تقارير ووثائق

أكبر عقبة أمام فوز ترامب في العام 2020: رونالد براونستين

 

خلال انطلاق حملته الانتخابية هذا الأسبوع  أظهر الرئيس دونالد ترامب مرة أخرى أنه مصمم على حل المشاكل التي لا يواجهها – متجاهلا المشكلة الحقيقية الكبرى التي تتفاقم مع إعادة انتخابه.

 

من خلال سلسلة طويلة من المظالم والتحذيرات حول الهجرة والهجمات الباهظة على الديمقراطيين (“أصبح الحزب الديمقراطي أكثر تطرفًا وخطورة”)، اظهر خطاب ترامب أن أهم أولوياته الانتخابية لا تزال تتركز على قاعدته من المؤيدين المتحمسين. ولقد أرسل الرسالة عينها قبل ساعات قليلة من توليه المنصب بتغريدة واعدة بترحيل “ملايين الأجانب غير الشرعيين الذين وجدوا طريقهم إلى الولايات المتحدة بطريقة غير مشروعة”.

بعيدا عن الانتخابات، من الواضح أن تعبئة مؤيديه المتشددين لا يحتمل أن يكون عبئًا ثقيلًا. في أحدث استطلاع أجرته جامعة كوينيبياك الوطنية، قال 80 % من الجمهوريين إنهم يولون “الكثير” أو “بعض” الاهتمام للحملة. هذا النوع من الاستطلاعات عادة خلال سنة انتخابية بحد ذاتها، وهو ما يتجاوز قليلاً مستوى الاهتمام حتى بين الديمقراطيين الذين تم تحديدهم.

لكن تركيز ترامب على تأجيج تلك القاعدة – سواء في خطابه أو من خلال سياساته – يخلق مشكلتين متميزتين ولكن مترابطتين لإعادة انتخابه. الأول هو أنه يوفر الوقود للديمقراطيين لتعبئة دوائرهم الانتخابية الأساسية. والمشكلة الثانية أكثر صعوبة وقد تمثل أكبر عقبة أمام الفوز بفترة ولاية ثانية: إن نهجه الاستقطابي للرئاسة هو عزل عدد كبير من الناخبين الراضين عن الاقتصاد.

من الواضح أن هذه الديناميكية لم تكن في اجتماعه يوم الثلاثاء في أورلاندو. لقد تحدثبصراحة عن قائمة الإنجازات الاقتصادية، ولكن فقط بعد التخفيف من المظالم القديمة حول تحقيق روبرت مولر، ووسائل الإعلام، وهيلاري كلينتون. شيطان المهاجرين احتجّ، أضرم النار ، واستدعى مؤيديه إلى معركة من أجل البقاء ضد المعارضين الديمقراطيين، الذين صورهم على أنهم ليسوا فقط مضللين في السياسة ولكن كأميركيين في أهدافهم. وقال: “إنهم يريدون تدميرك ويريدون تدمير بلادنا كما نعرفها”.

بكل هذه الطرق حاول ترامب زيادة قاعدته من خلال التصرف بالطريقة التي ترضي الناخبين اقتصاديا تجذبهم إليه بسبب سلوكه المتهور.

إن فترة ترامب تعتمد على القواعد الأكثر ديمومة في السياسة الرئاسية: الاقتناع بأن الاقتصاد القوي يفيد الحزب الذي يتولى البيت الأبيض. جيمس كارفيل  كبير الاستراتيجيين في حملة بيل كلينتون الأولى، في العام 1992، قام بتكثيف هذا الاعتقاد في قول مأثور مكون من أربع كلمات: “إنه الاقتصاد أيها الاغبياء”. تشهد البلاد  بعض نماذج التنبؤ بالانتخابات، وتحديداً تلك النماذج التي تؤكد على أداء الاقتصاد، وتتوقع إعادة انتخاب سهلة في العام 2020 لترامب.

لكن الاقتراع طوال فترة رئاسة ترامب أظهر باستمرار أن التحسن الاقتصادي لم يرفعه مثل الرؤساء السابقين، من خلال العديد من المجموعات الناخبة الرئيسية، من الشباب إلى خريجي الجامعات، حيث يظل تصنيف الموافقة على الوظيفة من رصيد ترامب أقل من 25 نقطة على الأقل من نسبة الناخبين الذين يحملون آراء إيجابية حول الاقتصاد الوطني أو وضعهم المالي الشخصي.

والنتيجة هي أن ترامب يستقطب دعماً أقل بكثير مما فعله أسلافه – من حيث تصنيف الموافقة والدعم المحتمل لإعادة انتخابه – بين الناخبين الذين يقولون إنهم راضون عن الاقتصاد.

المقارنات طويلة المدى من استطلاع وول ستريت جورنال\ان.بي.سي. تحدد النقص. في دراسة استقصائية أجريت عام 2006، حصل الرئيس الأمريكي جورج بوش على تصنيف إيجابي للموافقة على الوظيفة من 71 في المائة من الأميركيين الذين قالوا إنهم راضون عن الاقتصاد، وفقًا للأرقام التي قدمتها مؤسسة الرأي العام، وهي شركة جماعية تشارك في توجيه الاستطلاع مع شركة هارت ريسيرتش أسوشيتس الديمقراطية. وبالمثل، في عامي 2013 و 2015، قال أكثر من 75 بالمائة من الناخبين الراضين اقتصاديًا إنهم وافقوا على أداء باراك أوباما كرئيس.

لكن في استطلاع أجرته شبكة إن بي سي / وول ستريت جورنال في سبتمبر الماضي، قال 55 في المائة فقط من الناخبين في هذه الفئة إنهم وافقوا على أداء ترامب. من بين هؤلاء الناخبين، وافق 41 بالمائة تمامًا. أحدث نتائج مسح كوينيبياك الوطني ابرزت نتائج مماثلة: من بين من وصفوا الاقتصاد بأنه “ممتاز” أو “جيد”، وافق 55 بالمائة على أداء ترامب ، بينما 41 بالمائة عارضوا ذلك. هذا مستوى هائل، وربما غير مسبوق، من السخط على الرئيس بين الناخبين السعداء بالاقتصاد. في استطلاعات الرأي التي أجراها بوش وأوباما، قال أكثر من واحد من كل أربعة ناخبين أبدوا رضاهم الاقتصادي إنهم لا يوافقون على أداء الرئيس الوظيفي.

يترجم التأخر في الحصول على الموافقة الوظيفية بين هؤلاء الأميركيين دعمهم المتخلف لترامب في أوائل العام 2020. في أحدث استطلاع للرأي على المستوى الوطني في كوينيبياك، اعتبر سبعة من اصل عشرة ناخبين ان الاقتصاد “ممتاز” أو “جيد” في عهد ترامب بميزة ضئيلة تصل لنسبة 51 إلى 43 بالمائة. على النقيض من ذلك عندما فاز أوباما بإعادة انتخابه في العام 2012، مع استمرار تعافي الاقتصاد من الانهيار المالي في العام 2008، فاز بحوالي 90 في المائة من الناخبين الذين وصفوا الاقتصاد الوطني بأنه “جيد”، بالإضافة إلى حوالي 85 في المائة من الذين قالوا ان الوضع المالي للعائلة تحسن منذ انتخابه. وفاز بوش في إعادة انتخابه عام 2004 بحوالي 90 بالمائة من الناخبين الذين وصفوا الاقتصاد بأنه “ممتاز” أو “جيد” ، و80 بالمائة من الناخبين الذين قالوا إن الوضع المالي لعائلاتهم قد تحسن منذ توليه منصبه.

سأل استطلاع آخر لـ Quinnipiac نُشر هذا الأسبوع الناخبين في فلوريدا عن كيفية تغير وضعهم المالي الشخصي منذ عام 2016. ومن بين أولئك الذين شهدوا التحسن، لا يزال بايدن يحصل على أكثر من ربع الأصوات، مقارنةً بثلث عدد الأصوات فقط بالنسبة لترامب. في استفتاء فلوريدا عام 2012، تسعة من كل عشرة ناخبين قالوا إن وضعهم المالي قد تحسن. في ذلك العام، فاز أوباما أيضًا بما يقرب من ثلثي ناخبي فلوريدا الذين قالوا إن وضعهم الاقتصادي لم يتغير. في استطلاع كوينيبياك، فاز ترامب بخمس هؤلاء الناخبين، مقارنة بحوالي سبعة من كل عشرة لصالح بايدن.

حتى في ولاية تكساس ذات النزعة الجمهورية، فإن ترامب يتخلف عن الأداء. في استطلاع أجرته جامعة تكساس / تكساس تريبيون هذا الأسبوع، 86 في المائة ممن قالوا إن الاقتصاد الوطني “أفضل” مما كان عليه في العام الماضي قالوا إنهم يعتزمون دعم ترامب لإعادة انتخابه، وفقًا للأرقام التي قدمتها جوشوا بلانك، مدير الاقتراع والبحث في جامعة تكساس في مشروع أوستن تكساس للسياسة. لكن من بين أولئك الذين قالوا إن الاقتصاد “أفضل حالًا”، قال ثلاثة من كل عشرة تقريبًا أنهم يعتزمون التصويت لصالح شخص آخر. الغالبية العظمى من أولئك الذين يعتبرون الاقتصاد في حالة سيئة أو دون تغيير قالوا إنهم يخططون للتصويت ضد ترامب.

لماذا الاقتصاد القوي، وعادة ما يكون أعظم الأصول الحالية، فشل في رفع ترامب؟ يقول أحد الاستراتيجيين في الحزبين إن أحد الأسباب هو أن العديد من الناخبين الذين يرون إشارات إيجابية في المؤشرات الوطنية، مثل معدل البطالة ومتوسط البورصات، ما زالوا يقولون إنهم يكافحون من أجل مواكبة نفقاتهم. سبب آخر هو أن الرأي العام يظل سلبيًا بشأن العناصر الأكثر وضوحًا في الأجندة الاقتصادية لترامب: التخفيضات الضريبية التي وقّعها في عام 2017، وهجومه التعريفي على الصين والبلدان الأخرى، وجهوده الرامية إلى إلغاء قانون الرعاية بأسعار معقولة. في أحدث مسح وطني لـQuinnipiac ، قال حوالي 60 في المائة فقط من الناخبين الذين يعتبرون الاقتصاد قوياً إن ترامب يستحق الائتمان لذلك.

والأهم من ذلك، أن العديد من الناخبين الراضين عن الاقتصاد يتراجعون عن أسلوبه الاستقطابي والسلوك المتقلب كرئيس. تتجلى هذه المشكلة بشكل واضح في عروضه الضعيفة على نحو غير عادي بين الناخبين البيض الحاصلين على شهادة جامعية لمدة أربع سنوات على الأقل. هؤلاء هم من بين الأمريكيين في قمة الهرم الاقتصادي: 89 في المئة منهم في استطلاع كوينيبياك الأخير وصفوا وضعهم المالي الشخصي بأنه “ممتاز” أو “جيد”. (هذا أكثر بكثير من حصة غير المتعلمين من الكليات) البيض والأمريكيين من أصل أفريقي واللاتينيين الذين أعربوا عن تفاؤل مماثل).

ومع ذلك في نفس الاستطلاع يقول أقل من نصف خريجي الجامعات البيض أنهم يوافقون على أداء ترامب الوظيفي. والحصة التي تعارض بشدة (45 في المائة) تتجاوز بكثير الحصة التي توافق بشدة (30 في المائة.) المتطابقة مع بايدن في هذا الاستطلاع، حصل ترامب على الدعم من حوالي اثنين فقط من كل خمسة من خريجي الجامعات البيض. حتى في تكساس حيث لم يقابل الديموقراطيون أبدًا الخطوات التي حققوها في أماكن أخرى بين البيض الذين تلقوا تعليماً جامعياً، وجد استطلاع جامعة تكساس أن نصفهم يقولون إنهم يميلون الآن للتصويت ضد ترامب لإعادة انتخابه. تعزز هذه النتائج نتائج انتخابات 2018 التي شهدت حصول الديمقراطيين على مكاسب كبيرة في ضواحي ذوي الياقات البيضاء حول مدن تكساس الرئيسية، بما في ذلك في مسابقات مجلس النواب وخسارة الديمقراطيين بيتو أورورك الضيقة بشكل غير متوقع في مجلس الشيوخ أمام الجمهوري تيد كروز.

يقول بلانك: “لقد وصف الكثير من الناس بشكل خاطئ نتائج ولاية تكساس [في عام 2018] بأنها نتيجة لبيتو أورورك في مواجهة تيد كروز”. من المؤكد أن هذا كان له علاقة به. لكن … على الأقل بين الديمقراطيين، كانت النتائج في تكساس، مثل أي مكان آخر، بمثابة رد فعل ضد دونالد ترامب. “

يمثل ضعف أداء ترامب بين الناخبين الراضين اقتصاديًا نقطة ضعف وفرصة له. حتى الاستراتيجيون الجمهوريون غير المتعاطفين مع ترامب عمومًا يعتقدون أن هؤلاء الناخبين قد يكونون منفتحين لدعمه في العام 2020 إذا كان بإمكانه تركيز الانتخابات على النتائج الاقتصادية التي يرغبون فيها، وليس على الخصائص الشخصية التي لا يحبونها. يعتبر الاستراتيجيون الديموقراطيون، مثل أولئك الذين يخططون لحملة “الأولويات في الولايات المتحدة الأمريكية”، وهي مؤسسة ديمقراطية رائدة، أنه من الضروري تحويل النقاش الاقتصادي بعيداً عن الأرقام الوطنية الإيجابية إلى الشعور بعدم الأمان المالي الذي لا تزال تشعر به العديد من الأسر عبر سلم الدخل.

ومع ذلك كما أظهرت مسيرة أورلاندو مرة أخرى، فإن ترامب مرتاح جدًا لتأطير الانتخابات كمواجهة ثقافية يستطيع فيها بمفرده حماية مؤيديه من جميع القوى التي يصورها ضدهم: المهاجرين، الديمقراطيين “الاشتراكيين”، وسائل الإعلام، المطلعون على واشنطن، الشركاء التجاريون الأجانب المزدوجون، النخب المحلية المزدهرة. في العام 2020، كما هو الحال في العام 2016، من غير المرجح أن تنقسم الأمة وفقًا للطبقة مع الثقافة، مع حشد ترامب للناخبين غير المستعدين للتغيرات الديموغرافية والثقافية في البلاد، ومع قيام الديمقراطيين بتعبئة أولئك الذين يرحبون بهم إلى حد كبير.

الديمقراطيون ليسوا مضمونين للفوز في الانتخابات بين هذه الائتلافات المتنافسة في الترميم والتحول. لكن من المؤكد أنهم يجدون حظوظهم في العام 2020 أفضل في حملة تنقسم على طول هذا المحور عن تلك التي تحولت إلى سؤال رونالد ريجان الشهير: هل أنت أفضل حالًا مما كنت عليه قبل أربع سنوات؟.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

https://www.theatlantic.com/politics/archive/2019/06/trump-may-need-talk-economy-win-2020/592153/

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى