تقارير ووثائق

وداعا للدولار فيليب جيرالدي

5 تموز (يوليو) 2019 “مركز تبادل المعلومات” – على مدار العامين الماضيين ، بدأ البيت الأبيض في نزاعات تجارية ، وأهان الحلفاء والأعداء على حد سواء ، وانسحب أو رفض التصديق على المعاهدات والاتفاقيات متعددة الجنسيات. كما وسع نطاق قواعدها المفروضة من جانب واحد ، مما أجبر الدول الأخرى على الالتزام بمطالبها أو مواجهة عقوبات اقتصادية.

 

في حين أن نية إدارة ترامب المعلنة كانت الدخول في ترتيبات جديدة أكثر مواتاة للولايات المتحدة ، إلا أن النتيجة النهائية كانت مختلفة تمامًا ، حيث خلقت إجماعًا واسعًا داخل المجتمع الدولي على أن واشنطن غير مستقرة ، وليست شريكًا موثوقًا به ولا يمكن الوثوق بها. وقد أدى هذا الشعور ، بدوره ، إلى محادثات بين الحكومات الأجنبية حول كيفية التحايل على النظام المصرفي الأمريكي ، الذي يعد السلاح الهجومي الأساسي بصرف النظر عن إسقاط القنابل التي يتعين على واشنطن فرض التزامها بإملاءاتها.

وبالتالي ، كان هناك رد فعل كبير من حملة “اجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى” ، خاصة وأن الجانب الآخر من العملة يبدو أنه سيتم الحصول على “العظمة” بجعل الجميع أقل عظمة. الدولة الوحيدة في العالم التي تعتبر حاليًا الولايات المتحدة بشكل إيجابي هي إسرائيل ، التي لديها بالتأكيد سبب وجيه للقيام بذلك في ضوء الهبات التي جاءت من إدارة ترامب. بينما يحرص الجميع على الخروج من تحت الكعب الأمريكي.

حسنا لقد تحولت الدودة أخيرًا ، ربما. حتى أنجيلا ميركل ، ألمانيا الحزينة ، تدرك الآن أن المصالح الوطنية يجب أن تسود عندما تطالب الولايات المتحدة بأن تفعل ما لا يوصف. في اجتماع مجموعة العشرين الذي اختتم مؤخرًا في طوكيو ، أعلنت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا أن آلية التجارة الخاصة التي تعمل عليها هذا العام قد بدأت في العمل.

ويطلق على تلك الآلية الأداة لدعم التبادل التجاري (Instex) ، وسوف يسمح للشركات في أوروبا بالقيام بأعمال تجارية مع دول مثل إيران ، وتجنب العقوبات الأمريكية عن طريق التجارة خارج نظام SWIFT ، الذي هو مقوم بالدولار والتي تسيطر عليها بحكم الواقع وزارة الخزانة الأمريكية .

لا يمكن التقليل من أهمية الخطوة الأوروبية. إنها الخطوة الرئيسية الأولى في الابتعاد عن هيمنة الدولار باعتباره العملة الاحتياطية في العالم. كما هو الحال في كثير من الأحيان ، فإن الأضرار التي تلحق بالمصالح المتصورة للولايات المتحدة هي نفسها. كان هناك حديث منذ سنوات حول إنشاء آليات تجارية لا تستند إلى الدولار ، لكنها لم تكتسب أي قوة دفع حتى انسحبت إدارة ترامب فجأة من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) مع إيران قبل أكثر من عام.

كان هناك موقعون آخرون على JCPOA ، جميعهم أغضبهم تحرك البيت الأبيض ، لأنهم اعتقدوا بشكل صحيح أنه كان اتفاقًا جيدًا ، ومنع تطوير إيران لسلاح نووي مع تخفيف التوترات في الشرق الأوسط أيضًا. وكانت القوى الأوروبية الكبرى ، ألمانيا وفرنسا وبريطانيا العظمى ، فضلاً عن روسيا والصين ، جميعها من الدول الموقعة وصدق عليها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وبالتالي ، فإن انسحاب الولايات المتحدة في محاولة لتدمير “خطة العمل” كان ينظر إليه سلبًيا للغاية من جانب جميع الموقعين الآخرين وزاد غضبهم عندما أعلنت واشنطن أنها ستعيد فرض العقوبات على إيران وأيضًا أنها سوف تستخدم العقوبات الثانوية لمعاقبة أي طرف ثالث قام لا يمتثل للقيود الأميركية المفروضة على التجارة.

Instex عبارة عن ترقية لـ “سيارة متعددة الأغراض” سابقة أنشأها الأوروبيون قبل عام للسماح بالتداول مع إيران دون أي تحويلات مالية فعلية ، مثل نظام المقايضة على أساس موازنة المدفوعات من حيث القيمة. جاء الإعلان المتعلق بـ Instex كنتيجة لاجتماع الأسبوع الماضي في فيينا ، حيث انضم موقّعو JCPOA ناقصًا الولايات المتحدة مع المتحدث باسم الوزارة الإيرانية عباس موسوي ، الذي وصف انعقاد هذا الاجتماع  بأنه “الفرصة الأخيرة للأطراف المتبقية … للتجمع ومعرفة كيف يمكن أن تفي بالتزاماتها تجاه إيران “.

إن إيران سعيدة بهدوء بهذا التطور ، على الرغم من وجود منتقدين لهذا الترتيب ، وتعلن الحكومة رسمياً أن Instex لا يكفي وسوف تمضي في خطط لزيادة إنتاجها من اليورانيوم. مما أدى إلى استجابة فورية من وزير الخارجية مايك بومبو الأسبوع الماضي في نيودلهي: “إذا كان هناك صراع ، وإذا كانت هناك حرب  وإذا كان هناك نشاط حركي ، فسيكون ذلك بسبب قيام الإيرانيين بهذا الاختيار.” ربما يكون نموذجًا للآليات التي تسمح لإيران ببيع نفطها دون عائق من واشنطن.

لكن رد الفعل الحاد من البيت الأبيض متوقع. بينما كان Instex في مرحلة التطوير ، لاحظ المراقبون الأمريكيون أن أداة التجارة والتمويل الإيرانية الخاصة ، التي ستقوم بالتداول الفعلي ، تشمل الوكالات الحكومية التي تخضع بالفعل للعقوبات الأمريكية. هذا يعني على الأرجح أن واشنطن ستلجأ إلى فرض عقوبات ثانوية على الأوروبيين ، وهي خطوة ستجعل بالتأكيد العلاقات الثنائية أكثر سمية مما هي عليه بالفعل. الحرب التجارية العالمية هي احتمال واضح ، وكما لوحظ أعلاه ، فإن التخلي عن الدولار كعملة احتياطية دولية هو نتيجة محتملة.

لقد كان ترامب بالفعل “يهدد العقوبات المفروضة على الهيئة المالية التي أنشأتها ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا لحماية التجارة مع الجمهورية الإسلامية من العقوبات الأمريكية”. حذر وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية ، سيغال ماندلكر ، في خطاب بتاريخ 7 مايو أن “أحثكم على النظر بعناية في التعرض المحتمل لعقوبات Instex. يمكن أن يؤدي الانخراط في أنشطة تخالف العقوبات الأمريكية إلى عواقب وخيمة ، بما في ذلك فقدان الوصول إلى النظام المالي الأمريكي. “

في الواقع ، يبدو أن البيت الأبيض مستعد للدخول في حرب اقتصادية مع أوروبا حول قضية معاقبة إيران. أصدرت وزارة الخزانة بيانًا بخصوص رسالة ماندلكر ، قائلة “إن الكيانات التي تتعامل في التجارة مع النظام الإيراني من خلال أي وسيلة قد تعرض نفسها لمخاطر عقوبات كبيرة ، وتعتزم وزارة الخزانة فرض سلطاتنا بقوة”. كان مايك بومبو صريحًا أيضًا خلال قيامه بزيارة لندن في الثامن من مايو عندما صرح بأنه “… لا يهم ما هي السيارة الموجودة هناك ، وإذا كانت المعاملة خاضعة للعقوبة ، فسنقيمها ونراجعها ، وإذا كان ذلك مناسبًا ، فرض عقوبات على أولئك الذين شاركوا في تلك الصفقة . إنه بسيط للغاية. “

قد لا يكون من غير المعقول أن يتمنى النجاح للأوروبيين ، حيث يدعمون التجارة الحرة مع تسجيل معارضتهم لأساليب التنمر التي يتبعها البيت الأبيض باستخدام النظام المالي العالمي. وإذا لم يعد الدولار عملة التجارة والاحتياطي في العالم ، فماذا؟ قد يعني ذلك أن وزارة الخزانة قد تضطر إلى التوقف عن طباعة فائض الدولارات وقد يتم إعاقة قدرة الولايات المتحدة على فرض هيمنة عالمية على بطاقة الائتمان. ستكون هذه نتائج جيدة وقد يأمل المرء أيضًا في أن تصبح الولايات المتحدة في يوم من الأيام قريبًا بلدًا طبيعيًا يفخر الأمريكيون باعتباره وطنهم.

فيليب جيرالدي هو المدير التنفيذي لمجلس المصلحة الوطنية. ضابط سابق في وكالة الاستخبارات المركزية وضابط مخابرات الجيش الذي أمضى عشرين عامًا في أوروبا والشرق الأوسط يعمل في قضايا الإرهاب. وهو حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة شيكاغو وماجستير ودكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة لندن.

نشرت هذه المقالة في الأصل من قبل “مؤسسة الثقافة الاستراتيجية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى