تقارير ووثائق

ترامب في الجولان والفشل الذريع تمارا كوفمان ويتس وإيلان غولدنبرغ

22 مارس 2019

أعلن الرئيس دونالد ترامب قراره بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان على موقع تويتر يوم الخميس ، وأرسل تشويقًا مفاجئًا عبر الناخبين الإسرائيليين قبل أسبوعين فقط من الانتخابات في 9 أبريل. رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي ، بنيامين نتنياهو ، على الفور بهذا الإعلان – وهكذا ، بلا حول ولا قوة ، فعل معارضو نتنياهو في الانتخابات.

ومهما كانت القوة الرمزية لاعتراف ترامب بالإسرائيليين – وهي رمزية ، حيث أن الهضبة الإستراتيجية التي تبلغ مساحتها 500 ميل مربع كانت تحت السيطرة الإسرائيلية منذ عام 1967 ، عندما استولت عليها القوات الإسرائيلية من سوريا – فإن تحركات ترامب في الجولان ستشهد احتراقًا شديدًا. إنه قرار يضر بالأمن الإسرائيلي ويقوض المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط وما وراءه ، في حين يثير عش الدبابير الذي لا يحتاج إلى إثارة.

نتنياهو ، الذي يواجه الناخبين للمرة الرابعة على التوالي في أسبوعين فقط ، يخوض معركة حياته السياسية. واجه السعي لإعادة انتخابه حواجز في طريقين رئيسيتين. الأول هو لائحة اتهام تلوح في الأفق بتهم فساد متعددة – أعلن المدعي العام الإسرائيلي بالفعل عزمه على توجيه الاتهام إلى رئيس الوزراء. والثاني هو “التحالف الأزرق والأبيض” ، وهو تحد قوي بشكل غير متوقع من تحالف انتخابي جديد برئاسة ثلاثة رؤساء أركان سابقين بالجيش ووزير مالية سابق. النصر الانتخابي الحاسم وفرصة تمرير قانون يمنحه الحصانة أثناء وجوده في السلطة قد ينقذ نتنياهو من مصير فظيع.

في مواجهة هذه التحديات ، سحب نتنياهو كل المحطات. وقد استخدم منبره المتنمر لتوصيف تحقيق الفساد (من قبل المدعي العام المختار يدويًا) بمطاردة ساحرة. لقد جلب حتى أكثر الأحزاب تطرفاً تحت جناحه – حتى أوتزما يوديت ، التي أُدين بها على نطاق واسع باعتبارها عنصرية داخل إسرائيل وبين الجماعات اليهودية الأمريكية – مع وعود بمناصب وزارية. وقد ضغط بلا هوادة على قضية أنه لا يمكن لأحد أن يضاهي الاحترام الذي يفوز به من زعماء العالم – وخاصة الاحترام في واشنطن.

بدلًا من انتظار لحظة مثيرة في المكتب البيضاوي عندما يزور نتنياهو واشنطن الأسبوع المقبل ، قام ترامب باحتكار الأخبار بعد ظهر الخميس. اشتعلت النيران في الإعلان المفاجئ في إسرائيل وألقت بظلالها على قصة فساد جديدة حول كيف اشترى ابن عم بعيد من نتنياهو أسهم رئيس الوزراء في شركة للصلب المتعثرة ، مما أعطاه ربحًا كبيرًا بشكل مثير للريبة لما بدا عليه جميع المؤشرات استثمارًا فاشلاً.

أثار نتنياهو احتمال الاعتراف بالولايات المتحدة في كانون الثاني (يناير) ، بعد سنوات كانت فيها القضية نائمة. بعد كل شيء ، تحتفظ إسرائيل بالسيطرة المطلقة على الجولان منذ خمسة عقود ، وسيطرتها المستمرة كان هناك جدال خالٍ تماماً في معظم أنحاء العالم. الحرب السورية بدت فقط لتقوية حالة السيطرة الإسرائيلية. لكن قرار ترامب بجعل موافقة الولايات المتحدة – ليس فقط للسيطرة ولكن للسيادة – مسؤول له عواقب سلبية كبيرة: بالنسبة لإسرائيل والدبلوماسية العربية الإسرائيلية ودور القيادة الأمريكية في هذا المسعى ولمصالح السياسة الخارجية الأمريكية الأوسع كذلك .

لننظر أولاً إلى مصالح إسرائيل. في سوريا ، حيث قوضت سياسة أخرى متقلبة النفوذ الأمريكي الضئيل أصلاً في التوصل إلى تسوية سياسية للحرب ، فإن خطوة ترامب قضت عليها تمامًا الآن. يحصل الرئيس السوري بشار الأسد على حق المطالب ويحتج بأن البلد الذي وافق على الاستحواذ الدائم على أراضيها من قبل أحد الجيران يجب ألا يكون له أي رأي في الحكم المستقبلي لسوريا. إيران وحزب الله ، أيضًا ، يحصلان على مفاجأة: مع احتلال إسرائيل للجولان الذي يقدسه الآن “الشيطان الأكبر” ، سيطالبون بمزيد من المبررات للإرهاب والعمليات العسكرية الأخرى ضد إسرائيل – وسيكون من الصعب على الدول العربية أن تدعم واشنطن في مجابهتهم.

لقد كانت إسرائيل تدير موقفًا حساسًا للغاية في سوريا ، وفازت بموافقة روسية محدودة على الضربات الإسرائيلية التي تهدف إلى منع التمركز الإيراني ونقل الأسلحة إلى حزب الله. هبة ترامب من الجولان لنتنياهو لا تأتي مع أي دعم عسكري إضافي لإسرائيل في التعامل مع مشاكلها في الشمال ، وقد تدفع الروس ، تحت ضغط من الأسد وإيران وحزب الله ، إلى اغتنام هذه الفرصة لزيادة تقييد حرية إسرائيل في التحرك في السماء السورية. ربما تكون إسرائيل قد حققت نصراً رمزياً – لكن عندما يتعلق الأمر بالمعركة الحقيقية التي يخوضها جنرالاتها في سوريا ، فهم وحدهم.

ضربة قوية أخرى من تحول ترامب الواضح في السياسة تلقتها خطة السلام التي طال انتظارها والتي وضعها مستشارو البيت الأبيض جاريد كوشنر وجيسون جرينبلات. ذلك لأن هذه الخطوة تقوض آفاق التعاون الإقليمي العربي الذي يبدو أن جهودهم تعتمد عليه.

بعد حرب عام 1967 ، أصدرت الأمم المتحدة قرار مجلس الأمن رقم 242 ، الذي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في تلك الحرب كجزء من سلام عادل وشامل ودائم. لقد كان هذا يحكم الدبلوماسية العربية الإسرائيلية منذ ما يقرب من نصف قرن. وبالفعل ، فإن قرار مجلس الأمن رقم 242 مكتوب في ديباجات معاهدات السلام المصرية الإسرائيلية والأردنية الإسرائيلية.

تثير خطوة ترامب مسألة ما إذا كانت الولايات المتحدة تؤيد هذه المرجعيات ، وأسس التقارب العربي الإسرائيلي ، ورعاية الولايات المتحدة وقيادة عملية السلام العربية الإسرائيلية. هناك بعض الخلاف حول ما إذا كان قرار مجلس الأمن 242 ينطبق على مرتفعات الجولان ، حيث لم يكن لدى سوريا أو إسرائيل حدود معترف بها دولياً. ولكن ليس هناك شك في أن الحكومات العربية الرئيسية سوف تقرأ خطوة ترامب على أنها تقوض التزام الولايات المتحدة بـالقرار 242.

بالنظر إلى تصرف الرئيس ، ما مدى احتمال أن تأخذ الدول العربية الأخرى بمصداقية أي التزامات أمريكية تعهدت بها لصالح خطة جاريد للسلام؟ ما مدى احتمال أن تستثمر الحكومات العربية في خطة سلام ترعاها الولايات المتحدة الآن ، عندما قوض ترامب للتو أربعة عقود من الدبلوماسية العربية الإسرائيلية التي ترعاها الولايات المتحدة؟

هذا الإعلان يؤلم الفلسطينيين أيضاً. خلال العامين الماضيين ، قام ترامب “بإخراج القدس من الطاولة” ، على حد تعبيره ، وأغلق مهمة الفلسطينيين في واشنطن والمهمة الأمريكية للفلسطينيين في القدس ، وقطع المساعدات عن المجتمع المدني الفلسطيني والاحتياجات الإنسانية.

يرسل قرار الجولان الآن رسالة جديدة صارخة إلى الفلسطينيين: التخلي عن السلام. إن أعضاء حزب نتنياهو ، الذي يعززه ترامب بوقاحة لإعادة انتخابه ، يتحدثون بشكل متزايد عن إقرار قانون بضم المنطقة “ج” في الضفة الغربية ، التي تشكل 60 في المائة من الأراضي وتسيطر عليها حاليًا القوات الإسرائيلية. مثل هذه الخطوة ستعني نهاية حاسمة لحل الدولتين ، لكن تصرفات ترامب بشأن الجولان تشير إلى أنه قد يستعد لدعمه.

أخيرًا ، لا تتعارض وجهة نظر إدارة ترامب حول مرتفعات الجولان مع قرارات الأمم المتحدة بشأن النزاع العربي الإسرائيلي فحسب ، بل تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة نفسه – وتحديداً ، مبادئ المادة 2 المتعلقة بالحل السلمي للنزاعات الدبلوماسية ورفض التهديدات لسلامة أراضي الدول الأعضاء. في مناطق النزاع حول العالم ، اعتمدت الدبلوماسية الأمريكية على هذه المبادئ الأساسية للضغط على الدول الأخرى للتفاوض بدلاً من القتال ، وإنهاء الحروب التي كلفت الأرواح والمناطق التي زعزعت الاستقرار.

وبالتالي فإن الآثار المترتبة على تخلي ترامب عن هذه المبادئ سوف تمتد إلى ما وراء مرتفعات الجولان. خذ المعارضة الأمريكية لضم موسكو لشبه جزيرة القرم – ليس لدى ترامب الآن مكانة ليقف عليها.

وبالمثل ، يمكن لموسكو أن تنادي بالرياء الأمريكي في رفضها الاعتراف بـ “استقلال” أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية برعاية روسيا عن جمهورية جورجيا. يمكن للمغرب والجزائر الآن طرد وسيط الأمم المتحدة للصحراء الغربية ، الذي سعت إدارة ترامب إلى تعزيزه. أو ماذا لو دخلت المملكة العربية السعودية إلى قطر؟ إذا توقفت واشنطن عن التمسك بالمبدأ الدولي الأساسي الذي يعارض الاستيلاء على الأراضي بالقوة يجب أن نتوقع من المزيد من الدول التي تقوم بالاستيلاء على الأراضي التي تطمح إليها من جيرانها.

هذا الاحتمال المظلم يشير أيضًا إلى أن أي رئيس أمريكي مستقبلي سيواجه تحديًا هائلًا في السعي لاستعادة القوة الأمريكية في حقبة ما بعد ترامب. جمهوريًا أو ديموقراطيًا ، سيحتاج خلفه إلى التعاون مع المؤسسات متعددة الأطراف والحكومات المتشابهة في التفكير. من خلال قلب عقود من الاستثمار الأمريكي في أدوات متعددة الأطراف كأدوات للسلام ، جعل ترامب هذا العمل أكثر صعوبة.

تمارا كوفمان ويتس باحثة رئيسية في مركز سياسات الشرق الأوسط بمعهد بروكينجز.

إيلان غولدنبرغ هو مدير برنامج الأمن في الشرق الأوسط في مركز الأمن الأمريكي الجديد. عمل سابقًا في لجنة العلاقات الخارجية في البنتاغون ووزارة الخارجية ولجنة مجلس الشيوخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى