تقارير ووثائق

هل ستكون “الطاقة المتجددة” سببا في اندلاع الحروب بين الدول في المستقبل؟: مايكل كلير

“الطاقة المتجددة” اسمها يدل على انه في المستقبل غير البعيد ستختفي حاجتنا للوقود غير المتجدد مثل النفط والغاز الطبيعي والفحم ليحل محلها طاقة اخرى متجددة. في الواقع أعلنت إدارة بايدن عن هدف اختراق بحلول العام 2035 من أجل القضاء التام على اعتماد الولايات المتحدة على تلك الأنواع من الوقود غير المتجددة لتوليد الكهرباء. يمكن تحقيق ذلك من خلال “نشر موارد توليد الكهرباء الخالية من الكربون والتلوث”، وبشكل أساسي القوة الأبدية للرياح والشمس.

 

مع تحرك الدول الأخرى في اتجاه مماثل، من المغري استنتاج أن الأيام التي كانت فيها المنافسة على الإمدادات المحدودة من الطاقة مصدرًا متكررًا للصراع ستقترب من نهايتها. لسوء الحظ، فكر مرة أخرى: في حين أن الشمس والرياح قابلة للتجديد بلا حدود بالفعل، فإن المواد اللازمة لتحويل هذه الموارد إلى كهرباء – معادن مثل الكوبالت والنحاس والليثيوم والنيكل وعناصر الأرض النادرة أو العناصر الأرضية النادرة – ليست شيء. في الواقع بعضها أكثر ندرة من البترول، مما يشير إلى أن الصراع العالمي على الموارد الحيوية قد لا يختفي في الواقع في عصر الطاقة المتجددة.

لتقدير هذه المفارقة غير المتوقعة، من الضروري استكشاف كيفية تحويل طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى أشكال قابلة للاستخدام من الكهرباء والدفع. يتم تجميع الطاقة الشمسية إلى حد كبير بواسطة الخلايا الكهروضوئية، وغالبًا ما يتم نشرها في صفائف ضخمة، بينما يتم حصاد الرياح بواسطة توربينات عملاقة، يتم نشرها عادةً في مزارع الرياح الواسعة. لاستخدام الكهرباء في النقل، يجب أن تكون السيارات والشاحنات مجهزة ببطاريات متطورة قادرة على تحمل الشحن لمسافات طويلة. يستخدم كل جهاز من هذه الأجهزة كميات كبيرة من النحاس لنقل الكهرباء ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المعادن الأخرى غير المتجددة. تتطلب توربينات الرياح، على سبيل المثال، المنجنيز والموليبدينوم والنيكل والزنك وعناصر الأرض النادرة لمولداتها الكهربائية، بينما تحتاج المركبات الكهربائية (EVs) إلى الكوبالت والجرافيت والليثيوم والمنغنيز والأتربة النادرة لمحركاتها وبطارياتها.

في الوقت الحالي، حيث تمثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية حوالي 7 ٪ فقط من توليد الكهرباء العالمي وتشكل المركبات الكهربائية أقل من 1 ٪ من السيارات على الطريق، فإن إنتاج تلك المعادن كافٍ تقريبًا لتلبية الطلب العالمي. ومع ذلك، إذا تحركت الولايات المتحدة ودول أخرى حقًا نحو مستقبل الطاقة الخضراء من النوع الذي تصوره الرئيس بايدن، فإن الطلب عليها سوف يرتفع بشكل كبير وسوف يكون الإنتاج العالمي أقل بكثير من الاحتياجات المتوقعة.

وفقًا لدراسة حديثة أجرتها وكالة الطاقة الدولية (IEA) ، دور المعادن الحرجة في تحولات الطاقة النظيفة”، يمكن أن يكون الطلب على الليثيوم في عام 2040 أكبر بمقدار 50 مرة مما هو عليه اليوم وعلى الكوبالت والجرافيت 30 مرة إذا كان العالم يتحرك بسرعة لاستبدال المركبات التي تعمل بالزيت بالمركبات الكهربائية. سيؤدي هذا الطلب المتزايد، بالطبع، إلى تحفيز الصناعة على تطوير إمدادات جديدة من هذه المعادن، لكن المصادر المحتملة لها محدودة وستكون عملية توصيلها عبر الإنترنت مكلفة ومعقدة. بعبارة أخرى، قد يواجه العالم نقصًا كبيرًا في المواد الحرجة. (“مع تسارع تحولات الطاقة النظيفة عالميًا” ، أشار تقرير وكالة الطاقة الدولية بشكل ينذر بالسوء ، “ويتم نشر الألواح الشمسية وتوربينات الرياح والسيارات الكهربائية على نطاق متزايد ، يمكن أن تخضع هذه الأسواق سريعة النمو للمعادن الرئيسية لتقلب الأسعار والتأثير الجيوسياسي، وحتى انقطاع الإمداد“).

وإليكم تعقيدًا إضافيًا: بالنسبة لعدد من المواد الأكثر أهمية، بما في ذلك الليثيوم والكوبالت والعناصر الأرضية النادرة، يتركز الإنتاج بشكل كبير في عدد قليل من البلدان، وهو واقع يمكن أن يؤدي إلى نوع من الصراعات الجيوسياسية التي صاحبت اعتماد العالم على عدد قليل من مصادر النفط الرئيسية. وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، توفر دولة واحدة فقط، جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC)، حاليًا أكثر من 80 ٪ من الكوبالت في العالم، وتزود دولة أخرى – الصين – 70 ٪ من عناصرها الأرضية النادرة. وبالمثل، يتم إنتاج الليثيوم إلى حد كبير في دولتين، الأرجنتين وتشيلي، اللتان تشكلان معًا ما يقرب من 80 ٪ من الإمداد العالمي، بينما توفر أربع دول – الأرجنتين وتشيلي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبيرو – معظم النحاس. وبعبارة أخرى، فإن مثل هذه الإمدادات المستقبلية تتركز في أراض أقل بكثير من البترول والغاز الطبيعي ، مما يدفع محللي وكالة الطاقة الدولية إلى القلق بشأن الصراعات المستقبلية حول وصول العالم إليها.

من النفط إلى الليثيوم: الآثار الجيوسياسية لثورة السيارة الكهربائية

إن دور البترول في تشكيل الجغرافيا السياسية العالمية مفهوم جيدًا. منذ أن أصبح النفط ضروريًا للنقل العالمي – وبالتالي للتشغيل الفعال للاقتصاد العالمي – كان يُنظر إليه لأسباب واضحة على أنه مورد “استراتيجي”. نظرًا لأن أكبر تركيزات البترول كانت موجودة في الشرق الأوسط، وهي منطقة بعيدة تاريخياً عن المراكز الرئيسية للنشاط الصناعي في أوروبا وأمريكا الشمالية وتخضع بشكل منتظم للتشنجات السياسية، فقد سعت الدول المستوردة الرئيسية منذ فترة طويلة إلى ممارسة بعض السيطرة على تلك المنطقة. إنتاج وتصدير النفط. أدى هذا بالطبع إلى إمبريالية الموارد عالية المستوى، التي بدأت بعد الحرب العالمية الأولى عندما تنافست بريطانيا والقوى الأوروبية الأخرى من أجل السيطرة الاستعمارية على الأجزاء المنتجة للنفط في منطقة الخليج الفارسي. استمرت بعد الحرب العالمية الثانية، عندما دخلت الولايات المتحدة تلك المنافسة بطريقة كبيرة.

بالنسبة للولايات المتحدة، أصبح ضمان الوصول إلى نفط الشرق الأوسط أولوية استراتيجية بعد “الصدمات النفطية” في عامي 1973 و 1979 – الأولى الناجمة عن حظر نفطي عربي كان بمثابة انتقام لدعم واشنطن لإسرائيل في حرب أكتوبر في ذلك العام والثاني بسبب انقطاع الإمدادات بسبب الثورة الإسلامية في إيران. رداً على الخطوط التي لا نهاية لها في محطات الوقود الأمريكية وما تلاها من ركود، تعهد الرؤساء المتعاقبون بحماية واردات النفط “بأي وسيلة ضرورية”، بما في ذلك استخدام القوة المسلحة. وهذا الموقف بالذات قاد الرئيس جورج إتش. شن بوش حرب الخليج الأولى ضد عراق صدام حسين عام 1991، وقيام ابنه بغزو تلك الدولة نفسها عام 2003.

في العام 2021 لم تعد الولايات المتحدة تعتمد على نفط الشرق الأوسط، نظرًا لمدى انتشار الرواسب المحلية من الصخر الزيتي المحمّل بالبترول والصخور الرسوبية الأخرى بواسطة تقنية التكسير. ومع ذلك لم تختف الصلة بين استخدام النفط والصراع الجيوسياسي. يعتقد معظم المحللين أن البترول سيستمر في توفير حصة كبيرة من الطاقة العالمية لعقود قادمة، ومن المؤكد أن هذا سيولد صراعات سياسية وعسكرية حول الإمدادات المتبقية. بالفعل على سبيل المثال، اندلع الصراع حول الإمدادات البحرية المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي والشرقي، ويتوقع بعض المحللين صراعًا من أجل السيطرة على النفط غير المستغل ورواسب المعادن في منطقة القطب الشمالي أيضًا.

وهنا سؤال الساعة: هل سيؤدي انفجار ملكية السيارة الكهربائية إلى تغيير كل هذا؟ تنمو الحصة السوقية للمركبات الكهربائية بسرعة بالفعل ومن المتوقع أن تصل إلى 15٪ من المبيعات العالمية بحلول عام 2030. يستثمر كبار صانعي السيارات بكثافة في مثل هذه المركبات، متوقعين زيادة الطلب عليها. كان هناك حوالي 370 طرازًا من طرازات EV متاحة للبيع في جميع أنحاء العالم في عام 2020 – بزيادة قدرها 40٪ عن عام 2019 – وكشفت شركات صناعة السيارات الكبرى عن خطط لإتاحة 450 طرازًا إضافيًا بحلول عام 2022. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت جنرال موتورز عزمها التخلص تمامًا من الطراز التقليدي. مركبات البنزين والديزل بحلول عام 2035 ، بينما أشار الرئيس التنفيذي لشركة فولفو إلى أن الشركة لن تبيع المركبات الكهربائية إلا بحلول عام 2030.

من المعقول أن نفترض أن هذا التحول لن يكتسب سوى الزخم ، مع عواقب وخيمة على التجارة العالمية في الموارد. وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، تتطلب السيارة الكهربائية النموذجية ستة أضعاف المدخلات المعدنية للسيارة التقليدية التي تعمل بالزيت. يشمل ذلك النحاس للأسلاك الكهربائية بالإضافة إلى الكوبالت والجرافيت والليثيوم والنيكل اللازمة لضمان أداء البطارية وطول العمر وكثافة الطاقة (ناتج الطاقة لكل وحدة وزن). بالإضافة إلى ذلك ستكون العناصر الأرضية النادرة ضرورية للمغناطيس الدائم المثبت في محركاتEV.

الليثيوم المكون الأساسي لبطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في معظم المركبات الكهربائية، هو أخف معدن معروف. على الرغم من وجوده في كل من رواسب الطين ومركبات الخام، إلا أنه نادرًا ما يوجد في تركيزات قابلة للتعدين بسهولة ، على الرغم من أنه يمكن أيضًا استخراجه من محلول ملحي في مناطق مثل Salar de Uyuni في بوليفيا، أكبر مسطح ملح في العالم. في الوقت الحالي ، يأتي ما يقرب من 58٪ من الليثيوم في العالم من أستراليا، و 20٪ أخرى من تشيلي، و 11٪ من الصين، و 6٪ من الأرجنتين، ونسب مئوية أصغر من أماكن أخرى. توشك شركة أمريكية تدعى Lithium Americas على استخراج كميات كبيرة من الليثيوم من رواسب طينية في شمال ولاية نيفادا، لكنها تواجه مقاومة من أصحاب المزارع المحليين والأمريكيين الأصليين، الذين يخشون تلوث إمدادات المياه الخاصة بهم.

يعتبر الكوبالت مكونًا رئيسيًا آخر لبطاريات الليثيوم أيون. نادرًا ما توجد في الرواسب الفريدة وغالبًا ما يتم الحصول عليها كمنتج ثانوي لتعدين النحاس والنيكل. اليوم يتم إنتاجه بالكامل تقريبًا بفضل تعدين النحاس في جمهورية الكونغو الديمقراطية العنيفة والفوضوية، ومعظمها في ما يُعرف باسم الحزام النحاسي لمقاطعة كاتانغا، وهي منطقة سعت في السابق إلى الانفصال عن بقية البلاد وما زالت موانئ الدوافع الانفصالية.

تشمل العناصر الأرضية النادرة مجموعة من 17 مادة معدنية مبعثرة عبر سطح الأرض ولكن نادرًا ما توجد في تركيزات قابلة للتعدين. من بينها، العديد منها ضروري لحلول الطاقة الخضراء المستقبلية، بما في ذلك الديسبروسيوم واللانثانم والنيوديميوم والتيربيوم. عند استخدامها كسبائك مع معادن أخرى ، فإنها تساعد على استمرار مغنطة المحركات الكهربائية في ظل ظروف درجات الحرارة المرتفعة، وهو مطلب أساسي للسيارات الكهربائية وتوربينات الرياح. في الوقت الحالي، يأتي ما يقرب من 70٪ من الكيانات الاقتصادية الإقليمية من الصين، وربما 12٪ من أستراليا، و 8٪ من الولايات المتحدة.

إن مجرد إلقاء نظرة على موقع مثل هذه التركيزات يشير إلى أن انتقال الطاقة الخضراء الذي تصوره الرئيس بايدن وقادة العالم الآخرون قد يواجه مشاكل جيوسياسية حادة، لا تختلف عن تلك المتولدة في الماضي عن طريق الاعتماد على النفط، كبداية يمكن للولايات المتحدة، أقوى دولة عسكرية على هذا الكوكب، أن تزود نفسها بنسب ضئيلة فقط من العناصر الأرضية النادرة، بالإضافة إلى المعادن الهامة الأخرى مثل النيكل والزنك اللازمة للتقنيات الخضراء المتقدمة. في حين أن أستراليا، الحليف الوثيق، ستكون بلا شك موردًا مهمًا لبعضها، فإن الصين، التي يُنظر إليها بالفعل على أنها خصم بشكل متزايد، أمر بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بالكيانات الاقتصادية الاقتصادية، والكونغو، واحدة من أكثر الدول التي تعاني من النزاعات على هذا الكوكب. هي المنتج الرئيسي للكوبالت. لذلك لا تتخيل للحظة أن الانتقال إلى مستقبل الطاقة المتجددة سيكون سهلاً أو خاليًا من النزاعات.

الأزمة القادمة

في مواجهة احتمالية عدم كفاية أو صعوبة الوصول إلى إمدادات من هذه المواد الحيوية، يدعو خبراء استراتيجيي الطاقة بالفعل إلى بذل جهود كبيرة لتطوير مصادر جديدة في أكبر عدد ممكن من المواقع. قال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: “إن خطط التوريد والاستثمار اليوم للعديد من المعادن الحيوية أقل بكثير مما هو مطلوب لدعم النشر السريع للألواح الشمسية وتوربينات الرياح والمركبات الكهربائية”. هذه المخاطر حقيقية ، لكن يمكن التغلب عليها. ستحدد استجابة صانعي السياسات والشركات ما إذا كانت المعادن الهامة تظل عاملاً مساعدًا حيويًا لتحولات الطاقة النظيفة أم ستصبح عنق الزجاجة في هذه العملية.

وكما أوضح بيرول وزملاؤه في وكالة الطاقة الدولية ، فإن التغلب على العقبات التي تحول دون زيادة إنتاج المعادن لن يكون سهلاً على الإطلاق. بادئ ذي بدء ، يمكن أن يكون إطلاق مشاريع تعدين جديدة مكلفًا للغاية وينطوي على مخاطر عديدة. قد تكون شركات التعدين على استعداد لاستثمار مليارات الدولارات في بلد مثل أستراليا ، حيث يرحب الإطار القانوني وحيث يمكن أن تتوقع الحماية ضد المصادرة أو الحرب في المستقبل ، لكن العديد من مصادر الخام الواعدة تكمن في بلدان مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وميانمار وبيرو ، وروسيا حيث لا تكاد تنطبق مثل هذه الشروط. على سبيل المثال ، أدى الاضطراب الحالي في ميانمار ، المنتج الرئيسي لبعض العناصر الأرضية النادرة ، بالفعل إلى مخاوف بشأن توافرها في المستقبل وأدى إلى ارتفاع الأسعار.

انخفاض جودة الخام هو أيضا مصدر قلق. عندما يتعلق الأمر بالمواقع المعدنية، فقد تم البحث عن هذا الكوكب تمامًا ، أحيانًا منذ أوائل العصر البرونزي، وقد تم اكتشاف واستغلال العديد من أفضل الرواسب منذ فترة طويلة. أشارت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها عن المعادن الهامة والتكنولوجيا الخضراء: “في السنوات الأخيرة، استمرت جودة الخام في الانخفاض عبر مجموعة من السلع”. “على سبيل المثال ، انخفض متوسط درجة خام النحاس في تشيلي بنسبة 30٪ على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية. يتطلب استخراج المحتوى المعدني من الخامات منخفضة الجودة مزيدًا من الطاقة ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على تكاليف الإنتاج ، وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، وحجم النفايات “.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يستلزم استخراج المعادن من التكوينات الصخرية الجوفية استخدام الأحماض والمواد السامة الأخرى وعادة ما يتطلب كميات هائلة من المياه ، والتي تكون ملوثة بعد الاستخدام. لقد أصبح هذا يمثل مشكلة أكثر من أي وقت مضى منذ سن تشريعات حماية البيئة وتعبئة المجتمعات المحلية. في أجزاء كثيرة من العالم ، كما هو الحال في نيفادا عندما يتعلق الأمر بالليثيوم ، ستواجه جهود التعدين ومعالجة الخامات الجديدة معارضة محلية شرسة على نحو متزايد. عندما سعت شركة Lynas Corporation الأسترالية ، على سبيل المثال ، إلى التهرب من القوانين البيئية الأسترالية عن طريق شحن الخامات من منجمها للأرض النادرة Mount Weld إلى ماليزيا لمعالجتها ، شن النشطاء المحليون هناك حملة مطولة لمنعها من القيام بذلك.

بالنسبة لواشنطن ربما لا توجد مشكلة أكثر تحديًا، عندما يتعلق الأمر بتوافر المواد الحيوية للثورة الخضراء، من علاقة هذا البلد المتدهورة مع بكين. بعد كل شيء، توفر الصين حاليًا 70٪ من إمدادات الأرض النادرة في العالم، كما أنها تأوي رواسب كبيرة من المعادن الرئيسية الأخرى أيضًا. لا تقل أهمية أن هذا البلد مسؤول عن تكرير ومعالجة العديد من المواد الرئيسية الملغومة في أماكن أخرى. في الواقع ، عندما يتعلق الأمر بمعالجة المعادن، فإن الأرقام مذهلة. قد لا تنتج الصين كميات كبيرة من الكوبالت أو النيكل، لكنها تمثل ما يقرب من 65٪ من الكوبالت المعالج في العالم و 35٪ من النيكل المعالج. وبينما تنتج الصين 11٪ من الليثيوم في العالم، فإنها مسؤولة عن ما يقرب من 60٪ من الليثيوم المعالج. عندما يتعلق الأمر بالعناصر الأرضية النادرة، فإن الصين مهيمنة بطريقة مذهلة. فهي لا توفر 60٪ من المواد الخام في العالم فحسب، بل توفر ما يقرب من 90٪ من العناصر الأرضية النادرة المعالجة.

لتوضيح الأمر ببساطة، لا توجد طريقة يمكن للولايات المتحدة أو الدول الأخرى من خلالها إجراء تحول هائل من الوقود الأحفوري إلى اقتصاد قائم على مصادر الطاقة المتجددة دون الانخراط اقتصاديًا مع الصين. مما لا شك فيه ، سيتم بذل الجهود لتقليل درجة هذا الاعتماد ، ولكن لا يوجد أي احتمال واقعي للقضاء على الاعتماد على الصين للأتربة النادرة والليثيوم والمواد الرئيسية الأخرى في المستقبل المنظور. بعبارة أخرى ، إذا كانت الولايات المتحدة ستنتقل من موقف متواضع شبيه بالحرب الباردة تجاه بكين إلى موقف أكثر عدائية ، وإذا كانت ستنخرط في محاولات أخرى على غرار ترامب “لفصل” اقتصادها عن اقتصاد جمهورية الصين الشعبية ، كما دعا إليها العديد من “صقور الصين” في الكونجرس، لا شك في ذلك: سيتعين على إدارة بايدن التخلي عن خططها لمستقبل الطاقة الخضراء.

من الممكن بالطبع تخيل مستقبل تبدأ فيه الدول القتال على إمدادات العالم من المعادن المهمة، تمامًا كما كانت تتقاتل من قبل على النفط. في الوقت نفسه، من الممكن تمامًا تصور عالم تخلت فيه دول مثل دولتنا ببساطة عن خططها لمستقبل الطاقة الخضراء بسبب نقص المواد الخام الكافية وعادت إلى حروب النفط في الماضي. لكن على كوكب محموم بالفعل، سيؤدي ذلك إلى مصير حضاري أسوأ من الموت.

في الحقيقة لا يوجد خيار سوى تعاون واشنطن وبكين مع بعضهما البعض والعديد من البلدان الأخرى في تسريع انتقال الطاقة الخضراء من خلال إنشاء مناجم جديدة ومنشآت معالجة للمعادن المهمة، وتطوير بدائل للمواد التي تعاني من نقص المعروض، وتحسين تقنيات التعدين من أجل تقليل المخاطر البيئية، وزيادة إعادة تدوير المعادن الحيوية من البطاريات المهملة وغيرها من المنتجات بشكل كبير. أي بديل مضمون لإثبات وقوع كارثة من الدرجة الأولى – أو ما بعدها.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://tomdispatch.com/lithium-cobalt-and-rare-earths/

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى