تقارير ووثائق

التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية 6/6/2015

 

                            

4 حزيران 1967 و 5 حزيران 1982 استمرار اعتداءات “اسرائيل

لضرب المد القومي وانتزاع البندقية وفكر المواجهة

حرب الاستنزاف والمقاومة المسلحة خيار شعب يتجسد بانتصارات

المقدمة    

   لموضوع الأهم والشاغل للاميركيين تجسد في تجدد الجدل حول العمل بقانون “الباتريوت” الذي تنتهي صلاحيته تلقائيا في الاول من حزيران الجاري، ان لم تتخذ اجراءات اضافية “لتجديده او تعديله.”

         سيتناول قسم التحليل تلك المسألة بكل ابعادها وتداعياتها ونتائجها الآنية في ظل موسم الانتخابات الرئاسية وما يرافقه من “تسييس ومزايدات” من كافة الاطراف والقوى المعنية؛ وآفاق قرار القضاء بالاصطفاف ضد ارادة الادارة والاجهزة الأمنية واعتباره جهود التجسس “خارج الشرعية.”

                  

ملخص دراسات واصدارات مراكز الابحاث

اميركا: قانون “الحد” من الحريات

         انضم معهد كاتو لحملة انتقاد نفوذ الاجهزة الأمنية والاستخباراتية الاميركية، بالتزامن مع بدء الجدل حول تجديد العمل “بقانون باتريوت” لتقييد حرية المواطن. واوضح لاعضاء الكونغرس انه ينبغي عليهم الاقلاع عن وهم استصدار تشريع صلب “يوفر للمحققين ضمانة صلبة حاسمة للحيلولة دون حدوث تجاوزات،” مناشدا تعزيز النصوص القانونية “بشروط توفر الشفافية،” التعبير الذي يلقى اجماعا وان نظريا في اوساط المجتمع الاميركي المختلفة.

         رحب مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية “بجهود الاقلية” في الكونغرس التي اسهمت في انهاء صلاحية المواد الشائكة من قانون الباتريوت، لا سيما المادة 52 المثيرة للقلق. واوضح ان “الكونغرس انشغل بصياغة بعض النصوص لاصلاح القانون الجاري بما يضع حدا لجمع بيانات شاملة للمواطنين،” بيد انه يتعين عليi “بدء التحضيرات للمعركة الاوسع بعد سنتين من تاريخه، 1 حزيران 2017، عندما ينتهي العمل بالمادة 702″ الخاصة بتقنين جهود جمع البيانات الاستخباراتية الخاصة بالدول الاجنبية ..” نظرا لتنامي معارضة دولية للتجسس الاميركي على مواطنيها كما اوضحت وثائق ادوارد سنودن.

البطالة جذر التطرف

         نبه معهد كارنيغي صناع القرار بضرورة الالتفات الى ان التطرف السياسي نتيجة طبيعية لمعدلات البطالة المرتفعة في منطقة الشرق الاوسط. واوضح انه ينبغي “تجاوز ثنائية البطالة بين الشباب و(ظاهرة) التطرف، واللتين يمكن اعتبارها ظاهرتين تجدان جذور مشتركة في ثنايا ازمة واحدة،” الا وهي “عدم استعداد العديد من حكومات الشرق الاوسط ونخبها الحاكمة توسيع المجالات المتاحة امام الاجيال الشابة .. وايضا امام الاحزاب السياسية والحركات الاجتماعية.”

فشل السياسة الاميركية في العراق

         اعتبر المجلس الاميركي للسياسة الخارجية ان سياسة البيت الابيض نحو العراق لم تحصد الا الفشل، والتي “تعود لاعتبارات سياسية دون شك .. وتوصيف الرئيس اوباما (للعدوان الاميركي) بأنه حرب في الاتجاه الخطأ.” واضاف ان “عودة (اميركية) قسرية لساحة المعارك في العراق من شأنها ان تمثل هزيمة شخصية” للادارة الاميركية. واضاف ان “ارتباك سياسة واشنطن” يعود الى “تعليق بعض المسؤولين آمالا على .. دور ايران وتوظيفها كوكيل استراتيجي لاقتلاع الدولة الاسلامية.” وحذر من يقين خطأ تلك التوجهات، في ظل تقدم داعش ميدانيا في المرحلة الاخيرة، وانه “لا يتوفر بديل عن التحلي بالجدية.”

سورية

         اعتبر معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى احتدام المعارك في سورية والتي “ستؤثر سلبا (على الحكومة) في المدى الطويل .. وتؤشر على مزيد من انتكاسات الحكومة السورية في المدى المنظور، لا سيما وان الاوضاع في حمص هي الاكثر خطورة.” واضاف ان الحكومة “قد تشهد تراجعا او خسارة لمواقعها في الغرب من محافظة حلب، مما سينعكس ايضا على محافظة حماة، في المدى الاوسط.” واستطرد بالقول ان مستقبلا قاتما ينتظر الدولة السورية التي “ستشهد تراجعات متتالية عنوانها خسارته لمعارك ومواقع واستنزاف لا يعوض.”

مصر

         اعتبر معهد كارنيغي ان جيل الشباب في تنظيم الاخوان المسلمين نجح في اقصاء الجيل التقليدي “بعد عملية طويلة من التفكير والنقاش الداخليين،” ويقود المواجهة الراهنة والتصعيد مع النظام المصري، بل “رفض دعوة القيادي السابق محمود غزلان .. للتمسك بثوابت الجماعة (واعتماد) الخيار السلمي،” واعتبرها “نوعا من الخذلان” وخشية من ان تشكل مقدمة للتصالح مع الدولة. واضاف المعهد ان الجيل الجديد قد “يلجأ الى تنفيذ انقلاب عسكري بدعم من الاسلاميين والضباط المستائين” من اداء سلطة الجيش والحكومة، مشيرا الى اعتقاد قادة التنظيم في الخارج، لا سيما في تركيا، من ان اضطرابات “وخلخة في الوضع الحالي تبدو في الأفق ..”

المملكة السعودية

         سلط معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى الضوء على “استراتيجية تنظيم الدولة الاسلامية (التي) شهدت نجاحا في مرحلتها الاولى الخاصة بالجزيرة العربية .. اذ ان هجوم القطيف شكل خاتمة هجماته المستهدفة اربعة مساجد تتبع الحوثيين في صنعاء.” واوضح ان تلك الهجمات رافقتها آلية تصعيد من الاطراف الاخرى منوها “لتحرك الحوثيين في عدن، واستمرار الغارات الجوية السعودية في اليمن، الأمر الذي عزز فرص التنظيم للعمل داخل السعودية التي اضطرت لتشتيت مواردها.” واضاف ان التنظيم “يتأهب لاعلان كش ملك ضد السعودية والمضي لتحقيق تغييرات اوسع من شأنها احداث هزة في السياسات الاقليمية والدولية.”

تركيا

         الانتخابات التشريعية في تركيا كانت محط اهتمام صندوق مارشال الالماني، معربا عن اعتقاده ان الاولوية لدى الناخبين هي الاوضاع الاقتصادية، مما حدى “باحزاب المعارضة الانتقال باهتماماتها من مسألة الهوية وخطورة ما يمثله حزب العدالة والتنمية على المؤسسة التركية الى العناية بالشأن الاقتصادي.” واستطرد بالقول ان قوى المعارضة “اضحت مدركة لأهمية تأمين لقمة العيش للناخبين.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى