تقارير ووثائق

ترامب من الصين إلى إيران إلى فنزويلا : التهديدات والعقوبات في كل مكان بيتر كوينغ

اعتبارا من 10 مايو قام الرئيس ترامب بزيادة التعرفة الجمركية على البضائع الصينية المستوردة إلى الولايات المتحدة، والتي تبلغ قيمتها حوالي 200 مليار دولار، من 10 ٪ إلى 25 ٪ إنه عمل بدون أي أساس. وهو إجراء لا معنى له على الإطلاق، حيث تستطيع الصين الانتقام – والانتقام أقوى بكثير مما قد يحمله تأثير “العقوبات” الجديدة للولايات المتحدة – لأن هذه التعريفات التعسفية ليست سوى عقوبات أخرى. جانبا عدم شرعية هذا التدخل الأجنبي جانبا، لا يوجد أي اقتصادي جاد في هذا العالم من شأنه أن يفضل التعريفات الجمركية على التجارة الدولية بين “البالغين” في أي مكان ولأي سبب، كل ما تفعله هذه العقوبات هو دفع الشريك بعيدًا. في هذه الحالة الصين شريك تجاري رئيسي للولايات المتحدة.

الرسوم الجمركية الجديدة سوف تضر بالكاد المستهلك الأمريكي. هناك هوامش ربح ضخمة من قبل وسطاء الولايات المتحدة والمستوردين للسلع الصينية. إنهم يتنافسون مع بعضهم البعض داخل الولايات المتحدة وربما لا يلاحظ المستهلك أي شيء. ومع ذلك، فإن الاقتصاد الأمريكي سوف يعاني على الأرجح، لا سيما من الإجراءات الانتقامية الصينية.

الطفل المدلل ترامب يدخل في نوبة غضب، ولا يعرف تمامًا ما يفعله، ويعرف أقل مما يتوقعه في المقابل. السيد ترامب نفسه لم يصل إلى مستوى من عدم الكفاءة والجهل المخيف – لكنه أحاط نفسه أيضًا بأشخاص غير كفؤين وقادرين، مثل بنس، بولتون، بومبيو – الذين ، على ما يبدو، ليس لديهم وسائل أخرى متبقية غير الركض في جميع أنحاء العالم، فإن التخلص من التهديدات يسارًا ويمينًا وإنفاق المليارات على نقل حاملات الطائرات حول العالم لتخويف الناس من الولايات المتحدة الأمريكية العظيمة.

العودة إلى التجارة مع الصين. الصين لديها مليون طريقة (تقريبًا) للرد. يمكن للصين أن تقلل من قيمة عملتها مقابل الدولار، أو يمكن أن تتخلى الصين عن بعض احتياطاتها التي تبلغ قيمتها نحو 3 تريليون دولار في سوق المال – ما عليك سوى أن تأخذ في الاعتبار ما يمكن أن تفعله هيمنة الدولار الذي هو بالفعل في حالة يرثى لها – مع المزيد من البلدان من أي وقت مضى الابتعاد عن استخدام الدولارات للتجارة الدولية.

ومن الناحية الافتراضية يمكن للصين أن تتوقف كليا عن تصدير كل تلك النفايات غير المهمة التي يحبها المستهلكون الأمريكيون لفترة قصيرة. أو قد تتوقف الصين عن صنع أجهزة iPhone للسوق الأمريكية. تخمين أي نوع من الضجة التي من شأنها أن تؤدي في الولايات المتحدة؟ أو يمكن للصين بالطبع أن تفرض عليها رسوماً مرتفعة على واردات الولايات المتحدة، أو أن توقف واردات الولايات المتحدة تمامًا. الصين كونها جزءا من منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) – في الواقع الشريك المؤسس لها – لديها العديد من البدائل لتغطية طلبها. لا حاجة للاعتماد على الغرب . دعونا لا ننسى أن منظمة شانغهاي للتعاون التي تضم أيضًا أعضائها، وروسيا والهند وباكستان ومعظم آسيا الوسطى وإيران على وشك أن تصبح عضوًا كامل العضوية، تغطي حوالي نصف سكان العالم وثلث الناتج الاقتصادي العالمي. أو الناتج المحلي الإجمالي. لا حاجة للنظر إلى الغرب من أجل “البقاء” – لقد ولت تلك الأوقات منذ زمن طويل.

لكن الأهم من ذلك، أن ما يبدو عليه كل هذا بالنسبة لي هو الهزيمة البائسة حول وحش ميت، أو في هذه الحالة إمبراطورية تحتضر.

لدى الولايات المتحدة وفنزويلا – تهديدات بوجوب ذهاب مادورو، أو فرض المزيد من العقوبات. في الواقع، وفقًا لدراسة أجراها مركز أبحاث السياسات الاقتصادية (CEPR) ، تسببت هذه العقوبات المرعبة غير القانونية تمامًا أو القيود على الواردات، والتي اودت بحياة 40 ألف شخص في فنزويلا. بالطبع ، لا تهتم واشنطن بالشرعية والقتل، كما هو معتاد على قوة هائلة تتلاشى – لا احترام للقانون والنظام، ولا احترام لحقوق الإنسان وحياة الإنسان. يتعين على المرء فقط أن يرى أي نوع من المرضى النفسيين يشغلون مهام “وزير الخارجية” و “مستشار الأمن القومي” أو نائب الرئيس، في هذا الصدد – إنهم جميعهم مرضى، لكنهم مرضى للغاية وخطرون.

حسنًا لم ينجح “تغيير النظام” في فنزويلا – حتى الآن. من الواضح أن السيد بومبرو أخبره لافروف خلال اجتماعهما الأخير في هلسنكي عن خط الدعم لحكومة نيكولاس مادورو.

التالي – إيران. إن مهاجمة إيران كان حلم بولتون منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 “الصدمة والرعب”. بولتون وبومبيو من نفس النوع المثير للاشمئزاز: إنهم يريدون حروبًا، أو صراعات، أو إذا لم يخوضوا حروبًا، أو يريدون بث الخوف، فهم يستمتعون برؤية الناس خائفين. انهم يريدون المعاناة. الآن لم ينجحوا – على الأقل حتى الآن – مع فنزويلا، دعونا نجرب إيران. بومبيو – “إيران قامت بأشياء غير قانونية” – لا تقول ما يعنيه على وجه الخصوص – لذلك يجب معاقبة إيران، مع فرض المزيد من العقوبات وأي حجة جيدة.

يعرف العالم بأسره، بما في ذلك لجنة الطاقة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة التي تتخذ من فيينا مقراً لها، واعترف مرات عديدة بأن إيران قد التزمت بالكامل بشروط الصفقة النووية التي خرجت منها الولايات المتحدة قبل عام. بالطبع، ليس سراً هنا أيضاً، هذا بناءً على طلب كبير أصدقاء ترامب بيبي نتنياهو. قد تتحول مجموعات الاتحاد الأوروبي فعليًا إلى مصالحهم التجارية الخاصة، وليس للأخلاقيات السياسية، ولكن للمصالح الشخصية الصرفة والبسيطة – نحو احترام خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ، أو الصفقة النووية. تمسك الصين وروسيا بالفعل بالصفقة، لا يتأثر بتهديدات واشنطن.

لذلك يجب على الثلاثي (بنس – بومبيو – بولتون) الشرير اختراع تحذير آخر: ستهاجم إيران أو أي وكيل لإيران وسيتم تدمير إيران. في الواقع، يعتبرون الحوثيين في اليمن الذين يقاتلون من أجل بقائهم على قيد الحياة ضد الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا – ودعم حلف شمال الأطلسي السعوديين، ضد إيران. لذلك يمكن أن تبدأ الولايات المتحدة بقصف إيران بالفعل اليوم لماذا لا؟. ربما هم خائفون – خائفون من أن تتمكن إيران من إغلاق مضيق هرمز، حيث يتعين على 60٪ من واردات الولايات المتحدة من النفط الإبحار عبر المضيق. يا لها من كارثة ستكون، ليس فقط بالنسبة للولايات المتحدة ولكن أيضًا لبقية العالم. أسعار النفط قد ترتفع. هل تريد واشنطن المجازفة بالحرب بسبب عدم منطقيتها؟ ربما، السيد هالفويت ترامب، لكنني أشك في أن معالجات الدولة المظلمة ستفعل ذلك. إنهم يعرفون ما هو على المحك بالنسبة لهم والعالم، لكنهم تركوا ترامب يلعب ألعابه لفترة أطول قليلاً.

إن نقل حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لنكولن، المحملة بالطائرات الحربية، بالقرب من المياه الإيرانية يكلف مئات الملايين أو المليارات. فقط لتعزيز التهديد مباهاة. سوف يستمتع بولتون وبومبيو بسعادتهما ويستمتعان برؤية الأشخاص الخائفين. لكن تكلفة الحرب ليست مهمة – إنها مجرد ديون، وكما نعلم، فإن الولايات المتحدة لا تسدد أبدًا ديونها.

التالي هو الصين. كانت الحرب التجارية مع الصين التي بدأت العام الماضي استمتعت لفترة بالمفاوضات المشتركة الأخيرة وفجأة بدأ الترامبيون ينحرفون مرة أخرى. يجب أن يحطموا الصين، ويريدون أن يبدوا متفوقين. لكن لماذا؟ يعرف العالم أن الولايات المتحدة لم تعد متفوقة، ولم تكن على مدار العامين الماضيين، عندما تفوقت الصين على الولايات المتحدة في قوتها الاقتصادية، مقاسة بـ PPP – تعادل القوة الشرائية – وهو التعادل الوحيد أو سعر الصرف الذي له أي معنى حقيقي.

هذه الحالات الثلاث لها قاسم مشترك واحد: الدولار أداة رئيسية للهيمنة على العالم. لقد توقفت فنزويلا وإيران عن استخدام الدولار في عملياتهما المتعلقة بالهيدروكربون والتجارة الدولية الأخرى، منذ بضع سنوات. وكذلك الصين وروسيا. عملة الصين القوية اليوان تستحوذ بسرعة على مركز احتياطي الدولار الأمريكي في العالم. من المفترض أن تؤدي معاقبة الصين بالتعريفات المجنونة إلى إضعاف اليوان لكنها لن تفعل ذلك.

هذه الدول الثلاث، الصين وإيران وفنزويلا، تهدد الدولار الأمريكي و الاقتصاد الأمريكي قد مات. ويستند الدولار على الهواء الرقيق، وعلى الاحتيال. نظام الدولار المستخدم في جميع أنحاء العالم ليس سوى مخطط بونزي ضخم ووحشي للغاية، يجب أن ينهار يومًا ما.

هذا ما هو على المحك. عضو مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي الجديد، هيرمان كاين على سبيل المثال، يتعهد بوضع معيار ذهبي جديد. ولكن لن ينجح أي من هذه الإجراءات الأخيرة في التدبير الأمريكي، وليس معيار الذهب الجديد، وليس حرب التجارة والتعريفات، وليس تهديدات الحروب والدمار و “تغيير النظام”. الدول في جميع أنحاء العالم تعرف ما يجري، وهم يعرفون أن الولايات المتحدة في أنفاسها الأخيرة، رغم أنهم لا يجرؤون على قول ذلك، لكنهم يعرفون ذلك، وينتظرون استمرار السقوط. العالم ينتظر العيد الكبير، والرقص في الشوارع، عندما تختفي الإمبراطورية أو تصبح غير ذات صلة بالمرة.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.globalresearch.ca/trump-china-iran-venezuela-threats-sanctions/5677710

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى