تقارير ووثائق

في اليمن ، لدى إستراتيجية الحوثي وعد ومخاطر بروس ريدل

 

الخميس 16 مايو 2019

يتبع المتمردون الشيعة الزيديون اليمنيون المعروفون باسم الحوثيين استراتيجية معقدة في حربهم المستمرة منذ خمس سنوات مع المملكة العربية السعودية وحلفائها. فمن ناحية ، تعاون الحوثيون أخيرًا مع عملية السلام التابعة للأمم المتحدة وسحبوا بعض القوات من ميناء الحديدة الحاسم. على الجانب الآخر ، أطلقوا طائرات بدون طيار بعيدة المدى على أهداف نفطية سعودية في المنطقة الشرقية هذا الأسبوع في تصعيد دراماتيكي في معركتهم لشن الحرب داخل المملكة وحلفائها.

تفاوضت الأمم المتحدة على خطة فك الارتباط في الحديدة قبل ستة أشهر في السويد. وافق الحوثيون على مغادرة الميناء الشمالي الرئيسي للبلاد ومنفذين أصغر لبدء عملية تبادل الأسرى وغيرها من خطوات بناء الثقة لإنهاء النزاع. في الممارسة العملية ، قاوم المتمردون الانسحاب حتى نهاية الأسبوع الماضي. والآن ، أقرت الأمم المتحدة أن الانسحاب حقيقة واقعة ، حتى أن الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية ما زالت تنتقد الانسحاب باعتباره غير مكتمل. استمر القتال في المدينة رغم انسحاب الحوثيين.

تحتاج الأمم المتحدة إلى إنشاء هيئة ميناء ذات مصداقية في الحديدة لاستيراد الأغذية والأدوية الضرورية التي يحتاجها اليمنيون لإنهاء الكارثة الإنسانية في البلاد. انها تحتاج الى مزيد من المراقبين على الساحة. غالبية سكان البلد يعانون من سوء التغذية وعرضة للأمراض. بالانسحاب من الميناء ، وضع الزيدي الحوثيون عبئاً على بذل المزيد من الجهود للتخلي عن الحكومة الموالية للسعودية.

لكن هجمات الطائرات بدون طيار على منشآت النفط السعودية صُممت بوضوح لزيادة الضغط على الرياض. تجاوز نطاق الطائرات بدون طيار الحالات المؤكدة السابقة من هجمات المتمردين وقذائف الطائرات بدون طيار بشكل كبير. من شبه المؤكد أن الإيرانيين وحزب الله قد قدموا مساعدة تقنية وتشغيلية مهمة ، كما قالت الأمم المتحدة في الماضي. وقال الحوثيون أيضًا إنهم تلقوا مساعدة محلية من مؤيدي المنطقة الشرقية التي تضم عددًا كبيرًا من الشيعة.

يجادل المتمردون بأن لديهم كل الحق في استهداف المنشآت السعودية بالنظر إلى الحرب الجوية السعودية ضد أهداف في اليمن ، وغالبًا ما تكون أهدافًا مدنية. لقد طالبوا بضرب أهداف في أبو ظبي من قبل ، والطائرات بدون طيار المستخدمة هذا الأسبوع تزيد من احتمال استهداف طيران الإمارات مرة أخرى.

يحدث الصراع في اليمن وشبه الجزيرة العربية على خلفية التوترات المتصاعدة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وإيران. إن التخريب الغامض لناقلات النفط في ميناء الفجيرة الإماراتي يوم الأحد الماضي والنشر المبكر لمجموعة قتال حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس أبراهام لينكولن في المنطقة هي مظاهر أخرى على طريق متزايد الخطورة نحو الصراع بدأ بقرار إدارة ترامب بانتهاك البرنامج النووي الإيراني. الصفقة (خطة العمل الشاملة المشتركة ، أو JCPOA). اتصالاتي في اليمن تعتقد أن الحوثيين لم يكن لهم دور في أعمال التخريب التي ألحقت أضرارًا كبيرة بناقلين نفط سعوديين.

يتمتع الحوثيون بالدعم الإيراني ، لكنهم يتخذون قراراتهم الخاصة. تأثير طهران على استراتيجية الحوثيين محدود بشدة. لقد تجاهل المتمردون النصيحة الإيرانية في الماضي.

السعوديون يلومون إيران على كل صعوباتهم ، بما في ذلك المستنقع في اليمن. دعت مقالة افتتاحية بارزة في الصحافة السعودية إلى توجيه ضربات جوية أمريكية ضد أهداف في إيران لمعاقبة قيادة طهران. ولي العهد السعودي هو الصقر الرئيسي: فهو حريص بشكل خاص على الهروب من المسؤولية عن القرارات الكارثية للتدخل في اليمن في عام 2015 وقتل جمال خاشقجي في أكتوبر الماضي. لدى محمد بن سلمان تخيلات حول كونه جنرالًا عسكريًا عظيمًا ، ولا ينبغي أن تؤخذ نصيحته بشأن قضايا الحرب والسلام على محمل الجد بالنظر إلى سجله الحافل.

من الحكمة أن تفتح واشنطن حوارًا مباشرًا مع الحوثيين لفهم سلوكهم بشكل أفضل. المتمردون مفسد خطير في منطقة خطرة تزداد سخونة. الحوار معهم سيرسل رسالة إلى الرياض مفادها أن الولايات المتحدة لن تنجر إلى حرب كارثية مع إيران لخدمة المصالح السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى