تقارير ووثائق

حرب إسرائيل القادمة مع حزب الله بقلم مارا كارلين

 

فورين أفيرز

21 شباط 2018

يبدو نشوب حرب أخرى بين إسرائيل وحزب الله أمرا لا مفر منه تقريبا. وعلى الرغم من عدم رغبة أي من الطرفين في حدوث نزاع الآن، فإن التوازن المتغير في بلاد الشام وتقلص مجالات التنافس هي مؤشرات على مواجهة تلوح في الأفق. الأسئلة الحقيقية هي كيف وأين لا – إذا كان سوف يحدث حريق وشيك.

أكدت أحداث 10 شباط / فبراير عدم استقرار بلاد الشام. أسقطت إسرائيل طائرة بدون طيار إيرانية حلقت في مجالها الجوي وقصفت الموقع في سوريا الذي زعم أن الطائرة بدون طيار أطلقت منه؛ وخلال هذه المهمة الأخيرة، أسقطت النيران السورية المضادة للطائرات مقاتلة إسرائيلية من طراز إف -16، أول مقاتل إسرائيلي أسقطته نيران العدو منذ عقود. وقد ردت إسرائيل بانتقام واسع النطاق ضد عدد كبير من الأهداف العسكرية الإيرانية والنظامية في سوريا.

إن التوترات في المنطقة ستزداد سوءا. وقد أسفرت الحرب الأهلية السورية حتى الآن عن مقتل ما يقرب من نصف مليون شخص و 6 ملايين من المشردين داخليا، وأكثر من خمسة ملايين لاجئ، قضت نسبة ساحقة منهم سنوات في الدول المجاورة مثل لبنان والأردن، وهم متحمسون للتخلص من أحوالهم الراهنة ومع ذلك، عندما تنتهي المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية عسكريا، فإن الكثير من الزيجات الملائمة بين أعدائها قد تنهار.

هذه الطلقات الوشيكة ستدفع بعدد من القضايا إلى المقدمة، بما في ذلك مستقبل الحكم والمصالحة، ومستقبل القوى الخارجية في سوريا، وتحول توازن القوى الإقليمي. ومن المرجح أن تؤدي التوترات الناجمة عن ذلك إلى جعل إسرائيل على حافة حرب إقليمية أكبر من الحرب الأخيرة في عام 2006 عندما غزت جنوب لبنان.

الحرب القادمة

بالنسبة لإسرائيل وحزب الله، فإن هزيمة داعش وما يترتب على ذلك من تحولات في التوازنات ستوضح العلاقات المتزايدة الخطورة والخطيرة بينهما. فقد حزب الله ما يقرب من ألفي مقاتل في سوريا، مما ألحق ضررا بسمعته من خلال دعمه غير المحدود للسلطات في إيران وسوريا، ويشاع أنه يواجه مشكلة مالية. على الرغم من كل ذلك، فإنه لا يزال يحظى بشعبية كبيرة في دائرته الانتخابية، وشط الشيعة اللبنانيين. وقد وفرت له التوافقات السياسية اعترافات أخرى في لبنان، ويتوقع المحللون أن الانتخابات البرلمانية اللبنانية في ربيع هذا العام – الأولى في ظل قانون انتخابي جديد بإنشاء نظام التمثيل النسبي – ستؤدي إلى انتصارات كبيرة لحزب الله.

القدرات العسكرية لحزب الله نمت تقريبا خلال الحرب السورية، كما يتضح من الضربات ال 100 التي شنتها إسرائيل على أفراد حزب الله أو مرافقه في السنوات الأخيرة. ولعل الأكثر وضوحا هو أن حزب الله اكتسب خبرة عملية كبيرة في سوريا، حيث اضطلع بشكل فعال في النشاطات غير الحكومية العنيفة دعما في دعم الرئيس بشار الأسد. في الواقع، من الصعب أن نجد فاعلا في المنطقة لم يعجب بأداء حزب الله في الحرب السورية. إن هذه الجهود، إلى جانب التهديدات المشؤومة لحزب الله للهجوم على المفاعل النووي الإسرائيلي المزعوم في ديمونة ومرافق تخزين الأمونيا في حيفا، تنذر بحرب حقيقية.

وبالنسبة لإسرائيل، فإن الصورة الاستراتيجية قد تحولت أيضا إلى حد كبير. حدودها مع سوريا، تاريخيا أهدأ، ولم تخف القيادة الإسرائيلية قلقها إزاء نضج حزب الله العسكري في الصراع السوري. وفي الوقت الذي تتلاشى فيه المخاوف بشأن قدرة إيران على امتلاك أسلحة نووية، بدأت إسرائيل تركز بدلا من ذلك على الحرب المقبلة مع حزب الله، وذلك كممارسة تدريبات عسكرية ضخمة منذ أشهر قليلة – وهي أكبر عملية في إسرائيل منذ عام 1998 – أظهرت مؤخرا.

منذ عام 2006، حذر مسؤولون إسرائيليون مرارا من أنهم سيتبعون في المستقبل مبدأ عقيدة الضاحية التي أطلق عليها اسم معقل حزب الله في ضواحي بيروت الجنوبية بالقرب من مطار بيروت رفيق الحريري الدولي الذي دمره القصف الإسرائيلي في الحرب الأخيرة. ووفقا لما ذكره جادي إيزنكوت، رئيس أركان القوات الإسرائيلية، فإن الجيش الإسرائيلي سيتبع في النزاع التالي قواعد الاشتباك نفسها ولكن عبر مشهد أوسع.

إن الأهداف الاستراتيجية الطويلة الأجل لحزب الله وإسرائيل تتعارض تماما. ومع ذلك، حتى اليوم، لا حزب الله ولا إسرائيل تريد أن تؤدي إلى حرب. وتواجه اسرائيل الانهيار المحتمل للسلطة الفلسطينية، والازمة الانسانية في غزة، وعدم الاستقرار العميق على حدودها الشمالية، دون الاشارة الى الازمة السياسية المحيطة برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي قد يتهم قريبا بالفساد. ومع ذلك، فإن المخاوف بشأن قدرات حزب االله المتنامية داخل لبنان – أي بناءه المحتمل لمصانع الأسلحة – قد تترك القيادة الإسرائيلية تشعر بأنه ليس أمامها خيار سوى التصرف.

حزب الله، من جانبه، قد يرغب أيضا في الوقت المناسب للتعافي من صراع طويل وصعب في سوريا. ومع ذلك، فقد هبطت شعبيته في المحيط الإقليمي، كما أن هويته المعادية لإسرائيل، شوهتها سنوات من القتال في سورية تحتاج إلى الصقل. وربما يكون بعض شركائه الجدد في سوريا مستعدين للمساعدة في الحرب المقبلة مع إسرائيل، كما اقترح ما لا يقل عن اثنين من قادة الميليشيات العراقية في الأشهر الأخيرة. ومع توطيد نظام الأسد لسيطرته فإن اهتمام حزب الله سيزداد بسوريا.

من غير المرجح أن يحدث تصعيد متعمد من قبل إسرائيل أو حزب الله على المدى القريب؛ إلا أنه من غير المحتمل أن يكون هناك هدف غير مقصود، كما هو مجاملة تصعيدية للجهات الفاعلة الأخرى التي تحارب في بلاد الشام، مثل إيران، ونظام الأسد، أو روسيا. ويمكن أن يستفيد الثلاثة جميعا بطرق مختلفة من هذا الصراع. يمكن لإيران ونظام الأسد توظيف أي حرب في صرف الانتباه عن الحالة المروعة في سوريا، بينما يحشدان الدعم الإقليمي ضد إسرائيل. ويمكن للروس أن يستخدموا صراعا لتدعيم دورهم القيادي الإقليمي من خلال التوسط في وقف الأعمال القتالية ومواصلة إظهار ترسيخ قوتهم إزاء الولايات المتحدة. على مستوى تكتيكي جدا، فإن ساحة المعركة الضيقة في سوريا بالتأكيد سوف تسهل وقوع حادث غير مقصود بين مجموعة من هذه الجهات الفاعلة. إن كيفية اختيارهم للرد ستكون أمرا حاسما، ولكنه أقل قابلية للتنبؤ حيث أصبحت قواعد الاشتباك أكثر حداثة.

المواقع … المواقع

هناك سؤال آخر هو موقع الحرب القادمة… تاريخيا، كانت الصراعات بين إسرائيل وحزب الله مقصورة بشكل كبير على الأراضي اللبنانية، وإن لم تكن كلها. ومنذ عام 1978، استهدفت الغارات الإسرائيلية والهجمات المتفرقة على لبنان الجهات الفاعلة غير الحكومية العنيفة التي زعزعت حدودها الشمالية، بما في ذلك منظمة التحرير الفلسطينية وحزب الله. لكن حزب الله سعى أحيانا إلى نقل النزاع إلى مواطني إسرائيل في الخارج (والمجتمعات اليهودية على نطاق أوسع). ومن الأمثلة البارزة على ذلك تفجير السفارة الإسرائيلية عام 1992 في بوينس آيرس، وهجوم الحافلة على السياح الإسرائيليين في بلغاريا في عام 2012، والهجوم الذي وقع في عام 2015 على المواقع اليهودية والإسرائيلية في قبرص.

من المحتمل أن يكون الصراع المقبل داخل لبنان، على الرغم من أنه من المحتمل أن يتجاوز جنوب لبنان إلى بيروت. كما أنه، نظرا لمبدأ الردع ينطوي على تدمير أكثر بكثير من مجرد الأهداف العسكرية لحزب الله المزعوم – يمكن للجيش الإسرائيلي أن يدمر بسهولة البنية التحتية للدولة اللبنانية والمواقع العسكرية أيضا. ومن الصعب أن نتصور كيف أن أي محاولة إسرائيلية لإيصال الخراب إلى حزب الله داخل لبنان لن تجلبه على نحو مماثل إلى عشرات المدنيين اللبنانيين. ومن جانبه، لا شك أن حزب الله يعتمد على الإدانة الدولية لإسرائيل التي ستنشأ دائما في مثل هذه الحالة.

وعلى خلاف الصراعات السابقة، فإن جولة جديدة من القتال بين حزب الله وإسرائيل قد تنطوي على عمليات عسكرية في سوريا أيضا. منذ بداية الحرب السورية، كانت الغارات الجوية الإسرائيلية على حزب الله تقتصر إلى حد كبير على الأراضي السورية، وحتى الآن، امتنع حزب الله في الغالب عن الرد.

إلا أن ترسيخ وجود الحزب داخل سوريا جعل ذلك الإقليم عرضة لمزيد من الهجمات من قبل إسرائيل. وسوف يولي المخططون الإسرائيليون اهتماما دقيقا لكيفية استمرار وجود الحزب في سوريا مع تناقص اعتماد الأسد عليه؛ كما أنها ستلاحظ أيضا موقع حزب الله وأسلحته وعدد أفراده ومدى بنيته التحتية في سوريا وخاصة في جنوب غرب سوريا بالقرب من الحدود الإسرائيلية. وحذر نتانياهو من أن إيران لا تستطيع “ترسيخ وجود عسكري في سوريا”، ولكن النقاش الحقيقي سيكون على مدى هذا الترسخ، مثل مدى قرب الأفراد الإيرانيين وحزب الله إلى الحدود الإسرائيلية – وليس ما إذا كان موجودا على الإطلاق.

 لعبة انتظار

وعلى الرغم من أن الحرب القادمة بين إسرائيل وحزب الله لا تزال في الأفق حتى الآن، فمن المؤكد تقريبا أنها ستحدث في نهاية المطاف، نظرا لمخاطر التصعيد العرضي والأهداف الاستراتيجية للجانبين على المدى الطويل. عندما يحدث ذلك، فإنه سيكون قبيحا وسوف يستدرج تقريبا جميع الجهات الفاعلة الخارجية، عن طيب خاطر أم لا. قد يصل الأمن المشرقي بعد ذلك إلى وضع جديد، وسيخسر الشعب اللبناني والسوري أكثر من ذلك مع تحول بلادهم إلى ساحات لأجندات الآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى