تقارير ووثائق

مهاتير محمد كشف حقيقة إسقاط طائرة الركاب الماليزية فوق أوكرانيا: ويليام انجدال

صدم رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد الرأي العام في خطابه حيث رفض تقريرًا هولنديًا رسميًا ألقي فيه باللوم على روسيا في إسقاط الرحلة الجوية الماليزية في 17 يوليو 2014، اي بعد أسابيع من الانقلاب الذي قادته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية والذي أطاح بالرئيس الاوكراني المنتخب.

على الرغم من التقليل من أهمية تصريحات الزعيم الماليزي في وسائل الإعلام الغربية، إلا أنه خلق إحراجًا جديدًا وكبيرًا لنائب الرئيس السابق جو بايدن والمتعاونين معه في أوكرانيا مثل إيغور كولومويسكي، ولجهودهم لإلقاء اللوم على روسيا في ارتكابها أفعالاً سيئة.

خلال حواره مع نادي المراسلين الأجانب في اليابان في 30 مايو،أيار تحدى مهاتير الحكومة الهولندية طالبا منها تقديم أدلة على ادعائها بأن الطائرة الماليزية FH17 المدنية التي تحطمت فوق أوكرانيا قد أسقطت بصاروخ من طراز BUK الروسي وأطلقه فوج روسي مقره في كورسك.

وقال رئيس الوزراء الماليزي لوسائل الإعلام اليابانية: “إنهم يتهمون روسيا، لكن أين الدليل؟ نعلم أن الصاروخ الذي أسقط الطائرة هو صاروخ روسي، لكن يمكن تصنيعه أيضًا في أوكرانيا .

وأضاف مهاتير: “أنت بحاجة إلى أدلة قوية لإثبات تورط الروس، فيمكن أن يكونوا المتمردين في أوكرانيا، ويمكن أن تكون الحكومة الأوكرانية لأنها أيضًا لديها نفس الصاروخ .

وتابع: “لم يسمح للحكومة الماليزية بتفتيش الصندوق الأسود للطائرة المحطمة، موضحًا أن الطائرة تابعة لماليزيا مع الطيار الماليزي وكان هناك مسافرون ماليزيون”:

قد لا تكون لدينا الخبرة ولكن يمكننا شراء الخبرة. لبعض الأسباب لم يُسمح لماليزيا بالتحقق من الصندوق الأسود لمعرفة ما حدث”.

وقال: “لا نعرف سبب استبعادنا من الامتحان ولكن منذ البداية، نرى الكثير من الامور السياسة في الموضوع، وكانت الفكرة ليست معرفة كيف حدث هذا، ولكن يتم تثبيت تورط الروس.”

كانت رحلة الطيران الماليزي MH17 في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور عندما تم إسقاط الطائرة فوق منطقة النزاع في شرق أوكرانيا في 17 يوليو 2014.

وفقط في مايو أيار 2018، أصدر فريق التحقيق المشترك بقيادة هولندا تقريره الذي يزعم أن صاروخًا من نوع BUK استخدم لإسقاط الرحلة MH17التابعة للخطوط الجوية الماليزية، مدعيا أن مصدره اللواء 53 من قوات الاتحاد الروسي، المتمركز في كورسك بالقرب من الحدود مع أوكرانيا. أعلن فريق التحقيق المشترك الهولندي (JIT) أنه “توصل إلى استنتاج مفاده أن قذيفة BUK-TELAR التي أسقطت الرحلة MH17 جاءت من لواء الصواريخ المضاد للطائرات رقم 53 المتمركز في كورسك في روسيا”، وفقًا لما ذكره المحقق الهولندي الكبير ويلبرت بوليسن، وأضاف “بوليسين”، نحن مقتنعون بأن نتائجنا تبرر الاستنتاجات …”

لم تقدم المجموعة التي يقودها الهولنديون أي دليل شرعي ملموس، ونفت موسكو مرارًا التورط في عمل لا معنى له من الناحية العسكرية أو السياسية. في العام 2018 قدمت وزارة الدفاع الروسية دليلًا على أن صاروخ BUK الذي انفجر لتدمير طائرة الركاب الماليزية قد تم تصنيعه في مصنع روسي في العام 1986، ثم تم شحنه إلى أوكرانيا. وكان آخر موقع مسجل له في قاعدة عسكرية أوكرانية.

من خلال إعادة توجيه الشك حول استنتاجات JIT الهولندية، من المحتمل أن يكون مهاتير قد فتح علبة للديدان القاتلة التي يمكن أن تطارد الحكومة الأوكرانية في ذلك الوقت، وخاصة إيجور كولومويسكي، الملياردير الأوكراني الداعم المالي للرئيس الأوكراني المنتخب فولوديمير زيلينسكي. ومن المحتمل أيضًا تورط نائب الرئيس جو بايدن آنذاك والعديد من الآخرين.

يؤكد المحققون المستقلون ان الحقيقة التي تقودها هولندا استبعدت عمدا ماليزيا وكذلك روسيا من مجموعتهما، ولكن تضمنت نظام الانقلاب المدعوم من وكالة الاستخبارات المركزية في أوكرانيا، وهو حزب يكاد يكون غير متحيز. علاوة على ذلك، قدمت جميع الصنابير الهاتفية التي قدمتها JIT كدليل على اتهام الروس، ولكن منذ الانقلاب المدعوم من وكالة الاستخبارات المركزية في أوكرانيا في عام 2014، شاركت ادارة امن الدولة في اتهامات وهمية متكررة تستهدف روسيا ، بما في ذلك القتل المزيف لصحفي تبين لاحقا أنه على قيد الحياة.

واحدة من القضايا المركزية التي لم تعالجها مجموعة JIT الهولندية أبداً هي السبب في أنها كانت في وقت ما منطقة حرب معروفة، وتم إخبار الرحلات الجوية الدولية التجارية بتجنب المجال الجوي في شرق أوكرانيا، وقد ورد أن رحلة MH17 طلب منها من قبل سلطات مراقبة الحركة الجوية في أوكرانيا، في دنيبروبيتروفسك لتغيير المسار والطيران مباشرة إلى منطقة الحرب. وفقًا لموقع هولندي، قدمت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية ، معلومات إلى البرلمان الهولندي حول وضع الرادار الأوكراني في العام 2016 لإعلامها بأن منظمة أوكرانيا لمراقبة الحركة الجوية فشلت في إبلاغ “يورو كونترول” في صيف 2014 حول الوضع غير التشغيلي لأنظمة الرادار الثلاثة في شرق أوكرانيا، وهو انتهاك خطير للقانون. واحد من الثلاثة قد اتخذ في أعقاب انقلاب وكالة المخابرات المركزية في أوكرانيا في أبريل من قبل فرقة ملثومة دمرت منشأة الرادار.

علاوة على ذلك ، وفي خرق آخر، رفض UkSATSEتسليم المسؤول عن السيطرة على الرحلة MH17، ليتم استجوابه، ووفقا للتقارير الروسية، فإن الشخص “ذهب في إجازة” ولم يظهر من جديد.

في وقت سقوط الرحلة MH17 كان الحاكم الأوكراني لمنطقة دنيبروبيتروفسك، إيغور كولومويسكي. ثالث أغنى رجل في أوكرانيا وشكل إمبراطورية في مجال النفط والفحم والمعادن والخدمات المصرفية، ويرتبط ارتباطًا مباشرًا عبر الكيانات البحرية للسيطرة على شركة “بوريسما”، وهي شركة الغاز الأوكرانية المشبوهة التي سميت نجل نائب الرئيس جو بايدن في مجلس إدارتها.

ورد أن “كولومسكي” المشهور باستئجاره للبلطجية والنازيين الجدد لهزيمة رجال الأعمال وغيرهم من المعارضين في أوكرانيا، حصل على وظيفة في “بوريسما” المربحة على الرغم من افتقاد بايدن لأي خبرة في أوكرانيا أو في مجال النفط والغاز، مقابل قيام جو بايدن برفع حظر سفر كولومويسكي إلى الولايات المتحدة. كان جو بايدن هو المسؤول عن إدارة أوباما المسؤول عن الانقلاب الذي نظمته وكالة الاستخبارات المركزية في العام 2014 والإطاحة بالرئيس المنتخب فيكتور يانوكوفيتش.

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات مهاتير لفتت الانتباه مجددًا إلى الظروف الغامضة المحيطة بإسقاط الطائرة الماليزية في العام 2014 والدور المحتمل لشركة “كولومسكي” وغيرها في ذلك..

والجدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلينسكي يُقال على نطاق واسع أنه كان يحمي إيغور كولومويسكي. وأصبح زيلينسكي اسماً وطنياً ككوميدي في محطة تلفزيونية في أوكرانيا يملكها “كولومسكي”، ويقال إن الأخير قدم الأموال والموظفين لإدارة الحملة الانتخابية للفنان الكوميدي المنتصر في مايو 2019 والتي هزم فيها بترو بوروشينكو، وهو خصم مرير لـ”كولومسكي” بعد فوز زيلينسكي في الانتخابات، عاد كولومويسكي إلى أوكرانيا بعد نفيه في سويسرا بعد خلاف مرير مع بيتر بوروشينكو في العام 2015.

كل هذه الألغاز الجيوسياسية غامضة للغاية تؤكد الدور القذر الذي لعبته أوكرانيا وإدارة أوباما في شيطنة روسيا وكذلك إدارة ترامب. في الآونة الأخيرة، يبدو أن المستشار الخاص للولايات المتحدة روبرت مولر وموظفوه، اعتمدوا على رجل أعمال أوكراني يدعى كونستانتين كيليمنيك، الذي عمل مع رئيس حملة ترامب بول مانافورت، بصفته الشخصية الرئيسية التي يُفترض أنها مرتبطة بالمخابرات الروسية، كشخصية رئيسية يصنعها حالة التواطؤ الروسي أو التدخل في انتخابات الولايات المتحدة 2016.

لكن بعيدًا عن عميل بوتين ، تشير أدلة جديدة إلى أن كيليمنيك ، منذ عام 2013 على الأقل ، كان مخبرًا سريًا لوزارة الخارجية الأمريكية، وفقًا للصحفي الأمريكي جون سولومون. الذي يستشهد بوثائق مكتب التحقيقات الفيدرالي بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني لوزارة الخارجية التي شاهدها حيث وصف كيليمنك بأنه مصدر استخبارات “حساس” لوزارة الخارجية الأمريكية. ترك تقرير مولر تلك التفاصيل المحرجة لسبب ما. عمل كيليمنيك مع بول مانافورت الذي عمل قبل انقلاب أوكرانيا العام 2014 كضابط ضغط للرئيس الأوكراني المنتخب فيكتور يانوكوفيتش وحزبه.

قد تأتي أعمالهم الغامضة في أوكرانيا قريبًا لتطارد شخصيات رئيسية في أوكرانيا مثل “كولومسكي” ، فضلاً عن أشخاص مثل جو بايدن وعائلته.

من التأليف الحقيقي لإسقاط الرحلة MH17، الذي يعتقد الهولنديون وغيره من المحققين أنه مرتبط بجهات فاعلة في “كولومسكي” ، إلى التعاملات التجارية الأوكرانية لهونتر بايدن إلى الحقائق الحقيقية لمسبارمول “روسيا غيت”، يمكن أن يثبت للجميع أنهم بعيدون عن أي تحقيق نزيه. يبدو بشكل متزايد أن أوكرانيا وليست روسيا هي المصدر المحتمل للتدخل في انتخابات الولايات المتحدة لعام 2016 ، وليس بالطريقة التي أخبرتنا بها المؤسسات الإعلامية مثل سي إن إن.

ترجمة” وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

https://www.globalresearch.ca/the-downing-of-malaysian-airlines-mh17-mahathir-opens-a-ukraine-political-pandoras-box/5680097

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى