تقارير ووثائق

يجب أن نتوقف عن مساعدة السعودية في اليمن بيرني ساندرز

 

26 أكتوبر 2018

يرجح اغتيال الناقد السعودي وصحفي جريدة واشنطن بوست جمال خاشقجي مدى الحاجة الملحة للولايات المتحدة لإعادة تعريف علاقتنا مع المملكة العربية السعودية ، وإظهار أن السعوديين ليس لديهم تفويض لمواصلة انتهاك حقوق الإنسان.

مكان واحد يمكننا أن نبدأ به هو إنهاء دعم الولايات المتحدة للحرب في اليمن. لم تخلق هذه الحرب كارثة إنسانية في واحدة من أفقر بلدان العالم فحسب ، بل لم يكن الكونغرس قد أذن أيضا بالتدخل الأمريكي في هذه الحرب ، وبالتالي فهي غير دستورية.

في مارس 2015 ، بدأ تحالف من الدول العربية بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة حربًا ضد المتمردين الحوثيين في اليمن. ومنذ ذلك الحين ، قُتل عدة آلاف من المدنيين وفقد العديد منهم منازلهم. الملايين الآن في خطر المجاعة الأكثر شدة في أكثر من 100 سنة ، وفقا للأمم المتحدة. كما وفرت الفوضى في اليمن أرضية خصبة للجماعات المتطرفة مثل القاعدة والدولة الإسلامية ، وخلقت فرصًا جديدة للتدخل من قبل إيران.

الولايات المتحدة منخرطة بعمق في هذه الحرب. نحن نوفر القنابل التي يستخدمها التحالف الذي تقوده السعودية ، فنحن نعيد تزويد طائراتهم بالوقود قبل إسقاط تلك القنابل ، ونحن نساعد في الاستخبارات.

في العديد من الحالات ، كانت أهداف القنابل أهدافًا مدنية. في واحدة من الحالات الأكثر فظاعة في الآونة الأخيرة ، خلفت قنبلة أمريكية الصنع حطام حافلة مدرسية محترقة مليئة بالأولاد الصغار ، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة كثيرين آخرين. وجد تقرير سي إن إن أدلة على استخدام الأسلحة الأمريكية في سلسلة من هذه الهجمات المميتة على المدنيين منذ بدء الحرب.

ومع ذلك ، وفي الشهر الماضي ، رداً على مخاوف الكونغرس ، أكد وزير الخارجية مايك بومبيو رسميًا للكونغرس – ووزير الدفاع جيمس ماتيس – أن السعوديين والإماراتيين يبذلون “كل جهد ممكن للحد من مخاطر وقوع إصابات بين المدنيين“.

البيانات تدحض هذه الادعاءات. ووفقًا لمجموعة مراقبة البيانات المستقلة اليمنية ، بين مارس 2015 ومارس 2018 ، فإن أكثر من 30٪ من أهداف التحالف بقيادة السعودية كانت غير عسكرية. وفقا لمشروع موقع النزاع المسلح وبيانات الأحداث ، ارتفع عدد القتلى من المدنيين في منطقة واحدة بأكثر من 160 في المائة خلال فصل الصيف من بداية هذا العام.

يفهم الناس داخل الإدارة هذه الحقائق. بعد عدة أيام من إصدار السيد بومبيو لشهادته ، أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أنه قد نقض خبراء وزارة الخارجية الإقليمية والعسكرية ، وانحازوا بدلاً من ذلك إلى أعضاء من طاقم الشؤون التشريعية الذين جادلوا بأن عدم التصديق يمكن أن يعرض مبيعات الأسلحة الأمريكية للخطر. ردد الرئيس ترامب نفسه هذا المنطق عندما سئل عن مقتل السيد خاشقجي ، مدعيا أن السعوديين ينفقون “110 مليارات دولار” على المعدات العسكرية.

تزداد الأمور سوءا. وأفاد “إنترسيبت” بأن أحد أعضاء جماعات الضغط السابقة في شركة صناعة الأسلحة “رايثيون” ، والتي ستجني مليارات الدولارات من تلك المبيعات ، يقود موظفي الشؤون القانونية في مكتب السيد بومبيو.

تدافع الإدارة عن ارتباطنا في اليمن من خلال المبالغة في الدعم الإيراني للمتمردين الحوثيين. لكن الحقيقة هي أن العلاقة بين إيران والحوثيين قد تعززت فقط بتكثيف الحرب. الحرب تخلق المشكلة ذاتها التي تدّعي الإدارة أنها تريد حلها.

الحرب هي كارثة استراتيجية وأخلاقية بالنسبة للولايات المتحدة“.

كما تقوض الحرب الجهد الأوسع ضد المتطرفين الذين يمارسون العنف. ووجد تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية في عام 2016 أن الصراع بين القوات التي تقودها السعودية والمتمردين الحوثيين قد ساعد تنظيم القاعدة وفرع الدولة الإسلامية في اليمن على “تعميق غزواتهم في معظم أنحاء البلاد”. بصفته رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ، ديفيد ميليباند في مقابلة أخيرة ، “الفائزون هم الجماعات المتطرفة مثل القاعدة وداعش”.

وفوق الكارثة التي خلقتها هذه الحرب ، هناك حقيقة مفادها أن المشاركة الأميركية هناك لم يصرح بها الكونجرس ، وبالتالي فهي غير دستورية. تنص المادة الأولى من الدستور بوضوح على أن الكونغرس ، وليس الرئيس ، هو الذي يملك سلطة إعلان الحرب. على مدى سنوات عديدة ، سمح الكونغرس لتلك السلطة بالتراجع. يجب أن يتغير ذلك. في فبراير ، جنبا إلى جنب مع اثنين من زملائي ، مايك لي ، جمهوري يوتا ، وكريس ميرفي ، ديمقراطي من ولاية كونيتيكت ، عرضت القرار 54 لمجلس الشيوخ المشترك ، داعيا الرئيس إلى الانسحاب من الحرب التي تقودها السعودية في اليمن. . نحن فعلنا هذا لسببين. الأول هو أن الحرب هي كارثة استراتيجية وأخلاقية بالنسبة للولايات المتحدة. والثاني هو أن الوقت قد طال انتظاره لكي يعيد الكونغرس تأكيد سلطته على مسائل الحرب.

صوت مجلس الشيوخ 55 إلى 44 لتأجيل النظر في القرار. ومنذ ذلك الحين ، ساءت هذه الأزمة فقط وأصبح تواطؤنا أكبر.

وفي الشهر المقبل ، أعتزم إعادة هذا القرار الى الارض. سنضيف المزيد من الرعاة ، وقد عرض زملاؤنا في مجلس النواب تدبيرا مماثلا. إن القتل الوحشي للسيد خاشقجي يطالب بأن نوضح أن دعم الولايات المتحدة للمملكة العربية السعودية ليس غير مشروط. إنني آمل كثيراً في أن يتصرف الكونغرس ، وأننا سوف نأخذ على محمل الجد واجب الكونغرس وننهي دعمنا للمذبحة في اليمن ، ونرسل رسالة مفادها أن الأرواح البشرية تستحق أكثر من أرباح شركات تصنيع الأسلحة.

السيناتور بيرني ساندرز هو عضو مجلس الشيوخ الأميركي من ولاية فيرمونت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى