تقارير ووثائق

التقرير الدوري لمراكز الابحاث الاميركية25/4/2019

نشرة دورية تصدر عن مركز الدراسات الأميركية والعربية

25 نيسان – ابريل/‏ 2019    

المقدمة      

         تراجع الاهتمام الأميركي، الشعبي والرسمي، بتفاصيل تقرير المحقق الخاص روبرت موللر، واحتلت الانتخابات الرئاسية المقبلة المكانة الأبرز لا سيما بعد إعلان نائب الرئيس السابق، جو بايدن، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية، ليصبح المرشح الحادي والعشرين عن الحزب الديموقراطي.

         يستعرض قسم التحليل آفاق العلاقات الروسية – الأميركية على ضوء نتائج تقرير موللر وابتهاج الرئيس ترامب بأن التحقيقات لم تثبت تورطه مع روسيا أو الرئيس بوتين.

ملخص دراسات واصدارات مراكز الابحاث

الترسانة النووية الأميركية

         زعم المجلس الأميركي للسياسة الخارجية أن الترسانة النووية لم تحظَ “بتمويل كافٍ” منذ نهاية حقبة الحرب الباردة والتي تفاعلت معها إدارة الرئيس اوباما “.. بخفض مخزونه من الأسلحة النووية وأهميتها في (صون) الأمن القومي للولايات المتحدة .. واتخاذ خطوات لتلافي انتشار الأسلحة النووية والإرهاب النووي؛ وفق الأولويات المتضمنة في (تقرير) مراجعة الوضعية النووية لعام 2010.” كما حمّل المجلس كل من وزارتي الطاقة والدفاع الأميركيتين “آفات عدم تنسيق الجهود بينهما، نظراً للمهام المنوطة بهما في حماية الرؤوس النووية ونظم نشرها، مما أسفر عن تردي الميزة العلمية والهندسية” للبلاد.

https://www.afpc.org/uploads/documents/Nuclear_Weapons_Modernization_Primer_-_March_2019_(web).pdf

حال القطاع الأمني الأميركي

انتقد مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية خطأ تغيير السياسة الأميركية نحو حلفائها ومضاعفة أعبائهم الأمنية بفرضها مساهمات مالية أكبر تصرف على قطاع التسليح والأمن عوضا عن السياسات السابقة “بتقاسم الأعباء الأمنية، مما أسفر عن تحمل الحلفاء والشركاء التكفل بالجزء الأكبر لشؤون الدفاع.” وحث صناع القرار على مراعاة واشنطن لدورها السابق في بلورة “تدابير الاشراف والمحاسبة وتضمينها في برامج مساعدات القطاعات الأمنية؛ لضمان تحقيق كافة أهداف السياسة الأميركية.”

https://www.csis.org/analysis/shifting-burden-responsibly-oversight-and-accountability-us-security-sector-assistance

داعش

         حثت مؤسسة هاريتاج صناع القرار السياسي “بعدم الاسترخاء أمام تهديد داعش؛ الذي يعمل على الانتقام من هزيمته المنكرة، نفسياً وعسكرياً، في سوريا والعراق.” وأوضحت أن التنظيم يرتكز إلى إيمانه بأن “القوة تعادل الهيبة؛ واستعادته كرامته تستدعي ممارسته قتل الأبرياء وكلما كانت أعداد الضحايا أكبر كلما كان الأفضل.”

https://www.heritage.org/middle-east/commentary/us-must-never-be-complacent-about-isis-threat

اليمن

         اشادت مؤسسة هاريتاج بنقض الرئيس ترامب قرار الكونغرس “.. لوقف الدعم الأميركي” عن التحالف الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن؛ مؤكدة أن الرئيس “استند في قراره على ارضية صلبة من الصلاحيات لتبرير سياساته قانونياً ودستورياً وسياسياً.” وشددت المؤسسة على “حكمة”القرار كونه يحمي المصالح الأميركية لا سيما وأن “الولايات المتحدة غير منخرطة في حرب اليمن أو تؤثر فيها.”

https://www.heritage.org/middle-east/commentary/trumps-veto-yemen-war-resolution-protects-us-security-interests

السعودية

         استعرض معهد واشنطن مسألة التوريث في السعودية ومن بين الاحتمالات المطروحة “عدم تمكن محمد بن سلمان تسلم العرش .. مما يستدعي التحرك السريع من قبل واشنطن العمل مع ابن سلمان للحد من تداعيات تجاوزاته” على الاستقرار الداخلي. وأشار المعهد إلى تدهور الحالة العقلية للملك سلمان لا سيما في ظهوره الأخير في القمة العربية-الأوروبية في شرم الشيخ، شباط الماضي، وارتكابه “اخطاء محرجة” خلال كلمته المعدة، بل “أضاع تركيزه على النص المكتوب مما استدعى تدخل أحد أعوانه لإنقاذ الأمر.” واستدرك بالقول أن “تغييرات قد تطرأ على ظروف سلاسة التوريث، وينبغي الإعداد لتسلم شخصية قد تكون على عداء مع أبن سلمان لكنها ستحافظ على المصالح الأميركية.”

https://www.washingtoninstitute.org/uploads/Documents/pubs/PolicyNote63-Henderson.pdf

تركيا

         تناول معهد كارنيغي نتائج الانتخابات المحلية التركية التي اسفرت عن “خسارة صافية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في المدن الرئيسة لصالح المعارضة مما يؤشر على عصر تغيير قادم ..” وشدد المعهد على أهمية خسارة الحزب الحاكم لمدينتي اسطانبول وانقرة، لا سيما وان الأولى شكلت “الحاضنة والداعم الأساس لتراث عائلة اردوغان السياسي منذ عام 1994،” مما يطرح جملة تساؤلات أبرزها، حسب المعهد، ما حل “من تراجع وخسارة لزعيم لا يقهر وحركته السياسية، كيف استطاع الاستمرار في تعزيز مفاصل السلطة لزمن طويل.”

https://carnegieeurope.eu/2019/04/03/turkish-democracy-is-winner-in-these-momentous-local-elections-pub-78765

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى