تقارير ووثائق

يمكن لقمة ترامب- بوتين أن تفعل شيئا إذا … ستيفن بيفر

 

بعد طول انتظار ، سيحظى دونالد ترامب بقمة مرغوبة بشدة مع فلاديمير بوتين. بعد أن وصلت العلاقات إلى أدنى مستوياتها في فترة ما بعد الحرب الباردة ، كانت العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن تستخدم كقوة دفع نحو عالم أفضل. يمكن لقمة ما أن تفعل ذلك ، ولكن فقط إذا كان ترامب منضبطًا في كيفية إعداده للتعامل مع بوتين .

لسوء الحظ ، يبدو أن هذا الأمر كبير للغاية “إذا”. لقد أعطى الرئيس سبباً أقل لتوقع أن يكون لديه مثل هذا الانضباط. مجرد قمة لالتقاط الصور الفوتوغرافية تعمل لصالح بوتين. وسيقوم بإعداد ووضع الفخاخ التي يمكن أن يتعثر بها ترامب بسهولة.

اجتماع في هلسنكي

وأعلنت واشنطن وموسكو يوم الخميس الماضي أن الرئيسين ترامب وبوتين سيجتمعان في هلسنكي في 16 يوليو. وجاء ذلك في أعقاب اجتماع 27 يونيو بين مستشار الأمن القومي جون بولتون وبوتين في الكرملين وبعد ذلك قال بولتون: “حقيقة القمة نفسها يمكن تسليمها” وهذا يضع سقفا منخفضا للغاية. بولتون لم يكن ليقول مثل هذا الشيء منذ بضعة أشهر.

إذا كان البيت الأبيض يريد عقد قمة تتقدم بمصالح الولايات المتحدة ، فسيتعين على الرئيس أن يعد. وهذا يعني الحصول على قيادة القضايا الرئيسية الروسية – الأمريكية ، مثل الحد من التسلح ، وأوكرانيا ، وسوريا. لديه أشخاص أذكياء يمكنهم مساعدته للقيام بذلك.

يعني الإعداد أيضا لقمة الناتو الإيجابية في 11 و 12 يوليو والتي ترسل رسالة عن وحدة التحالف القوية ، وخاصة في الاستجابة للتحديات التي تطرحها روسيا. من شأن ذلك أن يقوي يد ترامب وهو يجلس مع بوتين.

وأخيراً ، تتطلب القمة الناجحة في هلسنكي أن يواجه ترامب بوتين بصراحة حول القضايا التي تسيء إلى طريقة تصرف روسيا. هذا أمر مهم إذا كان يريد كسب احترام بوتين. ومن المهم أيضا كيف سيتم رؤية القمة في الوطن.

أجندة جديرة بالاهتمام

ما الذي يجب أن تبدو عليه أجندة القمة؟ سيكون هناك بعض النقاش العام ، ولكن سيكون من المهم أن يعالج القادة قضايا محددة. يجب أن يوافق الرئيسان أولاً على خطوات لضمان ألا تتدهور العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا أكثر من ذلك.

يتمثل أحد المجالات لتحديد الأولويات في تحديد الأسلحة النووية. وضعت معاهدة القوى النووية متوسطة المدى (INF) لعام 1987 ومعاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الجديدة لعام 2010 (New START) الحدود على المنافسة النووية الروسية وللأسف ، يواجه نظام مراقبة الأسلحة النووية اليوم مشاكل خطيرة.

إن الاتهامات المتبادلة بالانتهاكات قد عرّضت معاهدة الحد من الأسلحة النووية للخطر ، وينتهي نظام ستارت الجديد في أقل من ثلاث سنوات. يجب على ترامب أن يضغط على بوتين للموافقة على مهمة الخبراء لحل قضايا التوافق مع INF. ويمكنه أن يخبر بوتين أن المسؤولين الأمريكيين سيولون اهتماما جادا للمسائل الروسية حول موقع الدفاع الصاروخي الأمريكي إيجيس آشور في رومانيا ، والتي تزعم موسكو أنها تنتهك معاهدة الحد من الأسلحة النووية ، إذا كان المسؤولون الروس يعالجون المخاوف الأمريكية بشأن صاروخ كروز المطلق من طراز 9M729 ، والذي تطلقه واشنطن يحافظ على صاروخ متوسط ​​المدى محظور.

أما بالنسبة إلى معاهدة ستارت الجديدة ، فقد ألمح بوتين إلى أن روسيا ترغب في تمديد ستارت الجديدة (حسب شروطها ، يمكن تمديدها لمدة تصل إلى خمس سنوات ، حتى عام 2026). يجب أن يوافق ترامب على هذا التمديد ، الذي سيحافظ على مزايا القدرة على التنبؤ والاستقرار التي توفرها ستارت الجديدة لكلا البلدين.

والمجال الثاني للسعي وراء التقدم هو التفاعل بين العسكريين. تعمل القوات العسكرية الأمريكية والروسية الآن بشكل متكرر أكثر ، مما يزيد من احتمال وقوع حادث أو سوء تقدير. ينبغي على ترامب وبوتين أن يقررا اجتماع كبار القادة العسكريين للاتفاق على سبل الحد من احتمال ارتكاب خطأ لا يريده أي من الطرفين. كذلك قد يناقش كبار القادة العسكريين الأسئلة العملية بشكل مفيد ، من أجل فهم أفضل لعقيدة الطرف الآخر وشرح العناصر التي تسبب القلق.

كما يتعين على ترامب أن يثير قضايا صعبة. أوكرانيا تتصدر هذه القائمة. يجب أن يوضح أن الولايات المتحدة ستواصل دعم كييف ، وأن روسيا بحاجة إلى صنع السلام في شرق أوكرانيا ، وأن العقوبات الغربية ستبقى في مكانها إلى أن تفعل ذلك. يجب على ترامب أن يضغط على بوتين لكي يصبح جادا في إنهاء صراع دونباس ، إضافة إلى إحياء الآمال في الكرملين بأنه قد يطوي على هذه القضية.

يجب أن يثير ترامب أيضًا تدخل روسيا في السياسة الأمريكية. يجب عليه أن يضع بوتين في إشارة إلى أن استمرار هذا السلوك سيؤدي إلى الانتقام من جانب واشنطن. ما لم يدرك الكرملين أن سوء تصرفه على الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية له تكاليف ، فلن يتوقف.

إن القمة التي تضمن أن تظل منافسة الأسلحة النووية مقيدة وتضع علامات واضحة على الكيفية التي سترد بها واشنطن على سوء السلوك الروسي المستمر قد تمهد الطريق لعملية ، من المحتمل أن تكون بطيئة ، من شأنها تحريك العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا نحو مكان أفضل. . من شأنه أن يكون قمة مفيدة.

ولكن هناك سبب للتخوف

ما زالت هناك أسباب وجيهة للتخوف من قمة هلسنكي.

أولاً ، هل هناك أي سبب لتوقع قيام ترامب بالتحضير؟ أم أنه سيرتجل كالعادة؟

سيأتي بوتين إلى القمة على أتم الاستعداد لتحضير أجندته مع نظيره الأمريكي الساذج. يستطيع ، على سبيل المثال ، أن يقرأ رواية روسية متحيزة بشأن شبه جزيرة القرم – استعمرها الروس ، ونُقلت بصورة غير عادلة إلى أوكرانيا في عام 1954 ، التي تسكنها أغلبية روسية – التي تخدع ترامب في عكس أربع سنوات من سياسة الغرب بعدم الاعتراف بضم موسكو غير القانوني شبه جزيرة القرم.

ثانياً ، هل ستوفر قمة الناتو المشهد المناسب لهلسنكي؟ إن تكرار فشل قمة مجموعة السبعة في يونيو سيضعف موقف ترامب ويجذب بوتين للعمل على توسيع الفوارق الناشئة بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

ثالثًا ، من خلال عدد من الحسابات ، على النقيض من تغريداته ، يتخلى ترامب عن المواجهة في لقاءات وجهًا لوجه. إذا كانت قضايا صعبة مثل أوكرانيا أو التدخل الانتخابي مطروحة، سيأخذ بوتين ترامب للمُخْيِف ويلعب معه وفقاً لذلك.

يمكن للمرء أن يأمل في عقد قمة ناجحة في هلسنكي ، والتي ستدشن عملية تحسين العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا. مثل هذه القمة ممكنة. ولكن استنادًا إلى ما رأيناه في أداء سياسة ترامب الخارجية ، يجب على المرء أن تكون لديه توقعات متواضعة … وكم معين من المخاوف.

معهد بروكينغز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى