تقارير ووثائق

العقوبات والجزاءات – المرحلة النهائية لهيمنة الدولار؟: بيتر كونيج

عقوبات تفرض واخرى تلغى.الازمات المالية تأتي في الغالب بسبب الضرائب والتعرفات، والتأشيرات، وحظر السفر، ومصادرة الأصول، ومحظورات الاستيراد والتصدير والقيود. ولمعاقبة البعض لأسباب غير منطقية وغير مبررة قام ترامب باستهداف أصدقاء الولايات المتحدة الاميركية.

كل شيء يبدو عشوائيا ومدمرا، كل هذا بالطبع غير قانوني، اضافة الى ان ما يحصل لا ينطبق حتى على المعايير الأخلاقية الإنسانية. فالعقوبات تعتبر تدخلا سافرا في سيادة الدول الاخرى، وهي مصممة لمعاقبة البلدان والدول التي ترفض الخضوع لدكتاتورية الولايات المتحدة الاميركية.

يبدو أن الجميع يقبل هذه الحرب الاقتصادية الجديدة ولا أحد يعترض. وهيئة الأمم المتحدة التي أنشئت للحفاظ على السلام، ولحماية عالمنا من الحروب الأخرى، ومن أجل الدفاع عن حقوق الإنسان – هذه الهيئة ذاتها صامتة – بدافع الخوف؟. لماذا لا تستطيع الغالبية العظمى من البلدان- وهي في الغالب 191 إلى جانب (إسرائيل والولايات المتحدة) – أن تحكم على المجرمين وتعاقبهم؟.

تخيل تركيا – الرسوم الجمركية الهائلة المفاجئة على الألومنيوم (20 ٪) والصلب (50 ٪) التي فرضها ترامب، بالإضافة إلى تدخل البنك المركزي في العملة ادى الى انخفاض الليرة التركية بنسبة 40 ٪ ، وهذا “فقط” لأن أردوغان لن يحرر القس الأمريكي أندرو برونسون الذي يواجه عقوبة السجن لمدة 35 سنة في تركيا بتهمة “الإرهاب والتجسس”.

رفضت محكمة في إزمير للتو طلبًا أمريكيًا آخر للرأفة، غير أنها حولت عقوبته إلى الإقامة الجبرية لأسباب صحية. ويعتقد على نطاق واسع أن 23 عاما من “العمل التبشيري” للسيد برونسون المزعومة ليست سوى شاشة دخان للتجسس.

أعلن الرئيس أردوغان للتو أنه سيبحث عن أصدقاء جدد، بما في ذلك شركاء تجاريون جدد في الشرق – روسيا والصين وإيران وأوكرانيا وحتى الاتحاد الأوروبي، وبلاده تخطط لإصدار سندات مقومة باليوان لتنويع اقتصاد تركيا، وفي المقام الأول احتياطيات البلاد والانتقال تدريجيا بعيدا عن هيمنة الدولار.

البحث عن أصدقاء جدد قد يشمل أيضا تحالفات عسكرية جديدة، هل تخطط تركيا للخروج من الناتو؟ هل “يُسمح” لتركيا بالخروج من الناتو؟ – بالنظر إلى موقعها الاستراتيجي البحري والبري بين الشرق والغرب؟ – تعرف تركيا أن وجود حلفاء عسكريين يزيل ضغط العقوبات على التصرف السيادي في الشأن الداخلي -. لماذا تستمر في تقديم بلدك إلى حلف الناتو؟، الذي هدفه الوحيد هو تدمير الشرق – الشرق نفسه الذي ليس فقط مستقبل تركيا ولكن مستقبل العالم؟ تقترب تركيا من منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) وقد تنضم إليها بالفعل في المستقبل المنظور. قد تكون في ذلك نهاية عضوية تركيا في حلف الناتو.

ماذا لو كانت إيران وفنزويلا وروسيا والصين – والعديد من الدول الأخرى غير مستعدة للإنحناء أمام الإمبراطورية، سيسجن جميع هؤلاء الجواسيس المتجذرين في السفارات الأمريكية أو المزروعين في المؤسسات الوطنية (المالية) لهذه الدول، التي تعمل كأعمدة خامسة، للسياسات الوطنية والاقتصادية للبلدان المضيفة؟ – ويجب بناء سجون جديدة لاستيعاب جيش الإمبراطورية من المجرمين.

تخيلوا فرض المزيد من العقوبات على العميل المزعوم نوفيشوك. هذه مهزلة كاملة، كذبة صارخة، أصبحت سخيفة للغاية، معظم الناس يفكرون، حتى في المملكة المتحدة، ويضحكون حول هذا الموضوع.

مع ذلك، فإن ترامب وأتباعه في أوروبا وأجزاء كثيرة من العالم يخضعون لهذه الكذبة – وبسبب الخوف من التعرض للعقوبات، فإنهم يعاقبون أيضًا روسيا.

كيف أصبح العالم؟ – وزير دعاية هتلر جوزيف غوبلز سيكون فخورا بعد أن درس كبير الكذابين في العالم: “اسمحوا لي من خلال السيطرة على وسائل الإعلام، فسوف تتحول أي دولة إلى قطيع من الخنازير”. هذا ما لدينا – قطيع من الخنازير.

لحسن الحظ، ابتعدت روسيا بعيداً عن الاقتصاد الغربي الذي يسيطر عليه الدولار، ولم تعد مثل هذه العقوبات تضر بها. إنهم يخدمون ترامب وأتباعه كأدوات دعائية.

التلاعب مع فنزويلا عبر عملتها الوطنية، تسبب في تضخم كبير – صعود مستمر للتضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية، وبذلك ضرب الاقتصاد الوطني. ويجري تفكيك الأغذية والأدوية والسلع الأخرى المستوردة عند الحدود ونقاط الدخول الأخرى، بحيث لا ينتهي بها المطاف إلى رفوف المتاجر الكبرى، بل تصبح أدوات تهريب في كولومبيا.

يتم تمويل هذه العصابات من المافيا من قبل NED وغيرها من “المنظمات غير الحكومية” الممولة من قبل وزارة الخارجية، المدربة من قبل وكالات الاستخبارات الأمريكية للعمل داخل فنزويلا. وبمجرد تسللهم إلى فنزويلا – علانية أو سراً – يميلون إلى مقاطعة الاقتصاد المحلي، ونشر العنف ليصبح جزءاً من الطابور الخامس، ويخرب النظام المالي في المقام الأول.

فنزويلا تكافح للخروج من هذه المعضلة وتخليص الناس من معاناتهم، من خلال تحسين الاقتصاد وتفعيل العملة امام الدولار بناء على احتياطيات نفطية ضخمة في فنزويلا ومن خلال بوليفار الجديد – أملا في فرملة الانفجارات المتصاعدة من التضخم.

هذا السيناريو يذكر بشيلي في العام 1973. عندما كان هنري كيسنجر وزير الخارجية (1973-1977)، وألهم CIA فجأة “باخفاء” الغذاء وغيرها من السلع من الأسواق التشيلية. قد لا يكون إخضاع فنزويلا سهلاً للغاية. بعد كل شيء فنزويلا لديها 19 سنة من الخبرة الثورية لشافيستا – وشعور قوي بالمقاومة.

إيران – يجري اغراقها في مصير مماثل عبر التراجع عن “الصفقة النووية”، والتي وقعت في فيينا في 14 يوليو 2015 ، بعد ما يقرب من عشر سنوات من المفاوضات. الصهيوني نتنياهو – فرض عقوبات جديدة و”أشد” على إيران، وتسبب أيضًا في إضعاف قيمة عملتها المحلية “الريال”.

إيران في ظل قيادة آية الله الخامنئي انخرطت بالفعل في سياق “المقاومة الاقتصادية”، وهذا يعني إنهاء “دولرة” الاقتصاد والتحرك نحو مرحلة الاكتفاء الذاتي الغذائي والصناعي، فضلا عن زيادة التبادل التجاري مع الدول الشرقية، والصين، وروسيا، ومنظمة شانغهاى للتعاون وغيرها من الدول الودودة والمحاذية ثقافيا، مثل باكستان. ومع ذلك، فإن إيران لديها عمود خامس قوي، وهو القطاع المالي، والذي لا يذهب إلى الاتحاد الأوروبي، الذي يعد نظامه النقدي باليورو جزءاً من هيمنة الدولار.

الصين – جائزة ممتازة من لعبة الشطرنج الكبرى – حيث اصبحت أقوى اقتصاد في العالم، متجاوزة الولايات المتحدة الأمريكية. الصين لديها أيضا اقتصاد قوي وعملة قائمة على الذهب واليون – وهو المسار السريع لتتجاوز الدولار كعملة احتياط عالمية. وهيمنة الصين على الأسواق الآسيوية ونفوذها الاقتصادي المتنامي في أوروبا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية ، تعتبر حجرا ساخنا في وجه أي عقوبات.

غابت عن الاضواء الازمة مع كوريا الشمالية بعد قمة ترامب – كيم منتصف يونيو في سنغافورة، ولكن لا شيء مضمون لأن الولايات المتحدة خرقت الاتفاقات المزعومة، كما كان متوقعًا. كذلك كوريا الديمقراطية لا تلتزم بنزع السلاح لتمنع فرض عقوبات جديدة عليها. العالم ينتظر. البؤس موجود يسارًا و يمينًا – ويشمل جماهير غسل العقول في جميع أنحاء العالم. الحرب هي السلام والسلام هو الحرب.

سئلت في مقابلة أجريت مؤخراً لماذا لا تلتزم الولايات المتحدة بأي من المعاهدات أو الاتفاقات المبرمة دولياً أو الثنائية؟ – سؤال جيد. – واشنطن تخالف جميع القواعد والاتفاقيات والمعاهدات، ولا تلتزم بأي قانون دولي أو حتى بالمعايير الأخلاقية، وذلك ببساطة لأن اتباع هذه المعايير يعني التخلي عن التفوق العالمي.

ان جاءت الاتفاقات لمصلحة واشنطن أو تل أبيب فنعم ستبقى، والعلاقة التكافلية والمريضة بين الولايات المتحدة وإسرائيل الصهيونية أصبحت أكثر بروزًا بشكل تدريجي، تحالف القوة العسكرية الغاشمة والسيطرة المالية الغادرة – سوية معا من أجل الهيمنة العالمية ، من أجل السيطرة الكاملة. هذا الاتجاه يتسارع في ظل وجود ترامب ومن يعطونه الأوامر، ببساطة لأنهم “يستطيعون”. لا أحد يعترض، هذه صورة لقوة منقطعة النظير، تغرس الخوف ومن المتوقع أن تحرض على الطاعة؟.

ما يحدث حقا هو أن واشنطن تعزل نفسها، العالم يتجه نحو نظام متعدد الأقطاب، فالكل يتجاهل ويزدري الولايات المتحدة على نحو متزايد، يحتقر بلطجتها وسعيها الدائم لإثارة الحروب – ولقتل وسفك دماء مئات الملايين من الناس معظمهم من الأطفال العزل والنساء والشيوخ، من خلال القوة العسكرية المباشرة أو الصراعات التي تقودها الولايات المتحدة – واليمن مثال حديث فقط. من يمكن أن يحترم مثل هذه الأمة؟.

هذا السلوك من قبل الإمبراطورية المحتضرة يقود الحلفاء والأصدقاء إلى المعسكر المقابل – إلى الشرق ، حيث مستقبل العالم، والنظام العالمي الواحد، نحو عالم متعدد الأقطاب أكثر صحة ومساواة.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/50077.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى