تقارير ووثائق

خطة المحافظين الجدد لمعاقبة إيران: فيليب جيرالدي

يصر الرئيس دونالد ترامب على أنه ليس لديه أي شيء ضد الشعب الإيراني ولا يهتم إلا بمعارضة ما يعتبره أنشطة خطيرة على حكومته، لكن سجله الخاص يكذب كل ادعاءاته. من الواضح أن ما يحاول القيام به هو الضغط على الشعب الإيراني لحثه على التحرك وإحداث تغيير في البلاد، وهي عملية يشار إليها على أنها تغيير للنظام. في الواقع، إذا كان المرء يعلم أن رودي جولياني، هو سر ترامب، فإن البيت الأبيض يلتزم الآن بـ “إسقاط النظام الإيراني”.

كان جيولياني يخاطب في اجتماع للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في باريس نهاية حزيران/ يونيو ، وهي مجموعة سياسية تابعة لإرهابيي “مجاهدي خلق”، التي كان يتكلم فيها بشكل متكرر. إن حلم الانتقال المفاجئ هو مشروع خيالي يتم عقده على نطاق واسع في أوساط المحافظين الجدد والدوائر الموالية لإسرائيل في واشنطن، لتوكيل جولياني، وكثيرًا ما يتم الاستشهاد به كجزء مما يشار إليه أحيانًا باسم “خيانة أوباما”. حيث كان من المفترض أن يفوز ما يسمى بالإصلاحيين” الخضر ” في الانتخابات الإيرانية عام 2013 إذا قام بدعمهم الرئيس باراك أوباما بشكل فعال. يؤدي هذا الافتراض إلى تضخيم التأييد الفعلي للإصلاحيين في ذلك الوقت وحالياً أيضاً.

ثم واصل أوباما توقيع اتفاق العمل الشامل المشترك مع إيران، والذي كان سببا لغضب اسرائيل وحزب المحافظين الجديد منذ ذلك الحين. اما خلال عهد ترامب فقد تم سحب الولايات المتحدة من الصفقة النووية، كما أعيد فرض العقوبات العامة والهادفة إلى حظر بيع النفط الإيراني في جميع أنحاء العالم.

لسوء الحظ، كما هو الحال في كثير من الأحيان، فإن ترامب ومستشاريه، والذين يشملون بالتأكيد مستشار الأمن القومي جون بولتون ، ووزير الخارجية مايك بومبيو ، وسفيرته لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ، والمستشار الأقدم للسياسة ستيفن ميلر ، يشاركون في وضع تكتيكات خاطئة فبدلا من المساهمة في إحداث تغييرات إيجابية في أحكام المجلس الديني الأعلى في إيران، ودعم الشعب تقوم الولايات المتحدة بفرض المزيد من العقوبات التي تعاقب في نهاية الامر الشعب الإيراني.

من الغريب أن البيت الأبيض غير مدرك لحقيقة أن إيران ليست ليبيا ولا العراق. فلديها هوية وطنية قوية وتاريخية تعني أنها ستقاوم وستقاوم المضايقات الخارجية، بما في ذلك “زعيم العالم الحر” في الولايات المتحدة. إن الخط الجديد للمحافظين الموالين لإسرائيل والمدعوم من ترامب يضغط على جميع الأزرار الخاطئة لأنه يوظف بشكل أساسي عددًا متزايدًا من العقوبات للسعي إلى تحطيم الاقتصاد الإيراني وخلق خلاف داخلي في إيران ليدفع الناس في النهاية للخروج الى الشوارع بأعداد كبيرة. وهذا يعني في الممارسة العملية ليس فقط استخدام العقوبات التي تستهدف بشكل انتقائي “الأشرار” مثل الحرس الثوري ولكن أيضا المؤسسات الفاعلة الموجودة للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي داخل البلاد.

تشير التقارير الواردة من داخل إيران إلى أن العقوبات المتجددة والإضافية تؤذي الشعب الإيراني في الوقت الذي لا تشكل أي تاثير يذكر على التزام الحكومة بالبقاء في سوريا، وهو الهدف الرئيسي الذي تسعى اليه الولايات المتحدة / إسرائيل / المملكة العربية السعودية.

هناك منظمتان تعرضتا مؤخراً لهجوم متواصل من المحافظين الجدد وحلفائهم وهم “تنفيذ أمر الإمام الخميني” (EIKO) ومؤسسة بركات المرتبطة بها. تتمثل المهمة الرئيسية لمنظمة EIKO في مساعدة العائلات الفقيرة في إيران وأداء الاعمال الخيرية الاخرى، ولكن تم تهديدها كمورد اقتصادي رئيسي يسيطر عليه مكتب آية الله خامنئي.

هل تحاول أمريكا بدء حرب عالمية؟

إن توجيه التهمة ضد EIKO جاء من قبل المحافظين الجدد وإيرانوفوب مارك دوبويتز، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات (FDD)، الذي زعم بان القيادة الإيرانية تسيطر على إمبراطورية أعمال ضخمة يجب استهدافها بعقوبات الولايات المتحدة لمعاقبة الحكومة وتجريدها من الموارد المتاحة لإحداث الأذى.

هذه الحملة التي قادها دوبويز وشريكه سعيد غاسميني نجاد، كانت مستمرة منذ أن تم انتخاب ترامب، مع ثقة الناس في جبهة الدفاع عن الديمقراطية بوجود صديق لهم في البيت الأبيض.

كما أن المنافذ الأخرى في وسائل الإعلام التي تميل إلى المحافظين الجدد والتابعة لإسرائيل، قد اختارت أيضاً أن تدعو لجعل إيران تكون هدفاً لما يرقى إلى الحرب الاقتصادية. وركزت “المصلحة الوطنية” مؤخرًا على الدعوة لفرض عقوبات نفطية على إيران بشكل عام، بينما تستهدف أيضًا EIKO بشكل خاص من أجل “تغيير سلوك إيران”، وهو ما يفترضه المحللون على أنه سيئ للغاية على الرغم من عدم وجود تفسير حقيقي لسبب ذلك.

والكونجرس الأمريكي دعا الى ذلك ايضا، وكما هو الحال دائمًا تقريبًا، سعت اللجنة الفرعية التابعة لمجلس النواب المكلف بمجلس الرقابة والإصلاح الحكومي التابعة لمجلس النواب الأمريكي إلى الحصول على شهادة خبير حول كيفية معاقبة إيران، لكنها بحثت فقط عن متحدثين كانوا يميلون إلى اتخاذ مواقف متشددة. لقد تلقوا هذا النوع من التنوير من ريتشارد غولدبرغ من قوات الدفاع عن الديمقراطية، والذي لا يكاد يكون مراقبا غير مهتم بالموضوع.

يبدأ غولدبرغ بالتحدث عن استغرابه من غضب الحزبين الاميركيين ضد طهران، وتحدث عن عمل العديد من الأشخاص الموهوبين – الديمقراطيين والجمهوريين – الذين يشتركون في شغفهم بالحفاظ على أمريكا وحلفائها في مأمن من التهديدات التي تثيرها جمهورية إيران الإسلامية. مستغربا ايضا ​​كثرة مشاريع القوانين التي طرحها الحزبان لزيادة الضغط على إيران. … قائلا: “أتمنى أن نتمكن من إيجاد طريقة لإحياء الروح الحزبية التي سادت مرة واحدة حول هذه القضية الأمنية الوطنية المهمة. “

غولدبيرغ الغامض نوعا ما كان مستشار السياسة الخارجية الأول للصقر السابق في مجلس الشيوخ السابق مارك كيرك من إلينوي. وهو يحتفل في سيرته الذاتية بـ FDD كيف “لعب دورًا أساسيًا في نشر رادار دفاع صاروخي أمريكي في صحراء النقب – وهو أول داعم لانتشار القوات الأمريكية في إسرائيل.

في مجلس الشيوخ برز ريتش كمهندس رائد لأقسى العقوبات المفروضة على جمهورية إيران الإسلامية. لقد “كان المفاوض الجمهوري الرئيسي في ثلاث جولات من العقوبات التي استهدفت البنك المركزي الإيراني، وخدمة المراسلة المالية SWIFT وقطاعات الاقتصاد الإيراني .

كان هناك بعض التراجع عن نهج الحرب التي تفرضها إدارة ترامب حاليًا، ورفض اعتبار EIKO مؤسسة خيرية. والحقيقة هي أن EIKO تشارك في المشاريع الاجتماعية الكبرى، للتخفيف من حدة الفقر في المناطق الريفية، وتمكين المرأة، وبناء المنازل والمدارس، وتوفير الرعاية الصحية. لقد فرضت العقوبات الأمريكية ضدها تقييدا على حياة الإيرانيين العاديين من خلال انعدام الأمن الغذائي وإمدادات الأدوية اللازمة. يدعي أحمد نوروزي من مؤسسة بركات أن العديد من الإيرانيين قد تأثروا بالفعل بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ضد بلاده، مما يقيد الوصول إلى علاجات السرطان وغيرها من الأدوية، وكل ذلك يهدف إلى إثارة الاضطرابات الاجتماعية وتغيير النظام في نهاية المطاف.

أعلنت الكاتبة الإيرانية ثريا سيباهبور أولريتش، وهي صديقة للحكومة الإيرانية، أن العقوبات الأمريكية الموجهة ضد الاقتصاد الإيراني والشعب الإيراني ليست أكثر من مجرد “إرهاب معاق” وبالفعل فان تقييمها صحيح لا يمكن إنكاره.

من المقلق حقا أن يكون التخلي عن حكم القانون من قبل إدارة ترامب وحلفائها في وسائل الإعلام يعني أن واشنطن تلجأ أكثر وأكثر للعقوبات كشكل من أشكال العقاب المتطرف من أجل فرض مطالبها الجيوسياسية. إن الدول التي تعارض سياسات واشنطن تخضع الآن بشكل روتيني لعقوبات مالية وتجارية. انضمت روسيا وسوريا وكوبا وكوريا الشمالية إلى إيران في الآونة الأخيرة كأهداف لوزارة الخزانة الأمريكية. وحتى حلفاء أميركا وأصدقاءها الأوروبيين يتعرضون للتهديد إذا ما سعوا إلى شراء النفط الإيراني أو التعاون مع مبادرات الطاقة الروسية.

والحقيقة المحزنة هي أن ادعاء الزعامة العالمية للولايات المتحدة يتكون الآن من سلة من “قواعد” جديدة على حد سواء تعسفية وغير قانونية في الأساس بدعم من الذرائع التي هي ملفقة أساسا. لننظر إلى التعيين الخاطئ المتكرر لإيران “كأكبر دولة راعية للإرهاب في العالم” والتأكيدات الزائفة المتكررة من مصادر الحكومة الأمريكية والإسرائيلية بأن طهران تبني سرا قنبلة نووية.

أصبح ترامب بالفعل لسان حال الزعيم الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث أطلق الأخير اللقطات، بعد وقت قصير من إعلان ترامب الانسحاب الأمريكي من خطة العمل المشتركة (JCPOA) ، كما شنت إسرائيل سلسلة من الضربات الجوية القاتلة ضد سوريا، واستهدفت على وجه التحديد الأفراد العسكريين الإيرانيين الموجودين لمحاربة داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية.

هناك عواقب مميتة لاتباع القيادة الإسرائيلية والسعودية في حال شنت الحرب الكبرى مع إيران. إذا كانت العقوبات تنتج اليأس داخل إيران، فإن الانهيار الواضح في النظام يمكن أن يدعو بسهولة الى التدخل “الانساني” الاميركي والاسرائيلي الزائف، ربما يتصاعد إلى صراع دولي، وهو أمر يبدو أن البيت الأبيض لا يفهمه. وكما هو الحال في كثير من الأحيان، فإن إدارة ترامب لم تصل الى النضج الكافي والنتائج قد لا تكون جميلة. معاقبة الشعب الإيراني دون فهم حقيقي لما قد ينشأ من وراء ذلك من أهداف سياسية غامضة قد لا تكون فكرة جيدة.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/49832.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى