تقارير ووثائق

الإمبريالية والمتواطئون معها: جيمس بتراس

إن أحد أبرز التطورات التاريخية العالمية للإمبريالية الغربية (في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي) هي في زوال وهناك حل للحركات الواسعة النطاق المناهضة للإمبريالية وللتدخل anti-imperialist and anti-interventionist movements (AIM) على المدى الطويل.

أحد الأسباب الرئيسية لهذه الأزمة هو عدم رغبة أو عجز AIM في مواجهة النخب الإمبريالية الانتخابية المنخرطة في الحروب الإقليمية ضد الأنظمة الدكتاتورية القومية أو الأنظمة الاستبدادية.

في هذه الورقة سنشرع في تحديد أبعاد المشكلة. ثانيًا، سنناقش العواقب السياسية للسياسات المصيرية التي اتخذتها AIM وسنختتم بدراسة البدائل للمأزق الحالي.

أبعاد المشكلة: الإمبريالية وفتح الأنظمة الديكتاتورية المستقلة

خلال العقود الثلاثة الماضية تدخلت الأنظمة الإمبريالية الانتخابية التي تقودها الولايات المتحدة، وغزت عدة أنظمة ديكتاتورية أو استبدادية مستقلة. تشمل العراق وأفغانستان وليبيا وسوريا وأوكرانيا. باستثناء الغزو الأولي للعراق حيث لم يكن هناك أي معارضة جماعية لـ AIM.

أثناء وبعد الفتوحات الإمبريالية، تجاهلت منظمة العفو الدولية الملايين الذين قُتلوا واقتلعوا من ديارهم ودمروا النسيج الاجتماعي-الاقتصادي لمجتمعاتهم. لم تستجب AIM للمتعاونين الاستعماريين المعينين لإدارة الأنظمة التابعة.

تهيمن على العديد من البلدان المستسلمة أو التي تعاني من أزمات مدمرة، كما في تركيا وفنزويلا ونيكاراغوا. لا توجد معارضة ولو صغيرة، على العكس من ذلك، يدعم العديد من المثقفين الغربيين السلطة الاستعمارية المحمية بإسم الديمقراطية.

الإمبريالية الغربية تعمل على توسيع نطاق وصولها، وتعميق تدخلها وزيادة التكلفة البشرية والمادية للشعب المستهدف. هناك صمت يصم الآذان وغياب تام (إن لم يكن تواطؤ) واتهامات للحركات المناهضة التي يقوم بها المثقفون..

ما هي أسباب رفض AIM للاعتراف بالقيم الديمقراطية ومتابعتها؟ لماذا غياب التضامن الوطني ومعارضة نهب القوى الغربية؟ لماذا تبنى بعض قادة (AIM) (وأتباعه) الفتوحات الإمبريالية على أنها “تحرير”؟ لماذا تتعاون بعض الأقليات العرقية في الدول المستقلة مع القوى الإمبريالية، كما في حالة الأكراد في العراق، الذين يتحدثون عن “الاستعمار الديمقراطي“.

في الوقت الحاضر، تنخرط الإمبريالية الغربية في حرب سياسية واقتصادية للإطاحة و/أو للسيطرة على العديد من البلدان المستسلمة التي تعرضت لأزمات مدمرة، بما في ذلك تركيا وفنزويلا ونيكاراغوا. لا توجد معارضة من AIM، على العكس من ذلك، يدعم العديد من المثقفين الغربيين السلطة الاستعمارية المدعومة باسم الديمقراطية.

الإمبريالية الغربية تعمل على توسيع نطاق وصولها، وتعميق تدخلها وزيادة التكلفة البشرية والمادية للشعب المستهدف. هناك صمت يصم الآذان وغياب تام (إن لم يكن تواطؤ) عما يدعى حركات ومثقفين مناهضين للإمبريالية.

ما هي أسباب رفض AIM الاعتراف بالقيم الديمقراطية ومتابعتها؟ لماذا غياب التضامن الوطني ومعارضة نهب القوى الغربية؟ لماذا يبني بعض قادة (AIM) واتباعهم الفتوحات الإمبريالية على أنها “تحرير”؟ لماذا تتعاون بعض الأقليات العرقية في الدول المستقلة مع القوى الإمبريالية، كما في حالة الأكراد في العراق، الذين يتحدثون عن “الاستعمار الديمقراطي“.

الديكتاتورية الإمبريالية وزوال الهدف

كذب قادة AIM كثيرا ضد المناهضين للغزوة الإمبريالية والدول المستقلة السلطوية.

ترفض AIM تعبئة وتنظيم وتثقيف مؤيديهم السياسيين. إنهم لا يعبرون عن أي تضامن مع الشعب المحتل ولا يدافعوا عن مجتمعه ومصادر رزقه وموارده.

فشل قادة AIM بأن الحروب والفتوحات الإمبريالية تفرض أحكامًا بالإعدام أكثر من مرة على الحكام المحليين. القمع والاستغلال والتدمير الذي مارسوه يفوق بكثير الأنظمة الديكتاتورية القائمة.

حتى لو لم تعمل الحركة لمنع التدخل الإمبريالي، فإنها لم تستجب بعد لحدوث حالات الغزو.

لماذا ا؟ بسبب التكافؤ الخاطئ – لم يتصرف الناس ومقاومتهم وفقا لبروتوكولات قادة AIM فالمنفذون والضحايا مسؤولين بنفس القدر!

ذهبت بعض قطاعات اليسار الغربي والمفكرين التقدميين إلى أبعد من ذلك، على الأقل خلال الغزوات الإمبريالية الأولية – فقد دعموا “السيطرة الديمقراطية” الناتجة عن التدخل الإمبريالي (الذي أطلقوا عليه اسم “الانتفاضة”)! من الواضح أن الإمبرياليين كانوا يعلمون بشكل أفضل – وهم يبتعدون عن المتواطئين معهم لتحقيق الغزو والدمار. غسل قادة التحالف أيديهم من “الإمبرياليين” و “الديكتاتوريات” وتخلوا عن هؤلاء المتعاونين الذين قدموا قشرة من “القيم الديمقراطية” للاحتلال الإمبريالي المستمر

إن أسباب مبادرة AIM لتعبئة وتحدي الإمبريالية كثيرة وعميقة وتتجاوز التضامن مع الشعوب المضطهدة.

على سبيل المثال الإمبريالية الأمريكية في حالة هياج وتسعى إلى الإطاحة بالحكومات المنتخبة في تركيا وفنزويلا ونيكاراغوا. وقد قامت واشنطن بالفعل بالترويج لنظام عميل في البرازيل وتسعى إلى التلاعب في الانتخابات القادمة من خلال اعتقال المرشح البارز، زعيم يسار الوسط لولا دا سيلفا وإقصائه من أهليته.

أصدر الرئيس ترامب جزاءات اقتصادية ضد تركيا من أجل تعميق الأزمات الاقتصادية وإجبار أنقرة على التخلي عن سياستها المستقلة تجاه إيران وروسيا.

تدعم الحركات التركية المناهضة للإمبريالية نظام أردوغان ضد الولايات المتحدة، حتى عندما يحتفظون باستقلالهم لمعارضة سياساته السلطوية. لا يوجد شيء من هذا القبيل بين AIM الغربية. يتم اتباع سياسات الإمبراطورية بشكل مماثل في نيكاراغوا. وعلى النقيض من تركيا، فإن اليسار الليبرالي (والمليونير السابق ساندنستاس) يتحضر لقنبلة المولوتوف التي تقذف مقاتلي الشوارع الذين تدعمهم نخبة رجال الأعمال والبنتاغون.

إذا تمت الإطاحة بالرئيس المنتخب دانييل أورتيغا، فإن النخبة ستحل محل السياسة الخارجية المستقلة الحالية مع نسخة عامة من جمهورية موزاييك.

إن النجاح الإمبراطوري في الإطاحة بالدكتاتوريات الوطنية له تأثير الدومينو – وليس “الموجة الديمقراطية” التي يعد بها الليبراليون. وبدلاً من ذلك، فإنه يعمل على إطلاق سلسلة من المستعمرات شبه الجديدة كما هو واضح في الشرق الأوسط اليوم.

علاوة على ذلك، أدى عدم اتخاذ قادة AIM للعمل إلى زوالهم السياسي وصعود اليمين المتطرف.

دعم قادة AIM نمطًا ذاتيًا “تقدميًا”، والرئيس أوباما رفض التعبئة ضد الحروب الإمبريالية السبعة التي أطلقها – مما أسفر عن مقتل الملايين ودفع المزيد نحو المنفى.

أدى زوال التقدميين الى استسلام أوباما لترامب – والشعوبيين للشعائريين.

عززت الحروب الإمبريالية في الخارج النضال ضد الطبقة العاملة في الداخل، وارتفعت الأرباح، وارتفعت الأجور. احتضن الديمقراطيون والليبراليون جهاز الدولة للشرطة CIA , FBI.

في الماضي، استنكرت AIM الرأسمالية الاستخراجية ونهب الموارد الطبيعية المحلية والخارجية. واليوم لا يقاوم سوى نشاط متقطع لعمليات التكسير وأنابيب الغاز.

تقاوم مجتمعات السكان الأصليين في أمريكا اللاتينية شركات التعدين والنفط في الولايات المتحدة واليابان وكندا التي تلوث الهواء والماء والأراضي الزراعية دون التضامن مع AIM الأمريكية.

وبعبارة أخرى، فإن غياب AIM عن نضالات التضامن يمزق أي فكرة عن التضامن الدولي وإمكانية تشكيل جبهة موحدة بين العمال ومناهضي الإمبريالية، تبقى بقايا AIM على الهامش والانخراط في احتجاجات رمزية من عواقب ضئيلة.

مناهضة الإمبريالية الغربية هي في جزء منها نتيجة فشل قادتها في معارضة الغزوات الإمبريالية ضد الدول المستقلة التي تحكمها الأنظمة الاستبدادية. وراء خطاباتهم الديمقراطية، خطاب AIM يشارك الواقع القبيح للشوفينية الإمبريالية. إنهم يفضلون عدم اقحام نفسهم في صراع بين الأنظمة الانتخابية الإمبريالية والدكتاتورية القومية المناهضة للإمبريالية.

اليوم تعرف الغالبية العظمى من سكان العراق وسوريا وليبيا أنهم عاشوا بشكل أفضل في ظل حكام السلاطين السابقين وفي ظل الاحتلال المدمر والوحشي للإمبريالية الغربية.

إن اليساريين الغربيين الذين دعموا الغزو الإمبراطوري كـ “انفتاح ديمقراطي” صامتون وغير مبالين كما لو أن ملايين الوفيات والهجرة الجماعية ليست مسؤوليتهم.

إن العاملين الليبراليين الذين دعموا الحروب الإمبريالية على أساس إنقاذ الناس المضطهدين من التعذيب والمواد الكيميائية السامة، يقدمون الصدقة والرفض المهين عند حدود الغرب. هناك القليل جدا من إعادة التفكير أو التفكير في كيف أن الحروب الإمبراطورية أسوأ بكثير من الدول المستقلة. فشل قادة AIM في الادراك بأن الأشخاص المضطهدين هم وحدهم الذين يستطيعون تحرير أنفسهم وليس الجيوش الإمبريالية والانقلابات الأمريكية والجزاءات الاقتصادية.

مهما كانت الهواجس الشعبية ضد الحكومات، فإن الغالبية العظمى من الشعب التركي والإيراني والفنزويلي والسوري يقفون معارضين لتدخل الإمبريالية الغربية وكل ما يتعلق بها من “القيم الديمقراطية“.

لقد شهدوا عقدين من الدمار والوحشية في الغرب – ويعرفون أن الحياة أفضل بكثير ويكافحون ضد ديكتاتورياتهم المحلية. فهم يتجاهلون الادعاء الغربي بأنهم “الشعب الأخلاقي الوحيد” ويرفضون الإيمان التقدمي بالتعادل بين الموت والبقاء.

ترجمة: وكالة اخبار الجديد- ناديا حمدان

https://www.eurasiareview.com/28082018-imperialism-and-its-accomplices-the-question-of-dictatorship-and-democracy-at-home-and-abroad-oped

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى