تقارير ووثائق

من أفغانستان إلى الصومال، القوات الأميركية الخاصة تحقق القليل مع مضاعفة عددها: نيك تورس

 

إذا كنت تريد أن تعرف شيئا عن الحياة في أميركا هذه الأيام، فكر كيف بدأ الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز ديفيد ليوناردت أول مقال له في العام والذي جاء تحت عنوان “التمنيات السبع للعام 2018”: “حسنا على الأقل انتهى العام 2017، وأتوقع أن المؤرخين في المستقبل سينظرون إلى هذه السنة على أنها الاكثر قتامة في تاريخ البلاد … “

فكر في ذلك للحظة: 2017 “لم تكن سنة حرب” أقول ذلك للأفغان والعراقيين والسوريين واليمنيين والصوماليين، وللأمريكيين الأربعة الذين لقوا مصرعهم في النيجر في أكتوبر الماضي. ومع ذلك، دعونا نعترف بذلك، ليوناردت اشعل الحقيقة من خلال دراسته للماضي.

منذ عام 2001 كانت الولايات المتحدة في حالة حرب دائمة والواضح انه ليس هناك أي بوادر لانتهائها في العام 2018. ففي السنوات الأخيرة تم نشر القوات الخاصة في معظم دول العالم لتنفيذ عمليات محددة، وهي الآن لديها قوات عسكرية قوامها حوالي 70 ألف فرد، كما ذكر نيك تورس.

يقومون بتدريب القوات الحليفة وبتقديم المشورة، والقتال في بعض الأحيان مع تلك القوات في الميدان، وشن الغارات، والانخراط في ما يشبه الحرب بالتأكيد.

الصيد الوحيد في كل هذا هو الشعب الأميركي، فقد ابتعد المواطنون عن التطوع في الجيش وذهبوا الى اعمالهم كما حثهم الرئيس جورج دبليو بوش بعد أسبوعين من هجمات 11 أيلول / سبتمبر. ومع توسع هذه الصراعات البعيدة وانتشار الجماعات الإرهابية ومضاعفتها، ساهمت واشنطن في نوع جديد من الحروب التي يموت فيها عدد أقل من الأميركيين. بعد نصف قرن اصبحت “الحروب ابدية”.

بمعنى ما، ديفيد ليونارد كان على حق. في معظم أنحاء العالم، كان العام 2017 عاما قاتما فتخللته حروب ونزوح، وكوارث. ولكن في هذا السياق، دعونا نتابع نيك تورس الذي يرشدنا إلى “السنة غير الحربية” والقوة “غير الحربية”.

العمليات الخاصة في الحرب

في حوالي الساعة 11:00 في تلك الليلة حلقت الطائرات في سماء باكستان إلى المجال الجوي الأفغاني. وكان على متنها 199 عسكري مع أوامر للاستيلاء على مهبط الطائرات. على بعد مئة ميل إلى الشمال الشرقي، مروحيات تشينوك وبلاك هوك التي حلقت عبر الظلام نحو قندهار، وهي تحمل مشغلي قوة دلتا ديتايلز والكثير من العسكر متوجهة إلى موقع ثان. كانت الحرب في أفغانستان قد بدأت للتو، وكانت قوات العمليات الخاصة الأمريكية غيضا من الرمح الأمريكي.

هاجم هؤلاء الجنود المطار ثم حلقوا واشتبكوا مع العدو – كمقاتل واحد، كما اتضح. وفي الموقع الثاني، كان الهدف مقر زعيم طالبان الملا محمد عمر، ويبدو أن المشغلين الخاصين لم يواجهوا أي مقاومة على الإطلاق، على الرغم من إصابة العديد من الأمريكيين بسبب إطلاق النار الودي وتحطم طائرة هليكوبتر.

في العام 2001، كانت الشركات الخاصة الامريكية تستهدف فقط اثنين من قوات العدو: القاعدة وطالبان. في العام 2010، أول عام له في منصبه، أُبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما من الكونغرس أن القوات الأمريكية لا تزال “تسعى لمواجهة مقاتلي تنظيم القاعدة وحركة طالبان المتبقية في أفغانستان بنشاط”. ووفقا لتقرير حديث للبنتاغون فالقوات الأمريكية تقاتل أكثر من 10 أضعاف هذا العدد من الجماعات المسلحة، بما فيها حركة طالبان التي لا تزال مهزومة، وشبكة حقاني، إحدى الجماعات التابعة للحركة الإسلامية المعروفة باسم خراسان، ومختلف “شبكات المتمردين الأخرى.”

وبعد أكثر من 16 عاما من القتال لا تزال قوات العمليات الخاصة الأمريكية غيضا من الرمح في أفغانستان، حيث أنها مستمرة في تنفيذ مهام مكافحة الإرهاب. في الواقع، من 1 يونيو إلى 24 نوفمبر من العام الماضي، وفقا لتقرير البنتاغون، أجرى أفراد العمليات المشتركة 1755 عملية برية كوماندوز في افغانستان.

وقال وليام هارتونغ، مدير مشروع الأسلحة والأمن في مركز السياسة الدولية: “خلال إدارة أوباما، استخدمت قوات العمليات الخاصة بشكل كبير، كما لو كان استخدامها نوعا من الحل السحري الشامل بغرض مكافحة الإرهاب”، وأشار “لقد أثبتت السنوات التي تلت ذلك أن هذا الافتراض خاطئ. هناك العديد من الموظفين المؤثرين ذوي المهارات العالية المشاركين في العمليات الخاصة نيابة عن الولايات المتحدة، ولكن المشاكل التي يطلب منهم حلها في كثير من الأحيان ليس لديهم حلول عسكرية لها. وعلى الرغم من هذه الحقيقة، فإن إدارة ترامب تضاعف اعدادها في أفغانستان، على الرغم من أن الاستراتيجية لم تمنع انتشار المنظمات الإرهابية وقد يكون لذلك في الواقع نتائج عكسية .

الكوماندوس العالمي

ومنذ ان دخلت قوات الكوماندوز الامريكية في الحرب العام 2001 تضاعف حجم قيادة العمليات الخاصة من حوالى 33 الف شخص الى 70 الفا. وكما كشفت تومديسباتش الشهر الماضي، فانه تم نشرها في 149 دولة في العام 2017، أو حوالي 75٪ من البلدان الموجودة على كوكب الارض، وهو عام قياسي.. ومع توسع نطاق عمليات النشر، اتسع نطاق تشغيل المشغلين الخاصين على قدم المساواة في جميع أنحاء الكوكب.

وفي تشرين الأول / أكتوبر 2001، كانت أفغانستان هي محور تركيز البعثات القتالية للقوات الخاصة. في 19 مارس / آذار 2003، أطلق مشغلون خاصون اللقطات الأولى في غزو العراق حيث هاجمت فرقهم المروحية مراكز الحدود العراقية بالقرب من الأردن والسعودية. وبحلول العام 2006، ومع استمرار الحرب في أفغانستان، واستمرار الصراع في العراق في التحول إلى مجموعة من الحركات المتمردة، تم نشر 85٪ من الكوماندوز الأمريكيين في الشرق الأوسط الكبير.

ومع بداية هذا العقد في العام 2010، لم تتغير الأرقام بشكل ملحوظ: إذ أن 81٪ من جميع المشغلين الخاصين في الخارج لا يزالون في تلك المنطقة.

غير أنه بعد ثماني سنوات، يختلف الوضع اختلافا ملحوظا، وفقا للأرقام المقدمة إلى تومديسباتش من قبل قيادة العمليات الخاصة في الولايات المتحدة. على الرغم من المزاعم بأن الدولة الإسلامية قد هزمت، فإن الولايات المتحدة لا تزال متورطة في الحروب في العراق وسوريا، وكذلك في أفغانستان واليمن، ولكن فقط 54٪ من المشغلين الخاصين المنتشرين في الخارج تم إرسالهم إلى الشرق الأوسط الكبير في العام 2017. في الواقع منذ العام 2006، كانت عمليات الانتشار في ازدياد في بقية أنحاء العالم. وفي أمريكا اللاتينية، ارتفع الرقم من 3٪ إلى 4.39٪. في منطقة المحيط الهادئ، من 7٪ إلى 7.99٪. ولكن الزيادات الملحوظة كانت في أوروبا وأفريقيا.

في العام 2006، كان 3٪ فقط من جميع الكوماندوز المنتشرين في الخارج يعملون في أوروبا. في العام الماضي، كان هذا العدد شمالا فقط 16٪.

وقال الرائد مايكل ويسمان، المتحدث باسم قيادة العمليات الخاصة الأمريكية في أوروبا، ل “تومديسباتش”: “خارج روسيا وبيلاروس نتدرب مع كل بلد تقريبا في أوروبا إما على الصعيد الثنائي أو من خلال وحدات متعددة الجنسيات”.

على مدى العامين الماضيين، في الواقع، الولايات المتحدة حافظت على وحدة العمليات الخاصة في كل دولة تقريبا على الحدود الغربية لروسيا. وكما قال قائد العمليات الخاصة الجنرال ريموند توماس في العام الماضي، “كان لدینا وجود دائم في کل بلد – والآخرون علی الحدود مع روسیا كانوا یقومون بأمور ھائلة مع حلفائنا”.

غير أن أفريقيا شهدت أكبر زيادة في عمليات النشر الخاصة. في العام 2006، كان الرقم في تلك القارة 1٪ فقط. وقد أنهينا العام 2017، بـ 16.61٪. وبعبارة أخرى، هناك المزيد من الكوماندوز يعملون هناك باستثناء الشرق الأوسط. وكما ذكرت مؤخرا فيس نيوز، “كانت قوات العمليات الخاصة نشطة في 33 دولة على الأقل في تلك القارة في العام الماضي”.

والواقع أن الحالة في إحدى تلك الدول، الصومال، تعكس، في نواح كثيرة، صورة مصغرة للسنوات الـ 16 التي مرت بها العمليات الأمريكية في أفغانستان. وبعد وقت ليس ببعيد من هجمات 11 سبتمبر، اقترح مسؤول كبير في البنتاغون أن الغزو الأفغاني قد يدفع المقاتلين إلى الخروج من ذلك البلد إلى الدول الأفريقية.

وقال “ان الارهابيين المرتبطين بتنظيم القاعدة والجماعات الارهابية من السكان الأصليين ظلوا ولا يزالون موجودين في هذه المنطقة”. واضاف “ان هؤلاء الارهابيين سيهددون بطبيعة الحال العاملين الاميركيين”.

وأشار ذلك المسؤول إلى ان المقاتلين الصوماليين، حتى الإسلاميين الأكثر تطرفا هناك “لم يشتركوا فعلا في الاعمال الارهابية خارج الصومال”. وبالمثل، عندما سألنا عن الصلات مع أسامة بن لادن، لم يقدم لنا سوى الروابط الأكثر ضعفا، مثل “تحية” بن لادن للمسلحين الصوماليين الذين قتلوا القوات الأمريكية خلال حادث بلاك هوك داون المشهور في العام 1993.

ومع ذلك، يقال إن قوات الكوماندوز الأمريكي بدأت العمل في الصومال في العام 2001، في أعقاب الهجمات الجوية التي شنتها طائرات أس-130 في العام 2007، وشهد العام 2011 بداية ضربات الطائرات بدون طيار الأمريكية التي تستهدف المسلحين من حركة الشباب، وهي جماعة إرهابية لم تكن موجودة حتى الـ 2006. ووفقا للأرقام التي جمعها مكتب الصحافة الاستقصائية، نفذت الولايات المتحدة ما بين 32 و 36 ضربة طائرات بدون طيار وما لا يقل عن 9 إلى 13 هجوم بري في الصومال بين عامي 2001 و 2016.

وفي الربيع الماضي، خفف الرئيس دونالد ترامب القيود التي فرضها أوباما على العمليات الهجومية في ذلك البلد. من خلال السماح للقوات الأمريكية بالمزيد من السلطة التقديرية في القيام بالبعثات هناك، فتح إمكانية وقوع غارات جوية أكثر تواترا وغارات من الكوماندوز. أرقام الـ 2017 تعكس ذلك.

قرار الرئيس ترامب جعل أجزاء من جنوب الصومال” منطقة للأعمال العدائية النشطة”. إعطاء الولايات المتحدة فرصة قيادة افريقيا او افريكوم “منحها فرصة تأجيج الاضطرابات بمعدل متزايد لأنها لم تعد مضطرة لتشغيل عملياتها المقترحة من خلال العملية البيروقراطية للأمن الوطني للبيت الابيض”، وفقا لما ذكره جاك سيرل خبير العمليات الامريكية لمكافحة الارهاب في الصومال.

وسرعان ما أشار إلى أن أفريكوم تدعي أن الارتفاع في العمليات يرجع إلى المزيد من الأهداف التي تقدم نفسها، لكن يشتبه في أن أفريكوم قد تحاول شل حركة الشباب قبل أن يتم سحب قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي وترك الجيش الصومالي غير المختبر لمقاتلة المسلحين دون الاف من القوات الافريقية الاضافية.

بالإضافة إلى 30 غارة جوية في العام 2017، كان هناك ما لا يقل عن ثلاث هجمات برية للولايات المتحدة. وفي واحدة من هذه المهمات قتل كايل ميليكين وأصيب اثنان من العاملين في الولايات المتحدة خلال معركة مع مسلحين من حركة الشباب. وفي عملية ميدانية أخرى في آب / أغسطس، وفقا لتحقيق أجرته صحيفة ديلي بيست، شاركت قوات العمليات الخاصة في مذبحة شملت 10 مدنيين صوماليين. (والجيش الأمريكي يحقق الآن.)

وكما هو الحال في أفغانستان، فإن الولايات المتحدة شاركت عسكريا في الصومال منذ العام 2001، وعلى الرغم من أكثر من عقد ونصف على العمليات، فإن عدد الجماعات المسلحة المستهدفة زاد بشكل ملحوظ. تجدر الاشارة الى ان الكوماندوز الأمريكي يقاتل حاليا ما لا يقل عن جماعتين ارهابيتين هما حركة الشباب وجبهة داعش المحلية – حيث ارتفعت الهجمات بدون طيار في العام الماضي واصبحت الصومال منطقة حرب اكثر سخونة. واليوم، وفقا لأفريكوم، يقوم المسلحون بتشغيل “معسكرات تدريب” وامتلاك “ملاذات آمنة في جميع أنحاء الصومال [و] المنطقة“.

إن التدخل الأميركي الذي لم يتم الإبلاغ عنه منذ 16 عاما في الصومال اتبع نمطا مشابها للحرب الأمريكية الأكبر في أفغانستان: فتدفقت القوات الخاصة والزيادة المطردة في الضربات الجوية لم تقتصر على وقف الإرهاب، وقد نمت حركة الشباب والجهة المحلية التابعة لداعش خلال هذه الفترة الزمنية “، كما قال وليام هارتونغ من مركز السياسة الدولية. واضاف “انها حالة اخرى من الفشل في تعلم الدروس المستفادة من سياسة الولايات المتحدة للحرب التي لا نهاية لها، وهي ان العمل العسكري يحتمل ان يؤدي الى عمل ارهابي من اجل الحد منه او منعه“.

الصومال ليست شاذة. فعلى الرغم من تصاعد عمليات الكوماندوز وكذلك القوات الأمريكية التقليدية وحلفائها المحليين والوكلاء، لا يزال أعداء واشنطن ينتشرون. وكما ذكرت وكالة فيس نيوز، فإن وثيقة التخطيط الاستراتيجي لقيادة العمليات الخاصة لعام 2012 أدرجت خمس مجموعات إرهابية رئيسية في القارة. وفي تشرين الأول / أكتوبر 2016، جرى تحديث سبعة أسماء باسم الدولة الإسلامية وأنصار الشريعة وتنظيم القاعدة في أراضي المغرب الإسلامي والمرابطون وبوكو حرام وجيش الرب للمقاومة وحركة الشباب – بالإضافة إلى “المنظمات المتطرفة العنيفة الأخرى”. ويقدم مركز الدراسات الاستراتيجية في البنتاغون حاليا حصيلة 21″ من الجماعات الإسلامية النشطة في القارة. والواقع أن العدد الكامل للمنظمات الإرهابية وغيرها من “الجماعات غير المشروعة” قد وصل إلى ما يقرب من 50 بحلول العام 2015.

كما تضاعفت الحروب والتدخلات، مع انتشار الكوماندوز الأمريكي في جميع أنحاء الكوكب، ومع انتشار الجماعات الإرهابية، قفزت وتيرة العمليات بشكل كبير. وقد أثار هذا بدوره المخاوف بين الخبراء وأعضاء الكونغرس حول تأثير ذلك على قوات النخبة.

وقال الجنرال توماس لأعضاء الكونغرس في الربيع الماضي: “إن معظم الوحدات سوف تعمل على حدودها المستدامة”. “على الرغم من الطلب المتزايد علينا أن نعطي الأولوية لمصادر هذه المطالب ونحن نواجه بيئة أمنية متغيرة بسرعة“.

ومع ذلك، فقد سجل عدد البلدان التي شهدت عمليات نشر الوحدات الأميركية الخاصة في العام الماضي رقما قياسيا جديدا.

وفي مؤتمر عقد في واشنطن في تشرين الثاني / نوفمبر 2017 بشأن العمليات الخاصة عقد في واشنطن، اعترف أعضاء مجلس الشيوخ ولجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب بوجود ضغوط متزايدة على القوة. وبالنسبة لجاك ريد، وهو الديمقراطي في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ، فإن الحل هو “زيادة الأعداد والموارد”.

ومع ذلك، فإن الحملة، التي استعادت تقريبا جميع الأراضي من داعش في سوريا، كانت استثنائية. فقد كان الجيش السوري هو البديل الحقيقي الذي بسط سيطرته على الارض اما في العراق فقد انتشرت داعش بعد انهيار الجيش العراقي المدرب من قبل الولايات المتحدة، الذي بني خلال الاحتلال الأمريكي في الفترة 2003-2011، في مواجهة عدد قليل نسبيا من مقاتلي الدولة الإسلامية في العام 2014. وفي مالي وبوركينا فاسو ومصر وهندوراس وغيرها، قام ضباط مدربون من الولايات المتحدة بعمليات انقلاب، أطاحوا بحكوماتهم. وفي الوقت نفسه، في أفغانستان، حيث كانت تعمل قوات العمليات الخاصة مع الحلفاء المحليين لأكثر من 15 عاما، حتى قوات الأمن من النخبة لا تزال غير قادرة إلى حد كبير على العمل من تلقاء نفسها. ووفقا لتقرير البنتاغون نصف السنوي للعام 2017 فإن الكوماندوز الأفغان يحتاجون إلى دعم أمريكي لعدد كبير من مهماتهم، ولم ينفذوا سوى 17٪ فقط من عملياتهم البالغ عددها 2628 عملية في الفترة ما بين 1 يونيو 2017 و 24 نوفمبر 2017.

بيد أن قيادة العمليات الخاصة ليست حلا، وفقا لمركز هارتونغ للسياسة الدولية.

لا يوجد مبرر أمني مقنع لإشراك قوات العمليات الخاصة الأمريكية في 149 دولة ، نظرا لأن نتائج هذه البعثات من شأنها أن تثير نزاعات أكبر، ويرجع ذلك إلى حد كبير للوجود العسكري الامريكي المستخدم كأداة تجنيد من قبل المنظمات الإرهابية المحلية “، وبحسب ما قال تومديسباتش: “فإن حل مشكلة الإيقاع التشغيلي العالي لقوات العمليات الخاصة الأمريكية ليس تجنيد وتدريب المزيد من قوات العمليات الخاصة، بل بإعادة النظر في سبب استخدامها بشكل مكثف في المقام الأول “.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

http://www.tomdispatch.com/blog/176371/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى