تقارير ووثائق

حتى في “الدول الثورية” لا تزال وسائل الإعلام الجماهيرية في أيدي اليمين: اندريه فلتشيك

 

كيف يمكن أن يفوز بلد في نضاله ضد الإمبريالية الغربية، كيف يمكن أن تصبح دولة مستقلة حقا، إذا كان شعبها بالكامل، محاط بوسائل إعلام وتعليم، تدعمها المذاهب الأوروبية ؟.

وأينما كنت أعمل وأناضل في هذا العالم، فإنني دائمًا ما أذهلني، بل صُدمت، من مدى قوة الأدوات الغربية في التلقين، ومدى فعالية دعايتها.

حتى في بلدان مثل فيتنام حيث يمكن للمرء أن يفكر، فإن الشيوعية فازت بتكلفة هائلة بملايين الأرواح، وأصبح الناس الآن يتبعون الغرب على نحو متزايد. هم غير مبالين ويجهلون ما يحصل حول العالم. ولكن نسأل الناس العاديين في شوارع هانوي ما يعرفونه عن الأشياء المروعة التي يجري القيام بها من قبل المواطنين في أفريقيا أو حتى في إندونيسيا. وإذا ضغطت بقوة، فستكون هناك احتمالات بأن يقال لك إنهم لا يهتمون حقاً. السبب هو أن الرواية الرسمية الغربية قد تسللت بالفعل، ودخلت كل شيء هنا، من وسائل الإعلام الاجتماعية إلى المنظمات غير الحكومية. كما بدأ التأثير على الفنون والتلفزيون والتعليم.

الحرب الإيديولوجية مستمرة، وهي حقيقية. إنها قاسية، وقاسية، وغالبا ما تكون أكثر تدميرا من الحرب التي تخوضها الأسلحة التقليدية.

ضحايا هذه الحرب هم أدمغة بشرية وعقول إنسانية وثقافية وأحيانًا أنظمة سياسية كاملة.

تخسر بلدك “معركة إيديولوجية”، ثم معركة أخرى، وسرعان ما يمكن أن تجد نفسك تعيش في نظام غريب عنك وعن شعبك. من حيث التاريخ والتقاليد والرغبات.

أكتب هذا المقال في مدينة بويبلا في المكسيك. كما تعلمون، فإن شعب المكسيك قد صوّت مؤخرًا ، وبسرعة ساحقة، انتخبوا المرشح الرئاسي اليساري، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

سافرت طوال ثلاثة أسابيع في جميع أنحاء البلاد. لقد تحدثت مع المئات من الناس. معظمهم كانوا متفائلين معظمهم كانوا يتوقون غريزيا للاشتراكية. عادة لا يسمونها “اشتراكية” لأنه على مدى عقود قيل لهم ألا يستخدموا هذه الكلمة في أي سياق إيجابي، ولكن ما يصفونه عندما يحلمون، هو بوضوح شكل من أشكال الاشتراكية.

ولكن كيف يمكنهم تحديد موقف بلدهم في العالم، أو حتى موقفهم داخل بلدهم؟ يمكنك تشغيل جهاز التلفزيون، وكل ما تراه هو CNN باللغة الإسبانية (“الطبعة المكسيكية”)، أو اليمين المتطرفFOX ، أو بعض المحطات التلفزيونية المحلية المملوكة للشركة. تقريبا جميع الأخبار الدولية في الصحف المكسيكية مأخوذة من وكالات الصحافة الغربية.

هل يمكن بناء الاشتراكية على هذا النحو، بناءها على نظام التلقين الغربي، نظام التضليل؟

مرة أخرى، هذا ليس شيئًا جديدًا حقًا، على سبيل المثال، منذ بداية الثورة البوليفارية في فنزويلا، كانت المنافذ الإعلامية الرئيسية في يد الأفراد اليمينيين، والشركات الكبرى. ليس كل شيء ولكن بالتأكيد معظمهم.

لقد كان الأمر شائعاً حقاً، وما زال الأمر كذلك: بينما كان معظم الصحفيين يؤيدون تشافيز، وفي وقت لاحق مادورو، كانوا خائفين جداً من كتابة أي شيء إيجابي عن الحكومة، خوفاً من أن يفقدوا وظائفهم.

في فنزويلا سمح لمعظمهم بالكتابة، وكلما كان الانفجار العنيف غير خاضع للرقابة بدرجة أكبر، كلما كان الغرب “غير شرعي” أكثر من البيئة الإعلامية الفنزويلية.

تواجه بوليفيا الثورية نفس المشاكل، وكذلك كانت الإكوادور خلال الإدارة الاشتراكية السابقة .

تعيش البرازيل في أعقاب أمر يمكن وصفه بشكل فضفاض بأنه “انقلاب دستوري” ارتكبته المؤسسة اليمينية، ضد ديلما وحكومتها (الحزب الاشتراكي). كان الانقلاب ممكنا فقط لأن وسائل الإعلام في البرازيل، المدعومة بالكامل والمغذاة من الخارج، لطخت باستمرار كل الإنجازات العظيمة للإدارة اليسارية، ووضعت الأفراد تحت المجهر، وفي حين وصفت بأنها “فاسدة” الا ان ذلك يبدو عاديا ومقبولا تماما في أوروبا أو الولايات المتحدة.

حملة التشهير ضد كريستينا في الأرجنتين، هو مثال آخر على الجنون اليميني.

ولكن كيف سيعرف الناس كل هذا، إذا كانت جميع مصادر المعلومات تقترب حصرا من معسكر واحد – الجناح اليميني؟

انهم يشعرون بشيء يحدث – انهم يشعرون به بشكل حدسي – ولكنهم يجدون صعوبة بالغة في صياغة ما يشعرون بدقة.

يحصل هذا كله في أمريكا اللاتينية وفي جميع أنحاء أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ والهند والشرق الأوسط.

إنه ارتباك، وارتباك غير صحي، يصنع في مكان آخر، في مكان بعيد.

دعونا نواجه الأمر: هذا هو موقف غريب حقا.

الجمهور الغربي “يكتشف” وسائل الإعلام الجديدة والقوية، والتي تأتي من الدول غير الغربية. كثير من الناس في لندن أو نيويورك الآن مدمنون على RT أو CGTN أو Press TV أو Telesur الجماهير تقرأ المجلات مثل New East Outlook ، NEO الصادرة في روسيا ، أو Countercurrents (الهند).

إنهم جميعاً على الهواء، يعملون بالفعل ويعملون بكامل طاقتهم ويعتمدون على بعض أفضل الكتاب والمفكرين على هذا الكوكب.

ولكن في تلك البلدان التي من الواضح أنها ضحية للتدخلات الغربية والسياسات الاستعمارية الجديدة الوحشية، فإن جميع مصادر المعلومات المتاحة تقريباً تأتي من الغرب – من مراكز النظام العالمي الحالي.

ماذا يمكن ان يفعل؟

في الآونة الأخيرة كان هناك الكثير من “الفقراء”، أو “هم بعد كل تصريحاتنا في الصحافة البديلة، على الأقل في الغرب.

بالطبع هم كذلك!

حسنا، أيها الرفاق، الحرب حرب، حرب أيديولوجية!

ماذا توقعت؟ بعد أن بدأنا في مهاجمة النظام الذي اغتصب الكوكب حرفياً لعدة قرون، سيموت النظام بهدوء، أو يبتعد؟ هذا غير واقعي.

العديد من وسائل الإعلام القوية التي تعارض الرواية الغربية الرسمية موجودة بالفعل أو في طور الظهور.

إذن ما هو التالي؟

يجب علينا -وهذا أمر ضروري للغاية- الوصول إلى الناس في البلدان غير الغربية.

بعض وسائل الإعلام الجديدة، حتى لو كانت مناهضة للإمبريالية تمامًا وداعمًة للعالم المضطهد، لا تزال تستخدم “الأساليب القديمة”، مثل إجراء المقابلات مع الأشخاص الذين لا يمتلكون سوى البريطانيين أو الأمريكيين، كما لو كان ذلك يمنحهم بعض المصداقية المعززة .

أيضا، هناك الكثير من التركيز على تغطية الغرب، والقليل جدا على تغطية ما يحدث في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا أو الشرق الأوسط.

لقد كان لدى شعوب إفريقيا ما يكفي من الأوروبيين والأميركيين الشماليين ليخبرونهم “بما هم حقاً” وما يجب عليهم فعله. لديهم الكثير ليقولوه عن حياتهم وبلدانهم. وينطبق نفس الشيء على الآسيويين.

من أجل الوصول إلى الأفارقة، علينا أن نتحدث إلى المفكرين الأفارقة والثورويين، وبطبيعة الحال، مع عامة الناس. للتحدث معهم وليس وعظهم.

يجب أن تكون منافذنا الإعلامية مختلفة – حقاً ولكن قبل كل شيء “دولية“.

اعتمدت CGTN الصينية على هذه الفلسفة، وتعمل العجائب. الناس يراقبون – في جميع أنحاء أفريقيا وجميع أنحاء آسيا. ما قامت به RT من خلال بث اللغة الإسبانية. تتمثل أعظم قوّة NEO في تغطيتها المتعمقة لآسيا – أكبر قارة على الأرض.

قبل كل شيء علينا الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس في كل مكان محتل ومظلوم. إذا كانت بعض محطات التلفزيون الكبيرة ذات الميزانيات الضخمة (مثل RT أو CGTV) قادرة على الإعلان، فيجب أن تفعل ذلك. وإذا لم يتمكنوا من إقناع مزودي الكابل أو الأقمار الصناعية في أمريكا اللاتينية أو آسيا أو إفريقيا بحمل برامجهم الإذاعية ، فعليهم التركيز على إقناع الملايين من الأفراد بمشاهدة برامجهم عبر الإنترنت، كما أفعل الآن، في المكسيك.

يمكن أن تتحول الأمور، عندما يكون هناك تفاني وحماس ومهنية.

روسيا والصين وإيران أمثلة رائعة. تم إهانة وسائل الإعلام السوفييتية خلال عهد جورباتشوف ويلتسين بالكامل وأجبرت على الخضوع. لعدة سنوات مظلمة ، كان ما كان يقوله الغرب يتوقع أن يعتبر الذهب الخالص من قبل الملايين في كل من روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة. لكن الغرب لم يأت إلى روسيا بغصن زيتون. كان الاعتماد على الرواية الغربية على الأرجح أحد الأسباب الرئيسية، لماذا انهار الاتحاد السوفييتي. كانت الدعاية الغربية تهدف إلى تقريب الشعب الروسي. كان من الواضح أنها وسيلة للعداء والدمار.

لكن روسيا سرعان ما أعادت تنظيم صفوفها. عادت ووقفت على أقدامها. وقد أعادت وسائل الإعلام تنظيم نفسها تمامًا وببراعة. الآن، إنها قوية وشجاعة وفكاهية.

كما مرت الصين أيضًا بفترة كان يتوقع فيها من الجميع أن يتعلموا العقائد الغربية. تم التسلل إلى الجامعات ووسائل الإعلام الصينية من الخارج. تم حقن العداء تجاه الشيوعية بثبات بين الطلاب الصينيين الذين تخرجوا من الجامعات الأوروبية والأمريكية الشمالية. لطالما كان الهدف الرئيسي للغرب هو إخراج النظام الاشتراكي الصيني عن مساره، وجعل الصين تابعة للغرب. في النهاية، لم يحدث ذلك. سرعان ما استدركت الصين ما يحصل ومنذ ذلك الحين، اتخذت تدابير مناسبة. وسائل الإعلام أيضا لقد تغيرت الدوائر التلفزيونية المغلقة إلى شكل أنيق وجذاب وغني بالمعلومات، وهو CGTN اليساري.

الآن وسائل الإعلام الروسية، الصينية، الفنزويلية والإيرانية الدولية (والألمانية) تسير على الطريق الصحيح. إنهم يبثون بعدة لغات، ويقدمون بدائل غير غربية ومعادية للإمبريالية. ومع ذلك، فإن توزيع الرسائل لا يزال يعرقل جودة نشرات الأخبار.

أعمل في جميع أنحاء العالم، وغالبًا في “أركان الكوكب” حيث لا يكاد أي صحفي يذهب إليها. وهذا هو “التحذير”: تفسيرنا للأحداث، نظرتنا للعالم، تغطيتنا للأحداث العالمية في عدم الوصول إلى العديد من الأماكن، حيث هناك حاجة ماسة لهذه التغطية.

ليس في كل مكان، ولكن في كثير من الأحيان: أفقر البلاد، كلما كانت تحت رحمة الدعاية الغربية.

من واجبنا، واجبنا الدولي، الوصول إلى الأشخاص الذين يعانون أكثر من غيرهم.

نحن نفوز ببطء ولكن بثبات في الحرب الأيديولوجية. والآن دعونا نتواصل مع إخواننا وأخواتنا في أفقر وأشد البلدان تدميراً، فضلاً عن أكثر أجزاء العالم تطرفاً. إذا لم نفعل ذلك، فعندئذ ما الذي نحارب من أجله؟ لذلك، سنقوم بذلك.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/50397.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى