تقارير ووثائق

تراجع العولمة وسخطها ريتشارد ن. هاس

12 مايو 2020

 

زيادة الترابط العالمي – تزايد تدفقات الأشخاص والبضائع والطاقة ورسائل البريد الإلكتروني والإشارات التلفزيونية والإذاعية والبيانات والمخدرات والإرهابيين والأسلحة وثاني أكسيد الكربون والأغذية والدولار وبالطبع الفيروسات (سواء البيولوجية أو البرمجية) – كانت السمة المميزة للعالم الحديث.

 لكن السؤال هو ما إذا كانت العولمة قد بلغت ذروتها – وإذا كان الأمر كذلك ، وما إذا كان ما يلي هو الترحيب أو المقاومة.

من المؤكد أن الأشخاص والبضائع يتحركون دائمًا في جميع أنحاء العالم ، سواء كان ذلك في أعالي البحار أو طريق الحرير القديم. ما هو مختلف اليوم هو حجم هذه التدفقات وسرعتها وتنوعها. عواقبها كبيرة بالفعل وأصبحت أكثر من ذلك.

إذا كانت المنافسات بين القوى العظمى ، ومدى إدارتها أو ضعف إدارتها ، قد شكلت جزءًا كبيرًا من تاريخ القرون القليلة الماضية ، فمن المرجح أن يتم تحديد العصر الحالي من خلال التحديات العالمية ومدى نجاح القوى العظمى أو ضعفها في التصدي لها.

لقد كانت العولمة مدفوعة بالتكنولوجيا الحديثة ، من الطائرات النفاثة والأقمار الصناعية إلى الإنترنت ، بالإضافة إلى السياسات التي فتحت الأسواق أمام التجارة والاستثمار. وقد عززها الاستقرار وعدم الاستقرار على حد سواء ، الأول من خلال تمكين الأعمال والسياحة ، والأخيرة عن طريق تغذية تدفقات المهاجرين واللاجئين.

في الغالب ، نظرت الحكومات إلى العولمة على أنها فائدة صافية وكانت راضية بشكل عام للسماح لها بمواصلة عملها.

لكن العولمة ، كما يتضح من أشكالها المختلفة ، يمكن أن تكون مدمرة وبناءة ، وفي السنوات الأخيرة ، أصبح عدد متزايد من الحكومات والناس في جميع أنحاء العالم ينظرون إليها على أنها مخاطرة صافية. عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ والأوبئة والإرهاب – وكلها تفاقمت بفعل العولمة – ليس من الصعب معرفة السبب. ولكن في مناطق أخرى ، أصبحت المعارضة المتزايدة للعولمة أكثر تعقيدًا.

لنأخذ بعين الاعتبار التجارة ، التي يمكن أن توفر وظائف ذات أجر أفضل مما هو متاح في المصانع أو الزراعة الموجهة للتصدير ، بالإضافة إلى السلع الاستهلاكية التي غالبًا ما تكون أعلى جودة أو أقل تكلفة أو كليهما. لكن صادرات دولة ما هي واردات دولة أخرى ، ويمكن أن تحل الواردات محل المنتجين المحليين وتسبب البطالة. ونتيجة لذلك ، نمت معارضة التجارة الحرة ، مما أدى إلى دعوات إلى تجارة “عادلة” أو “مُدارة” تلعب فيها الحكومة دوراً أكبر للحد من الواردات ، أو تشجيع الصادرات ، أو كليهما.

هناك اتجاه مماثل جار عندما يتعلق الأمر بالمعلومات. قد يبدو التدفق الحر للأفكار شيئًا جيدًا ، ولكن اتضح أن الحكومات الاستبدادية تعتبره تهديدًا لسيطرتها السياسية. يتم بلقنة الإنترنت إلى “إنترنت splinternet”. قاد “الجدار الناري العظيم” الصيني الطريق ، وحظر الوصول إلى الأخبار عبر الإنترنت والمواقع الإلكترونية الأخرى المشتبه فيها ، والتأكد من أن المستخدمين الصينيين لا يمكنهم الوصول إلى المحتوى الذي يعتبر حساسًا سياسيًا.

أقبل الناس على عبور الحدود بأعداد كبيرة مقبولة تقليديا أو حتى موضع ترحيب. كان المهاجرون في الولايات المتحدة أساس النجاح الاقتصادي والسياسي والعلمي والثقافي للبلاد. لكن الآن ينظر الكثير من الأمريكيين إلى المهاجرين بحذر ، ويرون أنهم يشكلون تهديدًا للوظائف أو الصحة العامة أو الأمن أو الثقافة. وقد حدث تحول مماثل في معظم أنحاء أوروبا.

كل هذا يضيف تعقيدات إلى التحول نحو العولمة – وهي عملية لها تكاليف وحدود. يمكن أن يؤدي حظر الواردات إلى حدوث تضخم ، والحد من خيارات المستهلك ، وإبطاء وتيرة الابتكار ، ودفع الآخرين إلى الانتقام من قيود الاستيراد الخاصة بهم.

يمكن أن يؤدي حظر الأفكار إلى خنق الإبداع وإعاقة تصحيح أخطاء السياسة. وحظر الناس على الحدود يمكن أن يسلب مجتمعًا من المواهب والعاملين المطلوبين ، بينما يساهم في بؤس أولئك الذين أجبروا على الفرار نتيجة الاضطهاد السياسي أو الديني أو الحرب أو العصابات أو الجوع.

من المؤكد أن فشل عملية إزالة العولمة في بعض مجالات السياسة. الحدود ليست حواجز أمام تغير المناخ. لا يؤدي إغلاقها إلى حماية أي بلد من مخاطر المرض حيث يمكن للمواطنين العودة إلى منازلهم بسهولة بعد الإصابة. لا تضمن السيادة الأمن ولا الرخاء.

هناك طريقة أفضل للاستجابة لتحديات العولمة وتهديداتها. يمكن للعمل الجماعي الفعال أن يفي بمخاطر الأمراض وتغير المناخ والهجمات السيبرانية والانتشار النووي والإرهاب. ولا يمكن لأي دولة بمفردها أن تجعل نفسها آمنة ؛ الأحادية ليست مسار سياسة جادة.

هذا هو موضوع الحوكمة العالمية (وليس الحكومة). إن شكل الترتيبات يمكن وينبغي أن يكون مفصلاً مع التهديد وأولئك الراغبين والقادرين على التعاون ، ولكن لا يوجد بديل قابل للتطبيق للتعددية.

العزلة ليست استراتيجية. ولا هو الإنكار. يمكننا أن ندفن رؤوسنا في الرمال مثل النعام ، لكن المد سوف يأتي ويغرقنا. إن العولمة حقيقة لا يمكن تجاهلها أو تمنيها. الخيار الوحيد هو أفضل طريقة للرد والتفاعل.

النقاد على حق من ناحية: العولمة تجلب المشاكل وكذلك الفوائد. تحتاج المجتمعات إلى أن تصبح أكثر مرونة. يحتاج العمال إلى الوصول إلى التعليم والتدريب طوال حياتهم ، لذا فهم جاهزون للوظائف التي تظهر نتيجة للتكنولوجيات الجديدة أو المنافسة الأجنبية التي تلغي وظائفهم الحالية. تحتاج المجتمعات إلى الاستعداد بشكل أفضل للتعامل مع الأوبئة الحتمية أو الظواهر الجوية المتطرفة الناجمة عن تغير المناخ.

إن العولمة ليست مشكلة يتعين على الحكومات حلها. إنها حقيقة يجب أن تدار. إن احتضان العولمة بالجملة هو اختيار علاج زائف – وهو أسوأ بكثير من المرض.

         ريتشارد هاس هو رئيس مجلس العلاقات الخارجية الأميركية

ترجمة الشرق الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى