تقارير ووثائق

غضب الولايات المتحدة لا نهاية له ويهدد السلام العالمي في العام 2019: ستيفن ليندمان

تمثل أهداف واشنطن المهيمنة تحت حكم الجمهوريين والديمقراطيين، أكبر تهديد للسلام العالمي وبقاء الإنسانية.

في المؤتمر الصحفي السنوي الذي عقده الأسبوع الماضي، حذر فلاديمير بوتين من احتمال نشوب حرب نووية، وهو تهديد متزايد بسبب أجندة واشنطن الجيوسياسية، بما في ذلك الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني (JCPOA) ومعاهدة الوقود النووي المشع، فضلاً عن ترددها في التفاوض على تمديد اتفاقية الحد من الأسلحة الاستراتيجية والحد منها، التي تنتهي صلاحيتها في فبراير 2021.

واستناداً إلى نصيحة سيئة من المتشددين في النظام، وصف ترامب اتفاقية الحد من الأسلحة الاستراتيجية بأنها صفقة سيئة لصالح روسيا. ولكن ليس هناك شيء من هذا القبيل، بل إن بنودها تضمن تخفيف عناصر التوتر ومخاطر اشتعال الحروب والمزيد من السلام على مستوى العالم.

في أكتوبر الماضي دعا جون بولتون إلى الانسحاب من اتفاقية الحد من الأسلحة الاستراتيجية. وأقنع ترامب بالتخلي عن معاهدة الجوار الشامل المشتركة (JCPOA) ومعاهدة الأسلحة النووية (INF) ودعا إلى المزيد من العدائية الأمريكية ضد جميع الدول المستقلة السيادية.

قبل أن يصبح مستشارًا للأمن القومي في ادارة ترامب، حث بولتون على قصف إيران وكوريا الشمالية بالقنابل النووية، وقال إن الدبلوماسية غير كافية، مضيفا أن الدبلوماسية “مضيعة للوقت”.

وزعم “أن إيران لن تتفاوض على برنامجها النووي (غير القابل للتفاوض)”. وحث على “العمل العسكري مثل الهجوم الإسرائيلي على مفاعل صدام حسين في العراق عام 1981 …”

وقال: “أنها وسيلة لإنهاء (البرنامج النووي لكوريا الشمالية) وإنهاء الشمال”.

المعاهدة تمثل بداية جديدة لخفض عدد منصات إطلاق الصواريخ النووية الاستراتيجية إلى النصف. إنه يحد من عدد الرؤوس الحربية النووية الاستراتيجية المنشورة.

كما تحد من عدد الصواريخ البالستية العابرة للقارات ومنصات إطلاق الصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات والطائرات الحربية الثقيلة ذات القدرة النووية.

يريد بولتون وبومبيو وغيرهم من المتشدّدين في نظام ترامب فرض قيود على تطوير الأسلحة ونشرها، وهو جزء من أجندة الحرب الدائمة في واشنطن.

إنهم يريدون جميع الدول التي استعمرت في جميع أنحاء العالم، وتحويل روسيا والصين وإيران إلى دول تابعة للولايات المتحدة، هدفها الرئيسي، القضاء على التحديات الوحيدة التي تواجه هدف واشنطن في الهيمنة العالمية.

وحذر بوتين من أن الأجندة الجيوسياسية “يمكن أن تؤدي إلى تدمير الحضارة ككل وربما كوكبنا”.

نحن نشهد انهيار نظام مراقبة الأسلحة”، مما يزيد من خطر الحرب النووية المحتملة عن طريق الصدفة أو التصميم.

وشدد بوتين على أن موسكو ليست لديها نية “للحصول على مزايا أحادية الجانب. نحن لا نسعى للحصول على مزايا. نحن نحاول الحفاظ على التوازن وضمان أمننا .

تحتاج الولايات المتحدة إلى اختراع تهديد خارجي لتدعيم وحدة حلف شمال الأطلنطي … أما بالنسبة لحكم العالم، فنحن نعرف أين يقع المقر الرئيسي الذي يحاول القيام بذلك (موقعه)، والمكان ليس موسكو”.

تم اختيار ترامب على الفور من قبل قوى مظلمة تتحكم به – مما منع أي فرصة لتحسين العلاقات مع روسيا، والأشياء تتحرك بشكل متزايد في الاتجاه المعاكس.

أما بالنسبة إلى تردد الولايات المتحدة في تمديد البداية الجديدة، فقد وصفها بوتين بأنها “سيئة للغاية للبشرية جمعاء، لأنها ستأخذنا إلى منطقة خطرة للغاية”.

في أكتوبر الماضي، شدد بوتين على أن روسيا تريد السلام العالمي. وليس لديها نية في الهجوم الاستباقي على دولة أخرى بأسلحة نووية أو غيرها من الأسلحة.

إنه على استعداد للرد بقوة ضد أي دولة معتدية، قائلاً “إن مفهوم (أور) الخاص هو رد على ضربة استباقية. فبالنسبة لأولئك الذين يعرفون، ليست هناك حاجة لشرح، ولكن بالنسبة لغير المطلعين سأقولها مرة أخرى. “

مستعدون لاستخدام الأسلحة النووية فقط عندما نتأكد من أن شخصًا، سيضرب روسيا.”

يجب أن يعلم المعتدي أن القصاص أمر لا مفر منه، وأنه سيتم تدميره، ونحن ضحايا العدوان، سنذهب إلى السماء كشهداء، بينما سيموتون ببساطة، لأنهم لن يكون لديهم حتى الوقت للتوبة .

يدرك بوتين أنه بغض النظر عن مدى تفضيل ترامب لتطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، فإن يديه مكبلتان بالمتشددين ضد النظام الروسي.

إذا كانت لدى الولايات المتحدة صواريخ قصيرة المدى ومتوسطة المدى قادرة على حمل رؤوس نووية قادرة على الاقتراب من حدود روسيا، فسوف يتم استهدافها من قبل الجيش في البلاد، كما أوضح ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، قائلاً:

كان بوتين “يعني ما شرحه بالفعل عدة مرات. الأمر هو أن الانسحاب من معاهدة الحد من الأسلحة النووية قد يستلزم نشر صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في أوروبا … “

إن نشر هذه الصواريخ هناك وإمكانية توجيهها إلى روسيا من شأنه أن يؤدي إلى وضع جديد يدفع موسكو لتعزيز ترسانتها الصاروخية من أجل تحقيق التكافؤ”.

يبدو أن المتشددين في نظام ترامب متشوقون لسباق التسلح، وروسيا، وإيران، هما أهدافهم الأساسية، بما في ذلك المبالغ الهائلة من الأموال التي تنفق على تطوير ونشر قدرات البنتاغون النووية.

تستعد روسيا لمواجهة التهديد الهائل الذي تفرضه واشنطن على أمنها – في جزء صغير من ميزانية البنتاغون.

وتتفوق أسلحتها الفائقة على أفضل ما في الولايات المتحدة، بما في ذلك مركبة الانزلاق الفائقة السرعة التي تعمل بها Avangard “افنغارد” ، والتي يمكنها أن تسافر بأكثر من 19000 ميل في الساعة، وهي قادرة على حمل رؤوس حربية نووية متعددة تهدف إلى أهداف منفصلة، قادرة على تغيير مسار الرحلة.

ليس لدى الولايات المتحدة ما يمكنها من اعتراضها، مما يجعل أنظمة الدفاع الصاروخية عديمة الفائدة.

إن السعي إلى السلام العالمي هو المسار المنطقي الوحيد. البديل هو خطر تدمير جميع أشكال الحياة على الأرض.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

https://dailytimes.com.pk/339626/us-rage-for-endless-wars-threatens-world-peace-in-the-new-year

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى