تقارير ووثائق

الصين وزومبي الماضي: كريستوفر بلاك

دخلت الحرب الهجينة، التي شنتها الولايات المتحدة ضد الصين، ومجموعة الدول التابعة لها من المملكة المتحدة إلى كندا إلى أستراليا، مرحلة جديدة.

 

تضمنت المرحلة الأولى التحول الهائل للقوات الجوية والبحرية الأمريكية إلى المحيط الهادئ والاستفزازات المستمرة ضد الصين في بحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان.

كانت المرحلة الثانية هي خلق معلومات مضللة عن معاملة الصين لجماعات الأقليات، وخاصة في التبت وغرب الصين.

نفذت هذه الحملة الدعائية من قبل دول مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا التي لديها أسوأ سجلات حقوق الإنسان في العالم فيما يتعلق بالشعوب الأصلية، ولقرون تدعم الإبادة الجماعية الثقافية والجسدية من قبل الحكومات على الرغم من قوانين حقوق الإنسان الخاصة بهم وهذا ما يصدم ضمير أي مراقب موضوعي.

ولكن ليس مع ذلك، فقد امتدت الدعاية لتشمل التنمية الاقتصادية للصين، وتجارتها الدولية، ومنظمة شنغهاي للتعاون، ومبادرة طريق الحرير والحزام، وبنك التنمية التابع لها، والمرافق والمبادرات التجارية الأخرى، التي تتهم الصين من خلالها بمحاولة السيطرة على العالم. اتهام وجهته الأمة ذاتها التي تهدد الحصار الاقتصادي أو الأسوأ، الإبادة النووية، لأي شخص أو صديق أو عدو يقاوم محاولته للسيطرة على العالم.

المرحلة الرابعة هي محاولة الولايات المتحدة تدهور الاقتصاد الصيني من خلال “تعريفة” عقابية، وهي في الأساس فرض حظر على البضائع الصينية. إن الهدف ليس إبرام صفقات تجارية أفضل، بل جعل الصين راكعة، هو أن التأثير السلبي لهذه التعريفات على المستهلكين والمزارعين والمصنعين الأمريكيين يعتبر ثانويًا بالنسبة للهدف الرئيسي.

في العام الماضي، انتقلت إلى المرحلة الخامسة، الاختطاف والاحتجاز غير القانوني لـمنغ وانزو“، المديرة المالية لشركةهوواويالرائدة في مجال التكنولوجيا في الصين، بالتزامن مع حملة ضخمة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية لإجبار العملاء على التخلي عن أي تعاملات مع تلك الشركة. منغ وانزولا تزال محتجزة ضد إرادتها في كندا بناء على أوامر الولايات المتحدة. تم مضايقة الصينيين في الولايات المتحدة وأستراليا وكندا.

المرحلة الأخيرة في هذه الحرب الهجينة هي التمرد الذي مارسته الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا والباقي في هونغ كونغ، وذلك باستخدام التكتيكات المصممة لاستفزاز الصين لقمع مثيري الشغب بقوة لتضخيم الدعاية المعادية للصين، أو دفع ” المتظاهرين “لإعلان هونغ كونغ مستقلة عن الصين ثم استخدام القوة لدعمهم.

ميتش ماكونيل، سناتور أمريكي مهم، هدد ضمنيًا بمثل هذا السيناريو في بيان يوم 12 أغسطس، قائلًا إن الولايات المتحدة تحذر الصين من منع الاحتجاجات، وأن الاضطرابات ستتم متابعتها إذا تم قمعها. بمعنى آخر، تزعم الولايات المتحدة أنها ستحمي البلطجية الذين يرتدون القمصان السوداء، وقمصان الفاشيين. هذه المرحلة الجديدة خطيرة للغاية، كما ذكرت الحكومة الصينية مرارًا وتكرارًا، ويجب التعامل معها بذكاء وقوة الشعب الصيني.

هناك الآن أدلة كثيرة على أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة هما اليد السوداء وراء الأحداث في هونغ كونغ. عندما انضمت نقابة المحامين في هونغ كونغ إلى الاحتجاجات، ادعى الغرب أنه حتى المحامين كانوا يدعمون الاحتجاجات في محاولة لتحقيق العدالة للشعب. لكن قادة هذه الجمعية هم إما محامون بريطانيون أو أعضاء في مكاتب محاماة مقرها لندن، مثل جيمي تشان، رئيس ما يسمى بجبهة حقوق الإنسان المدنية، التي تشكلت في عام 2002 بهدف فصل هونغ كونغ عن الصين، مثل كيفن لام، شريك في مكتب محاماة آخر في لندن، وستيف كووك وألفين يونج، أعضاء في الحزب المدني المناهض للصين الذين سيجتمعون مع مسؤولين أمريكيين الأسبوع المقبل.

دعا كووك إلى استقلال هونغ كونغ في زيارات أخرى، بعضها برعاية مجلس الأمن القومي الأمريكي، ودعا الولايات المتحدة إلى الاحتجاج بقانون سياسة هونغ كونغ الخاص به، والذي من بين أمور أخرى يفرض على الرئيس الأمريكي إصدار أمر بتعليقه معاملة هونج كونج كإقليم منفصل في المسائل التجارية. سيكون تأثير ذلك هو الإضرار بالتجارة الإجمالية للصين حيث أن الكثير من إيراداتها تأتي عبر هونج كونج. يمكن للرئيس الاحتجاج بالقانون إذا قرر أن هونج كونغ “ليست مستقلة بما يكفي لتبرير معاملتها بمعزل عن الصين”.

بالتزامن مع دعوة كوك لاستخدام هذا القانون، قدم السناتور الأمريكي تيد كروز مشروع قانون بعنوان قانون إعادة تقييم هونغ كونغ يطالب الرئيس بالإبلاغ عن “كيف تستغل الصين هونغ كونغ للتحايل على قوانين الولايات المتحدة”.

لكن يبدو أن حملة الدعاية المناهضة للصين ليست لها التأثير الذي كانوا يأملون فيه. نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالاً في 13 أغسطس يقول “الصين تشن حرباً مضللة ضد المتظاهرين”. بالحرج من المسؤولين القنصليين الأمريكيين الذين ألقي القبض عليهم وهم يجتمعون مع زعماء الاحتجاج في فندق في هونغ كونغ الأسبوع الماضي وتصريحات فاضحة عن دعم المتظاهرين من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وكذلك محاولات التعامل مع هونج كونج كدولة مستقلة اضطرت أجهزة الاستخبارات الأمريكية الآن لمحاولة مواجهة روايات الصين للحقائق.

تم توضيح أهداف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في هونج كونج، التي أعادت بريطانيا إلى الحكم الصيني في عام 1997، لا تزال خارج جدار الحماية الصيني، وبالتالي فهي تقف على واحدة من أعمق الانقسامات في العالم على الإنترنت. أصبح الحفاظ على حرية المدينة في العيش دون ضوابط البر الرئيسي أحد الأسباب التي تحفز الاحتجاجات الآن.

يندرج هذا البيان في مواجهة القانون الأساسي، معبراً عن الاتفاق بين المملكة المتحدة والصين عندما وافقت المملكة المتحدة أخيرًا على مغادرة هونغ كونغ. يجب أن نكون على دراية بما يقوله القانون الأساسي. صدر في 4 أبريل 1990 ولكن دخلت حيز التنفيذ في 1 يوليو 1997، تاريخ تسليم الأرض إلى الصين، تنص الديباجة على:

كانت هونغ كونغ جزءًا من أراضي الصين منذ العصور القديمة، احتلتها بريطانيا بعد حرب الأفيون في عام 1840. في 19 ديسمبر 1984، وقعت الحكومتان الصينية والبريطانية الإعلان المشترك بشأن مسألة هونغ كونغ، مؤكدة أن حكومة جمهورية الصين الشعبية سوف تستأنف ممارسة السيادة على هونغ كونغ اعتبارا من 1 تموز / يوليه 1997، وبالتالي تحقيق الطموح المشترك للشعب الصيني منذ فترة طويلة لاستعادة هونغ كونغ.

التمسك بالوحدة الوطنية والسلامة الإقليمية، والحفاظ على رخاء واستقرار هونغ كونغ، ومراعاة تاريخها وحقائقها، قررت جمهورية الصين الشعبية أنه بعد استئناف الصين لممارسة السيادة على هونغ كونغ، إحدى إدارات هونغ كونغ الخاصة سيتم إنشاء المنطقة وفقًا لأحكام المادة 31 من دستور جمهورية الصين الشعبية، وأنه بموجب مبدأ “دولة واحدة ونظامان”، لن يتم ممارسة النظام والسياسات الاشتراكية في هونغ كونغ. وضعت الحكومة الصينية السياسات الأساسية لجمهورية الصين الشعبية فيما يتعلق بهونغ كونغ في الإعلان الصيني – البريطاني المشترك.

وفقًا لدستور جمهورية الصين الشعبية، يسن المجلس الشعبي الوطني بموجب هذا القانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية، والذي ينص على الأنظمة التي يجب ممارستها في منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، من أجل ضمان تنفيذ السياسات الأساسية لجمهورية الصين الشعبية فيما يتعلق بهونغ كونغ. “

هونج كونج جزء من الصين، هذه هي الحقيقة الأساسية المنصوص عليها في القانون الأساسي الذي وافقت عليه المملكة المتحدة والصين. إنها منطقة إدارية في الصين، إنها ليست دولة مستقلة ولم تكن أبدا عندما استولت عليها بريطانيا بالقوة واحتلتها.

لذا فإن الادعاء بأن المتظاهرين يحاولون الحفاظ على شيء لم يكن موجودًا على الإطلاق، والتحرر من سيطرة الصين، بما أن هونج كونج تخضع لسيطرة الصين، هو أمر زائف. حقيقة أن الصين سمحت لهونج كونج بالاحتفاظ بنظامها الرأسمالي تؤكد ذلك. إن حقيقة أن الصين تستطيع فرض اشتراكية بعد مرور 50 عامًا على ذلك أو عاجلاً إذا تم استيفاء شروط معينة، تؤكد ذلك أيضًا.

ذرائع أعمال الشغب، أولها قانون التسليم المقترح بين البر الرئيسي وهونج كونج والذي يشبه تلك الموجودة بين المقاطعات في كندا والولايات في الولايات المتحدة الأمريكية، والثاني هو الادعاء بأن إصرار الصين على سيادتها على الإقليم يلغي بطريقة ما الحكم الذاتي المحدود الممنوح لهونغ كونغ ويهدد هذا الحكم الذاتي، دون أي أساس.

يمكن للمرء بسهولة تقسيم كندا إلى أجزاء بناءً على مثل هذه الحجج الوهمية أو تقسيم الولايات المتحدة مرة أخرى، أو حتى المملكة المتحدة حيث ترى لندن أن مجموعاتها القومية تتعرض للتحدي من قبل إيرلندا وويلز واسكتلندا. ونعرف جيدًا ما الذي ستجلبه الاحتجاجات العنيفة إلى قمع سريع لمثل هذه القوات إذا شعرت الحكومات المركزية بالتهديد، لا سيما العنف الذي نراه والذي تستخدمه القمصان السوداء في هونغ كونغ، لقد رأينا ما حدث في إسبانيا عندما حاول الكاتالونيون الانفصال عن إسبانيا. قادة الحركة الآن في المنفى. لقد رأينا ما تستطيع الولايات المتحدة مقاومته ضد المتظاهرين عندما أسقطتهم في ولاية كنت عندما كان الطلاب يتظاهرون بسلام. هذه الأشياء لا تنسى. نحن نعرف كيف سيكون رد فعل البريطانيين لمحاولات متجددة لإيرلندا المتحدة.

تواجه الصين هجمات على عدة جبهات في وقت واحد وسوف تتطلب الحكمة والتحمل وقوة الشعب الصيني للدفاع عن ثورتهم وتخليص أنفسهم من السيطرة الاستعمارية والإمبريالية، مرة وإلى الأبد. أولئك الذين يحملون الأعلام البريطانية والأمريكية في الاحتجاجات في هونغ كونغ، يكشفون عن هويتهم. إنهم ليسوا مستقبل الصين، إنها تجسيد حي لتاريخ ميت وأفكار ميتة، زومبي الماضي.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/52088.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى