تقارير ووثائق

رقصة أردوغان محفوفة بالمخاطر الجيوسياسية . بقلم وليام إنجدل

غلوبال ريسرش  01 أغسطس 2019

 

ظل الاقتصاد التركي في ضائقة متزايدة منذ شهور ، خاصة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016. إن الخطوة الأخيرة التي قام بها الرئيس رجب طيب أردوغان لإقالة رئيس البنك المركزي واستبداله بموالٍ أكثر تساهلاً قد أدت بالفعل إلى أكبر تخفيض لمرة واحدة في سعر الفائدة في تاريخ البنك. هل سيكون هذا كافيًا لإنعاش النمو في الاقتصاد المضطرب في الوقت المناسب للانتخابات الوطنية القادمة في 18 شهرًا؟ ما الذي يبدو أنه استراتيجية أردوغان الاقتصادية الشاملة وهو يحاول الموازنة بين واشنطن وبكين وموسكو وحتى بروكسل فهل لديه فرصة لإنعاش النمو الاقتصادي؟

في 25 يوليو ، قام محافظ البنك المركزي الجديد في تركيا ، مراد أويسال ، بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي للبنك بنسبة 4.25 ٪ ، من 24 ٪ إلى 19.75 ٪. حدث ذلك بعد ثلاثة أسابيع من إقالة أردوغان المحافظ السابق لرفضه خفض معدلات الفائدة المرتفعة ، حتى بعد أن انتهت الليرة لفترة طويلة من أزمة 2018. كان هذا أول تخفيض لسعر الفائدة منذ ثلاث سنوات ، وعقب إقالة رئيس البنك المركزي الذي اتبع المعتقدات الاقتصادية التي تدعو إلى الحاجة إلى ارتفاع أسعار الفائدة لقتل التضخم ، وهو أسطورة اقتصادية حديثة مزورة أخرى أصبحت شعبية في السبعينيات من قبل رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي بول فولكر.

مع فائدة 24 ٪ ، كانت تركيا أعلى معدل فائدة في أي اقتصاد كبير. والجدير بالذكر أن الليرة ردت بالكاد على القطع الكبير ، مما دفع أردوغان للمطالبة بمواصلة أويسال مع المزيد من التخفيضات. من خلال ذلك ، أظهر الرئيس التركي افتقاره إلى واحدة من أقوى ولايات التمويل العالمي ، أي أن السياسيين ليس لهم الحق في التدخل في الأعمال المقدسة “لآلهة المال” التي تسيطر على البنوك المركزية العالمية.

منذ إنشاء بنك بازل للتسويات الدولية في عام 1930 من قبل حاكم بنك إنجلترا مونتاجو نورمان ، بمساعدة من المصرفيين الأمريكيين ، اسمياً للتعامل مع مدفوعات تعويضات الحرب العالمية الأولى الألمانية ، ولكن بمثابة الكارتل النقدي للبنك المركزي العالمي المستقل سياسيا ، أصبح استقلال البنك المركزي عقيدة. ساعد بنك التسويات الدولية في خلق الأسطورة المدمرة التي مفادها أن محافظي البنوك المركزية المستقلين عن أي نفوذ سياسي منتخب ، يسترشدون بحكمتهم المتفوقة ، سوف يديرون الاقتصادات أفضل بكثير من البنوك المركزية التي كانت تخضع لضغوط سياسية ، أو لا قدر الله التي كانت في الواقع بنوكا حكومية أو عامة.

كما اتضح من قبل العديد من المؤرخين الاقتصاديين:كل طفرة مالية كبرى وما تلاها من انهيار منذ إنشاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في عام 2013 في مصرفيي في وول ستريت “الانقلاب ، تم إنشاؤه من خلال تدخلات البنك المركزي ، وعادة ما تستخدم أسعار الفائدة. إن نظرية “دورة العمل” المزيفة ليست أكثر من مجرد شاشة دخان متقنة لإخفاء دور الاحتياطي الفيدرالي أو البنك المركزي الأوروبي في الاتحاد الأوروبي في السيطرة على الاقتصاد بما يخدم ما دعا إليه عضو الكونغرس الأمريكي تشارلز ليندبيرغ وغيره من منتقدي وول ستريت في العشرينات من القرن العشرين. صندوق المال.

إن ما فعله أردوغان بإقالة مراد سيتينكايا كحاكم ووضع محبوبه السياسي في مكانه قد أثار أجراس الإنذار بين محافظي البنوك المركزية الغربية. تبع أردوغان أخبار خفض الفائدة بإعلانه ،كان هذا ما يجب القيام به. حتى هذا الخفض لا يكفي … “

وارتفعت الليرة حتى بعد خفض سعر الفائدة ، مما شجع أردوغان. والسؤال هو ما إذا كان الاقتصاد التركي وأردوغان سينجحان في إحياء الاقتصاد التركي المضطرب في الوقت المناسب لتحسين فرصه الانتخابية في الأشهر المقبلة قبل الانتخابات الوطنية المقبلة بعد الهزيمة السياسية في الانتخابات البلدية الرئيسية في كل من أنقرة وإسطنبول.

الأسواق العالمية تستعد لتأثير أزمة الليرة التركية

وقد فرض محافظ البنك المركزي السابق المعدلات المرتفعة وقف السقوط الحر لليرة في عام 2018 والذي ألقى أردوغان باللوم فيه على التدخل الأجنبي. في الواقع كان أردوغان محقًا إلى الحد الذي بدأ فيه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سلسلة كبيرة من زيادات أسعار الفائدة الخاصة به “إلى وضعها الطبيعي” ، مهما كان ذلك ، والتضييق الكمي الذي كان يبعث موجات صدمة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، من الواضح أن إجراءات بنك الاحتياطي الفيدرالي لم تكن تستهدف تركيا على وجه التحديد.

على مدى السنوات العشر الماضية ، استفاد أردوغان والاقتصاد التركي من قرابة عقد من انخفاض أسعار الفائدة العالمية تاريخياً بعد الانهيار المالي في عام 2008.

خلال الطفرة الاقتصادية ، تدفقات الائتمان الرخيصة إلى بناء الفنادق والشقق والجسور والسكك الحديدية وغيرها من المشاريع التي تخلق طفرة اقتصادية هائلة ، ولكن في الغالب على الأموال المقترضة من الخارج بالدولار أو الين الياباني أو اليورو. بحلول عام 2018 ، احتفظت الشركات التركية بنحو 200 مليار دولار كقروض أجنبية. عندما بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي انعكاسه ، بدأ المقرضون الأجانب في الأسواق ذات الأرباح العالية مثل تركيا في الخروج ، خوفًا من الأسوأ ، مما أدى إلى انهيار الليرة.

من يناير 2018 إلى الوقت الحاضر ، فقدت الليرة نسبة مذهلة من قيمتها بلغت 37٪ مقابل الدولار بسبب فرار المستثمرين الأتراك والأجانب من الليرة المتراجعة ، مما يجعل من المستحيل تقريبًا سداد القروض الأجنبية من الأرباح. أفلست الشركات ، وارتفعت البطالة إلى 15 ٪ رسميًا ، والتضخم بالقرب من 25 ٪ بحلول أكتوبر 2018 حيث ارتفع سعر الواردات. مع طفرة اقتصادية ممولة بقروض أجنبية للمشاريع التي كسبت في الليرة ، دخل الاقتصاد في الانخفاض الحر خلال عام 2018 ، وهو سبب رئيسي لنتائج انتخابات أردوغان الضعيفة هذا العام.

في رد فعل واضح على الانهيار الاقتصادي والتأثير السلبي لأسعار البنك المركزي بنسبة 24 ٪ ، ذهب أردوغان إلى حد معارضة عقيدة البنك المركزي واقترح أن أسعار الفائدة خارج سيطرته السياسية كانت “أم وأب كل الشرور” ، كما أخبر بلومبرج في 14 مايو 2018  في مقابلة أن “البنك المركزي لا يمكن أن يأخذ هذا الاستقلال ويضع جانبا الإشارات التي قدمها الرئيس.”

من الواضح الآن أن أردوغان قادر على التصرف في هذا الأمر من خلال الحصول على صداقة سياسية لرئاسة البنك المركزي. ولكن مع هذا المستوى العالي من ديون الشركات بالعملات الأجنبية ، فمن الواضح أن أسعار الفائدة بنسبة 19.75٪ أو حتى معدلات الصفر أو السلبية كما في الاتحاد الأوروبي لن تكون كافية لخلق ازدهار جديد في تركيا.

محور أردوغان

ومن المثير للاهتمام أنه في عام 2018 ، بدأ أردوغان يوحي ، وفقًا لحلفائه المقربين ، بأن انهيار ليمان بروس المالي العالمي في عام 2008 قد دفعه إلى فقد الثقة في الرأسمالية الغربية.

كل هذا يحدث وسط خلفية جيوسياسية مضطربة. إن محاولات تركيا المستمرة لإنشاء “منطقة عازلة” ضد الأكراد السوريين على حدودها ، وعلاقاته المتنامية مع طهران وموسكو وبكين ، والتوترات المتزايدة مع شركاء الناتو بشأن سفن الحفر التركية قبالة ساحل قبرص ، تقود بعض المعلقين إلى التنبؤ بأن أردوغان يخطط لإخراج تركيا من حلف شمال الأطلسي والانضمام إلى الصين وروسيا ودول أوروآسيوية أخرى في تحالف حول منظمة شنغهاي للتعاون حيث تركيا حالياً “شريك حوار“.

رفض أردوغان التراجع تحت ضغط واشنطن عن شراء أنظمة الدفاع الصاروخي المتقدمة من طراز S-400  الروسية ، والتي يُقال إنها الأكثر تطوراً في العالم ، وقد زاد من التكهنات حول “محور الشرق الجيوسياسي” لأردوغان.

علاوة على ذلك ، في 2 يوليو ، عقب اجتماع مجموعة العشرين اليابانية ، كان أردوغان في بكين كضيف رسمي للرئيس الصيني شي جين بينغ. هناك ألقى أردوغان انتقادات حادة في وقت سابق لما وصف بأنه “معسكرات لإعادة التعليم” حيث يتم اعتقال مليون مسلم من أصول اليوغور. تعتبر تركيا تاريخياً أن الأويغور التركيين مرتبطون ، وتشير إلى مقاطعة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في الصين بأنها تركستان الشرقية.

هذه المرة أسقط أردوغان بشكل عملي نقد سياسات بكين اتجاه سكانها المسلمين وركز على ما اعتبره أكثر أهمية – المال: القروض والقروض من الصين والشركات الصينية لمشاريع البنية التحتية في تركيا كجزء من مبادرة الصين للحزام والطرق.

وأثناء وجوده في بكين صرح الرئيس التركي للصحافة بأنه “لا جدال في أن جميع المجموعات العرقية التي تعيش في شينجيانغ الصينية تعيش بسعادة في ظروف التنمية والازدهار في الصين”. قبل أربعة أشهر فقط أعلنت وزارة الخارجية أردوغان أن وضع الأويغور في شينجيانغ ، “إحراج كبير للإنسانية.”

في عام 2018 ، بلغ حجم التجارة الثنائية بين تركيا والصين 23 مليار دولار ، وفقًا لمكتب الإحصاء التركي ، مما جعل الصين ثالث أكبر شريك تجاري. معظم ذلك ، حوالي 18 مليار دولار هي صادرات الصين إلى تركيا. من الواضح أن أردوغان حريص على تغيير ذلك لصالح تركيا. لم يكن هناك إعلان كبير بعد محادثات شي أردوغان حول الاستثمارات الصينية الجديدة في تركيا.

هل ستؤدي التوترات المتزايدة بين أردوغان وواشنطن ، والآن بشكل متزايد مع ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى ، إلى انفصال عن الناتو؟ في هذه المرحلة من غير المرجح للغاية. يعد الاتحاد الأوروبي وخاصة ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا ، أكبر مستوردي المنتجات التركية.

الصين ليست في وضع يتيح لها مع تباطؤ اقتصادها وتراجع فوائضها التجارية التحرك لتخفيف الضربة الاقتصادية لتركيا من حلف شمال الأطلسي والغرب وضمان انتقالها إلى الشرق ومنظمة شانغهاي للتعاون.

سيغمر الذعر المالي الناتج تركيا في كساد عميق طالما أن تركيا تلتزم بقواعد الأسواق المالية والمصرفية الأنجلو أمريكية المركزية. ومن المفارقات أن أردوغان قام بإيماءات صغيرة تجاه نموذج غير غربي ، ولكن حتى الآن كان له تأثير ضئيل يتجاوز تخفيض سعر الفائدة بنسبة 4.25 ٪ من رئيس البنك المركزي الجديد الذي اختاره. إنه غير مستعد للمخاطرة بكل شيء في تحالف اقتصادي وسياسي مع منظمة شنغهاي للتعاون أو مع إيران. والنتيجة هي أنه بدلاً من “المحور الجيوسياسي” لأردوغان في الشرق ، نرى أردوغانيتراقض  بين الشرق والغرب  وحتى الشمال والجنوب ، في محاولة لتحقيق التوازن الدقيق في تحقيق مكاسب من الجميع. الخطر هو أنه قد ينتهي إلى إزعاج الجميع.

ف. وليام إنجل هو استشاري ومحاضر استراتيجي وباحث في شؤون النفط والجغرافيا السياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى