تقارير ووثائق

التقرير الدوري لمراكز الابحاث الاميركية 28/4/2017

 

نشرة اسبوعية تصدر عن مركز الدراسات الأميركية والعربية

28 نيسان – ابريل/‏ 2017  

المقدمة    

     يصادف نهاية الشهر الجاري انقضاء مائة يوم على تولي الرئيس ترامب مهام منصبه، وقد بدء الاعداد له والترويج “لانجازاته الهائلة” منذ الحملة الانتخابية، مبشراً الشعب الاميركي بانتصارات تتحقق قد يمل من تكرارها. بيد ان حسابات الحقل لم تسعف حسابات البيدر، كما سنرى في قسم التحليل.

     سيتم استعراض ابرز محطات “المائة يوم الاولى” من الفترة الرئاسية الغضة لترامب، وافراطه في عديد الانجازات التي ستحسب له “اضخم من سجل اي رئيس سابق.” بالمقابل، سيبنى على التساؤل المشروع ان كانت تلك الفترة “العشوائية” منصفة لاداء اي رئيس، وان كان ترامب هو اكثرهم حرصا على تسجيل اهداف ملموسة غير عابيء بحقائق الواقع والمتغيرات الداخلية والدولية، وما اصابه من خيبة أمل كبيرة عند هزيمة مشروعه “لالغاء واستبدال برنامج الرعاية الصحية الشامل – اوباما كير،” على يد فريق ضئيل الحجم من اعضاء الجزب الجمهوري عينه.

ملخص دراسات واصدارات مراكز الابحاث

سوريا

       اعتبر معهد كارنيغي ان روسيا هي بحاجة للولايات المتحدة من اجل مساعدتها على بلورة حل في سوريا قائلا “ان تيسّر لواشنطن اتخاذ قرار بدخول اللعبة الديبلوماسية فيما يخص سوريا، فحظوظ التوصل لحل ستتحسن كثيرا. اذ ان موسكو تدرك منذ زمن ان الحل السياسي الخاص بسوريا سيكون من المستحيل التوصل اليه دون مشاركة الولايات المتحدة.” وحمّل المعهد ادارة الرئيس اوباما مسؤولية “عدم اكتراثها بالشراكة الجدية مع موسكو، بينما الرئيس ترامب، في تباين حاد، قد يكون حقاً راغبا في التوصل لحل؛ وينبغي على الجانب الروسي بحث هذا الأمر مع (وزير الخارجية ريكس) تيلرسون عندما يحل في موسكو.” اما الرئيس ترامب، بنظر المعهد، فأمامه “فرصة سانحة لتعزيز سمعته كصانع مغرم بالصفقات.”

http://carnegie.ru/2017/04/10/russia-needs-american-help-to-seal-deal-in-syria-pub-68632

     اما معهد كاتو للابحاث فقد حافظ على سياق موقفه الرافض لأي تدخل عسكري اميركي اضافي في سوريا ساخراً من “سجل الانتصارات العسكرية الاميركية في افغانستان والعراق .. اذ ان العدوانيْن والاحتلاليْن هناك اسهما في تغذية مزيد من الصراعات والارهاب، واعانة تنظيم الدولة الاسلامية على البروز في نهاية المطاف.” اما فيما يخص التدخل الاميركي في سوريا فإن “الولايات المتحدة ينقصها اي تبرير منطقي للحفاظ على أمنها القومي .. الذي لا يعتمد على هوية من يحكم سوريا.” واوضح انه بصرف النظر عما ستؤول اليه الاوضاع في سوريا في نهاية المطاف فإن “سوريا المنهكة لن تكون في وضع يتيح لها تهديد الولايات المتحدة.” وحذر صناع القرار السياسي من ان الحملة الجارية لتقويض داعش واضعافها “لا تشكل تبريرا كافيا لزيادة كبيرة للجهود الاميركية (للانخراط) في سوريا .. وان تحرير الرقة من داعش اضحى مسألة وقت، ونهاية الحرب التقليدية على التنظيم؛ حينئذ لن يكون استخدام القوات العسكرية الاسلوب الانجع لملاحقة ارهابيين بمفردهم.”

https://www.cato.org/publications/commentary/why-more-military-action-syria-still-bad-idea

المملكة السعودية

     انتهز معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى المناسبة السنوية الاولى على اعلان الرؤية 2030 التي “خلت من التفاصيل .. يجعل من الصعب الحكم على التقدم المحرز.” واوضح ان هدف الخطة كان “لترسيخ مكانة المملكة باعتبارها العمق العربي والإسلامي .. كقوة استثمارية رائدة .. والمحور الذي يربط القارات الثلاث”. واشار المعهد الى “التناقض الاساسي” الذي تعاني منه الخطة المعلنة اذ “يطلب من المستثمرين الاجانب استثمار اموالهم في قطاع النفط والغاز السعودي، بينما تبدو المملكة متلهفة للابتعاد عن النفط .. وتزعزع الثقة في (شركة) ارامكو.” واستطرد بالاشارة الى مكامن الضعف في توجه المملكة السعودية اذ “وصلت حملتها العسكرية ضد اليمن الى طريق مسدود .. وما تنطوي عليه استمرار الحرب من مخاطر أزمة انسانية؛ في ظل مواجهة الجيش السعودي اتهامات بتنفيذ هجمات على اهداف مدنية؛ وكلفتها الباهظة التي وصلت عشرات ملايين من الدولارات يوميا ..” وذهب المعهد الى القول بأن “الرؤية 2030 .. هي آلية لتحقيق الطموح الشخصي للأمير محمد بن سلمان؛ الذي يبدو انه أحكم السيطرة على الاستراتيجية العسكرية السعودية، والسياسة الخارجية، والتخطيط الاقتصادي.” وختم بمناشدة الادارة الاميركية “تقديم الدعم العلني للرؤية 2030 والعمل بهدوء على توجيه المملكة بعيداً عن أهداف مفرطة في الطموح التي يمكن ات تقوض امكانيات الخطة.”

http://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/view/saudi-arabias-vision-2030-one-year-on

اليمن

     عبّر معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى عن تشاؤمه من التوصل لحل سياسي في اليمن، في المدى المنظور، خاصة وان “المسار السلمي دخل مرحلة الانعاش منذ نهاية العام الماضي .. كما ان وزراء خارجية (الدول الصناعية) جي-7 رفعوا ايديهم عن الأزمة في لقائهم الاخير بمدينة لوكا الايطالية، واكتفوا بالمطالبة بتجديد وقف اطلاق النار وبدء مفاوضات السلام.” وشكك المعهد بتصريحات الرئيس اليمني المستقيل، عبد ربه منصور هادي، بتأكيده ان “حالة الجمود الراهنة قابلة للكسر عبر هجوم برمائي على ميناء الحديدة .. لا نؤيد ذلك، بل ستؤدي المغامرة الى دخول اليمن مرحلة مجاعة رهيبة.”

http://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/view/famine-houthis-and-peace-talks-confront-yemen

ايران

     تناولت مؤسسة هاريتاج تجديد الخطاب الاميركي الهجومي على ايران والاتفاق النووي، بالاشارة الى “تأكيد وزارة الخارجية (الاميركية) ان ايران تمتثل لشروط الاتفاق النووي.” وانتقدت ادارة ترامب لابطائها في مواجهة ايران اذ “صادقت على تمديد اعفائها من العقوبات 90 يوما اضافيا،” في اشارة لعدد الايام التي انقضت على رئاسة ترامب. واستدركت بالقول انه “ربما ستؤدي عملية مراجعة السياسة الراهنة (التي اوصى بها ترامب) الى اقرار الرئيس بسحب تنازله في المستقبل” المنظور.

http://www.heritage.org/middle-east/commentary/state-department-confirms-iran-compliant-nuclear-deal-warns-tehran-still

     حذر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية صناع القرار من تعزيز ايران الثقة بنفسها وقدرتها على “نشر نفوذها .. اذ اضحت لاعباً اقليمياً رئيساً يتمتع بمناخ داخلي نشط ومعقد ومثير للجدل.” واوضح ان تلك المزايا والخصائص “لن تسمح لها الركون للتجاهل او للاكراه لتغير نمط اسلوبها وفق خطوط رسمتها لها دول اخرى.” واوضح ان ايران ان شعرت “بتجاهل مخاوفها المحقة لناحية سيادتها وأمنها، تزداد تصميما على مقاومة الضغوط.” وبنى المعهد على تلك المقدمة ما اعتبره توجه ايران “بكافة اطيافها السياسية لرد فعل مضاد، تضمن توسيع وتسريع وتيرة برنامجها لتخصيب اليورانيوم وصياغة بليغة لنظريتها الأمنية بأن التهديدات هي الرد على التهديدات.”

https://www.csis.org/analysis/iranian-power-projection-strategy-and-goals

       زعم مركز السياسة الأمنية ان ايران تواصل انتهاكها للاتفاق النووي مناشدا الادارة الجديدة “الوفاء بوعودها الانتخابية فيما يتعلق بايران، وبرنامجها النووي، واتفاقية خطة العمل المشتركة الشاملة .. وبانخراط شركاء اميركا الدوليين وهيئة الطاقة النووية الدولية ينبغي مطالبة ايران بتطبيق تام لكافة قرارات مجلس الأمن الدولي؛ وقبول بروتوكولات اضافية؛ وافساح المجال لمفتشي الوكالة الدولية دون عوائق الدخول لكافة المنشآت والمراكز المشتبه بها.” كما ناشد المركز ادارة الرئيس ترامب “الاعلان عن نيتها لوضع حد لكافة النشاطات المتعلقة بخطة العمل المشتركة، ومحاسبة ايران على انتهاكاتها لحقوق الانسان ودورها في هجمات 11 أيلول/ سبتمبر، ولاستمرارها في دعم الارهاب ..”

https://www.centerforsecuritypolicy.org/2017/04/24/irans-nuclear-weapons-program-on-course-underground-uninspected/

     طالب المجلس الاميركي للسياسة الخارجية صناع القرار بتفعيل عقوبات اضافية ضد وحدات “الحرس الثوري الايراني التي تتحكم بامبراطورية من الشركات مترامية الاطراف .. لحرمانها من الاتجار العالمي الاعتيادي.” ولفت انظار الساسة الاميركيين الى ان “الجمهورية الاسلامية جنت ارباحا اقتصادية هائلة” بعد الاتفاق النووي، بيد ان “ادراج الحرس الثوري على اللائحة السوداء من شأنه اعاقة طموحاتها الاستراتيجية .. اذ يعتقد انه يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد الايراني بأكمله.” واردف ان الرسالة الأهم تكمن في “اشارة التحذير للمؤسسات العالمية والدول الاجنبية التي باشرت بالتعامل مع ايران في كافة قطاعاتها الاقتصادية .. وتتعارض ممارساتها مع قوانين مكافحة الارهاب الاميركية.”

http://www.afpc.org/publication_listings/viewArticle/3503

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى