تقارير ووثائق

ترامب يريد صفقة أكبر وأفضل مع إيران…. ماذا تريد طهران؟: سوزان مالوني

 

في غضون 40 سنة منحت الادارات الاميركية المتتالية اهتماما كبيرا للدبلوماسية وبالأخص في الموضوع الايراني ولكن الامور خلصت بفرض المزيد من العقوبات وذلك بعد قرار الرئيس دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الذي تم التوصل اليه في العام 2015 وقام بفرض العقوبات التي تم تعليقها أصلاً بموجب الاتفاقية.

وفي الوقت الذي أنتجت فيه هذه الحركة موجة من الاستنكارات، كان الأثر الاقتصادي قد تكشّف بالفعل، واغتنم القادة الإيرانيون الفرصة لإظهار تصميمهم على النضال ووضع استراتيجية قابلة للتطبيق لإدارة المسار الجديد المحفوف بالمخاطر.

لم يكن الأمر التنفيذي الذي صدر يوم الاثنين بإعادة القوة الكاملة للقيود الأمريكية على جزء كبير من اقتصاد إيران مفاجأة. في إعلانه عن الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو، أعلن ترامب عن موعدين نهائيين لتقليص مختلف أنواع الأعمال مع طهران، ومع بعض الاستثناءات الهامة، وتحركت معظم الشركات والمؤسسات المالية المتأثرة بسرعة للامتثال للقيود المتجددة.

كان السؤال الحقيقي الوحيد هو تأثير هذا الموضوع على الإيرانيين، في وقت بدا فيه أن قيمة العملة الإيرانية تدخل في دوامة الموت، وتكاثرت الاحتجاجات المكثفة على نطاق ضيق في جميع أنحاء البلاد.

في الوقت الحالي، يبدو أن قدرات إدارة الأزمة في طهران لا تزال سليمة. مع بعض الخطوات المتأخرة – بما في ذلك تغيير رئيس البنك المركزي والتغيير في اللوائح المتعلقة بأسواق الصرف الأجنبي – وخطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي بث مباشرة على التلفزيون الحكومي، ويبدو أن الجمهورية الإسلامية قد استدركت الامور بسرعة.

منذ أن انقضى الموعد النهائي للعقوبات، انتعش الريال الإيراني، ولو بشكل متواضع للغاية، وأبدى القادة الإيرانيون بعض الراحة في الدعم الرمزي والخطابي القوي من أوروبا للحفاظ على الاتفاق النووي. وسوف يثبت أنه أكثر تأثيرا كمقياس على عائدات النفط الإيرانية الحيوية.

وحتى الآن الخروج الأمريكي من الصفقة وتكثيف الضغط الاقتصادي على طهران وواشنطن غير مؤكد، ولكن قد يوجد على الأقل انقسامات داخل المؤسسات السياسية في كلي البلدين. من خلال المطالبة بقطع شامل لصادراتها النفطية والتجارات الأخرى في أسرع وقت ممكن، وتسعى واشنطن إلى ممارسة أقصى قدر من الضغط على إيران لنفاد صبرها بشكل خاص ولتحقيق نتيجة سريعة. لكن ماذا بالضبط؟.

بالنسبة إلى ترامب نفسه يبدو أن إغراء الوصول لصفقة أكبر وأفضل مع إيران ـ أو على الأقل قمة جاهزة امام الكاميرات، هو الانفراجة كما هو الحال مع كوريا الشمالية. ومنذ أن قفز للمرة الأولى في السباق الرئاسي، أكد على قدراته الفريدة لإعادة التفاوض على “صفقة جديدة ودائمة”، وقد برز وابل التهديدات والنداءات التي وجهها إلى طهران في الأسابيع الأخيرة، للتفاوض “في أي وقت يريدونه. ومع عدم وجود شروط مسبقة “.

وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن المكان الوحيد الذي يمكن فيه العثور على الرؤساء الأمريكيين والإيرانيين على أرضية مشتركة – اجتماعات الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة في نيويورك – وفي العام الماضي سعى ترمب إلى جذب الجمهور هناك مع روحاني، وهناك بالفعل تكهنات حول محاولة أخرى في سبتمبر أيلول المقبل.

يمتلك فريق ترامب للسياسة الخارجية فهمًا أكثر تعقيدًا لمزيج الكراهية والتحدي الذي تظهره طهران والذي ميز العلاقة التاريخية الديبلوماسية الثنائية. في حين أن مستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو قد نأوا بأنفسهم عن الانغماس في الماضي حول تغييرات النظام، فقد تم إصدار تصريحاتهم العامة لزيادة توقعاتهم، في ظل النفور الايراني من فكرة الحوار المباشر مع واشنطن.

عزم الرئيس الواضح على تجنب أي تدخل عسكري أمريكي طويل ومكلف ومضن في الشرق الأوسط، من المرجح أن يردع التصعيد مع إيران.

إن قائمة الخيارات غير المستساغة المعروضة من واشنطن تترك طهران عالقة في الصخور. الضغط هو احتمال، ولكن العديد من الأوروبيين نصحوا بالتركيز على التقويم السياسي الأمريكي أو حتى على التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات بدلا من الولوية للهجوم على إيران .

ومع ذلك، يبدو المزاج السائد في شوارع إيران متقلبًا، ويقدر القادة الإيرانيون نتيجة تجاربهم السابقة ان العقوبات لا تحل أي مشكلة، ولا تقدم صيغة مستدامة لتأمين الدولة الثورية خلال فترة انتقالية متوقعة.

في تصريحاتهم العامة، يصر القادة الإيرانيون على أنه لا يمكن إجراء حوار مع واشنطن حتى يتراجع ترامب عن إبطال الاتفاق النووي ويوقف تطبيق ما يصفونه بالحرب النفسية والاقتصادية ضد إيران. سخرت السلطة بلسان آية الله علي خامنئي، من المفاوضات باعتبارها “عديمة الفائدة”، وأعلن قائد الحرس الثوري الإيراني (IRGC) أن ترامب سيأخذ أي أمل في التحدث إلى الجمهورية الإسلامية “إلى قبره”، وألقى القائد الكاريزمي لقوة القدس الإيرانية قاسم سليماني خطابًا ناريًا قال فيه أن إيران ستنهي أي حرب بدأتها الولايات المتحدة.

إن ازدراء طهران العلني لترامب وللنهج الأمريكي الحالي قد عزز فكرة عدم التفاوض عند القادة الإيرانيين، في الواقع هذا هو الموقف العام الذي اعلنه الايرانيين في مناسبات عديدة – بما في ذلك الدبلوماسية التي أنتجت وقف إطلاق النار عام 1988 مع العراق، والمبادرة التي تم إقرارها في عام 2003 على ما يبدو من قبل وزارة الخارجية الإيرانية من أجل “الصفقة الكبرى” مع واشنطن، والاتفاق النووي المؤقت مع واشنطن وحلفائها عام 2013 – .

لا ينبغي لأحد أن يفاجأ إذا قرر الإيرانيون استغلال همة ترامب الواضحة لعقد قمة رفيعة المستوى.

كذلك، يبدو أن سياسات ترامب العدوانية قد أثارت على الأقل بوادر نقاش داخل المؤسسة السياسية الإيرانية، وربما على نفس القدر من الأهمية بين الجمهور، حول ما إذا كان الرئيس سيوجه نداءاته المتقطعة لإجراء محادثات أم لا وكيفية ذلك.

وعلى الرغم من تصريحاته يوم الاثنين، إلا أن روحاني بذل جهداً للتأكيد على استعداد حكومته للحوار ، وحتى بدا أنه وضع مطالب جديدة مثل “التعويض الأمريكي للأمة الإيرانية من العام 1953 حتى الآن … بسبب التدخل في إيران. ”كل ذلك في حين أن المقترحات من المقترحات الخلفية نقلت عن طريق وسطاء مثل عمان.

ولكن لا ينبغي لأحد أن يفاجأ إذا قرر الإيرانيون استغلال حرص ترامب الواضح على القمة الرفيعة المستوى ووضع مهاراته التفاوضية المحمومة على المحك. تستلزم هندسة “صفقة كبرى” حقيقية تحل الخلافات الأساسية بين البلدين استثمارًا في الطاقة الدبلوماسية والإرادة السياسية التي لا يبدو أن أيًا منهما مستعد لتقديمها، خاصة وأن الوضع الحالي يناسب معظم المؤسسات السياسية الأمريكية.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.brookings.edu/blog/order-from-chaos/2018/08/08/trump-wants-a-bigger-better-deal-with-iran-what-does-tehran-want/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى