تقارير ووثائق

هل يمكن إنقاذ اليورو؟ جوزيف ستغليتز

في مختلف أنحاء منطقة اليورو يدخل الزعماء السياسيون حالة من الشلل: فالمواطنون يريدون البقاء في الاتحاد الأوروبي، ولكنهم يريدون أيضاً وضع نهاية للتقشف وعودة الازدهار. وما دامت ألمانيا تقول لهم إنهم لا يستطيعون الحصول على كليهما، فلا يمكن أن يكون هناك سوى نتيجة واحدة: المزيد من الألم، والمزيد من المعاناة، والمزيد من البطالة.

قد يقترب اليورو من أزمة أخرى. لقد اختارت إيطاليا، ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، ما يمكن وصفه في أفضل الحالات على أنه حكومة يهودية. وهذا ينبغي أن لا يفاجئ أحدا. فرد الفعل العكسي في إيطاليا هو حلقة أخرى يمكن التنبؤ بها (ومتنبأ بها) في القصة الطويلة لترتيبات عملة سيئة التصميم، حيث تعيق القوة المهيمنة –ألمانيا- -الإصلاحات الضرورية وتصر على السياسات التي تؤدي إلى تفاقم المشاكل المتأصلة، باستخدام الخطاب الذي يهدف إلى إثارة المشاعر.

كان أداء إيطاليا ضعيفًا منذ إطلاق اليورو. وكان الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (المعدل حسب التضخم) في العام 2016 هو نفسه كما كان في العام 2001. ولكن منطقة اليورو ككل لم تكن جيدة. من العام 2008 إلى العام 2016، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3 ٪ فقط.

في العام 2000، بعد عام من دخول اليورو، كان اقتصاد الولايات المتحدة أكبر بنسبة 13٪ فقط من منطقة اليورو. وبحلول العام 2016 كان 26 ٪ أكبر. نمو حقيقي بحوالي 2.4٪ في العام 2017 – لم يكن كافيًا لعكس الضرر الذي لحق باقتصاد منطقة اليورو مرة أخرى.

إذا كان أداء العديد من البلدان ضعيفًا، فعليك بإلقاء اللوم على النظام. وكما أوضحت في كتابي “اليورو: كيف تهدد عملة مشتركة مستقبل أوروبا”، كان اليورو نظامًا مصممًا تقريبًا للفشل. فقد استبعد آليات التعديل الرئيسية للحكومات (الفائدة وأسعار الصرف)، وبدلاً من إنشاء مؤسسات جديدة لمساعدة البلدان على التعامل مع الأوضاع المتنوعة التي تجد نفسها فيها، فرضت قيوداً جديدة – غالباً ما تستند إلى نظريات اقتصادية وسياسية سيئة المصداقية – على العجز والدين وحتى السياسات الهيكلية.

كان من المفترض أن يجلب اليورو الرخاء المشترك، الأمر الذي من شأنه أن يعزز التضامن ويدعم هدف التكامل الأوروبي. ولكن الواقع جاء معاكسا تماما فتباطأت عملية النمو وزرعت بذور الخلاف.

المشكلة ليست في نقص الأفكار حول كيفية المضي قدما، لقد أوضح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطابين، -في جامعة السوربون في أيلول / سبتمبر الماضي، وعندما حصل على جائزة شارلمان للوحدة الأوروبية في أيار / مايو – رؤية واضحة لمستقبل أوروبا. لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كان لها رد فعل على مقترحاته فقالت على سبيل المثال مبالغ صغيرة من الأموال للاستثمار في المناطق التي تحتاج إليها بشكل عاجل.

في كتابي أكدت على الحاجة الملحة إلى نظام تأمين مشترك للودائع، لمنع التداعيات ضد الأنظمة المصرفية في البلدان الضعيفة. يبدو أن ألمانيا تدرك أهمية وجود اتحاد مصرفي لعمل عملة موحدة، ولكن مثل القديس أوغسطين كان ردها “يا رب، اجعلني نقيًا، ولكن ليس بعد”. يبدو أن الاتحاد المصرفي سيخضع للإصلاح في وقت ما في المستقبل، بغض النظر عن مدى الضرر الذي يحدث في الوقت الحاضر.

وتتمثل المشكلة الرئيسية في منطقة العملة في كيفية تصحيح اختلالات سعر الصرف مثل تلك التي تؤثر الآن على إيطاليا. جواب ألمانيا هو وضع العبء على البلدان الضعيفة التي تعاني بالفعل من ارتفاع معدلات البطالة وانخفاض معدلات النمو. نحن نعرف الى أين يقودنا هذا: المزيد من الألم، والمزيد من المعاناة ، والمزيد من البطالة، وحتى النمو البطيء. وحتى لو تعافى النمو في نهاية المطاف، فلن يصل الناتج المحلي الإجمالي أبدا إلى المستوى الذي كان سيحققه لو تم اتباع استراتيجية أكثر عقلانية. ويتمثل البديل في تحويل مزيد من عبء التعديل على البلدان القوية، مع زيادة الأجور والطلب القوي المدعوم ببرامج الاستثمار الحكومية.

لقد رأينا الأفعال الأولى والثانية من هذه المسرحية عدة مرات بالفعل. يتم انتخاب حكومة جديدة، وتعهد بإجراء مفاوضات أفضل مع الألمان لإنهاء التقشف وتصميم برنامج إصلاح هيكلي أكثر عقلانية. إذا تزحزح الألمان على الإطلاق، فلا يكفي تغيير المسار الاقتصادي سيزيد المشاعر المعادية للألمان، وأي حكومة سواء من يسار الوسط أو من يمين الوسط.

في جميع أنحاء منطقة اليورو ينتقل الزعماء السياسيون إلى حالة من الشلل: فالمواطنون يريدون البقاء في الاتحاد الأوروبي، ولكنهم يريدون أيضًا وضع نهاية للتقشف وعودة للازدهار. قيل لهم أنهم لا يستطيعون الحصول على كليهما. نأمل في الوقت المقبل تغيير القلب في شمال أوروبا، والحكومات المضطربة التي تزيد معاناة شعبها.

حكومة رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا الاشتراكية هي الاستثناء لهذا النمط. تمكن كوستا من قيادة بلاده إلى النمو (2.7٪ في العام 2017) وتحقيق درجة عالية من الشعبية (44٪ من البرتغاليين اعتقدوا أن الحكومة كانت أعلى من التوقعات في أبريل 2018).

قد تثبت إيطاليا أنها استثناء آخر – وإن كان بمعنى مختلف تمامًا. هناك تأتي المشاعر المعادية لليورو من اليسار واليمين. وبوجود حزب الرابطة اليميني المتطرف الذي يتولى السلطة الآن، فإن ماتيو سالفيني، زعيم الحزب هو سياسي ذو خبرة، وقد ينفذ في الواقع أنواع التهديدات التي يخشى أن ينفذها المولودون في أماكن أخرى. إيطاليا لديها بما يكفي من الاقتصاديين الجيدين والخلاقين، مما يعني وجود عملة مزدوجة مرنة يمكن أن تساعد في استعادة الرخاء. وهذا من شأنه أن ينتهك قواعد اليورو، لكن عبء المغادرة الشرعية، مع كل عواقبه، سوف ينتقل إلى بروكسل وفرانكفورت، مع اعتماد إيطاليا على شلل الاتحاد الأوروبي لمنع الاختراق النهائي، أيا كانت النتيجة فإن منطقة اليورو سوف تترك في حالة يرثى لها.

يمكن لألمانيا وبلدان أخرى في شمال أوروبا أن تنقذ اليورو من خلال إظهار المزيد من الإنسانية والمرونة، ولكن بعد أن شاهدت أول أعمال هذه المسرحية مرات عدة لا أعتمد عليها لتغيير المخطط.

جوزيف ستيغلز خبير اقتصادي اميركي كان مستشارا لإدارة بيل كلينتون وعرف فيما بعد بكتابه الذي تناول كلفة حربي أفغانستان والعراق في ولايتي دبليو بوش.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.project-syndicate.org/commentary/next-euro-crisis-italy-by-joseph-e–stiglitz-2018-06?utm_source=Project+Syndicate+Newsletter&utm_campaign=e4e588b06f-sunday_newsletter_17_6_2018&utm_medium=email&utm_term=0_73bad5b7d8-e4e588b06f-106103695

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى