تقارير ووثائق

صفقات المقايضة الإيرانية مع الصين، تجاوز الدولار الأمريكي لتحصين الاقتصاد: بيتر كوينج

وفقًا لتقرير”برس تي في”بتاريخ 24 نوفمبر 2019، تعمل إيران والصين على صفقة تجارية أو مقايضة من شأنها التحايل على العقوبات الأمريكية. ستتجاوز التعامل بالدولار الأمريكي، ستتبادل النفط الإيراني مقابل السلع والخدمات الصينية والاستثمارات. صرح رئيس غرفة التجارة والصناعات والمناجم والزراعة بطهران (TCCIMA)، مسعود خنساري، لوكالة أنباء تسنيم الإيرانية في 19 نوفمبر 2019 بأن “الآلية، التي تهدف إلى زيادة التبادلات الاقتصادية بين إيران والصين، في طور الإعداد لقد كان يقصد بالفعل، أنه يجري بالفعل التوصل إلى صفقة مقايضة بين البلدين ، يتجنبون فيها التبادل النقدي.

 

هذا ليس شيئا جديدا، بالفعل في يوليو 2011، ذكرت صحيفة الفايننشال تايمز أنهبسبب العقوبات الأمريكية ضد إيران، الصين، أكبر عميل للهيدروكربونات في إيران، لم تتمكن من الدفع نقدا لإيران، حيث تم حظر المعاملات النقدية. كانت الصين قد وصلت في ذلك الوقت لمبلغ لا يقل عن 30 مليار دولار من الفواتير غير المسددة، الأمر الذي حرم إيران من العملة الصعبة اللازمة لشراء السلع، وخاصة الأدوية والمعدات الطبية من البلدان التي إما تجرأت على معارضة العقوبات الأمريكية، أو قامت بشكل سري بشرائها من السوق السوداء.

كانت الحالة مماثلة للهند التي اشترت من الصين حوالي 50٪ من نفط إيران – شريان الحياة بالنسبة لإيران. في حين أن الهند لا تصدر شيئًا تقريبًا إلى إيران، فإن الصين مصدر رئيسي لعدد لا يحصى من السلع والخدمات، بما في ذلك بناء البنية التحتية والاستثمار في توسيع قطاع النفط الإيراني. عندها بدأت البلدان في إجراء ترتيبات المقايضة.

في غضون ذلك، تم التوصل إلى اتفاق في يوليو 2015 على الصفقة النووية الإيرانية، خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) التي رفعت لفترة قصيرة جميع العقوبات، حتى يوم 8 مايو 2018 عندما ألغى الرئيس ترامب مشاركة واشنطن في الصفقة – على الأرجح بأمر من إسرائيل – والعقوبات الأمريكية الجديدة القاتلة، أقوى وأكثر وحشية مما كانت عليه من قبل – وتباهى ترامب  بالقول انها “أقوى عقوبات على الإطلاق على أي دولة” -. ومع هذه العقوبات، جاء التهديد بالعقاب لكل دولة تتعامل مع إيران، بما في ذلك أعضاء الاتحاد الأوروبي الذين كانوا جزءًا من الاتفاق النووي، ألمانيا، المملكة المتحدة/ فرنسا.

في البداية، لم يكن الأوروبيين يرغبون في الظهور على أنهم تابعين لواشنطن – وأكثر من ذلك – كانت شركاتهم قد وقعت بالفعل على صفقات تجارية جديدة مع إيران ولم تكن حريصة على إلغائها، وقد حاول الاتحاد الأوروبي تصميم نظام دفع دولي خارج الدولار – نظام نقل SWIFT، أداة دعم التبادل التجاري (INSTEX). وتم تصميمه في يناير 2019، وهو نظام نقل أوروبي خاص، يخدم أغراض أوروبية فقط للتداول مع إيران خارج العقوبات التي يسيطر عليها الدولار الأمريكي. ومع ذلك، حتى هذا التاريخ، لم يتم تنفيذ أي معاملة منفردة بموجب INSTEX، ومعظمها بسبب المعاملات الأوروبية التي هي أسيرة اعتماد غير معروف من واشنطن. ووصف زعيم الثورة الإسلامية آية الله سيد علي خامنئي Instex بأنها “مزحة مريرة.

هل سينهي النفط القرن الأمريكي؟

تأتي الصين – مرة أخرى، لإبرام صفقة مقايضة مع إيران. زار وفد من TCCIMA بكين مؤخرا وأبرم اتفاقية تجارة المقايضة التي سيتم تنفيذها من خلال البر الرئيسي للصين ومن خلال هونج كونج. من بين الصفقات المحتملة الأخرى لإمدادات النفط والغاز الإيرانية، الاستثمارات في قطاع الطاقة الإيراني، من قبل الشركات الصينية، على سبيل المثال، مشاريع الطاقة والبنية التحتية. وتقول بكين إن رفض الاعتراضات الأمريكية يعتبر التعامل مع إيران مشروعًا بموجب أي قانون دولي. إيران هي جزء لا يتجزأ من مبادرة الحزام والطرق (BRI).

في وقت سابق من هذا العام، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن بكين تسعى لتطوير “شراكة استراتيجية شاملة” مع طهران، وبغض النظر عن كيفية تغير الوضع الدولي والإقليمي، فإن عزم الصين على تطوير شراكة استراتيجية شاملة مع إيران سيظل دون تغيير. “وشدد الرئيس شي على أنه ينبغي على الجانبين العمل معًا ،” الإسراع في بناء نوع جديد من النظام الدولي والمجتمع مع مستقبل مشترك للبشرية، “- إن المجتمع مع مستقبل مشترك للبشرية هو في الواقع هدف طويل الأجل للصين لعقود قادمة.

لا تقدم صفقات المقايضة لإيران الأموال اللازمة لشراء الواردات اللازمة،هناك طرق أخرى غير المقايضة، للتقارب خارج نطاق الدولار في التجارة بين بكين وطهران، أو موسكو وطهران، في هذا الشأن. يجب أن يكون من السهل نسبيًا فتح حسابات المقايضة بين البنوك المركزية الصينية والإيرانية واستخدام نظام الدفع بين البنوك الصينية (CIPS) للتحويلات النقدية. مثل هذا الحل يجب أن يترك لإيران عوائد كافية لدفع ثمن وارداتها. ربما لا يكون السبب وراء اتباع هذه الخيارات بقوة أكبر هو أن إيران لا تزال منقسمة إلى حد كبير بين هؤلاء الأطلسيين المتمركزين في أوروبا والولايات المتحدة والإيرانيين الذين يتبعون رؤية آية الله – نحو المستقبل في الشرق. كما أن العمود الخامس القوي في إيران حاضر في كل مكان، مثل الارتفاع الأخير بنسبة 50٪ في أسعار البنزين.

إنه لغز بالنسبة لمعظم المراقبين لماذا لم يتم الإعلان عن زيادة أسعار البنزين وشرحها من قبل الرئيس روحاني أو السلطات الإيرانية قبل تنفيذها. ربما تكون قد حالت دون وقوع الكثير من أعمال العنف التي استمرت حتى يومنا هذا، مما تسبب في إراقة الدماء والفوضى. في أي مكان في العالم، سينزل الناس إلى الشوارع إذا تعرضوا لارتفاع غير مبرر في أسعار سلعة رئيسية. يبدو الأمر كما لو أن سعر الخبز سوف يتضاعف خلال الليل – ضجة تنبأ بها. وكان من المتوقع أيضًا أن تستغل هذه الفرصة من قبل عناصر عنيفة تحرضها جهات أجنبية.

بدأت المظاهرات بسلام ثم تحولت فجأة في اليوم الثاني إلى عنف. لا يتطلب الأمر معرفة علم الصواريخ بأن العنف قد تم زرعه بواسطة قوى خارجية مدربة ومدفوعة من قبل منظمات سيئة السمعة مثل الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) ، الذراع الموسعة لوكالة الاستخبارات المركزية، بتمويل بمئات الملايين من الولايات المتحدة. هؤلاء هم نفس الأشخاص الذين يمولون الاضطرابات في هونغ كونغ. علامتهم التجارية هي الفوضى والأزمة وزعزعة الاستقرار – وهذا ما يفعلونه في جميع أنحاء العالم حيث “تغيير النظام” مدرج في جدول أعمال واشنطن. هذه القوى تشكل عائقًا واضحًا أمام إيران للشروع في طريقها إلى الشرق، حيث ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمنظمة شنغهاي للتعاون (SCO) وتراجع الارتباط عن الاقتصاد الغربي.

في مواجهة إيران المنقسمة بعمق، قد تكون الصفقات المقايضة مع الصين، ولماذا لا مع روسيا، خطوة أولى نحو خطوة أكثر جدية لإزالة الدولرة، من الانفصال عن الغرب. إن الشعب الإيراني يستحق أن يعيش بشكل جيد، ويستحق أن يخرج من تحت جزاء واشنطن البائس. حتى على واشنطن أن تعترف بالنفاق الأمريكي الغربي وأن تدرك أن الولايات المتحدة لن تتخلى أبداً حتى تتعرف بشكل تام على موارد إيران – أن التحرك الحازم نحو الشرق سوف يعفيهم من نقص الغذاء والدواء – والقمع الغربي والاستعمار.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.globalresearch.ca/iran-barter-deals-china-dedollarizing-economy/5696047

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى