تقارير ووثائق

كيفية الخروج من أفغانستان: ريتشارد ن. هاس

بعد ما يقرب من عقدين من الزمن قد تستمر الولايات المتحدة أخيرًا في تخليص نفسها من أفغانستان، بعد توقيع اتفاق سلام مع طالبان. لكن هل ستلتزم طالبان بالاتفاق، أم أن صفقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تشبه “السلام بشرف” الذي حكمت به أمريكا على فيتنام الجنوبية قبل نصف قرن؟.

 

نيويورك ـ بعد ما يقرب من عقدين من الزمن من مقتل 2400 جندي وإصابة 20.000 آخرين وإنفاق 2 تريليون دولار، تتفهم الولايات المتحدة بشكل كبير الانسحاب من أفغانستان. يريد الرئيس دونالد ترامب أن يكون قادرًا على الادعاء قبل انتخابات نوفمبر 2020 بأنه أوفى بوعد حملته بإنهاء أطول حرب في البلاد، وأن منافسيه الديمقراطيين يشاركونه رغبته في إخراج الولايات المتحدة من الصراع.

مثل تغير المناخ ، يعد وباء COVID-19 مثالًا لسبب حاجتنا إلى التعددية في عالم معولم. وبدلاً من اللجوء إلى سياسات عنصرية وعزلة، كان على قادة العالم – ولا سيما الولايات المتحدة – أن يبدأوا في تنظيم استجابة جماعية قبل أسابيع.

لتحقيق هذه الغاية وبعد فترة من الهدوء النسبي لمدة أسبوع وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان – “الطلاب” الذين كانت حركتهم السياسية والعسكرية السنية تقاتل من أجل السلطة أو حكم أفغانستان لمدة ربع قرن – اتفاقا. يتصور المرء أن الأمر استغرق وقتًا طويلاً لتسوية ما يسمى بالاتفاقية كما هو الحال في أي من أحكامه: إنه “اتفاق إحلال السلام في أفغانستان بين إمارة أفغانستان الإسلامية التي لم تعترف بها الولايات المتحدة كدولة و تُعرف باسم طالبان والولايات المتحدة الأمريكية. “

وكما يوحي اسم الاتفاق فإن حكومة أفغانستان ليست طرفاً فيها، على الرغم من أن الاتفاقية تدعو بالفعل إلى بدء حوار سياسي بين الحكومة وطالبان بحلول 10 مارس. ويتضمن جدول أعمال هذا الحوار داخل أفغانستان ترتيب وقف إطلاق نار دائم وشامل وكذلك “استكمال واتفاق خارطة الطريق السياسية المستقبلية” للبلاد. لم يتم تحديد أي تفاصيل حول خارطة الطريق.

يفصل الاتفاق في الغالب مجموعتين من الالتزامات. تعهدت الولايات المتحدة بسحب ثلث قواتها البالغ قوامها حوالي 13000 جندي في 135 يومًا، والباقي البالغ عددها 8600 قبل نهاية أبريل 2021. وسيسحب شركاء التحالف الأمريكيون قواتهم بحلول ذلك الوقت أيضًا. ووافقت الولايات المتحدة كذلك على سحب جميع “المتعاقدين الأمنيين الخاصين والمدربين والمستشارين” من البلاد والعمل على رفع العقوبات عن طالبان وإطلاق سراح سجناء طالبان.

من جانبها التزمت حركة طالبان ببذل قصارى جهدها لضمان عدم استخدام المنظمات الإرهابية للأراضي الأفغانية لاستهداف الولايات المتحدة أو حلفائها. كما وافقت طالبان على عدم التعاون مع أو دعم الأفراد المرتبطين بهذه الجماعات، بما في ذلك تنظيم القاعدة، الذي كان مقره في أفغانستان عندما كانت طالبان في السلطة واستخدمت البلاد لتدريب المسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة. التي قتلت ما يقرب من 3000 شخص. ومع ذلك، لم توافق طالبان على أي حدود لقدراتها العسكرية الآن أو في المستقبل. كما أنهم لم يوافقوا على الاعتراف بشرعية حكومة أفغانستان الحالية.

إن الاتفاقية طموحة على أمل أن يتم تنسيق الترتيبات السياسية قبل الانسحاب المطلوب للقوات الأمريكية. فيما يتعلق بالانتخابات، وتقاسم السلطة، والدستور، ودور الدين وحقوق المرأة داخل المجتمع الأفغاني، فإن الاتفاق صامت.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الحكومة الأفغانية أثارت في الأيام الأخيرة تساؤلات حول استعدادها للإفراج عن 5000 سجين من طالبان. والأهم من ذلك أن الهدوء النسبي قد تم كسره بالفعل من خلال تجدد الهجمات المسلحة لطالبان. لا شيء من هذا يبشر بالخير لمستقبل الاتفاقية.

ولكن مهما حدث من هذه النقطة من الضروري أن توقع الولايات المتحدة على اتفاقية منفصلة مع الحكومة الأفغانية. من الضروري أن تحدد تلك الاتفاقية المعايير التي يجب استيفاؤها والشروط التي يجب أن تكون موجودة قبل المضي في انسحاب القوات الأمريكية. ومن الضروري أن تعد الولايات المتحدة بتزويد الحكومة الأفغانية بدعم اقتصادي ودبلوماسي واستخباراتي وعسكري طويل الأجل – وهو أمر للأسف أصبح أكثر صعوبة بسبب الالتزام بسحب جميع المستشارين من البلاد.

إن مثل هذا الاتفاق الجانبي سيشكل تحوطًا ضد الاحتمال الحقيقي للغاية بأن تعهدات طالبان تكتيكية، ومصممة لتحقيق الانسحاب العسكري الأمريكي بدلاً من السلام أو إنهاء الإرهاب. والالتزام بالحكومة الأفغانية سيطمئن قادتها ومواطنيها من عدم التخلي عنهم مثل الأكراد في سوريا. إن أصدقاء وحلفاء أمريكا في كل مكان سيرحبون بهذا الالتزام.

في عالم مثالي ستطلب الولايات المتحدة أيضًا من طالبان إنهاء استخدامهم للأراضي الباكستانية كملاذ عسكري. المشكلة في هذه المطالب المعقولة الأخرى هي أن الولايات المتحدة فعلت الكثير لإضعاف نفوذها مع طالبان بسبب رغبتها الواضحة في إنهاء وجودها العسكري في أفغانستان.

من الممكن استعادة الهدوء في أفغانستان مع ذلك، وأن المحادثات بين الأفغان تؤتي ثمارها، وأن يتحقق وقف إطلاق النار. هذا سيكون موضع ترحيب بالطبع. ولكن من المرجح أن الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان لإحلال السلام في أفغانستان لا يفعل شيئًا من هذا القبيل. في هذه الحالة سيكون من الحكمة للولايات المتحدة وشركائها في التحالف التراجع عن استراتيجية تحمي مصالحهم الأساسية، وقبل كل شيء ضمان ألا تصبح أفغانستان مرة أخرى ملاذاً للإرهابيين الذين يخططون وينفذون هجمات ضد الغرب.

تتطلب مثل هذه الاستراتيجية إبقاء عدة آلاف من القوات في البلاد لمواصلة بناء وتدريب قوات الأمن الأفغانية والقيام بمهام مختارة لمكافحة الإرهاب. بالنسبة للبعض سيكون هذا مكلفًا للغاية. ولكن بالنظر إلى ما هو على المحك، سيكون الثمن يستحق الدفع. لن تنتهي “الحرب إلى الأبد” التي كانت أفغانستان.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد- ناديا حمدان

https://www.project-syndicate.org/commentary/trump-us-taliban-agreement-poor-prospects-by-richard-n-haass-2020-03

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى