تقارير ووثائق

تهديدات إيران … محاولة للتفاوض سوزان مالوني

الجمعة 26 يوليو 2019

بولوتيكو

 

في يوليو 2012 ، قام عدد من كبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية بزيارة سرية إلى مسقط ، حيث التقوا بالدبلوماسيين الإيرانيين في أول ما سيكون سلسلة من مفاوضات القناة الخلفية. من الناحية الرسمية ، لم يكن من المفترض أن يحدث مثل هذا الاجتماع في عُمان: فقد قطع البلدان العلاقات الدبلوماسية الرسمية بينهما قبل عقود ، وتكثيف الضغط الاقتصادي الأمريكي على إيران جعل الدبلوماسية المباشرة أكثر سمية من أي وقت مضى.

لكن هذا الحوار السري انتهى به الأمر إلى توفير بداية الاتفاق النووي التاريخي لعام 2015 بين طهران وواشنطن وخمس قوى عالمية أخرى – وهي المرة الأولى التي ينجح فيها المجتمع الدولي في إبطاء تقدم النظام المطرد نحو القدرة على صنع أسلحة نووية.

بعد سبع سنوات ، هذا الاتفاق ينازع من اجل البقاء على قيد الحياة. انسحبت إدارة ترامب في مايو 2018 ، وبدأت إيران مؤخرًا في خرق قيود الاتفاق على أنشطتها النووية. التوترات مرتفعة في الخليج الفارسي ، حيث استولت إيران على سفينة بريطانية وأعلنت عن خطط لتنفيذ الإعدام بسلسلة من الجواسيس المفترضين لوكالة الاستخبارات المركزية. تتصاعد المخاوف من أن البلدين يسيران في طريق التصادم ، متجهين نحو صراع عسكري أوسع وأكثر زعزعة للاستقرار.

ولكن حدث شيء مضحك في الطريق إلى الانهيار: يبدو أن المسؤولين الإيرانيين يتفاوضون الآن – وبدلاً من استخدام القنوات الخلفية ، فإنهم يفعلون ذلك على مرأى من الجميع.

المسؤولون الإيرانيون ، وعلى الأخص وزير الخارجية ، يتطلعون إلى الدبلوماسية مع واشنطن. ويمكن النظر إلى استفزازات طهران في الخليج ، إذا نظرت إلى ما وراء العناوين التي لا تُنفّس ، باعتبارها جزءًا أساسيًا من استراتيجيتها الجيدة في التفاوض مع الشرطي – الشرط الذي يعزز الإقناع بالخوف.

تشير الإشارات مجتمعة إلى أن الإيرانيين يجهزون طاولة المحادثات ، وإذا كان الرئيس دونالد ترامب جادًا في رغبته في “جعل إيران عظيمة مرة أخرى” ، فيجب عليه الاستفادة القصوى من هذه الفرصة قبل أن تخرج التوترات عن السيطرة.

لا يزال الارتباط بين الجمهورية الإسلامية والحكومة مغمورًا في خطابها الرسمي لأن “الشيطان الأكبر” قطع شوطًا طويلًا مؤخرًا. في عام 1979 ، بعد الثورة ، أثارت التغطية الإعلامية للاتصالات الرسمية بين القادة الإيرانيين الجدد وكبار المسؤولين الأمريكيين احتجاجات غاضبة في طهران توجت بالاستيلاء على السفارة الأمريكية وأزمة الرهائن التي استمرت 444 يومًا. بعد فضيحة إيران – كونترا – التي تم خلالها الكشف عن تفاهمات بين الولايات المتحدة وإيران – تم اعتبار الدبلوماسية الهادئة مع المسؤولين الأميركيين بمثابة قبلة الموت من قبل المؤسسة الإيرانية. على مدى عقود ، رفض الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي أي اقتراح لإجراء محادثات رسمية مع واشنطن ، وتم إلغاء موافقته الحزينة على المفاوضات النووية في عهد أوباما بشدة بعد خرق ترامب للصفقة.

ومع ذلك ، حتى مع نتائجها المريرة ، فإن الصفقة النووية والاتصالات الثنائية المكثفة طوال السنوات الأخيرة لإدارة أوباما تركت بصمة على المشهد السياسي لإيران. أصبح الاتصال بواشنطن الآن طبيعياً في الجمهورية الإسلامية – لدرجة أن الاجتماع بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والسناتور الجمهوري الذي سعى للحصول على موافقة ترامب للقاء بالكاد يولد نظرة ثانية. قبل عشرين عامًا ، تم اعتبار مقابلة زعيم إيراني مع قناة أخبار أمريكية بمثابة تقدم مفاجئ ؛ اليوم ، إنه مجرد صباح أحد أيام الأحد ، حيث ينشر ظريف لسانه الفضي لإرسال إشارات إلى أحد الحضور في البيت الأبيض.

قام ظريف ، وهو كبير الدبلوماسيين الخبير بالتواصل مع واشنطن ، بزيارتين رفيعتي المستوى لنيويورك في الأشهر الأخيرة ، واجتمع مع ممثلين من وسائل الإعلام والأوساط الأكاديمية وكابيتول هيل – نوع من جولة في العلاقات العامة تؤكد أن الجمهورية الإسلامية تختبر المياه مع إدارة ترامب.

بالطريقة الإيرانية المعتادة ، تحدث هذه الحملة في نفس الوقت الذي يرسل فيه قادة إيران إشارات قوية ضد القيام بأي شيء من هذا القبيل. لقد كانت لحملة الضغط الأمريكية القصوى آثار كارثية على الاقتصاد الإيراني ، والموقف الرسمي لإيران ، كما أوضح خامنئي ، هو أن إيران لن تتفاوض بسكين على حلقها. لقد رفض رفضًا قاطعًا إمكانية التفاوض بشأن ما تعتبره طهران القدرات الدفاعية الأساسية للبلاد ، مثل برنامج الصواريخ.

عندما زار رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي طهران الشهر الماضي ، على ما يبدو بناءً على طلب من ترامب ، تم إعادته خالي الوفاض ، مع رفض قاطع تزامن مع جولة جديدة من الهجمات بالوكالة على الشحن في الخليج. فقط في حالة عدم وضوح الرسالة ، كانت إحدى الشركات اليابانية التي هوجمت مملوكة لشركة يابانية.

يصر المسؤولون الإيرانيون على أنهم قادرون على التغلب على الضغوط الأمريكية ، لكن الحملة المنسقة لزيادة مستوى التهديد على الرغم من مغامرتهم بالمبادرات الدبلوماسية تخون وعياً ضمن أعلى مستويات الثيوقراطية بأن البلاد لا تستطيع تحمل حصار اقتصادي أمريكي غير محدد.

إن ظهور ظريف في وسائل الإعلام والاجتماعات الخاصة هنا ، قد نقل رسالة مرنة وودية. قدم تحيات حذرة تجاه ترامب مع فريد زكريا من سي إن إن ، مشيدا بقرار الرئيس الحكيم للغاية بإلغاء ضربة عسكرية أمر بها في البداية بعد أن أسقطت طهران طائرة أمريكية بدون طيار الشهر الماضي. لقد تعلق ببعض المبادلات الطفيفة حول الصفقة النووية في محادثة مع صحفيين مطبعين ، وفي حواره مع فوكس نيوز، لعب مع نرجسية ترامب وعدم ثقته بمستشاريه الصقور.

بعد فترة وجيزة من إعلان ظريف للمراسلين الأمريكيين عن إمكانية تبادل الأسرى ، أطلقت السلطات الإيرانية بشكل غير متوقع نزار زكا ، وهو لبناني مقيم إقامة دائمة في الولايات المتحدة ، بعد احتجاز دام أكثر من ثلاث سنوات بتهمة التجسس لا شيء من هذا يقدم نماذج للاتفاق الشامل الذي دعت إليه إدارة ترامب ، لكن المناورات الإيرانية بدأت في تشكيل إطار أولي للمفاوضات الثنائية.

يستمر التواصل الجيد مع ظريف مع الخطوط العريضة للحوار داخل المؤسسة السياسية في إيران ، حيث كانت هناك تكهنات هادئة منذ شهور حول إمكانيات استنباط طريق دبلوماسي للخروج من المأزق الحالي في البلاد. فقد أصدر المنشقون المعروفون والسياسيون المعتدلون مؤخرًا نداء لإجراء محادثات غير مشروطة ، وحتى الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد ، المعروف بمزاجه المتشدد ولكن أيضًا ميله الغريب إلى التواصل مع واشنطن ، تبنى علانية اتباع دبلوماسية جديدة.

لم يجد المراقبون الإيرانيون منذ فترة طويلة أنه ليس من المستغرب أن يتم إرسال ظريف إلى نيويورك حتى مع تصاعد التوترات في الخليج الفارسي ، مع سلسلة من الهجمات على ناقلات النفط ، وخط أنابيب النفط ، والعديد من المنشآت المرتبطة بالولايات المتحدة في العراق ، وإسقاط الطائرات بدون طيار والأحدث استفزازًا – استيلاء إيران على ناقلة بريطانية أثناء عبورها الخليج.

لقد صنعت الجمهورية الإسلامية شكلاً من أشكال فن الجمع بين الدبلوماسية والقوة ، مستغلة سحر ظريف غير المجدي إلى جانب لكمة في وجه الحرس الثوري.

في حين أن بعض المحللين ، يرددون أن المسؤولين الإيرانيين ، يلومون الصراع الداخلي بين الفصائل ، فإن تحذير ظريف وهو يبتسم لشبكة سي إن إن بأنه “في مثل هذا القدر الصغير من الماء ، إذا كان لديك الكثير من السفن الأجنبية … ستقع الحوادث” ، يؤكد أن نهج المسار المزدوج الإيراني متعمد ، نشر منسق للضغوط والإقناع لتعزيز مصالحها. مع خدعة وطعنة ، تنشر طهران الدبلوماسية والقوة بالترادف على أمل إخراج النظام من مستنقع محفوف بالمخاطر بشكل متزايد.

توفر الخطة هذه فعالية أكبر من أي بديل آخر متوفر لطهران اليوم. لقد ثبت أن بقية العالم غير راغب أو غير قادر على التحايل على العقوبات الأمريكية أو تخفيف آثارها الاقتصادية على إيران. على الأقل ، قد يؤدي تضخيم عضلاتها في ممر الطاقة الأكثر أهمية في العالم إلى تضخيم أسعار النفط ، وتحسين النتيجة المحاصرة لطهران وتعقيد جاذبية ترامب لقاعدته المحلية بينما يبدأ حملته لإعادة انتخابه.

 قد تؤدي التوترات المتصاعدة إلى تحفيز الطاقة الدبلوماسية من أوروبا وأصحاب المصلحة الآخرين في الصفقة النووية ، وتوفر صور ناقلات النفط المحترقة تحذيرًا قويًا لجيران إيران من العواقب المحتملة لمزيد من التصعيد. تزيد الاحتكاكات المتزايدة من خطورة الأزمة على بقية العالم ، في حين أن خروقات إيران المتزايدة للاتفاق النووي توفر لطهران ما تريد التبادل به إذا ما أتيحت لها فرصة للمساومة.

على الرغم من أن طهران تملي حالياً إيقاع وشدة التصعيد ، فإن ما يحدث بعد ذلك يعتمد إلى حد كبير على إدارة ترامب.

لقد أعرب الرئيس منذ فترة طويلة عن ازدرائه لتدخل عسكري أمريكي مكلف وطويل الأمد في الشرق الأوسط ونادى مراراً وتكراراً بإجراء حوار مباشر مع القادة الإيرانيين. لتحقيق ذلك ، سيكون على واشنطن أن تكون مستعدة لتقديم تنازلات بشأن إستراتيجية “أقصى قدر من الضغط”. طهران مستعدة للتحدث ، لكنها ستحتاج إلى تخفيف العقوبات كثمن القبول.

من جانبه ، أعلن ترامب أنه ينتظر، مشددًا على أنه “ليس في عجلة من أمره” ويصر على أنه “سيجلس فقط ويشاهد”. من غير المرجح أن تحمله طهران هذا الترف. إيران مصممة على تغيير الوضع الراهن ، لأن الظروف الآن غير مواتية لمصالحها. من خلال تصعيد التوترات ، يأمل الإيرانيون في توسيع الأزمة ، وإجبار واشنطن على الحوار ، ونأمل أن يجدوا طريقهم للخروج من مجموعة من الظروف المريعة بشكل متزايد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى