تقارير ووثائق

الولايات المتحدة وروسيا تفشلان في إدانة العدوان التركي في سوريا…ستيفن ليندمان

رفضت الولايات المتحدة وروسيا مقترحا في مجلس الأمن الدولي لإدانة “عملية نبع السلام التركية” في شرق نهر الفرات بسوريا.وجاء رفض الولايات المتحدة وروسيا المقترح الذي تقدمت به 5 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي.

 

وطالبت الدول الخمس مناقشة المستجدات شمال شرقي سوريا، وعملية نبع السلام التركية شرق الفرات او شمال شرقي سوريا، في اجتماع مغلق، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ أن اجتمعت الهيئة في 17 يناير 1946.

تجدد الأعمال القتالية المسلحة في شمال شرق سوريا سيؤدي إلى تقويض استقرار المنطقة بأسرها، وتفاقم معاناة المدنيين وإثارة المزيد من عمليات النزوح لقد تم تجاهل العدوان الإقليمي الذي لا نهاية له بقيادة الولايات المتحدة في العديد من دول المنطقة، ولا سيما سوريا والعراق واليمن – بدعم من بريطانيا، فرنسا، وربما دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

أظهر الفشل في إدانة العدوان التركي على سوريا من قبل الولايات المتحدة وروسيا دعمًا لهجوم أردوغان غير القانوني عبر الحدود – بغض النظر عن أهدافه القصيرة أو الطويلة الأجل.مهاجمة دولة أخرى بشكل استباقي هو خرق فاضح لميثاق الأمم المتحدة.

ومع ذلك، قال المتحدث باسم بوتين ديمتري بيسكوف إن موسكو تعترف “بحق تركيا في ضمان أمنها”، لقد اخترعت تهديداتها عبر الحدود.لا يوجد أي من تهديد حقيقي من داعش وغيرهم من الإرهابيين في سوريا الذين تدعمهم أنقرة، ولا من مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية .

في تصريحات للصحفيين عقب جلسة مجلس الأمن، بدا المبعوث الروسي للأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ضعيفًا مثل الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس، قائلاً:قلنا أنه يجب على جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس خلال تلك العملية”، مضيفًا:عمليته هي نتيجة للهندسة الديموغرافية التي قام بها بعض شركاء التحالف في الشمال الشرقي من سوريا. لقد حذرنا (حول هذا) منذ وقت طويل.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت موسكو تدعم ما يسمى بـ “المنطقة الآمنة” التركية في شمال سوريا، امتنع نيبينزيا عن الجواب قائلاً:

إذا كان منتج لمجلس الأمن، فينبغي أن يأخذ في الاعتبار الجوانب الأخرى للأزمة السورية، وليس فقط العملية التركية.

يجب أن يتحدث أيضًا عن الوجود العسكري غير القانوني (للقوات الأجنبية) في ذلك البلد والحاجة إلى إنهائه على الفور.

هناك العديد من القضايا الأخرى في الملف السوري التي يجب ذكرها إذا كان هناك أي منتج لمجلس الأمن.”

وشدد نيبينزيا على أن روسيا ستدعم فقط قرار مجلس الأمن بشأن سوريا الذي يتناول القضايا الرئيسية، لا سيما الاحتلال غير القانوني لأراضيها الشمالية والجنوبية من قبل القوات الأجنبية (بقيادة الولايات المتحدة).

قال المبعوث الأمريكي للأمم المتحدة كيلي كرافت زوراً أن ترامب “أوضح كثيراً” أن البيت الأبيض “لم يبارك بأي حال” الهجوم التركي في شمال شرق سوريا.

ترامب يضيء على العملية من خلال الموافقة على إعادة نشر القوات الأمريكية بعيدا عن مناطق الصراع، إلى جانب الفشل في شجب العدوان التركي.

يدور “ربيع السلام” الذي أطلقه أردوغان على هدفه البعيد المدى بضم الأراضي السورية الشمالية، وخاصة المناطق المنتجة للنفط.

والجدير بالذكر أن أهدافه المتمثلة في الانتقام تمتد لتشمل الأراضي العراقية الشمالية التي يطمح إليها، وهي غنية بالنفط أكثر بكثير من سوريا.تعتمد استراتيجيته على الحفاظ على أسطورة الكرد/ داعش وغيرها من التهديدات لتبرير عدوانه عبر الحدود في كلا البلدين، على الحدود التركية.

وفقاً للجنة الدولية للصليب الأحمر، فر عشرات الآلاف من المدنيين السوريين من مجتمعاتهم، بحثاً عن ملاذات آمنة بعيداً عن الأذى، وستقدر أعدادهم بما يتجاوز 300000 إذا استمر العدوان التركي.

بشكل منفصل، دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف السلطات الكردية في شمال سوريا ودمشق إلى الدخول في حوار، قائلاً:اتصلنا بممثلي الجانب الكردي وممثلي الحكومة (السورية)، وأكدنا أننا نشجعهم على بدء حوار لحل مشاكل هذا الجزء من سوريا، بما في ذلك مشاكل ضمان الأمن على التركية الحدود السورية. كما كان من قبل، هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الاستقرار”، مضيفًا:لقد عبرنا مرارًا وتكرارًا عن موقفنا بشأن ما يحدث في شمال شرق سوريا، بما في ذلك في منطقة الحدود السورية التركية“.

موقفنا لا لبس فيه، على أساس الحاجة إلى حل جميع مشاكل هذا الجزء من الجمهورية العربية السورية من خلال الحوار بين الحكومة المركزية في دمشق وممثلي المجتمعات الكردية التي تقطن تقليديا في هذه الأرض.”

إن فشل نظام ترامب في دعم الدفاع الكردي عن النفس ضد العدوان التركي يوفر فرصة للتقارب مع دمشق، حيث يتحد الجانبان من أجل السيادة السورية والسلامة الإقليمية ضد العدوان الأجنبي.

يهدف لافروف أيضًا إلى “محادثات مصالحة” بين السلطات التركية والسورية.

إنهم خارج الطاولة طالما استمر عدوان أردوغان عبر الحدود، فإن أهدافه الانتقامية تبقى كما هي، كما أن الدعوة إلى الإطاحة بالرئيس الاسد تظل ثابتة.

قال لافروف:فيما يلي أسباب للاعتقاد بأن (الحوار السوري / التركي) سوف يلبي مصالح كلا البلدين.

إنه يعمل بنشاط على “تعزيز الاتصالات بين دمشق والمنظمات الكردية التي تنبذ التطرف وأساليب النشاط الإرهابي”، مضيفًا:لقد سمعنا أن المسؤولين السوريين وممثلي المنظمات الكردية يقولون إنهم مهتمون بأن تقوم روسيا باستخدام علاقاتها الجيدة مع جميع الأطراف في هذه العملية للمساعدة في إقامة مثل هذا الحوار، سنرى كيفية ممارسة هذا النشاط. “

قبل العدوان التركي عبر الحدود في سوريا، أعرب الأكراد عن اهتمامهم بالشراكة مع دمشق ضد الهجوم المخطط الآن.

طوال حرب أوباما، والآن ترامب، بذلت الولايات المتحدة قصارى جهدها لمنع التحالف بين الأكراد في شمال سوريا والرئيس الأسد – وهو هدف رئيسي للمساعدة في هزيمة أهداف واشنطن الإمبريالية في البلاد.قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد يوم الخميس إن دمشق لن تجري محادثات مع القوات الكردية لأنها “خانت بلدها”، مضيفًا:لقد خانت الفصائل المسلحة بلدها وارتكبت جرائم ضدها. لن نقبل الحوار مع أولئك الذين أصبحوا رهائن للقوات الأجنبية. لن يكون هناك موطئ قدم لوكلاء واشنطن على الأراضي السورية.

في وقت سابق فشلت محادثات دمشق مع الأكراد. لقد توقف لافروف عن محاولته الجمع بين الجانبين مرة أخرى على أمل تحقيق تقارب بعيد المنال حتى الآن.

بشكل منفصل، اتهم أردوغان الرئيس الأسد كذباً بـ “قتل ما يقرب من مليون سوري”، وفقًا لوكالة أنباء الأناضول التركية – متجاهلاً تحالفه مع العدوان بقيادة الولايات المتحدة ودعم الجهاديين ضد استقلال سوريا السيادي ووحدة أراضيها.إن عداءه اللامتناهي تجاه سوريا والهدف من ضم أراضيها يجعل التقارب الثنائي غير مرجح.

ترجمة وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.globalresearch.ca/us-and-russia-fail-to-condemn-turkish-aggression-in-syria-moscow-and-washington-exercise-their-unsc-veto-in-favor-of-turkeys-invasion-of-northern-syria/5691698

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى