)، القاذفات “الثقيلة” بعيدة المدى، والصواريخ البالستية التي تطلق من الغواصات (SLBMs). بموجب شروط معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية الجديدة (ستارت الجديدة) التي وقعت عليها الدولتان في عام 2010، لا يمكن للروس نشر أكثر من 700 نظام تسليم قادر على حمل ما لا يزيد عن 1،550 رأسًا حربية. (ومع ذلك، ستنتهي هذه الاتفاقية في فبراير 2021 ما لم يوافق الجانبان على التمديد، والذي يبدو غير مرجح بشكل متزايد في عصر ترامب.) وفقًا لجمعية الحد من الأسلحة، يُعتقد حاليًا أن الروس ينشرون الرؤوس الحربية التي هم عليها. مسموح به بموجب ستارت الجديدة على 66 قاذفة ثقيلة و286 صاروخًا عابرًا للقارات و 12 غواصة مع 160 صاروخًا عابرًا للقذائف. في الواقع، تم نشر ثمانية من تلك الغواصات المسلحة نووياً في الأسطول الشمالي، مما يعني أن حوالي 110 صاروخًا تحتوي على ما يصل إلى 500 رأس حربي – ما زالت الأرقام الدقيقة تحاط بالسرية – يتم نشرها في منطقة مورمانسك.

بالنسبة للاستراتيجيين النوويين الروس، تعتبر هذه الغواصات المسلحة نووياً أكثر أنظمة “الانتقام” في البلاد “القابلة للبقاء”. في حالة حدوث صراع نووي مع الولايات المتحدة، يمكن أن تثبت القاذفات الثقيلة والصواريخ البالستية العابرة للبلاد الضعيفة نسبيًا الهجمات الوقائية حيث أن مواقعها معروفة ويمكن استهدافها بالقنابل والصواريخ الأمريكية بدقة شبه دقيقة. ومع ذلك، يمكن لهذه الغواصات مغادرة مورمانسك وتختفي في المحيط الأطلسي الواسع في بداية أي أزمة، وبالتالي من المفترض أن تظل مخفية عن أعين التجسس الأمريكية. ومع ذلك، يتطلب القيام بذلك المرور عبر بحر بارنتس، وتجنب قوات الناتو الكامنة في مكان قريب. بمعنى آخر، بالنسبة لموسكو، فإن إمكانية ردع ضربة نووية أمريكية تتوقف على قدرتها على الدفاع عن معقلها البحري في مورمانسك، في الوقت الذي تناور فيه غواصاتها عبر منطقة فينمارك النرويجية. لا عجب إذن أن هذه المنطقة قد اكتسبت أهمية استراتيجية هائلة للمخططين العسكريين الروس – ومن المؤكد أن الاستجابة الباردة القادمة في الـ 2020 ستثبت أنها تمثل تحديًا لهم.

بناء القطب الشمالي في واشنطن

خلال حقبة الحرب الباردة، نظرت واشنطن إلى القطب الشمالي كساحة استراتيجية مهمة وشيدت سلسلة من القواعد العسكرية في جميع أنحاء المنطقة. هدفهم الرئيسي: اعتراض القاذفات السوفيتية والصواريخ التي تعبر القطب الشمالي في طريقهم إلى أهداف في أمريكا الشمالية. بعد أن انفجر الاتحاد السوفياتي في العام 1991، تخلت واشنطن عن العديد من تلك القواعد. ولكن الآن، مع تحديد البنتاغون مرة أخرى “منافسة القوة العظمى” مع روسيا والصين باعتبارها السمة المميزة للبيئة الاستراتيجية الحالية، يتم إعادة احتلال العديد من هذه القواعد وإنشاء قواعد جديدة. مرة أخرى، يُنظر إلى القطب الشمالي كموقع محتمل للصراع مع روسيا، ونتيجة لذلك، يتم تجهيز القوات الأمريكية للقتال المحتمل هناك.

كان وزير الخارجية مايك بومبيو أول مسؤول يشرح هذه النظرة الاستراتيجية الجديدة في منتدى القطب الشمالي في فنلندا في مايو الماضي. في خطابه، وهو نوع من “عقيدة بومبيو”، أشار إلى أن الولايات المتحدة تتحول من الإهمال الحميد للمنطقة إلى المشاركة العدوانية والعسكرة. وأصر قائلاً: “نحن ندخل عصرًا جديدًا من المشاركة الإستراتيجية في القطب الشمالي”، مع استكمال التهديدات الجديدة للقطب الشمالي وعقاراته، ولجميع مصالحنا في تلك المنطقة.  “من أجل حماية أفضل لتلك المصالح ضد الحشد العسكري الروسي هناك، “نحن نعزز الوجود الأمني والدبلوماسي لأمريكا في المنطقة … نستضيف التدريبات العسكرية، ونعزز وجود قواتنا، ونعيد بناء أسطولنا، ونوسع تمويل خفر السواحل، وننشئ قائدًا جديدًا.

كان البنتاغون غير راغب في تقديم تفاصيل كثيرة، لكن قراءة دقيقة للصحافة العسكرية تشير إلى أن هذا النشاط كان يركز بشكل خاص على شمال النرويج والمياه المجاورة. بادئ ذي بدء، أنشأ مشاة البحرية وجودًا دائمًا في ذلك البلد، وهي المرة الأولى التي تتمركز فيها قوات أجنبية هناك منذ احتلالها القوات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية. تم نشر مفرزة من حوالي 330 من مشاة البحرية في البداية بالقرب من ميناء تروندهايم في العام 2017، ويفترض أن تساعد في حماية الكهوف القريبة التي تحتوي على مئات من الدبابات الأمريكية والمركبات القتالية. بعد ذلك بعامين، تم إرسال مجموعة ذات حجم مماثل إلى منطقة ترومس فوق الدائرة القطبية الشمالية وأقرب بكثير من الحدود الروسية.

من وجهة النظر الروسية، فإن الأمر الأكثر تهديدًا هو بناء محطة رادار أمريكية في جزيرة فاردو النرويجية على بعد حوالي 40 ميلًا من شبه جزيرة كولا. ليتم تشغيلها بالاشتراك مع جهاز المخابرات النرويجي، من الواضح أن تركيز المنشأة سيكون التطفل على الغواصات الروسية التي تحمل صواريخ، على افتراض أنه من أجل استهدافها وإخراجها في المراحل الأولى من أي صراع. وتتخوف موسكو من أن مثل هذه النتيجة واضحة من الهجوم الوهمي الذي شنته على منشأة فاردوفي الـ2018 ، حيث أرسلت 11 قاذفة Su-24 تفوق سرعة الصوت في مسار مباشر نحو الجزيرة. (لقد انقلبوا جانباً في اللحظة الأخيرة). كما نقلت بطارية صاروخ أرض-أرض إلى مكان يبعد 40 ميلاً عن فاردو.

بالإضافة إلى ذلك، في أغسطس 2018، قررت البحرية الأمريكية إعادة تنشيط الأسطول الثاني الذي تم إيقافه في شمال الأطلسي. قال رئيس العمليات البحرية جون ريتشاردسون في ذلك الوقت: “يزيد الأسطول الثاني الجديد من مرونتنا الاستراتيجية للاستجابة – من الساحل الشرقي إلى بحر بارنتس”. مع نهاية العام الماضي، تم الإعلان عن أن الأسطول ووهو يعمل بكامل طاقته.

فك رموز الاستجابة الباردة 2020

يجب النظر إلى الاستجابة الباردة 2020 في سياق كل هذه التطورات. تم نشر بعض التفاصيل حول التفكير وراء الألعاب الحربية القادمة، ولكن ليس من الصعب تخيل ما يمكن أن يكون عليه جزء من السيناريو على الأقل: صدام أمريكي-روسي من نوع ما يؤدي إلى هجمات روسية تهدف إلى الاستيلاء على محطة الرادار هذه في فاردو ومقر الدفاع النرويجي في بودو على الساحل الشمالي الغربي للبلاد. سيتم إبطاء القوات الغازية ولكن لن توقفها القوات النرويجية (وتلك المارينز الأمريكية المتمركزة في المنطقة)، في حين أن الآلاف من التعزيزات من قواعد الناتو في أماكن أخرى في أوروبا تبدأ في التدفق. في نهاية المطاف بالطبع سيتحول المد والروس سيضطرون إلى العودة.

مهما كان السيناريو الرسمي مع ذلك، بالنسبة لمخططي البنتاغون، فإن الوضع سيتجاوز ذلك بكثير. يُفترض أن يسبق أي هجوم روسي على المنشآت العسكرية النرويجية الحرجة قصف جوي وصاروخي مكثف ونشر أمامي لسفن بحرية كبرى. وهذا بدوره من شأنه أن يدفع إلى تحركات مماثلة من قبل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، مما قد يؤدي إلى مواجهات عنيفة وخسارة الأصول الرئيسية من جميع الأطراف. في هذه العملية، ستكون القوى الانتقامية النووية الرئيسية لروسيا في خطر وستوضع بسرعة في حالة تأهب قصوى مع كبار الضباط أي خطأ قد يؤدي بعد ذلك إلى ما تخشاه البشرية منذ أغسطس 1945: نهاية العالم النووي على كوكب الأرض.

لا توجد طريقة لمعرفة إلى أي مدى يتم تضمين هذه الاعتبارات في الإصدارات المصنفة لسيناريو الاستجابة الباردة 2020، ولكن من غير المحتمل أن تكون مفقودة. في الواقع، تضمنت نسخة 2016 من التمرين مشاركة ثلاث قاذفات نووية من طراز B-52 من القيادة الجوية الاستراتيجية الأمريكية، مما يشير إلى أن الجيش الأمريكي يدرك تمامًا المخاطر التصاعدية لأي مواجهة أمريكية روسية واسعة النطاق في القطب الشمالي.

باختصار ما قد يبدو خلاف ذلك كتمرين تدريب روتيني في جزء بعيد من العالم هو في الواقع جزء من استراتيجية أمريكية ناشئة للتغلب على روسيا في منطقة دفاعية حرجة، وهو نهج يمكن أن يؤدي بسهولة إلى حرب نووية. الروس بالطبع مدركون جيدًا لهذا الأمر، وبالتالي سيشاهدون بلا شك الاستجابة الباردة 2020 بخوف حقيقي. مخاوفهم مفهومة – ولكن يجب علينا جميعًا أن نهتم باستراتيجية يبدو أنها تجسد مثل هذا الخطر الكبير للتصعيد المستقبلي.

منذ أن حصل السوفييت على أسلحة نووية خاصة بهم في العام 1949، تساءل الاستراتيجيون كيف وأين ستندلع الحرب النووية الشاملة – الحرب العالمية الثالثة. في وقت من الأوقات كان يعتقد أن هذا السيناريو الحارق من المرجح أن ينطوي على صدام حول مدينة برلين المقسمة أو على طول الحدود الشرقية الغربية في ألمانيا. لكن بعد الحرب الباردة تبخرت المخاوف من مثل هذا اللقاء المميت ولم يفكر كثيرون في هذه الاحتمالات. وبالنظر إلى المستقبل،  فإن احتمال نشوب حرب عالمية كارثية أصبح من الممكن تخيله مرة أخرى، وهذه المرة على ما يبدو، يمكن لحادث في القطب الشمالي أن يثبت شرارة هرمجدون.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://consortiumnews.com/2020/02/10/world-war-iiis-newest-battlefield/

 

..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى