تقارير ووثائق

تورط وكالة الاستخبارات المركزية في انتخابات البرازيل: مارسيلو زيرو

 

نمو الفاشية البيلوروسية في الحملات الانتخابية وبث الأخبار المزورة التي تنشر عبر الإنترنت تكتيك قديم طورته وكالات الاستخبارات الأمريكية والبريطانية، بهدف التلاعب بالرأي العام والتأثير على العمليات السياسية والانتخابات، وتم استخدامه في أوكرانيا، وفي الربيع العربي والبرازيل خلال العام 2013.

يعتقد بعض الناس أن الانتخابات افتقدت المناقشات العقلانية الصارمة حول السياسات والمقترحات. لكن الأمور لا تعمل بهذه الطريقة حقًا. في الواقع، كما يقول أستاذ علم النفس بجامعة إيموري درو ويستون في كتابه “العقل السياسي: دور الانفعال في تقرير مصير الأمة” ، فان المشاعر تكون أكثر حسماً في تحديد الأصوات.

يقول ويستون إنه بناء على الدراسات الحديثة في علم الأعصاب، وخلافا لما هو مفهوم بشكل عام، فإن الدماغ البشري يتخذ القرارات بشكل أساسي على أساس العواطف. يعتمد الناخبون بقوة خياراتهم على التصورات الانفعالية حول الأحزاب والمرشحين. عادةً ما يلعب التحليل العقلاني والبيانات التجريبية دورًا ثانويًا في هذه العملية.

هذا هو السبب في وجود قوة تلاعب كبيرة في إنتاج المعلومات بمحتوى عاطفي قوي وأخبار مزيفة.

تثبت الوثائق التي كشف عنها إدوارد سنودن أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية والبريطانية لديها أقسام متخصصة ومتطورة مكرسة للتلاعب بالمعلومات التي يتم تداولها على الإنترنت لتغيير اتجاه الرأي العام. على سبيل المثال، فإن مجموعة الاستخبارات المشتركة لبحوث التهديد التابعة لمقر الاتصالات الحكومي (GCHQ) ، وهي وكالة استخبارات بريطانية، لديها مهمة ونطاق يتضمن استخدام “الحيل القذرة” لتدمير أعدائها.

التكتيكات هي باختصار: 1) نشر جميع المعلومات الخاطئة على الإنترنت لتدمير السمعة والأهداف. 2) استخدام العلوم الاجتماعية وغيرها من التقنيات النفسية والاجتماعية للتلاعب في اهداف الخطاب، بهدف تحقيق نتائج مرغوبة.

لكن هذا نوع من المعلومات. يتم اختيار المعلومات لإحداث تأثير عاطفي كبير، وليس لتشجيع النقاش أو دحض معلومات محددة. أحد أكثر الأساليب شيوعًا هو التلاعب بالصور ومقاطع الفيديو، والتي لها تأثير عاطفي قوي وفوري وتميل بسرعة إلى الانتشار الفيروسي. فعلى سبيل المثال، كانت المرشحة لمنصب نائب الرئيس مانويلا دافيلا الهدف الثابت لهذه التلاعبات. لقد كان فرناندو حداد ضحية ثابتة للإعلانات الخاطئة والصور الملتوية.

التلاعب من قبل حزب العمال هو مثال على هذا النوع من الحيل القذرة التي أوصت بها أمريكا الشمالية ويمكن لوكالات الاستخبارات البريطانية أن تتورط بها ايضا.

على الرغم من أن هذا التلاعب يمكن أن يبدو غير عاقلا، ولا يصدق، الا انه اختراق كبير وقوي للدماغ السياسي العاطفي لقطاعات واسعة من السكان.

لا شيء يتم عن طريق الصدفة. قبل أن يتم إنتاجها ونشرها، تتم دراسة هذه التلاعبات من أجل إثارة أكبر قدر ممكن من الضرر. يتم توجيهها بشكل خاص إلى مجموعات الإنترنت.

والحقيقة هي أن ما يحدث في البرازيل اليوم يكشف عن مستوى متطور من التلاعب، الأمر الذي يتطلب التدريب ويزيد من الأموال. من أين جاء كل هذا؟ رأس المال الوطني؟ أو هل يمكن أن توجد موارد مالية وتقنية ولوجستية قادمة من الخارج؟…من الواضح أن هذه المسألة تتطلب إجراء تحقيق جدي من الواضح أنه لن يحدث.

رأس المال الوطني والدولي، فضلا عن قطاعات الطبقة التجارية المنتجة، وقفت بالفعل مع بولسونارو في الجولة الثانية. وقد دعمه أيضًا جزء كبير من الأوليغارشيون في وسائل الإعلام. إن “الوسط” المقيد هو في الحقيقة مجموعة من المحافظين الغاضبين من المحافظين المدافعين عن الانقلاب والذين يواجهون خطر الاختفاء السياسي، فبدأوا في التمسك جزئياً بالفاشية البرازيلية، محاولين البقاء على قيد الحياة .

ويمكن اعتبار ذلك بمثابة انتحار نهائي للديمقراطية البرازيلية ورهان على الصراع والمواجهة والاستبداد والفاشية، الأمر الذي سيؤدي إلى تعميق الأزمات السياسية والاقتصادية البرازيلية.

ومع ذلك، فإن تفاقم الأزمة السياسية والمؤسسية والاقتصادية، سيؤدي حتما إلى انتصار بولسونارو والفاشية، وهذا يمكن أن يكون مفيدا لأولئك الذين يرغبون في الاستيلاء على موارد البرازيل الاستراتيجية وشركاتها.

يمكن أن تكون الفوضى والتمرد مفيدا، خاصة لأولئك الذين هم من الخارج. نحن نرى هذا بشكل متكرر في الشرق الأوسط. وإذا ما أخذنا أبعد حد ممكن، فيمكن تعميق الانقلاب إلى “حل للسلطة”، يدعمه الجيش والقضاء. وبهذه الطريقة سيتم فتح الباب أمام عمليات سحب أكبر من تلك التي حققها ميشال تامر، خاصة من وجهة نظر السيادة الوطنية.

من وجهة نظر الاستراتيجية الجيوسياسية، فإن المواءمة التلقائية المروجة بين بولسونارو وترامب ستكون ذات أهمية كبيرة للولايات المتحدة في المنطقة. كما نعلم فإن إحدى الأولويات الاستراتيجية الحالية للولايات المتحدة الأمريكية هي لعبة قوة كبيرة ضد الصين وروسيا. بولسونارو الذي وعد بالفعل بالتبرع بقاعدة إطلاق صواريخ ألكانتارا للأميركيين وخصخصة كل شيء، يمكن أن يكون بمثابة نقطة مركزية للمصالح الأمريكية في المنطقة، ليتدخل في فنزويلا ويواجه المصالح الروسية والصينية في أمريكا الجنوبية.

لهذا السبب يبدو من الواضح أن هناك وكالات استخبارات أجنبية تعمل في أمريكا الشمالية، وتتدخل في الانتخابات البرازيلية. إن طريقة العمل الموضحة في هذا التمديد النهائي مماثلة لتلك المستخدمة في بلدان أخرى وتتطلب موارد تقنية ومالية ومستوى من التطور لا تملكه حملة بولسونارو.

وكالة المخابرات المركزية والوكالات الاخرى تعمل بطريقة واسعة النطاق.

يجب على القوات التقدمية التنسيق الآن لمواجهة هذا التلاعب، لا يمكن أن يكون الرد مجرد استخدام حجة منطقية للتصدي للكراهية.

يجب خوض المعارك ضد حزب العمال، ومعاداة اليسار، ومناهضة الديمقراطية، ومناهضة حقوق الإنسان، ومناهضة المساواة التي تحرك بولسونارو والتي تم إنشاؤها بواسطة عملاء الانقلاب ووسائل الإعلام المزيفة، لخدمة مشروع العدائية والقضاء على الأمل والحب والتضامن والسعادة.

انهم يطوقون للاستبعاد والعنف والمعاناة. علينا أن نعرض مستقبلًا اكثر امنا.

في مواجهة حملة قاسية من التشهير والتلاعب، يجب أن تكون استراتيجيتنا متماثلة مع أدلاي ستيفنسون، السياسي الديمقراطي الكبير في الولايات المتحدة، الذي قال للجمهوريين: “فلتتوقفوا عن الكذب بشأن الديمقراطيين وسوف أتوقف عن قول الحقيقة عنكم “.

مارسيلو زيرو متخصص في علم الاجتماع، وأخصائي في العلاقات الدولية، ومستشار فني لقيادة الحزب الشيوعي السناتوري.

ترجمة: وكالة اخبار الشرق الجديد-ناديا حمدان

http://www.informationclearinghouse.info/50395.htm

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى